طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء الشرقية يؤيدون إجراءات الدولة في التصدي للإرهاب
برئاسة الأمير محمد بن فهد ..مجلس المنطقة يؤكد:
نشر في اليوم يوم 26 - 10 - 2003

برئاسة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية رئيس مجلس المنطقة وحضور اعضاء المجلس عقد مجلس المنطقة جلسته السادسة لدور الانعقاد الثالث للعام المالي 1423/1424ه في قاعة اجتماعات المجلس بامارة المنطقة الشرقية في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم امس وفي بداية الاجتماع هنأ صاحب السمو الملكي امير المنطقة الشرقية رئيس مجلس المنطقة الجميع بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك بعده نوه سموه بما تقوم به حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين من اهتمام كبير ورعاية دائمة لمختلف المرافق وخاصة في مجال التعليم والصحة حيث تولى الحكومة جل اهتمامها لتقديم افضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، كما حث سموه رعاه الله الاجهزة الحكومية كافة في المنطقة على بذل الجهود لتقديم خدمات افضل هذا وقد أيد سموه واعضاء المجلس وأهالي المنطقة الشرقية الاجراءات التي اتخذتها الدولة للتصدي للاعمال غير المسؤولة التي قامت بها فئة ضالة ترمي من وراء تلك الاعمال المساس بأمن هذا البلد واستقراره، كما اعرب سموه باسمه وباسم اعضاء المجلس واهالي المنطقة الشرقية عن سعادتهم بمناسبة الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي سيدي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للمنطقة الشرقية وما تمثله هذه الزيارة من دليل قوي على اهتمام ومتابعة حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لاحتياجات المواطنين حيث تبرع سموه الكريم حفظه الله بانشاء مركز لعلاج امراض القلب في محافظة الاحساء حيث شكر اعضاء المجلس هذا التبرع السخي من لدن سموه راجيا من الله ان يجعلها في موازين اعماله كما نوه سموه الكريم بالانجازات التي تمت في عهد خادم الحرمين الشريفين والتي تعنى وتهتم بالمواطنين كان اخرها صدور الامر الملكي الكريم بانشاء المجالس البلدية والتي تعتبر توجها هاما لبناء وتطوير وطننا الغالي بمشاركة ابنائه.
برنامج الامير محمد بن فهد
صرح بذلك امين عام مجلس المنطقة الشرقية صالح بن سليمان الربيعان حيث اوضح سعادته ان المجلس بعد ذلك استعرض المواضيع المدرجة على جدول اعماله حيث تم الاستماع الى تقرير عن سير العمل بالبرامج التنموية التي تتبناها الامارة القاه الاستاذ سعد بن عبدالعزيز العثمان اذ اطلع المجلس على المتغيرات على ساحة برنامج الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز وخاصة اعداد المستفيدين منه والتي بلغت 10682 مواطنا وموطنة تم توظيفهم من خلال التدريب بالمفهوم الذي يتبناه البرنامج عن طريق مكاتبه المنتشرة على مستوى محافظات المنطقة كما نفذ البرنامج 79 دورة تدريبية بالتعاون مع مؤسسات حكومية وخاصة في مختلف المجالات.
كما اطلع المجلس على تجربة برنامج الامير بمتابعة من تم توظيفهم حيث استطاع البرنامج رصد 7000 شاب من الذين تم توظيفهم بكامل بياناتهم وجار حاليا متابعة العدد المتبقي. وفي هذا الصدد اشار سعادة وكيل الامارة الى ان المؤشرات تشير الى نسبة التسرب من هذه الاعداد 10% تقريبا كما تم الاستماع الى الدورات التدريبية الحالية التي ينفذها برنامج الامير وعددها 22 دورة تدريبية استفاد منها 864 مواطنا ومواطنة للفصل الدراسي الحالي اذ تعتبر هذه الدورات المرحلة الاولى من خطة عمل البرنامج للسنتين القادمتين والتي تستهدف 9650 مواطنا ومواطنة.
ولقد اشاد المجلس بتجربة برنامج الامير في التدريب الصيفي اذ تم تدريب 4508 طلاب في 26 مركزا ومعهدا تدريبيا من خلال تنفيذ 37 دورة تدريبية، وما يميز هذا البرنامج انه عمل على تدريب الشباب في مختلف محافظات المنطقة كالاحساء والجبيل وبقيق وحفر الباطن اضافة الى مدينة الدمام ولقد اشتملت الدورات على مهارات في الحاسب الآلي واللغة الانجليزية وبعض المهارات البسيطة التي تساعد على تمهين طلاب الثانوية العامة خاصة من الذين يرغبون الالتحاق بسوق العمل.
