تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنمية القوى البشرية بتوفير برامج خدمات تعليمية
برنامج خدمة المجتمع و التعليم المستمر بجامعة الملك عبد العزيز:
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2002

الجامعات في المملكة وفي اغلب الدول المتقدمة لاتهتم فقط بتخريج طلاب علم دارسين وانما تساهم وبشكل عملي في النهوض بحركة المجتمع وتنمية قدراته البشرية وذلك من خلال برامج عدة تعدها وتخصص للعاملين في المجالات المختلفة. ومن هنا اهتمت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بهذا البرنامج الهام (خدمة المجتمع والتعليم المستمر) ليكون حلقة الوصل بين المجتمع والجامعة للتعرف على الامكانات العديدة التى تزخر بها الجامعة ليستفيد منها المجتمع فبالاضافة الى الاقسام العلمية المتخصصة فى شتى مجالات العلوم والمعرفة تفتخر الجامعة بكوكبة من اعضاء هيئة التدريس السعوديين المتميزين بشهادات عالمية وخبرة عملية واسعة .
كما تنظم العمادة برامج الدبلوم التأهيلية التى تسعى الى رفع الكفاءة العلمية لخريجى الثانوية العامة وتدريبهم على النشاطات المختلفة التى يحتاج اليها المجتمع وتأهيلهم ليكونوا بنية اساسية فى تلك المؤسسات وتتميز هذه البرامج باشراف اقسام علمية متخصصة بكفاءات متميزة واجهزة علمية متطورة والتمتع بجميع الخدمات المقدمة لطلاب الجامعة واتاحة الفرصة لنسبة من المتميزين لخريجى هذه البرامج لمواصلة دراستهم الجامعية البكالوريوس فى جامعة الملك عبد العزيز وقلة تكلفتها مقارنة بالمؤسسات الاخرى المماثلة .
تنمية القوى البشرية
وتتضمن أهداف العمادة تقوية علاقة الجامعة بالمجتمع والنهوض به من سائر نواحيه لمواجهة مختلف حاجاته ومتطلباته بالوسائل والنشاطات المتنوعة التى تكفل تحقيق اهدافها منها . كما تسهم العمادة فى تنمية القوى البشرية بتوفير برامج فى مجالات الخدمات التعليمية والتدريبية والتعليم المستمر تقدم فى شكل دورات وبرامج تطويرية او تدريبية لتنمية القوى البشرية بالمملكة على مختلف فئاتها ومستوياتها التأهيلية . وتقدم المساعدات المهنية والمساندة العلمية وتسهم فى نشر الثقافة والمعرفة والوعى العلمى والتقنى لمختلف قطاعات المجتمع بالاساليب المختلفة شاملة تنظيم الحلقات الدراسية والندوات والمؤتمرات والعمل على ايصال نتائج الدراسات والبحوث فى مختلف مجالات المعرفة الى قطاع افرادالمجتمع المختلفة ذات الصلة بطبيعة اعمالهم ومهامهم بعد وضعهافى شكل اجرائى كما تقوم العمادة باسداء المشورة والنصح وتوفير المعلومات للافرادوالمؤسسات العامة والخاصة للنهوض بعمل معين او حل مشكلة تمتلك الجامعة القدرة على ايجاد حل لها ونشر الوعى الاسلامى والصحى والفنى والمهنى والثقافى والاجتماعى والتربوى بين افراد المجتمع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. كما تسعى الى تقوية احساس المجتمع المحلى بدور جامعة الملك عبد العزيز واهميتها بوصفها مؤسسة علمية تربوية مما يشجع المجتمع للعمل على مساعدة الجامعة لتحقيق اهدافها .
برامج الدبلوم التأهيلي
وقد دأبت عمادة خدمة المجتمع بجامعة الملك عبدالعزيز على تنظيم عدد من برامج الدبلوم التأهيلية منها برنامج الدبلوم التأهيلى مساعد طبيب اسنان للطالبات ويهدف هذا البرنامج الى تأهيل وتخريج الفتيات للعمل مساعدات طبيب اسنان وبالتالى سد حاجة هذا القطاع الحيوى فى المستشفيات الحكومية والخاصة معا ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان مقسمة على 4 فصول دراسية بالاضافة الى فصلين صيفيين للتدريب. ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها بنسبة 8. فى المائة من مجموع الدرجات وتتأهل الخريجة من هذا البرنامج للعمل فى عيادات الاسنان بالمستشفيات والعيادات المتخصصة مساعدة طبيبة اسنان .
