تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سحب قرعة النسخة الثانية لدوري أبطال العرب
اليوم في أحضان جبل القلعة بالأردن
نشر في اليوم يوم 26 - 08 - 2004

بترحاب تفتح منطقة جبل القلعة الاثرية الشهيرة والعتيقة بالمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة ذراعيها اعتبارا من الثامنة والنصف من مساء اليوم بتوقيت المملكة لاستقبال حفل مراسم اجراء قرعة النسخة الثانية من بطولة دوري ابطال العرب لكرة القدم.. تلك البطولة التي ترعاها شركة راديو وتليفزيون العرب بالتعاون مع الاتحاد العربي لكرة القدم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد.
يشارك في البطولة التي تنطلق منافساتها اعتبارا من 20 سبتمبر المقبل 32 ناديا يمثلون 18 دولة من وطننا العربي الكبير الممتد من المحيط الى الخليج.. والاندية هي: الاتحاد والاهلي والهلال (السعودية) والزمالك والاسماعيلي والمصري (مصر) ونصر حسين داري ووفاق اسطيف والمولودية (الجزائر) والكويت والقادسية (الكويت) والاولمبي والاتحاد (ليبيا) والمحرق والرفاع (البحرين) والوداد البيضاوي (المغرب) الكرامة وتشرين (سوريا) والفيصلي والحسين (الاردن) والاهلي (قطر) ومسقط (عمان) والاقصى (فلسطين) والطلبة (العراق) والنجمة والعهد (لبنان) وشعب اب (اليمن) والصفاقسي - حامل اللقب - والبنزرتي والافريقي (تونس) وكونكورد (موريتانيا) والدرك (جيبوتي).
ويحضر مراسم القرعة الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم والشيخ صالح كامل رئيس مجلس ادارة شركة راديو وتليفزيون العرب والسيد سمير زاهر نائب رئيس الاتحاد العربي والسيد محمد روراوة رئيس اللجنة المشرفة على البطولة.. وعدد من اعضاء الاتحاد العربي واللجنة المنظمة واللجنة المشرفة على البطولة اضافة الى مندوبي الاتحادات العربية الاهلية والاندية المشاركة في البطولة ولفيف من القيادات الاعلامية والصحافية من كل الدول العربية.
وكانت الساعات الاخيرة التي سبقت حفل الليلة قد شهدت احداثا مثيرة للغاية بعد رفض عودة الاهلي المصري واعتراض مندوب الاتحاد المغربي محمد الكريتلي عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد العربي وعضو اللجنة المشرفة على البطولة على اقتصار مشاركة بلاده في البطولة على ناد واحد وهو الوداد البيضاوي رغم ان الاتحاد المغربي رشح في البداية 3 اندية للمشاركة وهي: الرجاء والوداد والجيش الملكي.
جوائز البطولة
لم تطرأ اي تعديلات على الجوائز المالية للبطولة التي تبلغ عشرين مليون ريال سعودي موزعة على النحو التالي: 6 ملايين ريال للفريق الفائز بالمركز الاول وكأس البطولة، 4 ملايين ريال للفريق صاحب المركز الثاني.. مليونان ونصف المليون ريال سعودي للفريق صاحب المركز الثالث.. مليون ونصف المليون للفريق صاحب المركز الرابع.. علما بأن كل فريق يشارك في البطولة ويخرج من دورها الاول يحصل على جائزة مالية قدرها خمسون الف ريال سعودي.. وتتضاعف الجوائز للفرق التي تواصل مشوارها.
جوائز فرعية
واضافة الى جوائز البطولة اعلنت الشركة الراعية عن جوائز مالية وهي: مائتا الف ريال سعودي للفريق الفائز بجائزة اللعب النظيف.. مائة الف ريال سعودي لأفضل لاعب في البطولة، مائة الف ريال سعودي لهداف البطولة وخمسون الف ريال سعودي لافضل حارس مرمى، خمسون الف ريال لافضل مدرب، خمسة وسبعون الف ريال سعودي لأفضل حكم، خمسون الف ريال لافضل حكم مساعد، خمسون الف ريال سعودي لاكثر لاعب محبوب جماهيريا، وخمسون الف ريال سعودي لافضل تغطية صحافية، وخمسة وعشرون الف ريال لافضل صورة صحفية في البطولة.
