"العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصرع حالة مرضية تؤثر في أداء الدماغ
النوبات النفسية تحدث في أي عمر
نشر في اليوم يوم 23 - 07 - 2004

الصرع اضطراب متكرر في النشاط الكيميائي- الكهربائي للدماغ كمزيج معقد من الأعراض يتمثل في خلل الشعور وتقلصات حركية وحسية واضطرابات نفسية وخلل في وظائف الجهاز العصبي. كلمة صرع هي كلمة يونانية تعني ( يمسك) وقد استخدم هذه الكلمة اليونانيون القدامى لاعتقادهم أن الأرواح الشريرة تمسك بالأشخاص وتمسهم مسا شيطانيا فيصابون بالسحر أو الجنون الذي يلقي بهم إلى الأرض. الصرع هو عبارة عن حالة مرضية تسبب عجزا أو قصوراً مفاجئاً في أداء الدماغ بسبب نوبات متكررة سببها زيادة فجائية وغير طبيعية في كهرو- كيميائية الخلايا العصبية بالمخ وتسمى ( البؤرة الصرعية) ويمكن أن تؤثر هذه البؤرة على جزء صغير من الدماغ وتؤدي إلى الصرع الجزئي، ويمكن أن تمتد وتؤثر على جزء كبير من الدماغ وتسبب الصرع الكلي ويختلف تأثير هذه البؤرة الصرعية العصبية في مساحتها وشدتها. اذن الصرع حالة مرضية مثل أي مرض آخر يحتاج إلى رعاية وعلاج. والصرع هو حالة من حالات يصاب بها الدماغ أو جزء منه وبسبب هذه الإصابة تحصل النوبات وأن حصول نوبة واحدة لا يعني أن الشخص مصاب بالصرع.
أسباب الصرع
فقدان الأوكسجين أثناء الولادة نتيجة لطول مدة وصعوبة الولادة- إصابات في الرأس- التهاب في الدماغ سحائي أو بكتيري أو فيروسي- الملاريا الدماغية أو الأمراض الفيروسية المعدي أثناء الحمل- خلل وراثي خلل في التمثيل الغذائي للجسم- أورام الدماغ- نزيف في الدماغ- جلطة في الدماغ- سموم- حوادث- السكتة الدماغية- عيوب خلقية- خلل في الكروموزمات- تعاطي بعض الأدوية خاصة منشطات الدماغ- الصرع الغير معروف السبب.
أنواع النوبات
صرع جزئي بسيط- صرع جزئي مركب- صرع كلي عام.
الصرع الجزئي البسيط يكون: مع 1- أعراض حركية 2- أعراض حسية 3- أعراض عضوية أو نفسية.
الصرع العام: 1- نوبة الشرود والذهول 2- نوبة الرجفة المفاجئة والخاطفة 3- نوبة كبيرة وعامة.
صرع حديثي الولادة ( التشنج الحراري).
الصرع البسيط الحركي:
يشعر الطفل باهتزازات وانتفاضات تبدأ في القدم ثم تنتشر وتمتد إلي الساق ثم إلي الفخذ ثم إلي اليد والكتف أخيرا لعضلات الوجه زاوية الفم والعين.
الصرع الجزئي الحسي: يأتي على الإحساس بوخز الإبر والتنميل في الجهة المصابة من الجسم.
الصرع الجزئي المركب أو الصرع النفسي حركي: يصاحب هذا النوع من النوبات فقدان للوعي وغيبوبة وتبدأ النوبة بانذار مسبق قبل حدوثها على هيئة إحساس بالخوف أو البكاء او اضطرابات او شم رائحة كريهة أو تذوق غريب أو سماع أصوات أو رؤية خيالات مع حركات غريبة بالوجه أو الفم أو اللسان أو جذب الثياب او فرك اليدين وتتبع هذه الحركات فترة من الذهول والشرود ثم بلع أو مضغ أو صرخات أو ضحكات وتنتهي هذه الحالة بعد دقائق حيث يعود الطفل لحالته الطبيعية ولا يتذكر بعدها أي شيء على الإطلاق مما حصل معه.
