سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تستهدف توفير فرص عمل جديدة للشباب في قطاع السياحة
كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والادارة تحقق مستوى عاليا من التدريب
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2004

جاءت فكرة انشاء كلية متخصصة في علوم السياحة والادارة بالمملكة من اجل تحقيق مستوى اعلى من التأهيل والتدريب في تلبية متطلبات سوق العمل في صناعة السياحة والادارة ولتوفير فرص عمل جديدة للشباب السعودي ليتولى القيام بالانشطة السياحية والادارة.
وتعتبر الكلية ابداعا متميزا يضاف الى سجل مهندس التنمية في عسير ورائد السياحة الوطنية صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل والتي لقيت الدعم السخي من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس الهيئة العليا للسياحة لكونها اضافة حضارية تثري المجتمع السعودي ودليلا على حرص سموه على توفير التوازن بين التنمية البشرية والتنمية المادية وانطلاقة جادة للارتقاء بصناعة السياحة بمفهمومها الحديث وتنمية وتطوير عمالة وطنية تساهم بدورها في الحفاظ على الانجازات العملاقة في هذا المجال.
الأهداف
يمكن اجمال اهداف انشاء هذه الكلية في العناصر التالية:
@ الاسهام في تأهيل وتطوير الكفاءات تأهيلا فنيا وعلميا لتلبية حاجات قطاع السياحة والادارة، ووفق المفاهيم العلمية الحديثة.
@ توفير فرص عمل جديدة للشباب السعودي في مجال السياحة والادارة.
@ النهوض بالقطاع السياحي في المملكة بما يتلاءم مع خصوصيتنا.
@ تحقيق التوازن بين التنمية المادية والبشرية في مجال السياحة والفندقة والادارة.
@ دعم وتنمية القطاع السياحي والاداري في المملكة وفق مفاهيم علميه جديدة.
@ تقديم الاستشارات والدراسات العلمية في هذا المجال للقطاعين العام والخاص.
@ اتاحة الفرصة للمتفوقين من الدارسين لاكمال دراساتهم العليا في هذا المجال.
الدرجات العلمية حاليا:
تمنح الكلية حاليا الدرجات العلمية التالية:
دبلوم في السياحة والضيافة، ودبلوم الارشاد السياحي، وبكالوريوس في ادارة السياحة والفندقة.
وهناك العديد من التخصصات الجديدة والتي تمنح فيها الكلية قريبا درجة البكالوريوس والدبلوم.
المناهج
وصممت مناهج الكلية بواسطة خبراء في مجال السياحة والادارة وفق مفاهيم معاصرة تأخذ في الاعتبار التوازن بين الجانب الاكاديمي النظري والجانب المهني التطبيقي، كما تركز مناهج الكيلة على توسعة مدارك الطالب وتزويده بالمهارات الفنية والعلمية بالاضافة الى تطوير شخصيته بما يضمن له النجاح في تعامله وادائه العملي مستقبلا.
كما ان مناهج الكلية تعطي اهتماما كبيرا بالتدريب العملي الذي يشغل حيزا كبيرا في خطة الكلية والذي يأخذ مرحلتين الاولى داخل الكلية والثانية خارجها.
السنة التحضيرية
يهدف برنامج السنة التحضيرية الى تنمية قدرات الطالب في اللغة الانجليزية والحاسب الالي قبل البدء في الدراسة الاكاديمية. ويعفى من دراسة السنة التحضيرية من يحقق المستويات التي تحددها الكيلة عند القبول.
ويشمل برنامج اللغة الانجليزية خسمة مستويات هي: المستوى الاساسي، والمستوى المبتدئ، والمستوى ما قبل المتوسط، والمستوى المتوسط، والمستوى المتقدم.
ويتم اسكان الطلاب في المستويات وفق نتائجهم في اختبار تحديد المستوى، وعلى الطالب اجتياز كل المستويات او الحصول على 500 في التوفل، او 90 او اكثر في اختبار تحديد المستوى للالتحاق بالبرنامج الاكاديمي.
وبالنسبة للحاسب الالي فهو عبارة عن المهارات الاساسية في الحاسب الالي وعلى الطالب انهاء المستويين او اجتياز اختبار تحديد المستوى للالتحاق بالبرنامج الاكاديمي.
