وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صليت في الأقصى ومسجد عمر بن الخطاب في القدس
سندباد الاحساء و86 عاما حول العالم
نشر في اليوم يوم 07 - 03 - 2003

@ في هذه الحلقة وأخرى تالية سنسعد بصحبة سندباد بري بحري جوي لكنه ليس اسطوريا بل من حي النعاثل في عمق الاحساء .. على مدى سبعين سنة طاف بآسيا كلها .. والدول العربية جميعها , وأوروبا باريسها ولندنها وله في كل أرض ذكرى وفي كل بقعة صورة .. ولانه موظف سابق بالمالية فإن كل ما يقوله موثق بالصورة الفوتوغرافية .. وبذاكرة حاسوبية لم تتأثر بسنوات عمره الست والثمانين فلم ينس اسما أو وصفا او تاريخا!
@ في هذه الحلقة التي هي الأولى نتعرف على بدايات التاجر الشاعر الرحالة (عبد اللطيف النعيم) الذي يعتز بانه أول وآخر من صلى في المسجد الأقصى من اسرة النعيم .. وسيحدثنا ضيفنا عن ميناء العقير وذئاب الجفر وحمارة القيصرية وراتبه الذي زاد ثلاثين ريالا فقط خلال (13) سنة!
@ ثم يقفز بنا الى تاج محل وبومباي ولبنان الساحرة الفاتنة .. كما يحدثنا عن غاندي ونهرو ثم عبد الناصر وتأميم قناة السويس وسفيرنا يوسف الفوزان رجل المواقف فمرحبا بكم أيها القراء. مع هذا اللقاء الشيق.
بين الكوت والنعاثل
@ اليوم: بدايتنا تقليدية دائما عن السيرة الذاتية؟
النعيم : اسمي بالكامل عبد اللطيف حمد محمد حمد النعيم , من مواليد عام 1337 ه لي من الذرية والحمد لله صالح , عبد العزيز , فيصل , عامر , مشاري , أحمد , عبد المنعم , ثلاث كريمات.
@ اليوم: متى التحقت بالمدرسة؟
النعيم: عام 1343 ه التحقت بمدرسة النجاح التي افتتحها الوالد.
@ اليوم/ المجالات التي عملت بها؟.
النعيم: في الدولة عملت بمالية الأحساء كوظيفة حكومية ثم اتجهت للتجارة والعمل الحر , وكانت مالية الاحساء في أيامنا قطب الرحى للشئون التجارية بالمنطقة.
@اليوم: في أي حي من أحياء الاحساء ولدت.
النعيم: حي النعاثل وهو أكبر مساحة من حي الكوت ومن عائلاته النعيم , الملحم , الشعيبي , وعائلات أخرى كثيرة لا يتسع المجال لذكرها حصرا.
@ اليوم: لحي الكوت شهرته النابعة من كثرة علمائه فبماذا يشتهر حي النعاثل؟
النعيم: بالعلماء أيضا ويمتاز عن الكوت بتعدد عائلاته مع الكثرة.
@ اليوم: الكوت حصن له سوره وبواباته فهل كان النعاثل كذلك؟
النعيم: اجل للنعاثل سور وبوابات مثل باب البدع وباب الصالحية وعلى البوابات بوابون من تعيين الدولة برواتب مجزية.
@ اليوم: حسب تاريخ ميلادك أنت الآن في السادسة والثمانين من عمرك المديد إن شاء الله . نود ان تحدثنا عن طفولتك.
النعيم: مكان ميلادي بالتحديد الدقيق في شارع النعيم الحالي وكان يحمل اسم حي النعيم كجزء من وسط النعاثل.
كان والدي يعمل بالتجارة التي ورثها عن جدي الذي كان ميسور الحال دخل عالم التجارة وهو صغير السن , تزوج مبكرا وهاجر الى البحرين وزدهرت تجارته هناك هناك , وصاهر آل خليفة وتوفي بالبحرين ولا تزال العلاقة بين عائلتي آل خليفة والنعيم في البحرين والسعودية في أحسن حالاتها.