ويتكون البرنامج من مواد تخصصية خلال عامين دراسيين بالاضافة الى التدريب الصيفى وتشمل المواد تشريح الاسنان وانسجة الفم والتشريح العام ووظائف الاعضاء ومقدمة فى العناية بأدوات واجهزة طب الاسنان والاشعة السينية والسكرتارية والطوارئ فى هذا المجال وطرق العمل فى غرف العمليات لمساعدى طب الاسنان . وكذلك من البرامج التى تنظمها العمادة برنامج دبلوم السكرتير التنفيذى الهندسى وذلك بالتعاون مع كلية الهندسة ويهدف الى تأهيل جيل من الشباب بمهارات علمية وعملية فى مجال الادارة الهندسية واعدادهم للقيام بمهام السكرتارية فى الادارات والاقسام والمكاتب الهندسية فى القطاع الحكومى والخاص بما يتلاءم مع احدث طرق السكرتارية فى عصر الحاسب والاتنر نت. ومدة الدراسة بالبرنامج سنة دراسية واحدة مقسمة على فصلين دراسيين ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على الشهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) او ما يعادلها . ويتضمن البرنامج مواد عامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى والمهارات اللغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير ومواد متخصصة مثل مقدمة فى الهندسة ومبادئ السكرتارية والرسم الهندسى بالحاسوب ومبادئ المحاسبة ومصادرة المعلومات وقواعد البيانات والجداول الالكترونية واساليب عرض المعلومات والسكرتير الالكترونى . كما تتضمن برامج الدبلومات التى تنظمها العمادة برنامج دبلوم فنى مختبرات كيميائية بالتعاون مع كلية العلوم ويهدف هذا البرنامج الى تأهيل الشباب الحاصل على الثانوية العامة (علوم طبيعية) للعمل فنيين كيميائيين مؤهلين بالتقنية الحديثة للعمل فى مختبرات التحاليل الكيميائية فى القطاعات التى تحتاج الى هذه الطاقات . ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان مقسمة على 4 فصول دراسية ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) او ما يعادلها . ويتضمن البرنامج عددا من المواد العامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى والمهارات اللغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير ومواد تخصصية مثل كيمياء عامة واحصاء وفيزياء عامة وكيمياء تحليلية والامن والسلامة والمختبرات وكيمياء عضوية ومبادئ التحليل الالى وكيمياء فيزيائية ومبادئ الطيف الجزيئى وطرق التخلص من المواد الكيميائية .
الرسم الهندسي
ومن البرامج التى تنظمها العمادة برنامج دبلوم الرسم الهندسى بالتعاون مع كلية الهندسة ويهدف هذا البرنامج الى تأهيل الشباب الحاصل على الثانوية العامة للعمل فى المؤسسات والهيئات التى تقوم بالتصنيع والتشغيل والانتاج والتى تحتاج الى مهارات خاصة فى تمثيل الرسومات
الهندسية والصناعة وكذلك تنمية قدراتهم على تصور رسم الاجزاء والمعدات والماكينات المستخدمة فى عمليات التشغيل والتصنيع . ومدة الدراسة بالبرنامج سنة دراسية واحدة مقسمة على فصلين دراسيين ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) او ما يعادلها . ويدرس الملتحق بهذا البرنامج المواد العامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى ومهارات لغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير والمواد المتخصصة مثل اساسيات الورش ومبادئ الرسم الهندسى واستخدام الحاسبات فى الرسم الهندسى ومبادئ الهندسة الحرارية والرسم التجميعى والتفصيلى واستخدام الحاسب فى الرسم التجميعى والمواد الهندسية وخواصها ومبادئ فى الهندسة الكهربائية ومن البرامج التى تنظمها العمادة برنامج دبلوم علوم الارض التأهيلى بالتعاون مع كلية علوم الارض ويهدف البرنامج الى تأهيل جيل من الشباب الحاصل على الثانوية العامة (علوم طبيعية) تأهيلا فنيا وتدريبهم للعمل كمساعدين جيولوجيين وذلك فى القطاعات ذات العلاقة بعلوم الارض والثروات المعدنية والبيئية وتطبيقاتها الجيولوجية ومدة الدراسة بهذا البرنامج سنة دراسية واحدة مقسمة على فصلين دراسيين وبرنامج تدريب حقلى ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) او مايعادلها.