نظام الدراسة
ويحدد السنة الدراسية بفصلين دراسيين، لا يقل كل منهما عن 15 اسبوعا، اضافة الى فصل دراسي صيفي (اختياري).
فلسفة التعليم
ترتكز فلسفة التعليم في الكلية على التوازن بين الجانبين، النظري والعلمي وتمر العملية التعليمية في الكلية بعدة مراحل:
المرحلة الاولى: وتركز على تعلم المهارات الاساسية التي يتطلبها سوق العمل مع التركيز على اخلاقيات المهنة وكيفية التعامل مع العملاء.
المرحلة الثانية: وتستهدف صقل تلك المهارات عن طريق التدريب العملي التطبيقي في منشآت السياحة والادارة تحت اشراف الكلية والمنشآت التي يتدرب فيها الطالب.
المرحلة الثالثة: وتعمل على تعلم وتطبيق المفهوم الاداري من كافة جوانبه النظرية والعملية وهي مرحلة متقدمة تجعل الطالب قادرا على التخطيط والتنظيم والاشراف والمتابعة والتقويم.
وقبل هذا كله وبعده فان فلسفة التعليم في الكلية تنطلق في جوهرها وغاياتها من عقيدته الاسلامية واصالته العربية وخصوصيته الوطنية.
لغة التدريس: لغة التدريس لجميع مقررات الكلية هي اللغة الانجليزية ما عدا الثقافة الاسلامية واللغة العربية وبالتالي فان على الطالب ان يحصل على مستوى متقدم في اللغة الانجليزية يؤهله لاجتياز البرنامج الاكاديمي بنجاح.
السلوكيات والاخلاق المهنية
من المهام الاساسية الملقاة على عاتق الكلية: التركيز على تنمية الاتجاهات البشرية، والعمل على توزيد الطالب خلال فترة الدراسة بمجموعة من القيم والسلوكيات والاتجاهات الواجب توافرها في موظف السياحة والادارة، ومنها: الدقة، والانضباط، والبشاشة، وحسن التعامل، والامانة، وما الى ذلك من اخلاق مهنية وانسانية.
طرق التدريس
تتبع الكلية منهجا مواكبا لطرق التدريس الحديثة من محاضرات وعروض وتمارين عملية، ومشاريع بحثية، وورش عمل، وواجبات وتمثيل ادوار، ودراسة حالات، كما تحرص الكلية على تزويد الطالب بمهارات تساعده على الاعتماد على نفسه في البحث عن المعلومة وتقصي الحقائق.
التدريب العملي:
تولي الكلية التدريب العملي اهمية كبيرة وتعتبره عنصرا اساسا في منهج الكلية، ويأخذ التدريب العملي مرحلتين اساسيتين:
الاولى: داخل الكلية وفي معاملها ومختبراتها ومطابخها.
الثانية: في الفنادق والمرافق السياحية الاخرى تحت اشراف الكلية.
وتصل عدد ساعات التدريب اكثر من 300 ساعة اثناء دراسة الطالب في الكلية وفصل دراسي كامل يقضيه الطالب في التدريب التعاوني ايضا.
تقويم البرنامج:
من منطلق حرص الكلية على التطوير المستمر لبرامجها والمحافظة على جودتها، فانها تحرص على التقويم المستمر داخليا وخارجيا من خلال المؤسسات المتخصصة، والمعلومات الواردة من مؤسسات السياحة والفندقة في المملكة بالاضافة الى الخبراء في هذا المجال.
التعاون الاكاديمي
تتعاون الكلية مع بعض الجامعات العالمية المعروفة في هذا التخصص وهذا التعاون يساعد الكلية في ان تكون برامجها متفقة مع المعايير العالمية في مجال السياحة والادارة وبنفس مستوى مثيلاتها في دول العالم التي سبقتنا في هذا المجال بما يتفق مع قيمنا وعاداتنا.
الرسوم الدراسية
الرسوم للسنة الدراسية الواحدة (فصلين دراسيين) مبلغ وقدره (30000 ريال)فقط ثلاثون الف ريال لاغير، بحيث تدفع على فصلين دراسيين كل فصل دراسي (15000)، وتشمل هذه الرسوم الكتب الدراسية والزي الرسمي الخاص بالكية والنشاطات المصاحبة داخل اليوم الدراسي وجميع الخدمات التي توفرها الكلية، كما تقدم الكلية منحا دراسية مجانية للطلاب المتميزين قد تصل الى 100%.