كما اطلع المجلس على المكانة التي اكتسبها البرنامج سواء على المستوى المحلي او الخارجي بانجازاته وتوثيقه لآليات عمله حظي بوفد من منظمة العمل الدولية لزيارة البرنامج والاطلاع على سير العمل به وسياساته وانجازاته.
جامعة الامير محمد بن فهد
اما على صعيد جامعة الامير محمد بن فهد فلقد اطلع وكيل الامارة المجلس على ماتم التوصل اليه ومن ابرزها توقيع العقد مع هيئة تكساس العالمية لتصميم نظام الجامعة وبرامجها الدراسية بعقد قيمته 000ر009ر1 دولار. كما تم اقرار كليات الجامعة اذ ستشمل كليات الهندسة وتقنية المعلومات والعلوم الادارية وسيتم في القريب العاجل توقيع العقد مع المكتب الهندسي الذي سيقوم بالتصميم والاشراف على مشروع انشاء الجامعة.
لجنة التأهيل الاجتماعي
وعن لجنة التأهيل الاجتماعي والتي انشئت بقرار من سمو امير المنطقة الشرقية للاخذ بيد مخرجات السجون ودور الملاحظة ومستشفى الامل وتأهيلهم وايجاد الفرص الوظيفية المناسبة لهم فلقد انشأت اللجنة ثلاثة معامل للحاسب الآلي في كل من الدمام والخبر ودار الملاحظة وجار انشاء معمل رابع في سجن بقيق كما نفذت اللجنة 13 دورة في الحاسب الآلي والسكرتارية استفاد منها 290 نزيلا.
مشاريع صحية
كما استمع المجلس للعرض المقدم من سعادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة حيث اوضح سعادته ان المشاريع التطويرية المطلوبة ضمن ميزانية الباب الرابع للعام 1424/1425ه تتضمن انشاء وتجهيز العديد من المستشفيات في كل من: الدمام، الخبر، تاروت، القرية العليا، المبرز، الهفوف، العمران، حرض، خريص، وحفر الباطن، وكذلك انشاء وتجهيز 10 مراكز صحية جديدة بالشرقية، و23 مركزا للرعاية الصحية الاولية بالاحساء، و25 مركزا صحيا بحفر الباطن، وكذلك انشاء المزيد من المراكز المتخصصة لطب الاسنان، وترميم وتطوير العديد من المرافق الصحية في المنطقة، اضافة الى انشاء المزيد من المرافق الصحية الاخرى المتنوعة الخدمات بكافة انحاء الشرقية.
كما تتضمن المشاريع الصحية المقترحة للمنطقة في خطة التنمية الثامنة للاعوام 1426/1430ه انشاء مستشفى عام بمحافظة الخبر بسعة 300 سرير ومستشفى عام بالدمام بسعة 500 سرير، ومستشفى للامراض الصدرية والمعدية بسعة 100 سرير في الدمام، وانشاء مجمع الامل للصحة النفسية بسعة 500 سرير بالدمام، ومستشفى بتاروت بسعة 100 سرير، وانشاء مستشفى الملك فيصل بالاحساء بسعة 500 سرير، ومستشفى الصحة النفسية بالهفوف بسعة 300 سرير، ومستشفى بسعة 300 سرير بحفر الباطن اضافة الى ا نشاء وتجهيز 50 مركزا صحيا بالشرقية، وانشاء 25 مركزا صحيا في الاحساء و25 مراكزا صحيا في حفر الباطن بدلا من المستأجرة، وكذلك انشاء العديد من المرافق الصحية المتنوعة التي تساند وتدعم الخدمات الصحية بكافة مدن وقرى وهجر المنطقة الشرقية.
وفيما يتعلق بسير العمل في المرافق الصحية خلال الفترة المنصرمة، فان اهم مشاريع المستشفيات الجديدة بالمنطقة في هذا الصدد تتضمن: مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام: حيث سيتم تشغيله ذاتيا على ثلاث مراحل، وتبلغ التكاليف المعتمدة للمرحلة الاولى لوظائف التشغيل الطبي 100 مليون ريال و80 مليون ريال للصيانة الطبية والعامة، وتم تقدير تكاليف الحاسب الآلي في حدود 30 مليون ريال، و3 ملايين ريال لخدمات التغذية، فيما يجري حاليا اعتماد محضر التشغيل الذاتي للمستشفى من وزارة المالية.