نظام جديد
سترتدي بطولة دوري ابطال العرب ثوبا جديدا في دورتها الثانية، حيث تم تعديل النظام الذي اتبع في البطولة الاولى وتم تخفيض عدد المباريات التي يخوضها اي فريق حتى النهائي حيث تم الغاء نظام اقامة دوري من مجموعتين في دور الثمانية.. كما تم ايضا الغاء نظام اقامة الدورين قبل النهائي والنهائي بنظام الدورة المجمعة في بلد واحد، كما حدث في البطولة السابقة حيث اقيمت المباريات النهائية في العاصمة اللبنانية بيروت كما اعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن عدم فصل اندية عرب افريقيا عن اندية عرب آسيا في الادوار الاولى من البطولة وسيتم الدمج بينهما من الدور الاول وحسب القرعة.. مع الوضع في الاعتبار عدم التقاء الفرق القوية والفرق التابعة لدولة واحدة وجها لوجه في الدور الاول.
والبطولة القادمة ستقام على النحو التالي:
الدور الاول ال(32):
تقام مباريات هذا الدور بطريقة الذهاب والاياب وبنظام خروج المغلوب.
الدور الثاني ال(16)
تقسم الاندية ال16 المتأهلة من الدور الاول على اربع مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، يقام بينها دوري من دورين بنظام الذهاب والاياب ويتأهل اول وثاني كل مجموعة من المجموعات الاربع الى الدور الثالث.
الدور الثالث (دور الثمانية)
تشارك فيه الاندية الثمانية المتأهلة من دور ال16 وتقام مباريات هذا الدور بنظام خروج المغلوب من مجموع مباراتي الذهاب والعودة دون تقسيم هذه الاندية على مجموعات كما حدث في البطولة السابقة.. ويلتقي في هذا الدور بطل المجموعة الاولى مع ثاني المجموعة الثانية، وبطل المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الاولى، وبطل المجموعة الثالثة مع ثاني المجموعة الرابعة، وبطل المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة، ويتأهل الفائزون الاربعة في هذه المباريات الى الدور قبل النهائي مباشرة.
الدور الرابع (قبل النهائي)
تقام مباريات هذا الدور بنظام خروج المغلوب من مباراتي الذهاب والاياب.
الدور الخامس (النهائي)
يلتقي الخاسران من مباراتي الدور قبل النهائي في لقاء تحديد المركز الثالث فيما يلتقي الفائزان على كأس البطولة.. وتقام مباراتا هذا الدور بنظام الذهاب والاياب حيث يلعب كل فريق على ارضه ووسط جمهوره بدلا من النظام القديم بتحديد دولة تقام فيها النهائيات بنظام الدورات المجمعة.
حفل القرعة
على هامش قرعة بطولة دوري ابطال العرب التي تجري مساء اليوم في العاصمة الاردنية عمان سيقام حفل فني كبير يقام تحت رعاية الشركة الراعية للبطولة ويحيي الحفل نجما الاغنية العربية والشامية المطرب اللبناني راغب علامة والمطربة الاردنية ديانا كرازون كما تقدم فرقة الفنون الشعبية الاردنية عدة فقرات فنية قبل وبعد حفل مراسم اجراء القرعة.
أندية تشارك للمرة الأولى
من بين الاندية ال32 المشاركة في النسخة الثانية من دوري ابطال العرب هناك عدد كبير منها ينال شرف المشاركة للمرة الاولى وهي: الافريقي والبنزرتي من تونس والاهلي القطري والحسين الاردني والمصري البورسعيدي المصري ووفاق سطيف والمولودية من الجزائر والنجمة والعهد من لبنان والكرامة وتشرين من سوريا وكونكورد الموريتاني والدرك من جيبوتي.