من البحرين الى الاحساء
@اليوم: هل عمل الوالد مع جدكم في التجارة؟
النعيم: كان والدي حين وفاة جدي طفلا لا يتجاوز عمره سبع سنوات مع اخ واربع أخوات, لذا فقد تولى ادارة تجارة جدي عمي ابراهيم فأحسن الإدارة والتجارة وكما قيل:
==1==
قليل المال تصلحه فيبقى==0==
==0==ولا يبقى الكثير مع الفساد==2==
أما الوالد فقد كبر وتعلم في أرقى مدارس البحرين والاحساء حتى عاد نهائيا الى الاحساء عام 1322 ه وتزوج من ال الملحم حيث رزق من الذرية سبعة بنين واربع بنات إحداهن والدة معالي الدكتور محمد الملحم.
43 عاما في التجارة
@اليوم: ماذا كان يعمل الوالد بعد استقراره في الاحساء.
النعيم: كان يعمل في تجارة العطور والملابس بين الاحساء والهند حيث كان مقر تجارته في الاحساء بنفس منزلنا ومركز تجارته في الهند في واحد من أهم الشوارع التجارية في بومباي.
@ اليوم: من كان معه في هذه التجارة بين الاحساء وبومباي؟
النعيم: عبد الله بن مبارك الملحم , عبدالله بن عبد اللطيف النعيم , عمر بن حمد الملحم , محمد بن عثمان ال إخوان , أطال الله عمره , وبعض هؤلاء الى جانب الأقمشة والعطور كان يتاجر في المواد الغذائية والتوابل التي تشتهر بها الهند من قديم الزمان.
@ اليوم: كم سنة عمل في هذه التجارة ومن كان يساعده من الاخوان؟
النعيم: حوالي (34) سنة ولم يكن يساعده أحد من الاخوان حيث ان عمي الوحيد ابراهيم توفي مبكرا يرحمه الله.
النادي الوطني الإسلامي
@اليوم: وأنتم.
النعيم: شقيقي الأكبر محمد كان سكرتير عبد الرحمن القصيبي والد معالي الدكتور غازي وامتدت تجارتهما المشتركة الى البحرين اما أنا فقد سافرت لأول مرة الى بومباي عام 1353 ه لأعمل مع تاجر من الاحساء يدعى عبد الله الملا , ولصغر سني وسفري أول مرة لم أتمكن من الوصول اليه ولا إلى احد غيره فاستعنت بالسفير السعودي آنذاك يوسف الفوزان الذي استقبلني استقبالا طيبا وأوصلني الى الجالية السعودية في مقرها الذي سموه (النادي الوطني الإسلامي) ويديره صديق خالد من أقدم العائلات التي استقرت في المدينة المنورة.
@اليوم : ماذا كان يقدم هذا النادي؟
النعيم: إضافة الى لم شملنا خارج الوطن كان يقوم النادي بدور تعليم الأعضاء كل المعارف التي يحتاجون إليها من قرآن كريم وتوحيد وفقه وحساب ولغة عربية وأردو مع بعض المهارات كالآلة الكاتبة التي لا يستحق نيل شهادتها الا من يطبع أربعين كلمة في الدقيقة وقد حصلت على هذه الشهادة عام 1355 ه وهو نفس العام الذي عدت فيه الى الاحساء لأعمل بالمالية التي كان مديرها آنذاك محمد الطويل وكان مقرالمالية ومكان معرض العرائس الحالي.
راتبي خمسون ريالا
@ اليوم: من تذكر من زملاء العمل في المالية؟
النعيم: التحقت ناسخ آلة كاتبة بالمالية خلفا لزميل من أهل الحجاز يدعى عباس المشيخ براتب شهري يعادل خمسين ريالا وكان هذا المبلغ يكفي لإعاشتي ويزيد منه جزء للتوفير والادخار ومن زملاء العمل عبد الرحمن المزروع وعبد العزيز المزروع وسعد الحواس وعبد الله البداح.
