العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



104 فتيات تحدين الصعاب وقهرن الأمية
نشر في اليوم يوم 03 - 04 - 2004

شهدت مدرسة فيصل بن فهد الابتدائية بالدمام مساء الاربعاء الماضي عرسا مختلفا عن جميع الاعراس ففي هذه المدرسة التي اشتهرت بروح التعاون والاخوة متمثلة في مديرة المدرسة فتحية الفوزان احتفلت وحدة تعليم الكبيرات ومحو الامية بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بتخريج الدفعة الاولى من طالبات الثانوية العامة بقسميها العلمي والادبي بتعليم الكبيرات في كل من الدمام والجبيل واللاتي بلغ عددهن 104 خريجات بعد ان تحدين ظروفهن الصعبة وجاهدن انفسهن لنيل شهادة الثانوية العامة التي ستفتح امامهن آفاقا واسعة.
(اليوم) التقت بمديرة وحدة تعليم الكبيرات ومحو الامية بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية هند محمد الهاشم ونائبتها فريدة علي الهديب وقد تحدثن عن بدايات تعليم الكبيرات في المنطقة الشرقية.
@ متى بدأ افتتاح القسم الثانوي بتعليم الكبيرات وأين؟
* في عام 1422/1423ه تم افتتاح ثانويتين لتعليم الكبيرات بالدمام بواقع فصل واحد في الثانوية الاولى لتعليم الكبيرات بمقر الثانوية السادسة بالدمام ويحوي 50 طالبة بينما كانت الثانوية الثانية لتعليم الكبيرات ملحقة بالثانوية الرابعة عشرة بالدمام بفصل واحد فقط يحوي37 طالبة وقد انضمت المدرستان في عام 1423/1424ه في الثانوية الرابعة بالدمام اما في الجبيل فقد افتتحت في نفس العام الثانوية الاولى لتعليم الكبيرات بمقر الثانوية الرابعة بالفناتير.
@ ما اسباب تسرب الطالبات من ثانوية تعليم الكبيرات وعدم اكمالهن للدارسة؟
* حدث تسرب كبير للطالبات بعد دمج المدرستين في الدمام لصعوبة المواصلات على الطالبات لكونها في مخطط 91 وبعيدة جدا عن الدارسات بالاضافة الى سبب آخر للتسرب وهو صعوبة المناهج, وقد اعقب ذلك افتتاح ثانويات جديدة لتعليم الكبيرات في المنطقة منها الثانوية الاولى لتعليم الكبيرات بالقطيف ومقرها الثانوية الثانية بالقطيف افتتحت عام 1423ه والثانوية الاولى بالخبر لتعليم الكبيرات ومقرها الثانوية الاولى بالخبر افتتحت ايضا في نفس العام.
@ ما سبب شكوى الدارسات من صعوبة المناهج؟
* بطبيعة الحال مناهج ثانوية تعليم الكبيرات هي نفس مناهج ثانوية التعليم العام تماما لان الدارسة تهيأ لنيل الثانوية العامة والحصول على ما شاءت من شهادات بعد ذلك. وتعليم الكبيرات يتضمن عدة فئات منهن: كبيرات السن والمنقطعات عن الدراسة ومن حرمن من الدراسة النظامية عد تكرار رسوبهن في مدارس التعليم العام. وما يهمنا هنا اللاتي تعدين السن النظامية ومن حقهن الدراسة مثل طالبات التعليم العام لرغبتهن في الحصول على شهادة ثانوية اما الكبيرات في السن فنحن بصدد تقديم اقتراح للامانة العامة لتعليم الكبيرات لمن هن فوق سن الخمسين بمحو امية من لا تقرأ ولا تكتب ومع ذلك فلدينا في الكفاءة المتوسطة طالبة يبلغ عمرها 55 سنة وفي الصف الثاني متوسط طالبة عمرها 68 سنة وفي الثانوية من يقاربن الخمسين بينما الخريجات اليوم تتراوح اعمارهن بين 35-45 عاما ومنهن صغيرات ايضا.