وموضوعات البرنامج التى تتم دراستها تتضمن المواد العامة مثل لغة انجليزية وحاسب شخصى ومهارات لغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير والمواد المتخصصة مثل جيولوجيا بيئية وتطبيقات فى صور الاقمار الصناعية والاستخدامات الصناعية للمعادن والصخور واحصاء جيولوجيا وجيولوجيا المملكة وثرواتها المعدنية وتدريبات معملية (تدريب حقلى) .
نظم المعلومات والخرائط
وتنظم العمادة برنامج الدبلوم التأهيلى فى الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بالتعاون مع كلية الاداب والعلوم الانسانية ويهدف البرنامج الى تأهيل جيل من الشباب الحاصل على الثانوية العامة تأهيلا فنيا فى مجال استخدام الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وذلك للعمل فى القطاعات الحكومية والخاصة بما يواكب التقنيات الحديثة فى هذا المجال . ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على 4 فصول دراسية ويشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة او مايعادلها حيث تكون الافضلية للقسم العلمى ويتضمن البرنامج خلال الدراسةالمواد العامة مثل اللغة الانجليزية وحاسب شخصى ومهارات لغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير والمواد المتخصصة مثل مدخل الى علم الجغرافيا واسس علم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ومبادئ المساحة ونظم تحديد المواقع ومساقط الخرائط والبيانات الجغرافية ومصادرها والاساليب الكمية فى الجغرافيا واساليب التصميم والرسم وخرائط الطقس والمناخ ومقدمة فى تفسير الصور الجوية والاستشعار عن بعد وتقنيات الخرائط باستخدام الكمبيوتر والاستشعار عن بعد والمعالجة الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وانتاج الخرائط والتمثيل المجسم للبيانات .
برامج علاقات عامة
كما تنظم العمادة برنامج الدبلوم التأهيلى لممارسى العلاقات العامة بالتعاون مع كلية الاداب والعلوم الانسانية ويهدف هذا البرنامج الى الاسهام فى اعداد وتأهيل طاقات سعودية للعمل بكفاءة فى مجال العلاقات العامة فى القطاعات الحكومية والخاصة وذلك عن طريق المحاضرات وورش العمل والتدريب المكثف . ومدة الدراسة بهذا البرنامج سنتان مقسمة على 4 فصول دراسية بالاضافةالى فصلين صيفيين للتدريب ويشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها واجتياز المقابلة الشخصية. ويدرس الملتحقون بالبرنامج المواد العامة مثل ثقافة اسلامية ولغة عربية وحاسب شخصى ولغة انجليزية وكتابة تقارير ونظام معاملات والمواد المتخصصة مثل اسس العلاقات العامة واسس الاقناع و مسؤول العلاقات العامة ومبادئ الاعلان والعلاقات العامة فى المؤسسات الحكومية واخلاقيات العلاقات العامة فى الشركات الكبرى ومهارات اتصالية باللغة الانجليزية والعلاقات العامة وشؤون المال والاستثمار كما يتضمن البرنامج الفصل الصيفى وتطبيقا عمليا فى الفنادق والمنشآت السياحية .
كما تنظم العمادة برنامج دبلوم السكرتارية الطبية بالتعاون مع كلية الاقتصاد والادارة ويهدف البرنامج الى تأهيل الطالب على القيام بوظائف السكرتارية الطبية التى تتطلب الالمام باللغة الانجليزية والحاسب الالى بالاضافة الى كتابة التقارير الطبية ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على اربعة فصول دراسية بالاضافة الى فصلين صيفيين للتدريب .
ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها واجتياز المقابلة الشخصية. ويتأهل الخريج من هذا البرنامج فى القطاع الصحى الحكومى او الخاص كما يتأهل للعمل فى المستشفيات والمراكز الصحية وشركات التأمين والشركات الطبية. ويتضمن منهج البرنامج خمسة محاور رئيسية هى اللغة الانجليزية والحاسب الالى والمعلومات الطبية الاساسية والمصطلحات والمختصرات الطبية.