@ اليوم: ومن خلف مدير المالية محمد الطويل؟
النعيم: محمد الطويل استقال من وظيفته وخلفه فيها مدير اسمه هاشم سلطان وكان ولده علي رئيس قسم الاشغال اليومية بنفس المالية كل هذا قبل إنشاء الوزارات بمسمياتها الجديدة وجاء بعد هاشم سلطان مدير من أهل نجد اسمه محمد التركي , وأتى بعده من اهل نجد مدير اسمه عبد الله بن عبد الرحيم قاضي اعتقد ان ابنه كان أمين مدينة جدة او امين العاصمة المقدسة وكان من حسنات هذا الرجل تشجيع الشباب على العمل في دوائر الدولة ومتى ما تخرج واحد من أي مرحلة دراسية بادر بتوظيفه في المالية في الوظيفة التي تناسب مؤهله مهما كان بسيطا , تلاه في إدارة مالية الاحساء محمد بن صالح نصيف من أسرة نصيف في جدة وكان سلفيا ورعا شديد التدين عملت في فترته سكرتيرا له وعرفته عن قرب ومما يعرفه جيلي من أهل الاحساء ان نصيف هذا كانت له حلقة دينية يومية عقب صلاة العشاء.
@اليوم: أين كان هذا الاجتماع اليومي المبارك؟
النعيم: كنا نجتمع عند حسن حكيم كاتب عدل الاحساء ونتدارس التفسير والحديث والفقه كتفسير ابن كثير وصحيح البخاري , ولم يكن الحاضرون من المالية فقط بل كل من لديه الرغبة يستطيع الحضور.
أول مسجد بالمنطقة
في هذه الاثناء صدر أمر ملكي بإنشاء جامع في مدينة العمال المعروفة حاليا بحي المنيرة التابع لأرامكو , وكان إمامه من أسرة ال مبارك.
@ اليوم: حدثنا عن هذا الجامع وهل هو أول جامع بالأحساء في العصر الحديث؟
النعيم: رست مقاولة بناء الجامع على عبد اللطيف بن سعد العرادي وكان من شروط العقد تأمين حصى الأساس من نوعية ممتازة متوفرة فقط في منطقة الجديدة (موقع مصنع الاسمنت الآن) وقد تم جلب الحصى من هناك , وكان ذلك عام 1356 ه واعتقد انه أول مسجد في منطقة الظهران , وقد رأى الشيخ أن أصطحبه في هذه الرحلة.
@ اليوم: اعتقد ان الرحلة من الاحساء حتى منطقة الجديدة لم تكن سهلة ومريحة وهي الآن لا تزيد على نصف ساعة؟
النعيم: قطعنا المسافة في يوم كامل حيث كانت الطريق شديدة الوعورة والرمال وبين كل تغريزة وأخرى تظهر تغريزة فنضطر لوضع الصاج تحت الكفرات وكان سائق السيارة يدعى عبيد القحطاني.
التشفير قبل 70 عاما
@ اليوم: نعود الى المالية من كان مديرها الذي خلف الشيخ السلفي الحجازي محمد نصيف؟
النعيم: خلفه عبد العزيز جميل ثم زكي عمر الذي أصيب بشلل حتى اصبح مقعدا وذهب للعلاج في مصر وتوفي هناك رحمه الله.
@اليوم: ما المناطق التي كانت تشملها مالية الاحساء؟
النعيم الدمام والجبيل والقطيف والامتداد الجغرافي حتى حفر الباطن ولكل منها ممثل مالي فمثلا كان خالد الفرج الممثل المالي في منطقة القطيف.
@اليوم: كم عملت في المالية؟
النعيم: 13 سنة زاد راتبي خلالها بما يعادل ثلاثين ريالا.
@ اليوم: كل هذه المدة ناسخ آلة كاتبة؟
النعيم: انا مع الشاعر الذي يقول ( تنقل فلذات الهوى في التنقل) وقد تنقلت في مناصب متعددة داخل المالية سأتوقف عند محطة واحدة منها هي عملي مديرا للبرقيات المشفرة وسأتوقف عند هذه المحطة ليعلم جيل اليوم أن التشفير لم يظهر في بلادنا مع القنوات الفضائية والديجيتال بل عملت به وطبقته بنفسي قبل ما يقارب (70) سنة.
كانت برقيات المالية نوعين أحدهما النوع العادي الذي نستخدم فيه الحروف العادية إرسالا واستقبالا بحيث يستطيع قراءتها كل من يعرف القراءة والكتابة والنوع الثاني البرقيات ذات الأهمية الخاصة أو السرية ويكون إرسالها واستقبالها باستخدام شفرات ورموز معينة لا يفك رموزها الا من تخصص فيها.