كما تتضمن المشاريع الجديدة : مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بملجة : وقد بدأ تشغيل العيادات الخارجية والاسعاف واقسام التنويم، ويقدم المستشفى حاليا كافة الخدمات الطبية المتاحة.
وكذلك مستشفى الامير سلطان بن عبدالعزيز بعريعرة : وقد بدأ التشغيل التجريبي لاقسام العيادات والاسعاف، ويتم حاليا الاعداد لبدء التشغيل التجريبي لاقسام العمليات والتنويم.
اما مركز طب العيون التخصصي بالظهران : فقد تمت ترسية تجهيز المستشفى بحدود 34 مليون ريال، وجار حاليا توريد التجهيزات وحدد جدول زمني للتوريد، وتم الرفع لمقام الوزارة لتشغيل المستشفى ذاتيا او عن طريق الشركات المتخصصة.
وفيما يتعلق بالمشاريع الاخرى الجديدة فقد اكتمل انشاء الادارات التالية : مبنى ادارة الرعاية الصحية الاولية بالدمام وجار النقل حاليا، ومبنى ادارة التموين الطبي ومستودعات الشئون الصحية بالشرقية وجار النقل حاليا.
وبالنسبة للمشاريع التي تحت التنفيذ فتتضمن : البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي وبلغت نسبة الانجاز 045/0 والمرحلة الثانية لانشاء مستودعات المنطقة الشرقية وبلغت نسبة الانجاز 0100/0 ومستشفى الخفجي وبلغت نسبة الانجاز 081/0 ومستشفى القرية العليا وبلغت نسبة الانجاز 095/0 ومبنى العيادات الخارجية بمستشفى الملك خالد بحفرالباطن وبلغت الانجاز 040/0 ، ومبنى الصحة النفسية بمستشفى الملك خالد بحفرالباطن وبلغت نسبة الانجاز 060/0.
وهناك مشاريع بدأ العمل في تنفيذها وهي : مستشفى رأس تنورة بسعة 50 سريرا، ومستشفى السعيرة بسعة 50 سريرا، ومستشفى سلوى بسعة 50 سريرا والمختبر الاقليمي بالدمام وتم تسليم الموقع للمقاول في 2/7/1424ه وتطوير مبنى الكلية الصحية بالدمام وتم تسليم الموقع للمقاول في 19/2/1424ه.
وهناك مشاريع تطويرية معتمدة تتضمن : مبنى العيادات الخارجية وسكن العاملين في مستشفى القرية العليا، وانشاء مستشفى الولادة والاطفال بالدمام، وانشاء مستشفى القطيف العام.
أما المشاريع التطويرية غير المعتمدة فتتضمن : انشاء مركز السموم بالدمام، وانشاء مركز الطب الشرعي.
وفيما يتعلق بانشاء مركز لامراض الدم الوراثية فقد قامت المنطقة خلال الشهور الماضية بالتنسيق مع الوزارة للحصول على موافقتها واعتماد الميزانيات المناسبة لافتتاح مركز امراض الدم الوراثية في محافظة القطيف، وقد وافق معالي الوزير على افتتاح مركز مؤقت بمستشفى القطيف المركزي، وعلى اعتماد المراكز ضمن مشروع مستشفى القطيف العام، ويتم حاليا اتخاذ الاجراءات المناسبة حيال ذلك.
وبالنسبة للمخصصات على السنة المالية 23/1424ه فقد حظيت الشئون الصحية بالمنطقة بموافقة معالي وزير الصحة على تخصيص ما قيمته 56 مليون ريال لتأمين احتياج مستشفيات ومراكز المنطقة من تجهيزات طبية، اضافة الى ما يتم تأمينه خلال العام المالي حسب متطلبات العمل وما خصص في برامج الاحلال الطبي وغير الطبي.
اما التوريدات من اللوازم الطبية والادوية، فقد ورد للمنطقة منها في حدود مبلغ 80 مليون ريال.
كما خصصت الوزارة مبلغ 16 مليون ريال موزعة بين مستشفيات المنطقة في برامج الاحلال الطبي بمشروع الصيانة الطبية لمستشفيات المنطقة للمحافظة على الحد الادنى من التجهيزات الطبية التي انتهى عمرها الافتراضي وكانت بحاجة الى احلالها بأخرى.
