خطوة لحمايته من الانقراض.. "العلا" تعلن ولادة أنثى جديدة للنمر العربي (فيديو وصور)    شرطة الشرقية تحدد هوية شخص خالف «الذوق العام»    الحياء كله خير    فريق من جامعة «الملك عبد العزيز» يكتشف مفاجأة في «تثبيط فيروس كورونا»    بقيق ضمن قائمة «المنارات الصناعية» العالمية    ماكرون يتنمر: على الأوروبيين التخلي عن السذاجة حيال واشنطن و"فرض احترامهم"    ريشة الخطاط فتّني تنثر إبداعها في يوم الوطن    رينارد يستدعي 25 لاعباً لمباراتي اليابان والصين    الأهلي مستنكراً: لماذا لم تبلغونا بالنواقص؟!    غضب اتحادي عارم بسبب تكليف الهويش للديربي    النقل : حادث المدينة سببه عطل في مكابح الشاحنة    شرطة مكة المكرمة تقبض على 5 مواطنين تحرّشوا بفتيات    ختام ورشه الكتابة الإبداعية    زيارة للذين أذاقوني مودتهم.. حتى إذا أيقظوني في الهوى رحلوا    النفط يكسر حاجز 80 دولارا لأول مرة في 3 سنوات    شهادة دولية جديدة للمملكة بنجاح الإصلاحات الاقتصادية                        *سمو ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة عسير بهدف تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام    مخاطر التجارة الإلكترونية    فيديو نادر لتدشين الملك سعود للتوسعة الجديدة بالمسجد الحرام    «عكاظ» تكشف بالأرقام تفاصيل ملعب «الفيصل» قبل «الديربي»    كونترا وهاسيك يطالبان بالانضباط        «التجارة» تمدد لمجلس إدارة «غرفة مكة» 6 أشهر        «الشورى» ل «هيئة الغذاء»: عرّبوا أسماء الأدوية ووظفوا النساء    رقمنة 50 مليون وثيقة عقارية.. أطولها 3 أمتار وعمرها 100 عام            صدى الإبداع التعليمية تحتفل باليوم الوطني 91    «حزب الله» يخطط ل«تفجير» لبنان    هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع مذكرة تعاون مع رئاسة أمن الدولة    الأول من نوعه.. اختتام مشروع تأهيل القيادات في الجهات الخيرية بالطائف    «موهبة» تعايد أبناء الوطن ب 3 آلاف منحة تعليمية    الجريوي والعسيري وملهم            استبداد الحوثيين باليمن.. استبدال الرواتب ب "مكرمة عبد الملك الحوثي"    مفتي الديار المصرية: «الإخوان».. نموذج ل «التأسلم السياسي»            مقتل جندي باكستاني بنيران أطلقتها عناصر إرهابية من داخل إيران                محافظة سراة عبيدة تحتفي باليوم الوطني السعودي 91 بإدارة التعليم    طائرات مجهولة تقصف فصائل إيران في شرق سوريا    استشاري: هذان المشروبان غير مناسبين لمن لديه ضعف في عضلة القلب    بأمر المحكمة.. تعويض مواطنة بمبلغ 470 ألف ريال عن سيارة سحبت منها قبل 12 عاماً    هل يشرع الجمع والقصر في مطار الرياض؟.. الشيخ السليمان يجيب    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان وعسير والباحة    من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة    يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سواليف
نشر في اليوم يوم 11 - 01 - 2005

@ بعض حكام كرة القدم لايترددون في الاستعراض امام الجميع وهم يفرضون احضار المقص لقص شعر اي لاعب يعتقدون ان قصته (قزعية) في ظاهرة غير حضارية ومقززة ومقرفة ومرفوضة اذا ما تمت في المضمار وامام عدسات التليفزيون.
@ هؤلاء الحكام لايفهمون كم الثمن الذي ندفعه من تحضرنا وتطورنا امام اي مشاهد يتابع ولو بالصدفة مباراة تقام على ملاعبنا ولايدركون حجم الاساءة التي يتركونها في نفوس المتابعين بحقنا وحق حضارتنا وتطورنا.
@ نحن لسنا ضد تطبيق التعليمات، ولسنا مؤيدين بعض اللاعبين الذين يجعلون من رؤوسهم خرائط اطلسية فيها البحار والوديان والانهار، كما اننا لسنا سلبيين فنطالب بتجاهل هذه القصات التي تضر اكثر مما تنفع، لكننا لانريد ان ننقل هذه المواقف على الهواء او امام عدسات التصوير.
@ هناك من يعتقد ان التدخل في شكل قصات الشعر هو تعد على حرية الاشخاص، وهو امر اجزم بأن اي مثقف او متحضر يرفض التدخل في خصوصيات الآخرين سواء في الشكل او الملبس طالما انه لايخدش الحياء العام ولا يسيء للذوق او يضر الآخرين.
@ وهناك من يدندن صباحا ومساء على العادات والتقاليد حتى حولها البعض علينا الى قيود تعيق تحركنا وحتى تفكيرنا. وانا هنا لست ضد هذه العادات ولا التقاليد، لأنها من الامور المهمة للحفاظ على موروثنا واصالتنا لكن من غير المنطق ان نزايد على هذه العادات والتقاليد ونحولها بقدرة قادر الى اساسيات تعاتب وننتقد من يشذ عنها.
@ اما الذين حولوا خصوصية مجتمعنا الى جدار عال وسميك لتبرير كل تصرف ورفض كل جديد، فانهم ظلموا انفسم وظلمونا، وأساءوا لخصوصية مجتمعنا التي نحبها ونحرص ونحافظ عليها لجمالها وسموها.
@ ثم ان الكثير منا سواء في عالم الصحافة او في المجتمع السعودي لايفهمون لماذا تصدر الرئاسة هذا القرار او ذاك، وفي قضية منع القزع كتبت ذات مرة وبشكل واضح ان المنع جاء لان هناك احاديث شريفة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يمنع فيها قصات القزع بشكل واضح وصريح، وقد اوردت تلك الاحاديث في ذلك المقال.
@ يعني ان المنع ليس له علاقة بعاداتنا ولابتقاليدنا ولا بخصوصية مجتمعنا، انما جاء المنع لانه مخالف لتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف مخالفة صريحة وبينة. وبالطبع هناك فرق بين ان نوصل الرسالة للاعب السعودي بضرورة تغيير قصته، فما بالك لو كان هذا اللاعب غير سعودي ولا يعرف خصوصية هذا المجتمع الذي نريد ان نعلق عليه كل قراراتنا.
@ لقد تابعت كل ما كتبه الزملاء حول قضية القزع وكلهم بلا استثناء قالوا ان ذلك مخالف لعاداتنا وتقاليدنا ودخيل على مجتمعنا، ولم يقل احد منهم انه منهي عنه بموجب احاديث نبوية مؤكدة.
@ واني متأكد لو ان كل ناد قال للاعبيه ان هذه العادة تخالف الاسلام بموجب احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لخجل اللاعبون ولما قبل اي منهم بقصة القزع او غيرها.
@ واني لأسائلكم، كيف نوصل الرسالة واعلامنا لايعرف عن هذه القصة الا انها مخالفة للتقاليد والعادات؟
اجيبوا لوسمحتم ولكم تحياتي
[email protected] Hotmail.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.