الصرع الجزئي العضوي: يشعر المصاب بالهبوط وصداع مفاجئ ويتغبر لونه وتتسع حدقات العين ويصاب بالغثيان ويشعر بالقيء.
الصرع الكلي: تحدث هذه النوبات بدون أي مقدمات أو أي إنذار حيث يتوقف الطفل فجأة عن عمله ويظهر لفترة قصيرة محدقا وشاردا ولا يستجيب لأي شيء أثناء حدوث النوبة ويمكن أن تحدث هذه النوبة على شكل تنفس بسرعة وبعمق وتستغرق هذه النوبة عدة ثوان يعود بعدها الطفل إلى نشاطه دون أي آثار.
صرع حديثي الولادة: إذا حدثت هذه النوبات في الأسبوع الأول أو الثاني فغالباً ما يكون سببها التهابات السحايا المخية البكتيرية أو الفيروسيه أو نقص في الكالسيوم أو الماغنسيوم أو الطعام أو تغيرات في عملية التمثيل الغذائي أما إذا حدثت بعد الأسبوعين الأوليين من العمر فغالباً ما يكون السبب تشوهات خلقية.
التشنج الحراري: يحدث عند ارتفاع الحرارة عند الأطفال في سن 3 أشهر حتى 5 سنوات ويصاب الطفل أثناء النوبة برجفة سريعة ومفاجئة مثل التيار الكهربائي.
أعراض النوبات
نوبات حديثي الولادة: تحدث من عمر الميلاد حتى أسبوعين: يحدث فيها ارتخاء أو تيبس للجسم ويصاب لفترة قصيرة بعدم التنفس والازرقاق- صراخ بطريقة غريبة- استدارة العينين للخلف وارتعاشهما حركات تشبه المضغ باللسان استدارة جزء أو كل الجسم بحركات غريبة.
نوبات التشنج العضلي اللإارادي وتحدث من عمر 3- أشهر حتى 19 شهرا: فرد مفاجئ للذراعين ثم ثنيهما بعد ذلك كرد فعل خوف أو تكرار لنمط الحركات الغربية وتحدث هذه التشنجات بشكل متكرر وتحدث هذه النوبات عن الأطفال المعوقين بنسبة 90%.
النوبات المصاحبة للحمى وتحدث من عمر 6- أشهر حتى 4 سنوات: تحدث عندما يصاب الطفل بالحرارة المرتفعة وقد تستمر النوبة لمدة 15 دقيقة.
النوبات الخاطفة: تبدأ في أي عمر بين 4 سنوات و7 سنوات: تشنجات عنيفة ومفاجئة تحدث لبعض العضلات دون إنذار وتلقي بالطفل إلى أحد الجانبين أو للأمام أو إلى الوراء قد يفقد الطفل وعيه لبعض لحظات.
نوبات الشرود تحدث في عمر 3 سنوات حتى 15 سنة: يتوقف الطفل عما كان يقوم به فجأة وتحدث النوبة للطفل أثناء وجوده ضمن الجماعة.
النوبات البؤرية: تحصل في أي عمر: تبدأ بالحركة في جزء واحد من الجسم وقد تنتشر وتصبح عامة.
النوبات الحركية نفسية وتحصل في أي عمر: تبدأ بإحساس أو إنذار مسبق على هيئة خوف أو شم رائحة أو مغص معوي أو تذوق أو سماع أصوات أو رؤية خيالات أو جذب الملابس. لا تظهر هذه النوبات وسط جماعة لكن بشكل فردي ولمدة طويلة وتتحول هذه النوبات عند بعض الأطفال إلى نوبات عامة.
