رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهر رمضان يرسخ الاحساس بظروف الآخرين
الدكتور أحمد العوذلي:
نشر في اليوم يوم 27 - 10 - 2003

لشهر رمضان خصوصيته لدى رجال الاعمال، ففي هذا الشهر يتغير كل شيء بدءاً بجدول العمل وانتهاء ببرنامج الاسرة كما ان لهذا الشهر ذكريات كثيرة لا تنسى لما يحمله من الخير والعطاء والكرم.
وهنا نستضيف رجل أعمال بارز يتحدث لنا عن ذكرياته ورؤيته عن هذا الشهر الكريم وكذلك آرائه حول وسائل الاعلام المرئية والمقروءة والمسموعة وما تقدمه من برامج في هذا الشهر بالاضافة الى البرنامج اليومي الذي يتبعه في رمضان وقراءاته.
ضيفنا اليوم الدكتور أحمد عبدالله العوذلي عضو اللجنتين العقارية والقانونية بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية.
البدايات
ماذا يمثل لك شهر رمضان؟
* شهر رمضان يمثل ناحيتين مهمتين احداهما دينية تتمثل بالقيام بفروض الطاعة من صلاة وتعبد ونحوها والثانية اجتماعية تتمثل في الزيارات المتبادلة للأهل والأصدقاء وقضاء أوقات ممتعة في المجالس والدواويين، واعتقد ان الامور الاجتماعية تتعمق في هذا الشهر الكريم.
متى بدأت الصيام؟
* بدأت الصيام وأنا في سن صغير، لا أتذكره بالضبط
هل أكملت اليوم الأول؟
* نعم اكملته وان كان ذلك بمشقة كبيرة وتعبت، حيث كان للتشجيع من الاهل دور في دفعي للاستمرار واكمال صيام ذلك اليوم، الا ان التعب الذي لحق بي، جعلني افطر في اليوم اللاحق.
متى صمت الشهر كاملا؟
* صمت الشهر كاملا وأنا في سن الثانية عشرة.
سلوك عام
هل توافق ان شهر رمضان ليس صوما فحسب وانما سلوك عام أيضا؟
* نعم.. ليس في ذلك شك، فالصوم في رمضان عبادة نؤديها هي من أسمى العبادات وتمثل عددا من الرموز اهمها الشعور بالأخرين وخاصة ضعفاء الحال.
زيادة الاستهلاك
ما الفرق بين شهر رمضان في الماضي والآن؟
* الفرق ان الاستهلاك في كميات الطعام التي نتناولها حيث امسينا في الوقت الحاضر، نعد وجبات مختلفة وكميات اكبر في حين ان اجدادنا كانو لا يتناولون الا الخبز واللبن والتمر والماء وبعض الطعام اليسير، لذلك نرى حاجة الناس لمراجعة المستشفيات تتزايد في رمضان، وكأن شهر رمضان هو شهر للأكل وليس للصوم والشعور بحاجة الآخرين.
لماذا فقدنا بعض التقاليد الشعبية في شهر رمضان؟
* لأن كل شيء تغير بعد سيطرة الفضائيات والمسلسلات على اوقات الناس فلم يدع ذلك مجالا للأحاديث والحكايا الشعبية وهو الحال بالنسبة للاطفال الذين يتنقلون من محطة فضائية لاخرى لمتابعة ما يبث من برامج حتى اذان الفجر.
المدرسة دورها أبرز
كيف نرسخ العادات والتقاليد الرمضانية في اذهان النشء الجديد؟
* ليس من شك في ان المدرسة والبيت لهما الدور الأكبر وكذلك المجتمع - والمدرسة برأيي لديها الامكانات والفرصة الاكبر للتذكير بالعادات والتقاليد المنسية بسبب انشغال الاهالي.
هل نحن افضل حالا من غيرنا من حيث المحافظة على روحانية رمضان؟
* ليس من شك ان الحياة لدينا افضل والامكانات متوافرة، ولكن ذلك ليس بالضرورة يجذب السعادة، وأناس كثيرون يتمنون لو يعود الماضي، ولكن ذلك غير معقول لأن الحاضر كما فيه سلبيات فإن فيه إيجابيات كثيرة واعتقد ان الروحانية هي امر يستطيع ان يخلقه الشخص في علاقته بخالقه في اي وقت وزمان.
شهر رمضان في الخارج
هل صمت خارج المملكة؟ وما الفرق بين الصيام في الخارج والداخل؟
* بالطبع الصيام في داخل المملكة وفي الدول الاسلامية يجعلك في جو روحاني افضل واتمنى ان اضطر مرة اخرى للصيام خارج المملكة.
كم مرة أديت العمرة في شهر رمضان؟
* 10 مرات
هل تختلف مشاعرك اثناء تأدية العمرة في شهر رمضان عن أي شهر آخر؟
* ليس في ذلك شك، فالروحانية أثناء هذا الشهر تكون اكبر، ومؤكد أن ذلك مذكور في القرآن الكريم والاحاديث الشريفة.
