هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2003

هبطت امدادات البنزين في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي الى ادنى مستوياتها منذ نوفمبر 2000 بسبب توقف مؤقت لانتاج ثلاث مصاف نفطية محلية في وقت سابق من هذا الشهر في اكبر انقطاع للكهرباء في اميركا الشمالية.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الاميركية في تقريرها الاسبوعي ان امدادات البنزين هبطت بمقدار 5.7 مليون برميل الى 191.2 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في الثاني والعشرين من اغسطس وهو ادنى مستوياتها منذ السابع عشر من نوفمبر 2000 . وزاد هذا الهبوط حجم النقص عن مستويات العام الماضي الى 2,16 مليون برميل.
وهبطت الامدادات هذا الصيف مع تزايد الطلب بشكل مطرد وانخفاض الصادرات من اوروبا حيث ادت موجة حارة في وقت سابق من الشهر الحالي الى خفض الانتاج في مصافي التكرير.
هبوط الانتعاش الاقتصادي
وأسهمت المستويات القياسية التي وصلت اليها اسعار المحروقات في المحطات وسعر النفط الخام الذي لا يزال فوق الثلاثين دولارا منذ اكثر من شهر، في عرقلة الانتعاش الاقتصادي الاميركي في حال تواصلها.
وفي وقت تكثر فيه المؤشرات الاقتصادية الايجابية قد يلقي الارتفاع الكبير في اسعار المحروقات والنفط الخام بثقله على العائلات الاميركية على ما يرى خبراء.
فقد اظهرت دراسة اجراها مصرفا (بنك اوف طوكيو-ميتسوبيشي) و(يو بي اس فاربورغ) ان (ارتفاع اسعار المحروقات ادى الى تراجع) في المبيعات في شبكات المتاجر في الولايات المتحدة التي كانت تحسنت بفضل التخفيضات الضريبية.
وبلغت اسعار المحروقات في محطات الوقود مستوى قياسيا في الولايات المتحدة الاثنين مسجلة 1.747للغالون الواحد (3.85 ليترات) بشكل وسطي وقد تجاوزت الدولارين على الساحل الغربي.
ويرى سونغ ون سون خبير الاقتصاد في (ويلز فارغو) ان (ارتفاع اسعار النفط عبء على الاقتصاد. وهو بمثابة ضريبة على الاستهلاك) مضيفا ان (خبراء الاقتصاد توقعوا ان يتراجع سعر النفط الخام سريعا الى ما دون عتبة 25 دولارا بعد الحرب على العراق، الامر الذي لم يحصل بتاتا).
ويوضح ان النظريات الاقتصادية تشير الى ان ارتفاعا قدره عشرة دولارات في سعر النفط يؤدي الى تراجع النمو الاقتصادي بمقدار نصف نقطة.
ويقول شاك هيل مدير الابحاث في مؤسسة (فيرست كول) ان (التوقعات حول اسعار النفط كانت متفائلة جدا ومستواها المرتفع المتواصل سيكون له تأثير ملحوظ على نتائج الشركات في بعض القطاعات ولا سيما القطاع الكيميائي والنقل والكهرباء.
وتعتبر تينا فيتال المحللة في مؤسسة (ستاندردز اند بورز) ان اسعار المحروقات ستتراجع سريعا لان ارتفاعها الكبير سببه عوامل غير متوقعة. وتحدثت خصوصا عن العطل الكبير في الكهرباء منتصف اغسطس الذي شل المصافي على الساحل الشرقي في حين ان الطلب على المحروقات في اعلى مستوياته خلال فترة العطلة هذه.
وهي تعتبر في المقابل ان اسعار النفط الخام تشهد ارتفاعا بنيويا يفترض ان يلقي بثقله لفترة اطول على المخزونات وعلى اسعار الفيول.
وترى ان مخزونات الفيول لن تعود الى مستواها الطبيعي قبل نهاية العام المقبل وتعتبر فيتال ان اسعار النفط ستتأرجح الآن بين 25 و30 دولارا بدلا من 20 و25 دولارا في السنوات السابقة.
لكن المحللين الاقتصاديين يشددون رغم ذلك على ان الاقتصاد يستفيد في هذه المرحلة من حوافز من شأنها ان تخفف من التأثير السلبي للأسعار المرتفعة للمنتجات النفطية.
ويقول ماثيو ايليس الخبير الاقتصادي في مؤسسة (واكوفيا سكيورتيز) ان هذه الاسعار قد تخلف بعض المشاكل لكن حجم الحوافز الاقتصادية يفترض ان تعوض ذلك" مشيرا الى التخفيضات الضريبة والى نسب الفائدة التي هي في ادنى مستوى لها على الاطلاق التي تسمح للافراد بإعادة التفاوض على شروط قروضهم لشراء العقارات.
من جهة اخرى تشير تينا فيتال الى ان نسبة الانفاق على الطاقة في ميزانية الافراد الاميركيين انتقلت من 7-8% في السبعينات الى 4-5% حاليا.
وتوضح ان السعر المرتفع للمنتجات النفطية قد يؤثر سلبا على انفاق الافراد لكن اقل مما كان سيكون عليه قبل 20 او 30 عاما.
وتتحدث فيتال ايضا عن احتمال ان يكون الشتاء قاسيا كما كان العام الماضي موضحة ان ذلك سيؤدي الى ارتفاع على الطلب مما سيخلف ارتفاعا مؤقتا في اسعار الفيول وقد يتأثر بعض المستهلكين سلبا بذلك.
ويلخص سونغ ون سون الوضع بقوله: المستهلكون لا يعانون عامة من ارتفاع اسعار النفط لكن في حال تواصل الارتفاع فإنه سيؤدي الى تباطؤ في النمو.
أرقام قياسية
وعلى نفس الصعيد فقد افادت احصاءات رسمية ان اسعار الوقود العادي سجلت الاسبوع الماضي ارقاما قياسية في المحطات الاميركية حيث بيع الغالون (حوالي 78,3 ليترات) ب 1.747 دولار وهو اعلى مستوى له منذ 17 مارس الماضي قبيل الحرب الاميركية على العراق.
وتشهد اسعار الوقود ارتفاعا كبيرا في الولايات المتحدة منذ بضعة اسابيع. وقد ارتفع سعر الغالون خلال اسبوع واحد اثني عشر سنتا فيما ارتفع بمعدل 4,34 سنتا خلال عام كامل.
وتعتبر الاسعار على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الادني ويبلغ معدلها 1.689 دولار للغالون فيما يصل المعدل الى 2.051 على الساحل الغربي.
ويعزو المحللون هذا الارتفاع الى جملة عوامل بينها تراجع مستوى احتياط النفط الاميركي والطلب المتزايد مع اقتراب عيد العمل في الاول من سبتمبر اضافة الى مشاكل الانتاج في المصافي وما نجم عن انقطاع التيار الكهربائي بين 14 و15 اغسطس، واقتراب انتهاء موسم العطلات وهو موسم الذروة بالنسبة للاستهلاك.
وقد انخفض مستوى الاحتياط النفطي الاميركي منذ اشهر بسبب مشكلات خارجية كالحرب في العراق والاضرابات والاضطرابات في الانتاج في نيجيريا وفنزويلا. وكان آخر رقم قياسي في اسعار المحروقات في المحطات الاميركية سجل في 17 مارس وبلغ 673,1 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.