@ كيف تمكنتم من معالجة مشكلة تسرب الطالبات من ثانويات تعليم الكبيرات والمدارس المسائية عموما؟
* حاولنا المعالجة بالرفع للامانة العامة لتعليم الكبيرات ومحو الامية بالرياض لزيادة عدد المراكز المسائية في المناطق التي تم افتتاح مراكز محو الامية فيها بالاضافة الى محاولة معالجة جوانب الضعف والقصور لدى الدارسات لتفادي نسبة التسرب الناتجة عن التخلف الدراسي ولدينا في مراكز محو الامية ثلاث استمارات لقياس المهارات والاتجاهات والمعارف ومعلماتنا يجاهدن في سبيل ايصال معلومة صحيحة للدارسات بالرغم من تفاوت الاعمار وتفاوت العادات والتقاليد والخبرات السابقة مما يجعل من الصعب تغير الاتجاه او المفاهيم والاعراف خاصة لدى كبيرات السن لا سيما في الجانب الديني حيث لا يتقبل الجميع كل ما يذكر في المناهج الدراسية.
@ كم عدد المراكز المسائية بالمنطقة الشرقية؟
* لدينا في الدمام 27 مركزا بما فيها المركز العاشر بالسجن الذي تأسس عام 1410ه ومركز الحرس الوطني بالاضافة الى 3 مراكز في سيهات وفي الخبر يوجد 6 مراكز بينما يوجد في القطيف 19 مركزا وفي رأس تنورة خمسة مراكز وفي الجبيل ستة مراكز وفي بقيق ثلاثة وفي النعيرية خمسة وفي القرية العليا خمسة مراكز بينما يوجد في الخفجي ستة مراكز اما عدد المدارس المتوسطة الخاصة بتعليم الكبيرات فهي كالتالي:
ثلاث مدارس متوسطة بالدمام الاولى ملحقة بالمتوسطة الحادية عشرة بالدمام, والثانية ملحقة بالمتوسطة السادسة عشرة بالدمام, والمتوسطة الثالثة ملحقة بالمتوسطة الثانية بسيهات وعلى مستوى المحافظات توجد في الخبر متوسطة واحدة وكذلك في القطيف ورأس تنورة والخفجي والنعيرية والجبيل.
@ طموحاتكم لتعليم الكبيرات بالمنطقة؟
* بدأ تطبيق مشروع (وزارة بلا امية) منذ عامين ولمدة ثلاث سنوات ويستهدف محو امية المستخدمين والمستخدمات بوزارة التربية والتعليم ولقد خطا المشروع خطوات حثيثة في ذلك, ونأمل المساهمة في مشروع (وطن بلا امية) الذي حددت له عشر سنوات منذ عام 1424/1425ه حتى عام 1434/1435ه والذي بدأ في تسع مناطق تعليمية في المملكة تكثر فيها الامية وسيعمم بعد ذلك على جميع المناطق بالمملكة ويعتبر من جهود الامانة العامة لتعليم الكبيرات ومحو الامية تدشين حملة تثقيفية واسعة عام 1423/1424ه تتضمن حملات توعية تعليمية في منطقتي جيزان ونجران خلال الاجازة الصيفية بتقديم برامج تعليمية مكثفة لمدة ثلاثة اشهر خلال الفترتين الصباحية والمسائية وقد جندت لذلك المعلمات والمشرفات وصرفت لهن مستحقاتهن في ذلك.
ونحن في المنطقة الشرقية لدينا فكرة مستوحاة من تعليم الكبيرات في جدة حيث تم استحداث فصول لمحو امية من لا يقرأ ولا يكتب خلال 45 يوما ضمن المراكز الصيفية النسائية المقامة في الصيف ويقدم للدارسات منهج بسيط ومركز لمعرفة مبادئ القراءة والكتابة والحساب وبعض العلوم الدينية ونحن بصدد دراستها لتطبيقها خلال الاجازة الصيفية لهذا العام بإذن الله.
