بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقار المعلم واحترامه ما زال موجوداً
نشر في اليوم يوم 03 - 09 - 2004

في ظل انتشار ظاهرة عدم تقدير المعلمين والمعلمات مؤخراً بدأ الجميع يتساءل عن الدور الذي يقوم به المعلمون والمعلمات في هذا الوقت بالذات بعد أن طغت التكنولوجيا وأصبح كل شيء حولنا يعلم ويدرس دون وجود قيود أو شروط ومن خلال لقاءاتنا هذه ننقل وجهة نظر بعض التربويات اللاتي أكدن بقاء احترام المعلم وقارة عندما يقوم بدوره على أكمل وجه ويدرك كيفية التعامل مع طلبته على حسب فئاتهم العمرية.
وفي الحلقة الأولى اليوم تحدثنا مساعدة المديرة للمرحلة الثانوية ومسؤولة التدريب والتطوير بأحدى المدارس الأهلية فتقول:
لقد فقد المعلم أو المعلمة مكانته لعدة عوامل منها:
ظهور مصادر أخرى تقدم المعلومة للطالب بسهولة بدلا من المعلم مثل وسائل الاتصال المختلفة وفي أغلب الأحيان تقدم المعلومة بطريقة مشوقة أكثر من المعلم الذي يستخدم الطرق الإلقائية والتلقين وعدم تمكن بعض المعلمين أو المعلمات من مادتهم وعدم تأهيلهم التأهيل التربوي المناسب ليكونوا معلمين فاعلين لهم مكانتهم والمعلم المحترم الذي يعرف واجباته تجاه تربية الأجيال مازال وقاره موجودا أما المعلم أو المعلمة التي لا تعي دورها تفقد وقارها.
والسبب في ضياع هيبة المعلم أو المعلمة هو أن بعض المعلمين لا يعرف كيف يضع الحدود بينه وبين الطلبة أو الطالبات تلك الحدود التي تحفظ هيبته فبعض المعلمات مثلا تصرخ على الطالبات وتهزأ بهن وتعتقد أن هذه هي الهيبة أو أنها تتباسط بدون وعي لدورها التربوي وفي الحالتين تفقد المعلمة هيبتها والمعلمة التي تحترم نفسها تخدمها طالباتها وتبقى هيبتها من خلال موقفها بدورها الحقيقي.
وتؤكد فاطمة راضي: ان بعض الصحف تضخم سلوكيات بعض المعلمين من أجل جذب القارىء للخبر المثير وليس من أجل هدف تربوي يحفظ حقوق الأطراف.
وطلبة وطالبات اليوم مختلفون عن الأمس وهذا شيء مؤكد والسبب يرجع إلى تغيير الظروف البيئية وجميع الظروف المحيطة اجتماعيا واقتصاديا ...الخ فطالب الأمس كان ينظر للتعليم بأنه المخرج والأمل المشرف لمستقبل في الحياة.
فكان دؤوباً حريصاً مثابراً يتحمل الصعاب من أجل الوصول إلى أهدافه والحصول على أعلى الدرجات العلمية وكان المسؤول الأول عن تعليمه ويأتي اهتمام الأهل في المرتبة الثانية من المسؤولية تجاه تعليم الطالب والسبب يعود إلى اهتمام الأهل بتربية الأبناء اهتماماً كبيراً رغم عدم تعليم بعض الآباء والأمهات إلا أنهم يدركون معنى التربية الحقيقي وغرس القيم الدينية والتربوية في نفوس أبنائهم مادامت الأرض خصبة فلابد لها أن تزهر وتثمر. كما أن الظروف المحيطة المتحفظة في السابق ساهمت في إعداد هذا الطالب لأنه لا توجد مشتقات تلهيه عن دراسة.
طالب اليوم
أما طالب اليوم فهو أكثر انفتاحاً على التقنية الحديثة مع توسع دائر معارفه لبعض الأمور لانفتاحه على العالم ولكن الكثير نهم لا يستطيع تحديد أهدافهم وأولوياتهم رغم استعداداتهم العقلية الحالية وذلك لانشغالهم بوسائل الاتصالات والترفية غير المنضبط مما أضعف قدراتهم على تحديد الأهداف والإصرار على الوصول إليها.
ويجب على المسؤولين النظر في هذه القضية الهامة بالنسبة للمعلم لأنها تقدم رسالة اجتماعية واضحة للمجتمع تبين أهمية دور المعلم ومكانته وتشعر المعلم بتقدير المجتمع لمهنته لأنها اسمى الرسالات.
وأعتقد أن عدم توافر الكفايات اللازمة لبعض المعلمين وعدم قدرتهم على الدخول في المنظومة التعليمية بحيث يكون لديهم دور فاعل سواء في المدرسة أو المجتمع وقد يسيء في بعض الأحيان لشرف المهنة من خلال الممارسات الخاطئة مما يجعل المدرسة تهمش دوره لكثرة أخطائه وإصراره على ذلك مع ضعف شخصيته أو عدم معرفته أصلا بدوره التربوي مما لا يترك أثراً في نفس المدرسة والمجتمع.
مهنة من لا مهنة له
وهناك بعض الفئات التي لا ترغب أصلاً في مهنة التعليم وإنما هو المجال المتوافر كما يقال (مهنة من لا مهنة له) فدخل في هذا المجال من أجل المردود المادي المجزي في بعض الأحيان ولكن قد يتحول للمجال إذا تحول هذا النهم ليدخله في عالم الدروس الخصوصية عندها قل على التعليم السلام .