أحضر للعمل قبل الموظفين
صف برنامجك اليومي في شهر رمضان؟
* برنامجي يبدا يوميا بعد صلاة الفجر بعمل بعض الرياضات الخفيفة واتي الى الدوام قبل قدوم الموظفين بنصف ساعة وذلك لترتيب العمل اليومي وتوزيع المهام على الموظفين ولذلك اقوم بالاجتماع بهم يوميا بعد بداية الدوام للتشاور قبل بدء أعمالهم، وبعد العودة من العمل اعرج على الجامع لأداء صلاة العصر ثم اذهب الى المنزل وأقرأ القرآن حتى موعد الافطار الذي يتكون من التمر والماء قبل الوجبة الرئيسة في الساعة العاشرة مساء.
منذ متى تطبق هذا البرنامج؟
* منذ عشر سنوات تقريبا بدأنا بتطبيق برنامج العمل في الشركة وقد وجدناه مريحا للموظفين ومطابقا لاوقات الدوام في الدوائر الحكومية ومعظم الشركات الخاصة (دوام واحد).
هل تتأثر اعمالك ايجابا او سلبا برمضان؟ ولماذا؟
* ليس في ذلك شك، ساعات العمل اقل، والاداء يكون نصف مستوى الاداء في الايام العادية، لذلك فان دوام مختلف الجهات الحكومية والاهلية يتفاوت.
هدوء عام
هل العصبية أثناء الصوم حقيقية ام مفتعلة؟
* لا الاحظ ذلك، بل الهدوء هو العام، والعصبية مفتعلة، والدليل ان المتعصب يشعر بالأسف بعد حركته العصبية.
هل تشجعون أبناءكم على الصيام في سن مبكرة؟وكيف؟
* نعم فالعملية اساسا تعتمد على التعود، ولكن يجب الا يكون ذلك في سن مبكرة جدا لان جسم الطفل يكون نموه سريعا جدا، وسرعان ما يتأثر بالصوم.
هل منهم من بادر بالصيام مبكرا؟وفي اي سن؟
* المبادرات دائما تأتي من الابناء، وربما يكون للاصدقاء والاقرباء والاقران دور مهم في ذلك.
أعمال الخير
يرى البعض ان رجال الاعمال لا يساهمون في الاعمال الخيرية الا في رمضان، فماذا ترى انت؟
* اعتقد ان هذا الكلام يجانب الصحة، وارى ان كثرة الاعمال الخيرية في شهر رمضان يرجع اساسا الى تزايد نشاط الجمعيات الخيرية وبرامجها التي تقوم بها - ولكن اعمال الخير مجالها مفتوح على الدوام، الا ان ثواب الانفاق في رمضان اكبر.
دوام قصير
هل ترى ان وقت بدء عمل الدوائر الحكومية مناسب خلال شهر رمضان؟ ولماذا؟
* في الحقيقة ان الدوام في شهر رمضان قصير، وبودي لو كان اطول فالصوم باعتقادي لا يعتبر عائقا، ومنشآت القطاع الخاص لا يتفق دوام معظمها مع الدوام الحكومي.
هل أنت مع استمرار الدراسة ومواعيدها خلال شهر رمضان؟ ولماذا؟
* نعم انا مع استمرار الدراسة، فرمضان يجب الا يغير من حياتنا العملية والعلمية، فهو شهر عبادة ومعاملة.
أختار الأطباق بنفسي
هل لك دور في اختيار أطباق الإفطار؟
* ليس من شك، فأنا اهتم بنصائح الاطباء في الامتناع عن بعض المأكولات والحلويات التي تضر صحتي خاصة في مثل سني.
هل تساعد ربة المنزل في اعداد مائدة الافطار؟
* لا.. فهناك توزيع ادوار ودور ربة المنزل معظمه في البيت وانا عملي في المكتب.
هل مازالت ربة المنزل تعد الاطباق الرمضانية؟ ام ان ذلك اصبح من مهام الخادمة؟
* اعتقد ان ربة المنزل تتمتع بالوقوف في مطبخها وتستعين بالخادمة فقط في الاشياء الثانوية فقط.
أتناول ثلاث وجبات في شهر رمضان
ما الطبق الأساسي على مائدة افطارك؟
* في الحقيقة انا اقسم الوجبات الى ثلاث، فوقت الافطار اتناول القهوة والتمر والماء ثم اصلي ثم اتناول الشوربة والمقبلات، اما الوجبة الرئيسة فعند الساعة العاشرة والتي اتناول فيها كميات مناسبة من الأكل الذي يغنيني احيانا عن السحور.