@ اليوم: من كان أمير الاحساء وحاكمها عندما كنتم في المالية؟
النعيم: قبل عملي بالمالية بسنة واحدة فقط توفي الأمير عبد الله بن جلوي الذي حكم المنطقة ثلاثا وعشرين سنة منذ دخول الملك عبد العزيز الاحساء عام 1331ه حتى عام 1354ه وهو العام الذي توفي فيه وخلفه ابنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي ثم عبد المحسن الذي خلفه الأمير محمد.
مارسنا تجارة البترول
@ اليوم: كيف كانت طبيعة تجارتكم مع البحرين؟
النعيم: استمرت تجارتنا بالشراكة بين البحرين والاحساء (18) سنة مارسنا فيها تجارة كل السلع تقريبا حتى البترول حيث كنا وكلاء مالية الاحساء لتأمين حاجتها من أجهزة الطباعة وأحبار الكتابة وكل المستلزمات.
@اليوم:...والبترول؟
النعيم: نذهب بالبراميل الفارغة لتعبئتها في البحرين من بترول إيران القادم عبر ميناء عبادان.
@ اليوم: من كان مدير مالية الأحساء وتوابعها حين تركتها وتفرغت للتجارة بين الاحساء والبحرين؟
النعيم: حجازي اسمه صالح مصطفى اسلام.
@ اليوم:والتجار الذين كانوا يستقبلون بضاعتكم في البحرين؟
النعيم: كثيرون أذكر منهم محمد وعبد الله ابراهيم القاضي وعبد العزيز بن علي البسام شيخ التجار , وآل سليم الزامل , وكان آل سليم أمراء بريدة في السابق.
@ اليوم: هل كان التجار المتعاملون مع البحرين من الاحساء فقط بحكم قرب المسافة؟
النعيم: لا كان هناك تجار من الجبيل ومن القصيم ومن عنيزة وغيرها.
@ اليوم:وخط سير البضاعة؟
النعيم: بومباي, العقير , البحرين, ذهابا وإيابا.
@ اليوم: هل كانت على البضاعة جمارك؟
النعيم: نعم كان هناك مكتب جمارك في العقير وكان مدير الجمارك هو الأفندي والد عبد الهادي محمد الأفندي الموجود حاليا بالدمام.
@ اليوم: وماذا بعد جمركة البضاعة؟
النعيم: يتم نقلها الى الاحساء بالحمير والجمال عن طريق الجشة وهو طريق واضح ومعروف اما الفترة الزمنية من العقير حتى الأحساء فهي ليلة كاملة من صلاة المغرب حتى صلاة الفجر وحوالي الثامنة صباحا تكون القوافل امام البيوت التجارية ليبدأ العمال في التنزيل.
@ اليوم: التوصيل الى المحال أم البيوت؟
النعيم: الى بيت التاجر شخصيا.
@ اليوم: والاجرة؟
النعيم: تحميل البعير أربعة اكياس والنقل الى الأحساء كان بريال واحد عن كل كيس.
@ اليوم: هل تذكر اسماء بعض النواخذة بين البحرين والاحساء أو بين البحرين وبومباي؟
النعيم: بين البحرين وبومباي كانت هناك شركة تسمى (شركة الملاحة البريطانية الهندية المتحدة) وهذه الشركة تكتفي بإيصال البضاعة الى البحرين , ومن هناك نشحن البضاعة في لنشات تابعة لبحريني اسمه على البقيشي وخلال ثلاث ساعات تصل الى ميناء العقير.
@ اليوم : والدمام والخبر؟
النعيم : العقير لم تكن ميناء الأحساء فقط بل الميناء الوحيد لكل الشرقية ومنطقة نجد أيضا أما الدمام والخبر فحديثتان.
@اليوم: وكم أجرة اللنش؟
النعيم: كان اللنش الواحد يسع من خمسين إلى ستين سحارة (والسحارة هي الحاوية بلغة اليوم) وكنا ندفع أربع أو خمس روبيات عن كل سحارة لنقلها من البحرين إلى العقير وكانت اللنشات سريعة لأنها تسير بماكينة.
@اليوم: وشركة الملاحة التي ذكرتها؟
النعيم: بدل السحارة كان في بواخر الشركة ما يسمى (الهندق) وتعني أن الأجرة تكون حسب وزن السلعة وليس حجمها. ولكل وزن أجرة معروفة تختلف حسب السلعة. أما الفترة الزمنية فقد كانت بواخر الشركة ترسو في البحرين بعد 13 يوما من تحركها من بومباي بتوقيت دقيق كنا نعرفه.