وبالنسبة لي الضرب مرفوض أصلاً والسبب يرجع إلى الأثر النفسي السيئ الذي يتركه الضرب في نفس الطالب ويجب أن يربى الطالب على فهم الكلمة وليس على صوت العصا.
ولأن الضرب في الوقت الحاضر لا يناسب الأهداف التربوية المرسومة في العملية التعليمية وذلك لقصور فهم بعض المعلمين لأدوارهم فنحن نسمع ونشاهد ونقرأ في الصحف عن وقائع مؤسفة حدثت للطلاب كانت بداياتها الضرب ثم تحولت إلى العنف وبعدها إلى القتل ؟! وترك مسؤولية الضرب إذا احتاج الأمر إلى الوالدين فقط لمعرفتهم بطبيعة أبنائهم ويستطيعون أن يقفوا عند الحد وأيضا ذلك في أضيق الحدود مع أنني شخصياً لا أؤيد ذلك في التربية.
اعتداء الطلاب
وتشير فاطمة إلى أن انتشار ظاهرة اعتداء الطلاب على معلمين يرجع لسببين هامين بالنسبة للطالب فيرجع إلى سوء تربية بعض الطلاب والطالبات وتحقير وتسفيه مكانة المعلم من قبل الأهل ووجود معلمين خصوصيين يلبون احتياجاتهم بالمال ولضيق أفقهم يعتقدون أنهم يستطيعون شراء كل شيء حتى المعلم والتعليم .
والسبب الآخر هو بعض المعلمين للأسف والذين يستثيرون بعض الطلاب مما يجعلهم يضغطون على الزر الخطأ فيظهر أسوأ ما في الطالب بينما لو عرف مفاتيح الطلاب لعرف كيف يدخل إليهم ويظهر أجمل ما فيهم.
والوزارة يجب أن تحرص على نفسية الطرفين فالمعلم هو أهم محور في هرم العملية التعليمية وقد يرجع ذلك أحيانا بأن المتوقع من المعلم أنه هو الذي يحتوي الطالب لاتساع خبرته وليس العكس.
ولابد أن يحاسب المخطئ بدون تشهير بالأسماء وذلك لأخذ العبر والدروس وهذا هو الهدف وأيضا يحاسب المعلم أكثر من الطالب لأنه كما قلنا سابقاً هو صاحب الخبرة والمعرفة فعلية أن يضبط نفسه.
وللأسف هناك من جهل بعض الآباء لعدم وعيهم بالقيم التربوية وعدم الحرص على معرفتها وهذا الجهل سوف ينعكس في النهاية على الآباء والأمهات أنفسهم لأنه عندما نعلم الطالب على الرد على المعلمين سوف يتأهل هذا السلوك السيئ في نفس الطالب فيصبح عادة مما يجعله يرد على والديه وهذه من اشِد الممارسات السيئة التي لا يعي الآباء والأمهات خطورتها ويجب على الوزارة أو أي مؤسسة تعليمية خاصة وضع دليل للطالب يعرف به حقوقه وواجباته وأنوع المخالفات التي قد يمارسها الطلاب والعواقب المترتبة عليها وكذلك دليل للمعلم يبين فيه حقوقه وواجباته مع الحرص على الالتزام وعلى المسؤولين متابعة ذلك .
وأنا في النهاية في صف المعلم والطالب في نفس الوقت وعلى الطرفين معرفة الدور الحقيقي لكل منهما.
وفي النهاية: لكي تكون المعلمة معلمة متميزة وجديرة بالتقدير والاحترام عليها أن تكون لديها الرغبة الأكيدة في مهنة التدريس لأنها مهنة رسالة سامية فهي رمز العطاء وأن تتحلى بأخلاقيات المهنة بجميع أبعادها تضبط انفعالاتها وتتصف بالحكمة والعقلانية .
تخطط تبحث تتطلع على كل ما هو جديد في مادتها.
تستخدم أساليب وطرائق متنوعة مناسبة لطبيعة المادة وتجعل الطالبة هي محور العملية التعليمية مع مراعاة الفروق الفردية وخصائص المرحلة مع قدرتها على تبسيط وتوصيل المعلومات بسهولة ويسر.
تنوع في أنشطتها الصيفية واللاصيفية تهيئ البيئة المادية والنفسية للتعلم وتحرص على نفع الطالبات .
تحسن إدارة الذات لأنها بالتالي سوف تحسن إدارة الوقت مع تنمية الانضباط الذاتي لدى الطالبات .
تبتكر الوسائل التعليمية الهادفة لجذب انتباه وتسهيل توصيل المعلومة من خلال التعلم بالمتعة وإثارة الدافعية للتعلم وإثارة التفكير مع اهتمامها بتعزيز الطالبات والسماح لهن بالتعبير عن آرائهن واحترام وجهات النظر المختلفة مع حسن التوجيه.
تستخدم ألفاظا تربوية راقية وحريصة على مصلحة الطالبة - تخاف الله وتضعه بين عينيها في كل صغيرة وكبيرة .
تساهم في بناء شخصية الطالبة الملتزمة لإعدادها للحياة العملية والمجتمع كمواطنة صالحة .
تهتم بتوطيد العلاقة التربوية بينها وبين طالبتها فالمعلمة (مربية) قبل أن تكون معلمة من خلال الشفقة عليهن والمودة والخوف عليهن والحزم الضروري البناء لتعديل السلوك هذا هو المربي والمعلم الفاضل الجدير بالاحترام والتقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.