وبالنسبة للاجهزة التخصصية الدقيقة يجري حاليا تأمين عدد من الاجهزة الدقيقة تضم : جهاز اشعة مغناطيسية (mIRI) لمستشفى الملك فهد بالهفوف بمبلغ 3.5 مليون ريال، وثلاثة اجهزة اشعة مقطعية (ct scan) بلغت تكلفتها 3.5 مليون ريال ستركب في كل من : مستشفى الدمام المركزي، ومستشفى القطيف المركزي، ومستشفى الملك فهد بالهفوف، اضافة الى تأمين اجهزة طبية لمركز السموم بالدمام بقيمة مليونين و262 ألف ريال، كما يجري العمل حاليا في تأمين جهاز تفتيت حصيات لمستشفى الدمام المركزي بقيمة 2.5 مليون ريال.
جائزة الاداء الحكومي
وفي جائزة الأمير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز ابرز وكيل الامارة انجازات الجائزة بالدورة الاولى والتي توجت بحفل اقيم برعاية سمو امير المنطقة لتكريم المتميزين في الاداء الحكومي. كما اشار وكيل الامارة لخطة الدورة القادمة اذ ستشمل العديد من المناشط والفعاليات التي تهدف الى الارتقاء بالاداء الحكومي لتلبية حاجات المواطنين حاليا الى توسيع المشاركة فيها من خلال اشراك الجامعات والكليات وكذلك المؤسسات الشبه حكومية ومحافظات المنطقة حيث سيترتب على ذلك تعدد فروع الجائزة.
وانهى وكيل الامارة تقريره بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية على ما يوليه سموه من اهتمام ومتابعة حتى وصلت هذه البرامج الى تحقيق اهدافها كما شكر سعادته كافة العاملين بهذه البرامج.
مشاريع تعليمية
كما استمع المجلس للعرض المقدم من مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة عن بدء العام الدراسي الحالي والذي جاء فيه اعداد المدارس الحكومية المفتتحة لهذا العام بالمنطقة والمحافظات والذي بلغ 19 مدرسة بمختلف مراحلها كذلك فتح باب الانتساب بكل من كليتي الخفجي والنعيرية وقد بلغ مجموع الطالبات المستجدات بمدارس الوزارة 25748 طالبة في كليات البنات ثم قبول 6025 طالبة منتظمة و7303 طالبات منتسبات وقد وافق المجلس على توصيات اللجنة التعليمة الثقافية حول انشاء كلية للبنات في قرية العليا وكذلك كلية مجتمع في الخبر وبقيق وسيتم الرفع بذلك للجهات المختصة.
توصيات اللجان
واضاف امين عام المجلس ان المجلس وافق على توصيات اللجان التابعة للمجلس حيال المواضيع التي تمت دراستها والمرفوعة من قبل المجالس المحلية لتنمية وتطوير المحافظات بخصوص الخدمات المطلوب ايجادها بالمحافظات والمراكز التابعة لها ومنها استكمال احتياجات فرع وزارة التجارة بمحافظة حفرالباطن بتوفير الكوادر الوظيفية والآليات المناسبة كما وافق المجلس على ما جاء في التقرير المقدم من رئيس لجنة تنمية الخدمات والمرافق بخصوص توصيات اللجنة على افتتاح مركز للمرور في قرية العيون التابعة لمحافظة الاحساء وانشاء مكتب للاحوال المدنية بمحافظة بقيق كذلك استكمال بقية الخدمات العامة للمخططات الواقعة غرب مدينة بقيق كذلك توسعة مخطط هجرة الكدادية الغربية وتنفيذ مشروع الصرف الصحي بمحافظة قرية العليا كذلك وافق المجلس على توصيات لجنة الزراعة وحماية البيئة بشأن المشاريع المقترح اعتمادها بميزانية وزارة الزراعة لصالح المنطقة للعام المالي القادم 1424/1425ه كذلك التوصية على افتتاح فرع لوزارة الزراعة بمحافظة بقيق ورفع مستوى فرع وزارة الزراعة بمحافظة حفرالباطن الى مديرية.
الطريق الدائري
هذا وقد وافق المجلس على رفع مشروع الطريق الدائري لمدينة الدمام بعد اعادة دراسته من قبل الجهاز الفني في كل من امانة مدينة الدمام وادارة الطرق بالشرقية وذلك بناء على تكليف من اللجنة العليا المشكلة بقرار من أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس المنطقة ومكونة من وكيل الامارة رئيسا وكل من معالي امين مدينة الدمام ومعالي رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ورئيس شركة ارامكو السعودية ومدير الادارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية ومدير عام شركة كهرباء الشرقية وذلك لاعتماده في الميزانية القادمة باذن الله.
سمو امير المنطقة الشرقية يتراس جلسة المجلس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.