@ اليوم: كم مرة سافرت إلى بومباي؟
النعيم: على مدى 22 سنة كنت أسافر بانتظام عدة مرات في السنة الواحدة وأمكث هناك فترة طويلة مما جعلني أتقن لغة الأوردو الهندية تماما كأهلها.
عندما حاصرتنا الذئاب!
@ اليوم: موقف لا تنساه من مواقف الأسفار؟
النعيم: في إحدى السفرات من الأحساء إلى بومباي أصطحبنا معنا واحدا من الأسرة اسمه عبد العزيز شويش النعيم بدأنا من حمارة القيصرية لنستأجر الحمير إلى العقير من أبرز تجارها وهما حسون المرشش وإبراهيم العبيدان استأجرنا حمارين بخمسة ريالات حتى العقير. توقفنا في الجفر للصلاة والعشاء ولترتاح الحمير وتتناول علفها. غادرنا الجفر وبعد مسافة طويلة وصلنا منطقة مليئة بالذئاب من كل جانب وهنا خذلنا أحد الحمير وتوقف تماما عن المسير رغم محاولات حسون الذي قرر العودة إلى الجفر لإحضار بديل لكننا رفضنا الفكرة ووافقنا على مواصلة السير بالحمير الباقية نركبها حينا وننزل عنها لترتاح قليلا. بقيت مشكلة الذئاب التي صاحبتنا وأبت أن تفارقنا فماذا فعلنا؟ لدينا معلومة وهي أن الذئاب لا تقترب من النار المشتعلة فصرنا نحتفظ طول الطريق بنار تشتعل حولنا حتى وصلنا العقير بعد شروق الشمس وابتعاد الذئاب عنا. من العقير لم نجد أي لنش يعمل بالماكينة لكن وجدنا قاربا يعمل بالشراع فتوكلنا على الله وركبنا وعندما أصبحنا في منتصف البحر تماما سكنت الريح وتوقف الشراع توقفا تاما ولم يبق أمامنا إلا التجديف اليدوي وهو أمر ليس سهلا لدفع قارب ضخم كامل الحمولة فأصبحنا نتقدم مترا ونتراجع أمتارا لمدة ثلاثة أيام متتالية لا نرى إلا الأزرقين: زرقة السماء وزرقة الماء. وهكذا حتى وصلنا مدينة البديع البحرينية ومنها إلى المنامة في وقت أكثر بكثير من الأيام التي نجد فيها الريح تدفع القارب دفعا.
يتفاخرون باستضافة القادمين
ثم واصلنا رحلتنا إلى بومباي عبر بواخر (قراي ماكينزي) التابعة لشركة الملاحة البريطانية الهندية المحدودة بتذكرة قيمتها ثلاثمائة روبية للفرد ويكون الوصول إليها عن طريق لنشات صغيرة لأن البواخر عادة لا تقترب من السواحل والمياه الضحلة.
@ اليوم: من يستقبلكم في بومباي؟
النعيم: تجارنا الكبار الذين لهم اسم ومركز في السوق كانوا دائما يتبارون في إظهار الكرم العربي والضيافة العربية ويتفاخرون باستضافتنا, القصيبي عنده ستون من الضيوف وفلان لديه كذا...... وكان عبد الرحمن القصيبي زعيم تجار لؤلؤ كل الخليج وخصص لتجارته عمارة من ستة طوابق هي عمارة سترام في بومباي.
@ اليوم: هل كانت هناك بنوك تتعاملون معها في ذاك الوقت؟
النعيم: كان في البحرين بنك الشرق الأوسط والبنك الهولندي وفي المملكة كان لبن محفوظ شركة صرافة حولها فيما بعد إلى البنك الأهلي المعروف حاليا.
@ اليوم: ماذا استفدت من الهند خلال زياراتك المتعددة؟
النعيم: عرفت فيها فنون التجارة وطرقت بها كل مصادر الرزق الحلال الذي يأتي بالجد والمثابرة والاجتهاد دون توقف وفي الهند تعلمت الأوردو مباشرة من أهلها دون وسيط وتعلمت الإنجليزية التي كانت لغة الاستعمار ولغة الصفوة من أبناء الهند.