فضائيات
كيف تقيم برامج القنوات الفضائية في شهر رمضان؟
* فيها الجيد والرديء، واعتقد ان على رب الاسرة دورا كبيرا في توجيه افراد الاسرة وخاصة الاطفال الى البرامج الجيدة والمفيدة.
الا ترى ان القنوات الفضائية اساءت لروحانية شهر رمضان؟
* هذا الكلام يصح على الكثير من القنوات، وان كانت هناك قنوات جيدة ساهمت في تعزيز محبة شهر رمضان في نفوس الناشئة وقامت بالمساهمة في تقديم برامج ومسلسلات تعزز الايمان في النفوس.
الفكاهة مطلوبة
بم تفسر كثرة المسلسلات الكوميدية والبرامج الفكاهية في شهر رمضان؟
* ليس من شك ان الفكاهة جزء من الترفيه للنفس، واعتقد ان البرامج والمسلسلات الفكاهية والكوميدية اذا لم يكن فيها اسفاف وتجاوز للاعراف والاخلاق مطلوبة.
ما نوعية البرامج التي تتمنى وجودها بالقنوات الفضائية خلال شهر رمضان؟
* البرامج الدينية والتاريخية والمسلسلات الاجتماعية الهادفة، وافضل البرامج التي تحاكي الواقع الاجتماعي مثل (طاش ما طاش).
ما البرامج الفضائية التي تحرص على متابعتها في شهر رمضان؟
* البرامج الدينية لأنها متوافرة بكثرة ثم المسرحيات الاجتماعية والبرامج الهادفة الاخرى.
هل ترى ان مستوى البرامج والمسلسلات الدينية في شهر رمضان جيد وتجذب المشاهد؟ ام هي خطابية فقط؟
* جيدة بشكل عام.
صحافة
هل تحرص على قراءة الصحف في شهر رمضان؟
* ليس من شك وبالاخص جريدة (اليوم) وصفحات اليوم الاقتصادي، وهذا ليس مجاملة بل هي الحقيقة.
ما نوعية الموضوعات التي تتابعها في الصحف خلال شهر رمضان؟
* الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والادبية والمقالات، اما السياسية فهي آخر الموضوعات.
ما الوقت المناسب لك لقراءة الصحف خلال شهر رمضان؟
* بحكم العمل لا توجد فرصة للقراءة في نهار شهر رمضان وانا احمل معي الصحف الى المنزل واقرأها بعد الساعة التاسعة.
قراءات
ما الكتب التي تقرأها في رمضان بالاضافة الى القرآن الكريم؟
* كتب التاريخ والأدب والشعر وبعض الروايات والقصص.
إذاعة
هل تستمتع الى الإذاعة في شهر رمضان؟
* نعم وافضلها في احيان كثيرة، فعلاقتي بالاذاعة قديمة جدا.
هل فقدت رونقها مع ظهور الفضائيات؟
* لا اعتقد ذلك، فالاذاعة لاتزال لها جمهورها العريض ويكفي انه لا غنى عنها في السيارة او المكتب. كما ان التلفزيون عندما تشاهده يأخذ كل انتباهك وحواسك بالكامل، في حين عندما تستمع الى الاذاعة، فانك يمكن ان تقوم باعمال اخرى كأداء التمارين الرياضية او القراءة الخفيفة او قيادة السيارة.
التسوق
لماذا يوصف شهر رمضان بشهر التسوق؟
* ربما يرجع ذلك الى ان معظم الناس تخرج في المساء في وقت يكاد يكون واحدا ولأن، شهر رمضان يتبعه مباشرة عيد الفطر المبارك وكثير من الناس تفضل التسوق منذ بداية شهر رمضان لاخذ حاجيات العيد لانهم يعتقدون ان الاسعار ترتفع تدريجيا مع قرب العيد.
ليس لدي وقت
هل تتسوق كثيرا في شهر رمضان؟
* لا، في الحقيقة لا يوجد لدى وقت في النهار مشغول بالعمل في مكتبي، والليل اخصصه لزيارة الأهل والاصدقاء.
كيف ترى الاسعار في شهر رمضان؟
* المنافسة شديدة في الاسعار والمنافسة امر مهم لحماية المستهلك من الاستغلال.
لماذا تكثر التخفيضات في شهر رمضان، رغم كثرة التسوق؟
* لانه بحكم البيع بكميات كبيرة فان الربح القليل الدائم خير من الكثير المنقطع، كما انه مع كثرة التخفيضات هناك ايضا محلات كثيرة تعرض البضاعة ويهمها ان يكون لها زبائن.
تخفيضات
هل ترى ان هذه التخفيضات حقيقية؟
* بعضها حقيقي وبعضها الآخر مبالغ فيه والمفروض ان تكون وزارة التجارة حاضرة في كل الاوقات وحريضة على مراقبة عمليات البيع والتخفيضات على وجه الخصوص وبشكل اكبر مما يتم في الوقت الحاضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.