رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 ملايين مشترك بالجوال خلال 3 سنوات بالعراق
يصل الى 8 ملايين
نشر في اليوم يوم 27 - 10 - 2003

حظي قرار وزارة الاتصالات العراقية بمنح ثلاث شركات عربية حقوق إنشاء أول شبكة لتوفير خدمات الهاتف النقال في العراق والتي ستعتمد تقنية "جي.أس.أم." (GSM) من بين 35 شركة تقدمت للمناقصة بترحيب واسع من قبل خبراء صناعة الاتصالات في المنطقة والعالم.
وإعتمدت عملية الإختيار على معايير تقنية وفنية موضوعية شملت تقييماً للقدرات التقنية والبشرية للشركات المتقدمة بجانب خبراتها السابقة في توفير الخدمة في المنطقة. وكانت وزارة الاتصالات العراقية قد كشفت مؤخراً عن إختيارها ل"أوراسكوم تيليكوم" المصرية وشركتي "الوطنية للإتصالات المتنقلة" و"الاتصالات المتنقلة" (MTC) من الكويت لإنشاء شبكة النقال العراقية الجديدة. وكانت هذه العقود موضع منافسة حامية بين تقنيتي "جي. أس. أم" (GSM) الأوروبية و"سي. دي. أم. إيه" (CDMA) الأمريكية.
وطبقاً لشروط العقد, ستقوم شركة "أوراسكوم" المصرية بإنشاء شبكة تغطي وسط العراق بما فيها العاصمة بغداد، بينما ستتولى "الاتصالات المتنقلة" إنشاء الشبكة الخاصة بجنوب العراق في حين ستعمل "الوطنية للاتصالات المتنقلة" على تطوير شبكة المنطقة الشمالية. وستقوم الشركات الثلاث بخدمة كافة الأراضي العراقية بعد 12 شهرا من بدء خدماتها في المناطق المحددة لها.
وقال بشار دحابرة, مدير عام "إنفوتوسيل دوت كوم" (Info2cell.com) الشركة الرائدة في مجال توفير خدمات التطبيقات اللاسلكية في منطقة الشرق الأوسط: "تعتبر هذه التطورات التي شهدها سوق الاتصالات العراقي خطوة هامة في إطار تأسيس شبكة خدمات نقالة متقدمة تساهم في إعادة إندماج العراق في المجتمعين الإقليمي والدولي. وإعتمدت عملية المفاضلة بين العروض المقدمة على معايير موضوعية وفنية عادلة, حيث أظهرت الشركات الثلاث قدرات متقدمة والتزاماً بخدمة قطاع الاتصالات في العراق".
وأضاف دحابرة: لقد حذرّنا منذ أكثر من خمسة شهور من إستخدام نظام "سي. دي. أم. ايه" لتطوير شبكة النقال العراقية. وكان من شأن إستخدام هذا النظام عزل العراق هاتفياً إذا صح التعبير عن محيطه العربي وذلك لتبني غالبية شبكات النقال في المنطقة تقنية "جي. أس. أم". ويعتبر هذا العامل التقني من أهم العناصر التي رجحت أسهم تقنية "جي. أس. أم" في هذه المنافسة على الرغم من الضغوط المتزايدة لإعتماد تقنية "سي. دي. أم. ايه". وتستخدم تقنية "جي. أس. أم" على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط, مما سيساهم في توفير خدمات نوعية متميزة للمستخدمين العراقيين بما فيها خدمة الجوال في المناطق التي تغطيها الشبكة".
كما أشار دحابرة إلى أن عملية اختيار الشركات الثلاث اعتمدت على تقييم لقدراتها التقنية والبشرية وسابق خبراتها في تطوير شبكات مماثلة في المنطقة بجانب تحالفها مع بعض الشركات العراقية البارزة. وتستطيع كل من الشركات المختارة مد خدماتها لتغطي كافة انحاء العراق بعد مضي 12 شهرا من بدء المشروع, الأمر الذي سيعمل على تعزيز حدة المنافسة فيما بينها لتوفير خدمات أكثر تميزاً بجانب تخفيض أسعار الخدمة.
وقال دحابرة: حصلت الشركات الكويتية على النصيب الأكبر من عقود تطوير شبكة النقال العراقية, حيث نجحت بإتخاذ خطوات موفقة لتعزيز موقفها في هذه المنافسة من خلال تحالفها مع عدد من الشركات بجانب خبراتها السابقة في توفير الخدمة في بعض المناطق داخل الدولة. وعلى سبيل المثال, بدأت "الاتصالات المتنقلة" بتوفير الخدمة في جنوب العراق بعد أربعة أشهر من نهاية العمليات العسكرية في العراق بالتنسيق مع قوات التحالف. وفي المقابل, قامت "الوطنية للإتصالات المتنقلة" بالتعاون مع شركة "آسيا سل" والتي تمتلك بالفعل شبكة لتوفير خدمات النقال في شمال العراق يقدر المشتركون بها بحوالي 50 الف مشترك. كما تمتلك الشركة نشاطاً مكثفاً في دول متعددة في المنطقة من بينها تونس والكويت".
وكشف دحابرة عن المؤشرات التي تؤكد على أن 80 بالمائة من المشتركين سيستخدمون الجوال للتحادث الصوتي فقط. وعلى الرغم من ذلك تتجه الشركات المختارة لتوفير حزمة من الخدمات المضافة والتي تشمل الرسائل النصية القصيرة (SMS) وخدمات التراسل عبر تطبيقات الوسائط المتعددة (MMS) بالتعاون مع شركات توفير المحتوى بما فيها "إنفوتوسيل دوت كوم".
وأضاف دحابرة: "نتوقع تزايد عدد المشتركين العراقيين في خدمات النقال ليصل إلى 5 مليون مشترك خلال 3 سنوات وإلى 8 مليون مشترك خلال 10 سنوات. ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المكالمات حوالي 10 سنتات للدقيقة الواحدة وهو سعر عالي مقارنة بأسعار الخدمة في المملكة والأردن على سبيل المثال. ولكن بالنظر إلى التكاليف الباهظة لإنشاء شبكات النقال وحتمية تحقيق عوائد تتناسب مع التكاليف التشغيلية, نعتقد أنه سعر مناسب في الوقت الحالي. وستقوم الشركات الثلاث بتقديم حزم خدمية مخصصة للمشتركين تشمل جهاز هاتف نقال و200 دقيقة بصورة مجانية للمشتركين من الأفراد في مقابل الحزمة المخصصة للزبائن التجاريين وتتضمن جهاز هاتف نقال و300 دقيقة مجانية".
وقد وضعت السلطات العراقية عدداً من الضوابط التي تضمن الإلتزام بخطة التنفيذ ومقاييس الجودة الموضوعة. ولن يسمح للشركات المختارة بالتنازل عن عقود التشغيل إلا بعد مرور عام على الأقل وبموافقة الإدارة المسؤولة. كما سيتحتم على الشركات الثلاث تقديم ضمانات بنكية تقدر بحوالي 30 مليون دولار قبل البدء بتنفيذ بنود العقد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.