قطر تعود للبطولات العربية
من اهم المكاسب التي تحققت على الاطلاق تحت راية بطولة دوري ابطال العرب التي ترعاها شركة راديو وتليفزيون العرب هي عودة الاندية القطرية لساحة البطولات العربية من جديد بعد مقاطعة طويلة منذ عام 1997 وسيحمل النادي الاهلي لواء العودة المحمودة من خلال مشاركته في النسخة الثانية، وهكذا تتحقق الاهداف النبيلة التي سعت الشركة الراعية لتحقيقها من خلال تبني ورعاية بطولة كبرى توحد وتجمع بين كل الاندية العربية وتلم شمل الشباب العربي من المحيط الى الخليج.
هذا وقد رحب الاتحاد الاماراتي بمشاركة انديته في دوري ابطال العرب اعتبارا من النسخة الثالثة بعد ان تسبب ضيق الوقت في ترشيح ناد اماراتي للمشاركة في البطولة المقبلة... وكان الشيخ صالح كامل رئيس مجلس ادارة راديو وتليفزيون العرب قد حمل على عاتقه مهمة مشاركة كل الاندية العربية قاطبة في دوري الابطال حتى تتحقق الغاية من اقامتها.
طريقة تصنيف الفرق المشاركة
سيتم اعتماد تصنيف الفيفا للدول هو المعيار لتقسيم الفرق في مراسم القرعة التي تجري اليوم حيث سيأخذ السبعة الاوائل من المنتخبات العربية في (الفيفا) وهم مصر والسعودية والمغرب وتونس والبحرين والاردن والعراق وسيسمح لهم بالمشاركة بفريقين والفئة الثانية في التصنيف هي قطر والكويت والجزائر وعمان وليبيا وسوريا والفئة الثالثة غير المصنفة هي لبنان وفلسطين واليمن وموريتانيا وجيبوتي وسيتم اختيار فريق من كل دولة في تصنيف الفئة الثانية والفئة الثالثة علما بأن الشركة الراعية لها الحق في اختيار ثلاثة اندية وقد اختارت فرق الهلال السعودي والبنزرتي التونسي والمصري المصري واهم ما في القرعة هو ان فرق الدولة الواحدة لن تلتقي في الدور التمهيدي والفرق القوية ايضا لن تلتقي في الدور التمهيدي.
مطالبة بتقديم
أكثر من قائمة
وبرزت عدة مقترحات قبل مراسم القرعة اليوم حيث يرى طارق كيال مندوب النادي الاهلي للقرعة ومعه مندوب نادي الهلال احمد الخميس انه من الافضل ان لا يحدث مثلما حدث في الموسم الماضي وتحديدا في بطولة ابطال العرب في نسختها الاولى وهي تقديم قائمة واحدة للفريق (قائمة اللاعبين) مطالبين بأن تكون القائمة الاولى خاصة للدور التمهيدي للبطولة ويفسح المجال للمتأهلين للدور الثاني بتقديم قائمة اخرى.. وبرز مقترحهما بأن دوري ابطال العرب من حيث المدة طويل ولا يمكن ان تقدم له قائمة واحدة فقط طوال الشهور الثمانية تقريبا وهي المدة الزمنية للبطولة.
ومن المحتمل ان تنظر الامانة العامة بالاتحاد العربي لكرة القدم الى هذا المقترح بدراسة وافية لأن هناك الكثير من المشاكل التي حدثت في النسخة الاولى بسبب القائمة الواحدة.
طريقة الذهاب والاياب
كل الدلائل تشير الى ان نظام دوري ابطال العرب في نسخته الثانية سيكون بطريقة خروج المغلوب في الدور التمهيدي وطريقة الدوري على مجموعات في الدور التالي وطريقة الذهاب والاياب في الدورين نصف النهائي والنهائي، ويتضح من تصريحات الامين العام للاتحاد العربي لكرة القدم عثمان السعد خاصة فيما يخص الدورين نصف النهائي والنهائي في النسخة الاولى التي كانت مجمعة في بيروت بأنها اعدام للمسابقة.