وفي ختام كلمتها ذكرت مديرة وحدة تعليم الكبيرات بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ان هذه المناسبة عزيزة على قلوبنا جميعا وفرحتنا كبيرة لا توصف وبين مشاعر الخوف والقلق والترقب ننتظر بإذن الله اعلان نتائج الثانوية العامة لهذا العام حيث ان لدي ابنة في الثانوية العامة لهذا العام, ولا يقل حرصي على طالباتنا عن حرصي على ابنتي حتى يتخرجن ونكون بذرنا بذرة صالحة في مدارس تعليم الكبيرات ويتبعها اخريات بإذن الله وبذلك نكون استطعنا مد يد العون للدارسات ولم نال جهدا او وقتا لا يصالهن الى الثانوية العامة واتاحة الفرصة لهن لدخول الجامعة وهذا الحفل يشهد للامانة العامة لتعليم الكبيرات ومحو الامية بالرياض الذي اتاح الفرصة للدارسات وهيا لهن ظروف اكمال الدراسة الثانوية بالرغم من اعمارهن الكبيرة والمشاكل الصحية التي يعانيها البعض والعقبات التي تجاوزتها الدارسات في سبيل الحصول على الثانوية العامة ولا انسى دعم الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة متمثلة في سعادة المساعد للشؤون التعليمية اسامة الخنيني وسعادة مدير ادارة شؤون الموظفين عبدالله الغامدي مما يجعلنا نعمل بلا حدود.
واعلنت الهاشم عن وجود هدية خاصة لكل خريجة ستكون مفاجأة للجميع مما يفتح امامهن آفاقا واسعة في مجالات عدة وهي عبارة عن منحة دراسية من جمعية البر لدراسة الحاسب الآلي لمدة عامين في احد المعاهد التابعة للجمعية. وقد اعلنت ذلك في الحفل مديرة القسم النسائي بجمعية البر بدرية العثمان بتوجيه من امين عام الجمعية الدكتور عبدالله القاضي بناء على اهتمام رائد التعليم الاول بالمنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس ادارة الجمعية. وقد ذكرت مساعدة مديرة وحدة تعليم الكبيرات بالادارة فريدة بنت علي الهديب ان عدد الخريجات لهذا العام 70 طالبة من الدمام و34 طالبة من الجبيل وما يدور في اذهانهن الآن هو ماذا سنفعل بعد الحصول على الثانوية العامة؟ وهل سيسمح لنا بدراسة التمريض وغيره من التخصصات النافعة حيث ان التمريض لا يقبل من يزيد عمرها على 22 عاما وقد اكدنا عليهن انه ينطبق عليكن ما ينطبق على طالبات الصف الثالث ثانوي في التعليم العام ولكن يكتب على شهادة التخرج (تعليم الكبيرات) فقط. وفي لقاء سابق مع الدكتور سمير العمران مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ذكر ان باب الانتساب مفتوح لهن شأنهن شأن طالبات التعليم العام اللاتي يعاملن على حساب معدلاتهن.
ولدينا دارسة في القسم العلمي لا ينقصها سوى خمس او ست درجات عن المجموع النهائي خلال الفصل الدراسي الاول.
واضافت الهديب: بدأنا مع الطالبات وهن في اول ثانوي حيث كنت المشرفة الادارية على المدارس الثانوية وكنا معهن خطوة بخطوة لذلك وصولهن الى مرحلة ثالث ثانوي يعتبر انجازا كبيرا لنا ولهن خاصة مع انتقال المدرسة من مقر الى آخر ثلاث مرات خلال فترة الدراسة.
وقد ذهبت لزيارة الثانوية ذات مرة فقابلت طالبة تحمل ملفها الاخضر منسحبة من الدراسة فتحدثت معها حتى اقتنعت باكمال دراستها ومواجهة الظروف وفعلا ها هي اليوم عندما رأتني ذكرتني بذلك اليوم وبشرتي بكونها اليوم في الصف الثالث ثانوي, وعلى وشك التخرج والفضل لله وحده, كذلك فشعوري اليوم كان كأن حفل التخرج لابنتي يذكر ان حفل التخرج تضمن كلمة الدكتور سمير العمران مدير عام التربية والتعليم بالشرقية هنأ من خلالها الخريجات ودعاهن الى مواصلة الجهود وتخطي العقبات للوصول الى الهدف المنشود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.