استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فارس : معارضة هؤلاء بقصد الشهرة بعيداً عن المباديء
نشر في اليوم يوم 09 - 12 - 2004

@ فارس اليامي - خلال اشرافك على المنتدى الشعبي بالمنطقة الشرقيه كانت هناك مواجهات بينك وبين بعض معارضي سياسة المنتدى ومازال البعض يصرح هنا وهناك ويحاول النيل منك فماردك على هؤلاء؟
في الواقع لم يكن هناك أي مواجهة بمعنى المواجهة ، وإنما كان هناك واحد أو إثنان من خفافيش الظلام التي لا تحب العمل إلا بالخفاء ومن الباحثين عن الشهرة بأي ثمن بعيداً عن الشعر والمباديء وأخلاق الرجال , وهم في الواقع مابين مستشعر يجعل من نفسه مسوقاً للأوهام ، أو صحفي فاشل لا يعي ما الأمانة الصحفية أو شاعر بلا مبدأ وأخلاقيات وتلك النوعية لا نأبه بهم ولن تفلح نواياهم وأحلامهم التعيسة في الأنانية وحب الظهور .
@ حاكم المعلا - ( الصورة لن تصل الى جودة الاصل ) وأنت متهم بأنك تحاول أن تكون صورة طبق الاصل لسليمان المانع؟
هذا الكلام غير صحيح أنا الكثير يتهمني بأن كتاباتي تشبه كتابات ماجد الشاوي وقد أحسست بأن هناك شيئا من التشابه , أما بالنسبة لسليمان المانع فلا شبه بين نصوصي ونصوصه ولكن تجمعني معه شماليتي من حيث اللهجة واللبس وتمييل العقال أما الشعر فلا يوجد شبه نهائيا سليمان يميل للرمزية والغموض وأنا واضح ولا يوجد تشابه بيننا.
@ خالد الذيابي - هناك من يتهمك بالوقوف على مستوى واحد وعدم التطور أو التقدم منذ ظهورك الى الآن فما ردك على ذلك الاتهام؟
أحترم رأيك ولو كنت أخالفه ولكن اطلاعك لما كتبت وتقييمك له هذا بحد ذاته نجاح للشاعر لأنه كتب شيئا جعل القاريء والمتذوق يطلع ويتابعه.. لى أربع سنوات منذ كتبت واحترفت الشعر والحمد لله خلال هذه السنوات القصيرة أستطعت أن أكون جمهورا وأن أصل لمنابر الاعلام المتنوعة , ياسيدى لو أن مستواي كما ذكرت فلن تجد لي جمهورا يتابع ويحرص على جديدي ولو أن مستواي بكل يوم لا يزداد توهجاً ما حفظت قصائدي وأبياتي بصدور متذوقي الشعر العدة الذين حفظوا لخالد الذيابي وهم لايعرفونه الا من خلال قصيدة فقط .
@ فارس اليامي - ماسبب ابتعادك عن الصحافة بشكل كلي بالرغم من نجاحك المشهود به خلال فترة اشرافك على (مورد الضامي) بجريدة الرياضي ؟ وهل تعد لشيء قادم؟
أنت فقط والأنقياء أمثالك يعتقدون ذلك ، وإلا فإن غياب عام واحد لايعد إبتعاداً وإنما مجرد توقف لإلتقاط الأنفاس ، خاصة وأنني كما تعلم في تلك الفترة أجريت لي عملية جراحية بالقلب تكللت ولله الحمد والمنة بالنجاح ، ذلك بالإضافة إلى ضرورة انتقالي إلى منطقة نجران بعد ترشيحي من ولاة الأمر عضواً في المجلس المحلي لمحافظة بدر الجنوب ، زد إلى ذلك إنشغالي حالياً ببناء منزلي الخاص هناك ، كل ذلك ساهم في عدم تواصلي (إعلامياً) مع الساحة ، والعودة قريباً بإذن الله .
