قوافل المساعدات تحت القصف    ارتفاع قتلى الصراعات العالمية 72 %    التوتر الكوري.. طلقات تحذيرية على الحدود    ولي العهد ورئيس وزراء كندا يبحثان تعزيز العلاقات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (450) كيلوجراماً من نبات القات المخدر    الأماكن التراثية في الشرقية تجذب زوّار العيد    المملكة «ضيف شرف» في معرض سيؤول الدولي للكتاب    المسجد النبوي يستقبل الحجاج بعد أدائهم الفريضة    أمنٌ واطمئنانٌ لِضيوفِ الرحمن    حاجة مغربية سبعينية تستعيد القدرة على المشي    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان التهاني بنجاح موسم الحج    محمد بن عبدالرحمن: تسخير جميع الطاقات لخدمة الحرمين وضيوف الرحمن    نائب أمير مكة المكرمة يعلن نجاح حج 1445ه    مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة تنخفض إلى 20.7 مليون برميل للمرة الأولى    أجهزة رقمية متطورة تربط ضيوف الرحمن بذويهم    وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج    المملكة تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني    بنك التنمية الاجتماعية يختتم مشاركته في قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين في البرازيل    أمير المدينة المنورة يقف ميدانياً على منظومة العمل في المسجد النبوي    "البيئة": مسالخ الرياض استقبلت في ثالث أيام العيد 13.235 ذبيحة    نائب أمير تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    الكشافة تُسهم مع قوة أمن الحرم المكي في إدارة الحشود    أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    نائب أمير منطقة مكة يعلن نجاح الحج لهذا العام ١٤٤٥ ه .    «هيئة الطرق»: الخط المدني يُزيّن طرق المدينة المنورة    السعودية للكهرباء تعلن نجاح خطتها للحج وتسجل أحمال قصوى تاريخية    نجوم «روشن» يتألقون في يورو 2024    فتح القبول لحملة الثانوية للالتحاق بالكلية الأمنية    جمعية "كبار السن" تزور وتعايد كبار السن المنومين    بطلة التايكوندو العالمية دنيا أبوطالب رابعة العالم    النصر يستغل رحيل راموس    دعوا إلى انتخابات جديدة ..متظاهرون يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو    بعثة القادسية تصل إسبانيا    هوكستين من بيروت: نسعى لتفادي حرب كبيرة    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم يتطلع لإعلان التزام إسرائيلي فلسطيني متبادل بتطبيق خريطة السلام الدولية
بحضور الرئيس بوش في قمة العقبة اليوم
نشر في اليوم يوم 04 - 06 - 2003

يتطلع العالم اليوم الى سماع اخبار سارة تضع الشرق الاوسط على طريق السلام والامن والاستقرار باعلان مرتقب من اسرائيل والسلطة الفلسطينية تتعهدان فيه رسميا بتطبيق خريطة السلام الدولية امام الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يتدخل للمرة الاولى مباشرة في تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
ويفترض ان يعلن رئيسا الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون والفلسطيني محمود عباس التزامهما تطبيق (خارطة الطريق) في ختام قمة لا سابق لها تعقد اليوم مع الرئيس الاميركي في منتجع العقبة الاردني على البحر الاحمر بحضور العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.
ويفترض ان يعلن الزعيمان في بيانين منفصلين التزامهما (خارطة الطريق) التي تعدد سلسلة من التدابير المتبادلة يفترض ان تفضي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة بحلول 2005 بحسب مصادر مقربة من القمة.
ويفترض ان يدعم البيانان فضلا عن الوثائق التي سيقدمها بوش والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي يستضيف القمة، (الرؤية) الاميركية من اجل تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني بعدما ادى الاحتلال وسياسة الاحتلال بعد الانتفاضة الثانية الى مقتل اكثر من ثلاثة الاف شخص غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين منذ سبتمبر 2000، بحسب المصادر نفسها.
ويفترض ان يتعهد رئيس الوزراء الفلسطيني بتطبيق (هدنة) في الهجمات المناهضة للاسرائيليين التي تنفذها حركتا المقاومة الاسلامية حماس والجهاد الاسلامي في حين ان خارطة الطريق التي قدمتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) تقترح وقفا لاطلاق النار.
اما بالنسبة لاسرائيل، فان عليها ان تعلن تخفيفا للقيود المفروضة على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والموافقة على نقل الرقابة الامنية في بعض المناطق المحتلة الى حكومة عباس.
وقد قامت اسرائيل بمبادرة صورية من اجل التهدئة عشية القمة عبر اعلانها الافراج عن حوالى مائة فلسطيني معتقل من دون محاكمة في معتقلات عسكرية معظمهم من المرضى والذين اكملوا محكومياتهم.
ولكن، في ما يتعدى بيانات حسن النية والتدابير التوفيقية، لا يزال تباين كبير بين الطرفين في الشكل كما في الجوهر.
وبحسب المصادر، فان الاسرائيليين يرغبون في ارجاء قيام الدولة الفلسطينية الى عام 2006 في حين يصر الفلسطينيون على موعد 2005 مهلة نهائية بحسب خارطة الطريق.
ولا تنظر اسرائيل ايضا بعين الرضى الى البنود التي تدعو الى اعادة الاراضي المحتلة عام 1967 الى الفلسطينيين وتلك التي تربط الاتفاق مع الفلسطينيين بالجهود من اجل تسوية النزاع بين اسرائيل ولبنان وسوريا.
كما يتمسك الفريقان بمواقف متناقضة تماما في مسائل شائكة مثل القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين ومصير المستوطنات اليهودية.
ورغم الصعوبات، فان بوش الذي سيلتقي بعباس وشارون بشكل منفصل قبل القمة الثلاثية، ينوي اطلاق عملية تطبيق خارطة الطريق بشكل رسمي.
واختار الاسرائيليون والفلسطينيون في الايام الاخيرة تسليط الاضواء على التقدم الذي تم احرازه ولو كان بسيطا، والتي ميزت انطلاقة المرحلة الجديدة من المفاوضات ويفترض ان يقر الطرفان في بيانيهما الحق بالعيش (في سلام وامن) للطرف الاخر بحسب هذه المصادر.
واضافت هذه المصادر ان المسؤولين الاميركيين يعون استحالة رؤية الطرفين ينشران في هذه المرحلة بيانا مشتركا لكنهم، لتفادي المشكلات، يتابعون عن كثب صياغة البيانين المنفصلين الاسرائيلي والفلسطيني.
وستكرس قمة العقبة دخول بوش على ساحة مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية بعد ان تمنع الرئيس الاميركي حتى الان من التدخل في مسار المفاوضات شخصيا اثر الفشل الذي مني به الرئيس السابق بيل كلينتون بعدما كان يعتقد انه بات على مقربة من التوصل الى تسوية في نهاية ولايته الثانية.
وستشكل القمة ايضا اول منتدى عالمي يخصص للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني لن يشارك فيه الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الذي ترغب اسرائيل والولايات المتحدة في استبعاده.
ويأمل بوش الوصول الى قمة العقبة وهو يحظى بدعم من زعماء اربع دول عربية التقى بهم امس الثلاثاء في قمة شرم الشيخ في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.