دبلوم تأهيلي في اللغة الانجليزية
ومن البرامج التى تنظمها عمادة خدمة المجتمع بجامعة الملك عبد العزيز بجدة برنامج الدبلوم التأهيلى للغة الانجليزية بالتعاون مع كلية الاداب والعلوم الانسانية . ويهدف الى اعداد وتأهيل خريجى الثانوية العامة اعدادا مكثفا فى اللغة الانجليزية كلغة أجنبية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل كما أنه يركز على المهارات الاساسية فى اللغة مثل التحدث والاصغاء والقراءة والكتابة كما أنه يهدف الى اعداد الطالب للعمل فى مجال السفر والسياحة والترجمة ومدة الدراسة بهذا البرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على 4 فصول دراسية بالاضافة الى فصلين صيفيين للتدريب. ويشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة ثانوية عامة أو ما يعادلها و7. فى المائة فى مادة اللغة الانجليزية واجتياز المقابلة الشخصية وبعد التخرج يتأهل الخريج للعمل فى القطاعات التى تتطلب ممارسة اللغة الانجليزية وتشمل الموضوعات التى يدرسها الملتحق بالبرنامج سلسلة انتراكشنز وهى عبارة عن برنامج متكامل ومترابط لتعليم المهارات الاربعة (الاصغاء والتحدث والقراءة والكتابة) حيث يقع فى 24 وحدة اضافة الى عدد اخر من المواد .
كما تنظم العمادة برنامج الدبلوم التأهيلى لفنية التغذية فى المستشفيات للطالبات ويهدف هذا البرنامج الى تأهيل الفتيات للعمل فى مجال تغذية المستشفيات الذى يعانى من نقص الطاقات الوطنية من فتياتنا كما يهدف الى سد حاجة سوق العمل فى هذا القطاع الحيوى وبالتالى خفض نسبة البطالة بين الفتيات .
ومدة الدراسة بالبرنامج سنة دراسية واحدة على مدار فصلين ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج حصول المتقدمة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وتتأهل الخريجة للعمل فى المستشفيات العامة والمؤسسات التعليمية عن مؤسسات التغذية.
ويتكون المنهج الدراسى للبرنامج من مواد عامة ومواد تخصصية تشمل أسس التغذية وصحة المجتمع والبيئة وادارة التغذية فى المستشفيات وصحة الغذاء والتغذية فى مراحل الحياة واعداد طعام المؤسسات الجماعية والتغذية العلاجية.
كما تنظم العمادة ضمن برامجها برنامج دبلوم الادارة المنزلية للطالبات ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على 4 فصول دراسية بالاضافة الى فصلين صيفيين للتدريب ويشترط فى الراغبة للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها . وبعد التخرج تتأهل الطالبة للعمل فى مجال الاعاشة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية ودور الحضانة والمستشفيات كما تتمكن من العمل فى السكن الداخلى للمؤسسات التعليمية .
ويشمل منهج هذا البرنامج مواد عامة ومواد تخصصية تشمل المدخل الى ادارة المنزل العناية بالملابس والمفروشات ونباتات الزينة وتنسيق الزهوروادارة مشروعات خاصة وادارة موارد الاسرة والتدريب على ادارة المنزل والاسعافات الاولية والتمريض المنزلى وصحة الغذاء ووجبات للمناسبات الخاصة واعداد طعام للجماعات .
كما تنظم العمادة دبلوم التحرير الصحفى بالتعاون مع كلية الاداب والعلوم الانسانية ويهدف هذا البرنامج الى تخريج وتأهيل كفاءات وطنية صحافية حرفيا وتقنيا فى التحرير والاخراج والادارة الصحفية وجميع فروع العمل الصحفى كما يهدف الى تطوير وتحديث الاداء الصحفى للعاملين بالمؤسسات الاعلامية فى القطاع الحكومى أو الخاص .
ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على 4 فصول دراسية
بالاضافة الى فصلين صيفيين للتدريب ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها واجتياز المقابلة الشخصية ويتأهل الخريج بعدها للعمل فى القطاع الصحفى الحكومى أو الخاص كما يتمكن من العمل فى وكالات الانباء ووكالات العلاقات العامة والاعلان. ويشمل المنهج الدراسى للبرنامج مواد عامة ومواد تخصصية مثل مدخل الى الصحافة وتحرير الخبر الصحفى والصحافة الدولية والاعلان الصحفى والصحافة الرياضية والتحقيق الصحفى وصحافة المال والاقتصاد والتصوير الصحفى وصحافة الطفل .
سياحة وفندقة
وتنظم العمادة كذلك برنامج دبلوم الفندقة والسياحة بالتعاون مع كلية الاقتصاد والادارة . ويهدف الى تأهيل الشباب من حملة الشهادة الثانوية او ما يعادلها للعمل فى قطاع الفندقة والسياحة وذلك استجابة لسوق العمل فى قطاع السياحة والفندقة ولتلبية الاحتياجات من الطاقة البشرية الوطنية المؤهلة .
