الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراشق واتهامات في مهرجان دمشق المسرحي
بعد نهاية أعماله مؤخراً
نشر في اليوم يوم 04 - 01 - 2005

أثار التصريح الذي أدلى به الفنان عبد العزيز مخيون حفيظة المسرحيين العراقيين المشاركين في مهرجان دمشق المسرحي الذي انتهت أعماله مؤخرا حيث اتهمهم بأنهم عملاء مثلهم مثل حكومتهم، حيث قال المخرج باسم قهار: استغرب أحكاما من أن يصدر هذا الكلام من فنان عربي مهم له اسم كبير على الساحة الفنية العربية وأن يصدر أحكاما مسبقة على الأعمال المسرحية العراقية المشاركة في المهرجان وأضاف قهار في تصريح ل (اليوم): كيف يتحدث مخيون عن المسرح العراقي و يتهمه بتجاهل الوضع العراقي، مؤكدا أن المسرح العراقي مكرس للوضع الداخلي. ففي فترة الثمانينات تناول الحرب العراقية الإيرانية وفي فترة التسعينات أيضا عالج موضوع الحصار و آثاره على الشعب العراقي و الآن وبعد الاحتلال الأمريكي يتناول المسرح آثار هذا الاحتلال.
من جانبه انتقد الفنان المسرحي العراقي مهند هادي ما قاله الفنان مخيون وشدد على أن الأعمال العراقية التي قدمت تناولت الوضع العراقي وتساءل هادي: هل كلف الفنان مخيون نفسه حضور أحد العروض العراقية التي كانت اكثر العروض التي حظيت بالنقاش قبل العرض وبعده ،لان هذه الأعمال تتناول الحالة العراقية الاستثنائية، وأشار إلى ان كل مخرج عراقي هو كتلة من التجريب على الفضاء وعلى الممثل والنص ومع كل ما حدث في العراق طوال ربع قرن مازال الفنانون العراقيون يتواصلون مع حركة التحديث المسرحية.
وتساءل المخرج قهار: هل ما جاء على لسان الفنان مخيون يقصد به الدكتور جواد الأسدي متهماً إياه بأنه لم يقدم شيئاً عن موضوع العراق الحالي أم أن سؤاله يتركز على الحالة المسرحية العراقية؟ فإذا كان هذا ما يقصده فهو على خطأ كبير لان جميع المشاركات تركز على الوضع العراقي من كل جوانبه خاصة ضياع المواطن العراقي أمام ما يتعرض له من تحديات في كيانه ووجوده .
الفنان حامد الدليمي قال: أعجب من الفنان مخيون الذي اصدر هذا الحكم على المسرح العراقي و اتهم المسرحيين العراقيين بأنهم خونة مثل الحكومة العراقية، وهو الذي أمضى فترة المهرجان في قاعة الفندق و المطعم والقاعة التي تقام فيها الندوات.
وأكد هذا الرأي أيضا مهند هادي الذي أكد أنه تابع أغلب عروض المهرجان ولم يشاهد أي فنان مصري في احدى صالات العرض خاصة عبدالعزيز مخيون نفسه فضلاً عن سميحة أيوب وصلاح السعدني.
أما المخرج عماد محمد فقد قال ل (اليوم) مدافعا عن عرضه المسرحي في وجه الاتهام: استفدنا في الاعداد لعملي الذي قدمته في المهرجان خاصة للروائيين عبدالرحمن منيف وغالب طعمة فرمان، إذ يطرح العرض قضية البحث عن الهوية ضمن هذا الحطام المحترق للوطن. وقد جاء العرض على شكل مشاهد متلاحقة صاخبة بدءا من مشهد الولادة والخروج من رحم الوطن وفيه يسأل المواطن المقهور السؤال الموجع من أنا؟ ومن أنت أيها الآخر الظالم الغازي الطاغية؟ وما دام محروما من الجواب " الهوية " فسيبقى هذا المواطن خادما وعبدا ووقودا لحرب لا علاقة له بها.
وختم عماد محمد: نحن نريد أن نوصل رسالة إنسانية من خلال المسرح فنحن أصحاب قضية لذلك فهذا من حقنا.
الفنان حامد الدليمي
الفنان مهند هادي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.