نوبات عامة وكبرى وتحدث في أي عمر: تسبب فقدان الوعي بعد إنذار على هيئة إحساس غامض او بكاء وتحدث حركات عنيفة للجسم لا يتحكم بها المصاب وقد يعض المصاب لسنه أوقد يتبول دون ان يشعر يتبع هذه النوبة اضطرابات ونوم.
ان الحالات الصرعية خطرة عندما تكون هناك نوبات متكررة واحدة تلو الأخرى بشكل دائم.
الإسعافات الأولية للنوبات
@ كيف أساعد شخصا ما أثناء تعرضه للنوبة؟
يتوقف التصرف الملائم لمساعدة الشخص الذي يتعرض للنوبة على نوع النوبة اولا, ففي الوقت الذي يكون فيه الشخص يعاني من نوبة الصرع التوتري الارتجاجي ويكون بحاجة الى إسعاف أولي إلا انه وفي معظم الحالات لا يمكن فعل سوى القليل إزاء ذلك.
النوبة التوترية الارتجاجية (الصرع الكبير)
ان هذا النوع من الصرع هو اكثر الأنواع خطورة ولكن يجب أن نعلم أن الشخص الذي يكون تحت وطأة النوبة الصرعية يكون عادة فاقد الوعي وهو بالتالي لا يحس بأي ألم, وقد تستمر النوبة لبضعة دقائق فقط وبذلك لا يحتاج الشخص الى علاج أو رعاية طبية.
وفيما يلي بيان بالإجراءات البسيطة التي ينبغي اتباعها:
التزام الهدوء: إنك لا تستطيع إيقاف النوبة متى بدأت دع النوبة تأخذ مجراها ولا تحاول إنعاش الشخص الذي يتعرض لها.
2 أترك الشخص على الأرض في وضعية يستريح بها وأرخ ملابسه.
3 حاول أن تبعد أية مواد صلبة أو حادة أو ساخنة قد تتسبب في إيذاء المصاب وقد يكون من الضروري وضع وسادة أو أي شيء ناعم تحت رأس المصاب.
4 ضع الشخص المصاب على جانبه لتسهيل تدفق اللعاب من فمه.
5 لا تضع أي شيء في فم الشخص.
6 بعد انتهاء النوبة يجب إتاحة الفرصة للشخص لتناول قسط من الراحة أو النوم إذا لزم الأمر.
7 بعد انتهاء فترة الراحة يعود معظم مثل هؤلاء الأشخاص إلى ما كانوا عليه قبل حدوث النوبة. وإذا لم يكن الشخص في بيته وكان لا يزال مترنحا وضعيفا أو مرتبكا فإن من الأفضل مرافقته إلى بيته.
8 في حالة إذا كان الشخص المتعرض للنوبة طفلا فإن عليك الاتصال بوالديه أو بولي أمره.
9 إذا استمر حدوث أو تكرار النوبات قبل أن يستعيد الشخص وعيه أو إذا استمرت إحدى النوبات لأكثر من خمس دقائق يجب نقل الشخص المصاب إلى أقرب مستشفى.
@ التغيب (النوبة الصغرى) :
لا حاجة لإسعافات أولية لهذه الحالة.
@ النوبة الجزئية المركبة:
1 لا تقيد الشخص ولكن تستطيع أن تحميه بإبعاد المواد الحادة أو الساخنة.
2 إذا بدأ الشخص بالتجول أجلس معه وتحدث معه بهدوء .
@ النوبة الجزئية البسيطة (البؤرية) :
لا تحتاج لإسعافات أولية.
@ إذا تعرض الطفل مثلا للنوبة وهو نائم .
إن الأطفال يستيقظون عادة إذا تعرضوا لنوبات وهو نائمون، وبذلك فإن والد أو والدة الطفل المصاب بالصرع عادة يعلمان بحدوث نوبة الصرع أثناء نومه. وليست هناك أية مبررات للقلق سوى في حالات نادرة وهي عندما يتقيأ الطفل أو يواجه متاعب أثناء حدوث النوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.