@ حاكم المعلا - عفويتك وصراحتك الفجة أحياناً ألا توقعك في بعض الإحراجات؟
أنا صراحتي اكسبتني الكثير من الاصدقاء بعكس غيري والذين تفقدهم صراحتهم الكثير من الاصدقاء والسبب في أن صراحتي اكسبتني حب الاصدقاء هو انها على نقاء وليست على خبث والكل يعرف عني ذلك وهي طبيعة وليست تطبعا لأن التطبع ينكشف أما الطبع فيبقى ويتقبله الناس.
@ خالد الذيابي - لك علاقات كبيرة مع الاعلاميين والصحفيين ولكن لم تخدمك هذه العلاقات اسوة بغيرك. ما تفسيرك لذلك؟
سيدى الفاضل أنا رجل لا أعرف للمصالح أبدا أعشق الرجل وأخاويه لطيب رأسه وليس لأي غرض , نعم أعرف العديد من الاعلاميين والصحفيين ولكن معرفة واخوة لطيب المعدن أما المعرفة لأجل المصلحة أو النشر فهى بعيدة عني ولا أعرف لها , من طلب شعر خالد الذيابي سيجد مايريد احتراما لرغبته ولان من سعي إليك له حق عليك أما أننى اتعرف كى أنشر ! هنا تمنعني أخلاقي عن استثمار المعرفة لأي مصلحة.
@ فارس اليامي - بعض رفقاء دربك تركوا الساحة برمتها هل ترى ان ماقاموا به صحيح خاصة ان البعض يفسر ذلك بانهزام هؤلاء الاساتذة وعدم قدرتهم على المواجهة؟
عندما يبتعد شعراء كبار أمثال خضير البراق ، أو زيدالبقمي أو محمد بن راشد العتيبي أو محمد بن خلف الخالدي وغيرهم وغيرهم فبالتأكيد أن هناك لكل منهم رؤيته وفلسفته في ذلك أو حتى ظروفه التي قد تؤدي إلى الإبتعاد ، ولكن قطعاً لايمكن تفسير ذلك بعدم القدرة على المواجهة أبداً ، ولماذا لا يفسر ابتعاد بعض العمالقة والشعراء كما أعتقد أنه كإشمئزاز نفس الجائع الأبي الأشم عن وجبة شهية عندما يرى ذباباً يقع عليها ؟ مع إعتذاري عن التشبيه ولكنه الواقع المؤلم .
@ حاكم المعلا - هل يرى حاكم أنه أخذ حقه من الظهور إعلامياً خاصة من خلال الأمسيات؟
لا والسبب هو أنا لأنه قد وجهت لي دعوات كثيرة وأرى تقديري عند الكل ولكن ظروفي تبعدني وأحياناً أكون فاضيا ولكن أتذكر زميلا ثانيا طلب مني نفس الطلب وكنت مشغولا ولم أحققه له وأخاف أن يزعل وأنا حريص على إرضاء جميع الزملاء وهذا يجعلني اعتذر عن الأمسيات في أحيان كثيرة .
@ خالد الذيابي - أنت تكتب في غرض واحد من أغراض الشعر وهو ( الغزل ) فما سبب إهمالك لأغراض الشعر الأخرى ؟ هل تعتقد بأنك لم تصل الى المستوى الذي يؤهلك الى كتابة القصائد الاجتماعيه الهادفة؟
انا أكتب العديد وليس الغزل فقط , أنا معك أن أغلب ما نشرت او أغلب مافى النت غزل ولكن لأن الطلب للغزل أما طروق الشعر الاخرى فهي موجودة ولكننى أضعها بمكانها الذى تنتشر به , فقصيد المدح للمجالس وقصيد المناسبات للمناسبات العامة والخاصة وكل لون أحاول بقدر الامكان أن أضعه بالبيئة التى تريده كي يأخذ حقه من الانصات.
حاكم المعلا
خالد الذيابي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.