الانشطة الرياضية
تولي الكلية الانشطة الطلابية اهتماما كبيرا حيث من خلالها يستطيع الطالب ان ينمي جوانب شخصيته المختلفة ويمارس هواياته المفضلة. وتشمل الانشطة الطلابية انشطة ثقافية واجتماعية ورياضية بالاضافة الى اندية الهوايات مثل: نادي اللغة الانجليزية، ونادي الحاسب والانترنت، ونادي الضيافة، ونادي السياحة، والاندية الرياضية الاخرى.
ويشارك الطلاب في التخطيط لهذه الانشطة ومتابعة تنفيذها بمساعدة ادارة شؤون الطلاب بالكلية.
الفرص الوظيفية
عند التخرج سيتمكن الطالب من ايجاد فرص وظيفية على المستويين الاشرافي والاداري في الادارات المختلفة في المنشآت السياحية والفندقية وغيرها، وتشمل هذه اقسام المكاتب الامامية والاغذية والمشروبات والمشتريات والحسابات والتسويق والمبيعات والعلاقات العامة.. الخ وفي الفنادق والموتيلات والمنتجات وفنادق الشقق المفروشة وفنادق المؤتمرات وتشمل ايضا حجز الطيران وتنظيم الرحلات السياحية وتخطيط المؤتمرات وتسويق وتخطيط المقاصد السياحية.. الخ في شركات الطيران وشركات السياحة والمنظمات والجمعيات السياحية الوطنية وغيرها.
الدورات التدريبية
تقدم الكلية برامج ودورات تدريبية طويلة المدى وقصيرة المدى في اللغة الانجليزية والحاسب الالي والتسويق والعلاقات العامة وفي السياحة والفندقة بمختلف مستوياتها، ويحصل المتدرب على شهادة معتمدة من الكلية عند انهاء الدورة او البرنامج التدريبي بنجاح.
التخصصات الجديدة:
ومن منطلق مواكبة الكلية لمتطلبات سوق العمل فلقد وسعت الكلية نطاق تخصصها وسوف تقدم درجات علمية في تخصصات دراسية متعددة منها ادارة الاعمال، التسويق، التمويل، المحاسبة، ادارة المناسبات والحج والعمرة، سياحة البيئة والمغامرات، بالاضافة الى عدد من الدبلومات التأهيلية في مجالات السياحة والسفر والضيافة.
فرع الكلية بجدة:
ولتلبية الطلب على تخصصات الكلية فلقد وافقت الجهات المعنية على افتتاح فرع الكلية بجدة وسوف يركز على تخصصات السياحة والسفر والفنادق والحج والعمرة والادارة.
الخريجون
وفي هذا العام خرجت الكلية 18 خريجا من حملة البكالوريوس في ادارة السياحة والفنادق بالاضافة الى 23 من حملة الدبلوم في السياحة والضيافة وقد حصل جميع الخريجين على عروض مغرية جدا والتحق الجميع بوظائف جيدة في مرافق السياحة والفنادق وشركات الطيران.
شروط الالتحاق بالكلية
يشترك لقبول الطالب المتقدم لنيل درجة الدبلوم او البكالوريوس بالكلية ان يستوفي الشروط التالية: ان يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة او ما يعادلها وان يجتاز المقابلة الشخصية، وان يجتاز الفحص الطبي.
المستندات المطلوبة
يتطلب من المتقدم للالتحاق بالكلية ان يتقدم بأصل كشف درجات شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها مع صورة لها.
واصل شهادة حسن السيرة والسلوك مع صورة لها.
وخمس صورة شمسية حديثة مقاس 4 x 6.
وصورة من بطاقة الاحوال المدنية او صورة من دفتر العائلة او صورة الاقامة لغير السعوديين.
وثيقة رسمية من جهة العمل للسماح له بالدراسة اذا كان المتقدم موظفا.
@ لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال على: كلية الامير سلطان للسياحة والادارة
ص. ب: 477
ابها المملكة العربية السعودية
تليفون 072310800 072310801
فاكس: 072310803
ويمكن زيارة موقعنا www.pscabha.edu.sa
طلبة الكلية في إحدى الزيارات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.