تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استخدم دماغك لتحافظ على سلامته
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2003


عزيزي رئيس التحرير
برزت في الوقت الحاضر احدث نصيحة لتفادي مرض (خرف الشيخوخة) وهي نصيحة تحمل في طياتها المفهوم القائل: (إنه دماغك, استخدمه والا فقدته).
من هذا المنطلق ندرك ان المواظبة على مزاولة الانشطة خارج العمل, خصوصا الهوايات التي تنشط العقل, قد تساعد على الوقاية من الاصابة بمرض خرف الشيخوخة.
وقد توصلت الابحاث الحديثة الى ان الاشخاص الذين يعزفون على الالات الموسيقية مثلا, او يمارسون التمارين الرياضية, او يحلون الكلمات المتقاطعة هم اقل عرضة للاصابة بهذا المرض عند تقدمهم في العمر.
يشار الى انه يصعب على الكثير من الاصحاء تذكر بعض المعلومات عند تقدمهم في السن, ولكن اعراض مرض خرف الشيخوخة تتعدى حدود الانسان. فالشخص كثير النسيان يستطيع عادة تذكر التفاصيل المتعلقة بالاشياء التي ينساها, وهو قد ينسى اسم جاره القريب, لكنه يعرف ان ذلك الشخص هو جاره. اما المصابون بمرض خرف الشيخوخة فانهم لا ينسون التفاصيل فحسب, بل ينسون كل شيء وربما يواجهون صعوبات في التواصل مع الآخرين وفي عمليات التعلم والتفكير والاستنتاج, الامر الذي قد يؤثر على حياتهم العملية والاجتماعية والعائلية.
وينشأ مرض خرف الشيخوخة من اضطراب في الدماغ يضعف فعالية الروابط بين خلايا الدماغ, ويؤدي الى تلفها. ويتميز المرض بكتل غير سوية وعقد غير منتظمة من خلايا المخ. ولاسباب غير معروفة تتغلب تلك الكتل والعقد على نسيج الدماغ السليم فتتلف الاجزاء المرتبطة بالوظائف الذهنية.
اما الاعراض المبكرة للمرض فتشمل فقدان الذاكرة وصعوبة تذكر الاماكن المعروفة سابقا. وتدريجيا يفقد الاشخاص المصابون بالمرض القدرة على النطق وفي بعض الاحيان لا يستطيعون التعرف على الاشياء المألوفة او حتى على افراد الاسرة. اما في المراحل المتقدمة من المرض فهم يفقدون التنسيق الحركي وقد لا يتذكرون انفسهم او العالم من حولهم وينتهي الامر بهم الى العجز والنسيان.
وخرف الشيخوخة مرض مركب تسببه مجموعة من المؤثرات ويكتشف العلماء سنة بعد سنة معلومات جديدة عن المرض تستدعي وجود دقة في التشخيص للوصول الى علاج افضل.
وبما ان خرف الشيخوخة مرض يصيب الجهاز العصبي ويتسم بالتدرج والسلوك الانتكاسي فالشفاء منه غير متوقع, كما هو الحال بالنسبة للامراض المعدية. لكن هنالك محاولات علاجية لتحسين مستوى حياة المصاب والاهتمام بسلامته وتسهيل العناية به. ويطمح الخبراء الى اكتشاف ادوية جديدة في المستقبل القريب تجعل منه مرضا يماثل الامراض المزمنة التي يمكن التعامل معها بسهولة.
ولم يتوصل العلماء الى السبب الرئيس للمرض علما بأن التقدم في العمر والتاريخ العائلي عاملان مهمان في الاصابة بالمرض فالشخص الذي سبق ان اصيب احد والديه بالمرض يكون عرضة اكثر من غيره للاصابة به. لكن لا يوجد دليل واضح على ان المرض ينتقل وراثيا.
ونضع هنا بعض الارشادات التي تساعد في تنشيط قدرتك على التذكر:
كن منظما: فالحياة معقدة ولا يمكنك تذكر كل شيء من حولك, فاستخدم مفكرة للتواريخ المهمة, ودون قائمة بما يجب عمله.
مارس الرياضة بانتظام: فالتمارين الرياضية تزيد من مستوى تدفق الدم في الدماغ وتضبط تناغم الخلايا العصبية التي تتحكم بحدة الذهن, مما يحافظ على بقاء العقل نشطا على الدوام.
خذ قسطا وافيا من النوم: فمعظم الناس يحتاجون الى النوم سبع ساعات على الاقل لكي يصبحوا قادرين على العمل بشكل جيد. فقلة النوم تؤثر على الذاكرة. وتؤدي الى شرود الذهن ووقوع الحوادث.
اكثر من تناول الفواكه والخضار: فالفواكه والخضار يحتويان على مضادات الاكسدة, التي تمنع الشعور بالضياع وضعف الذاكرة.
لا تدخن: فالتدخين يتسبب في تقلص الاوعية الدموية, بما في ذلك تلك الاوعية الموجودة في الدماغ.
تجنب التوتر: حيث توجد علاقة وثيقة بين الضغوط العاطفية وجميع انواع الامراض. بما في ذلك فقدان الذاكرة. والتوتر لمدة طويلة قد يتلف الجزء المسؤول عن الذاكرة والتعلم في الدماغ.
@@ أبيه العمير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.