ومدة الدراسة بالبرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على اربعة فصول دراسية بالاضافة الى فصلين صيفيين للتدريب. ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها واجتياز المقابلة الشخصية . وتتضمن المواد التى تتم دراستها خلال البرنامج المواد العامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى والمهارات اللغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير والمواد التخصصية مثل مدخل الى الصناعة السياحية ومبادىء ادارة الفنادق وادارة الحفلات والمؤتمرات وانتاج وادارة الاغذية والمشروبات وادارة الشراء والتخزين فى الفنادق وعمليات وكالات السفر والسياحة وتشريفات السياحة والفندقة فى المملكة العربية السعودية والسياحة العالمية والسياحة الداخلية والخدمات الادارية فى الفنادق والمحاسبة فى الفنادق والسياحة وتطبيقات عملية فى الفنادق والمنشآت السياحية وتطبيقات عملية على الحاسب الالى واساليب الارشاد السياحى وادارة المتاحف وتطبيقات فى فن التعامل مع العملاء وقرارات الفندقة والسياحة .
النقل الجوي
كما تنظم العمادة كذلك برنامج دبلومات النقل الجوى مبيعات الحجز والتذاكر بالتعاون مع كلية الاقتصاد والادارة ومركز الخبراء للتدريب والتعليم المتقدم . ويهدف البرنامج الى تأهيل الشباب الحاصل على الثانوية العامة (علمى ،ادبى، تجارى ) للعمل فنيين متخصصين فى مبيعات الحجز والتذاكر فى وكالات السفر والسياحة . ومدة الدراسة بالبرنامج سنة دراسية ونصف مقسمة على ثلاثة فصول دراسية بالاضافة الى تدريب تعاونى ميدانى صيفى خلال الفصلين الدراسيين الثانى والثالث .
ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة علمى / تجارى / ادبى واجتياز المقابلة الشخصية . وتضم الموضوعات التى يتم تدريسها فى البرنامج المواد العامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى ومهارات لغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير . والمواد المتخصصة مثل مفاهيم الخدمة وجغرافية الطيران والحجز الاساسى والحجز الالى وعربى جاليلو وفن البيع بالهاتف والتذاكر والاسعارالاساسية وعربى جاليلو تذاكر والبرنامج الاساسى للاياتا وتدريب عملى علىالحجز والتذاكر.
ومن البرامج التى تنظمها العمادة دبلوم صيانة المصاعد بالتعاون مع كلية الهندسة ويهدف البرنامج الى تدريب وتأهيل الشباب الحاصل على الثانوية العامة/ علوم طبيعية /على اساليب وطرق صيانة المصاعد ورفع المستوى العلمى والتطبيق فى مجال التصميم وصيانة الاجزاء الميكانيكية والكهربائية المتعلقة بالمصاعد ومدة الدراسة فى البرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على 4 فصول دراسية ويشترط للالتحاق بالبرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة / علوم طبيعية او مايعادلها ويتم خلال الدراسة بهذا الدبلوم دراسة المواد العامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى ومهارات لغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير بالاضافة الى المواد المتخصصة مثل الاجزاء الميكانيكية للمصاعد وتصميم الانشاءات ومسارات والاجزاء الكهربائية للمصاعد وعقود وتكاليف وضمان الصيانة / تدريب عملى.
سباكة ومعادن
كما تنظم العمادة برنامج دبلوم سبك ولحام المعادن بالتعاون مع كلية الهندسة . ويهدف البرنامج الى تأهيل وتدريب الشباب من حملة الثانوية العامة علوم طبيعية على ممارسة واتقان عمليتى سباكة ولحام المعادن وتزويدهم بالمهارات الفنية والتقنية الحديثة المتطورة وذلك لتمكينهم من العمل فى المجالات الصناعية المعدنية والانشائية . ومدة الدراسة بهذا البرنامج سنتان دراسيتان مقسمة على اربعة فصول دراسية ويشترط للالتحاق به الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها والافضلية للقسم العلمى . ويتم خلال البرنامج دراسة عدد من المواد العامة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الشخصى والمهارات اللغوية ونظام المعاملات وكتابة التقارير . كما يتم تدريس المواد المتخصصة مثل مدخل الى علم الجغرافيا واسس علم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية واساليب التصميم والرسم والرسوم البيانية والتمثيل المجسم للبيانات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.