طائرات خاصة
وعلم (الميدان) ان الشركة الراعية للبطولة ستوفر (طائرتين) خاصتين لبعض الفرق التي ستلعب في موريتانيا وجيبوتي من اجل انهاء مشكلة الحجوزات وما شابه ذلك حتى تسير المباريات في موعدها المحدد دون ان يطرأ لها اي تأجيل خاصة ان اللجنة المنظمة للبطولة درست كافة السلبيات التي حدثت في النسخة الاولى وتحاول تلافيها في النسخة الثانية.
المصريون تقبلوا القرار
هدأت الامور حاليا في عمان داخل اروقة الاجتماعات والندوات والتحضيرات للقرعة بين الاعلاميين بسبب قرار الاتحاد العربي بحرمان الاهلي المصري من المشاركة في النسخة الثانية رغم رغبة الشركة الراعية في مشاركة الاهلي وبدأ اعلاميو الصحف المصرية خاصة بعد الاجتماع التنسيقي للبطولة بين اللجنة المنظمة لدوري ابطال العرب وممثلي الاندية والاتحادات وممثلي الاتحاد العربي الذي عقد يوم امس في فندق رويال.
غضب مغربي
من ناحية اخرى ابدى المغربي محمد الكريتلي عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد العربي وعضو اللجنة المشرفة على البطولة غضبه الشديد من قيام الاتحاد العربي بقصر مشاركة المغرب في البطولة القادمة بناد واحد وهو الوداد البيضاوي كما وصف تعامل الاتحاد العربي مع الاتحاد المغربي في آخر مشاركة الاندية بالخديعة، مؤكدا ان الاتحاد المغربي كان ينوي ترشيح ثلاثة اندية وهي: الرجاء والوداد والجيش الملكي ولكن الاتحاد العربي اخطر الاتحاد المغربي بعدم الموافقة على مشاركة اي ناد يشارك في دوري الابطال العربي وفي نفس الوقت يشارك في بطولات افريقيا.. ثم فوجئ بأن الاتحاد المغربي وحده هو الذي التزم بهذا القرار في حين سمح الاتحاد العربي بمشاركة اندية من دول اخرى تشارك في بطولات الاندية الافريقية.
غياب سوداني
هذا وقد تم استبعاد مشاركة اي ناد سوداني في البطولة المقبلة بعد ان تأخر الاتحاد السوداني في ارسال ترشيحه بالنادي المشارك للجنة المنظمة العليا قبل اجراء قرعة البطولة بوقت كاف.
وبعد استبعاد مشاركة أي ناد سوداني والاكتفاء بمشاركة ناد واحد فقط من المغرب ثم اضافة ناديين جديدين الى البطولة وهما: العهد اللبناني وتشرين السوري والاندية المشاركة في قرعة النسخة الثانية هي: الاسماعيلي والزمالك والمصري من (مصر) والاتحاد والاهلي والهلال من (السعودية) والصفاقسي والافريقي والبنزرتي (تونس) والنصر حسين داي ومولودية الجزائر ووفاق سطيف (الجزائر) والحسين والفيصلي (الاردن) والمحرق والرفاع (البحرين) والقادسية والكويت (الكويت) والكرامة وتشرين (سوريا) والنجمة والعهد (لبنان) والطلبة (العراق) والاقصى (فلسطين) والوداد البيضاوي (المغرب) والاهلي (قطر) وشعب اب (اليمن) ومسقط (سلطنة عمان) والدرك (جيبوتي) وكونكورد (موريتانيا) والاتحاد والاولمبي (ليبيا).
من اجتماعات الاتحاد العربي
من لقاءات البطولة الاولى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.