شاهدت غاندي ونهرو
ومن المواقف التي لا أنساها في الهند عند مدينة (جو) الساحلية حيث اجتمع المهاتما غاندي وجواهر لال نهرو والصغيرة آنذاك أنديرا غاندي والقيادات الوطنية التي تطالب الشعب الهندي بالعصيان المدني كأسلوب ضغط على المستعمر البريطاني عام 1363ه وكانت النتيجة خروج المستعمر لكن بعد أن ترك خلفه انقساما ولا يزال الصراع مستمرا بين الهند والباكستان حتى اليوم.
@ اليوم: بعد جلاء المستعمر هل كانت الإنجليزية لغة مفروضة على الهنود؟
النعيم: الاستعمار لم يفرض لغته على الهند ولا أجبر المواطنين على تعلمها بأمر رسمي ولكن كل المكاتبات في دوائر الدولة كانت باللغة الإنجليزية التي كانت لغة التعامل اليومي كتابة ومحادثة كما كانت لغة المحال التجارية والثقافية الراقية بحكم أن روادها بريطانيون وعند خروج المستعمر ترك الوضع كما كان وقد ظل الوضع كذلك جيلا كاملا وحتى الآن نجد في الهند من يرى أن التحدث بالإنجليزية من صفات الصفوة المستنيرة.
@اليوم:.... واللغات الأخرى؟
النعيم: في الهند لهجات تزيد على المائتين موزعة توزيعا جغرافيا بكامل مساحة البلاد ولكن اللغات المعتمدة رسميا في دواوين الدولة ومعاملاتها هي الأوردو, الإنجليزية , المهراتية, التاميل, السنسكريتية.
أبرز المعالم الإسلامية
@ اليوم: في رحلاتك للهند هل كنت تكتفي بالعودة من بومباي أم زرت مناطق أخرى؟
النعيم: زرت مناطق كثيرة منها مدراس في أقصى الجنوب كلكتا في الطرف الآخر من الهند كما زرت مناطق تمركز السيخ ومعبدهم الشهير (ماما قرو) وزرت مناطق أخرى في وسط الهند وغربها وشرقها.
@ اليوم: وأبرز المعالم الإسلامية؟
النعيم: الوجود الإسلامي في الهند رغم قلته وجود فاعل لا تخطؤه عين والآثار الكثيرة والمعالم الواضحة تؤكد ذلك, ولعل أبرز المعالم تاج محل الذي يعد من عجائب الدنيا السبع. يقع تاج محل في منطقة تسمى (أقرا) بين دلهي القديمة والجديدة وقد بناه ملكهم جيهان قير حيث ظل عشرون ألف عامل يعملون فيه عشرين سنة دون توقف. ولا يزال البناء صامدا لم يتغير شيء فيه رغم مرور مئات السنين على بنائه.
@ اليوم: هل المبنى جامع فقط؟
النعيم: الأساس هو الجامع كرمز إسلامي ولكن فيه صالات وغرف وممرات ومنافع ومستودعات وجداول مياه وساحة تسع المئات من الناس. والأرضيات من الرخام بكل الأشكال الهندسية المعروفة والسقوف والجدران إسلامية بحتة مع آيات كريمة وسور كاملة من القرآن الكريم بكل أنواع الخطوط والزخارف. وتاج محل بكل هذه العظمة يقع على نهر الكنج. وفي منطقة أخرى هي اورنقباد تاج محل آخر أصغر بكثير من الأصل وأقل منه في كل شيء وإن كان يحمل نفس الشكل والتصميم العام.
@ اليوم:..... وعادات الهند وتقاليدها؟
النعيم: كل ما في الهند كثير ومثير, الناس كثيرون من حيث العدد, الديانات والمعتقدات كثيرة لا تحصى, العادات والتقاليد متنوعة وكثيرة بحكم التنوع العرقي والطائفي, والأعياد لا حصر لها.. وهكذا.
@ اليوم: كبار التجار السعوديين الذي ازدهرت تجارتهم في الهند وطال مكوثهم فيها هل تزوجوا منها وكيف كان صغارهم يدرسون؟
النعيم: القصيبي , البسام, الملحم وغيرهم كثيرون لم يتزوج منهم من الهند إلا القليل جدا لأنهم كانوا متزوجين قبل دخولهم الهند. أما الدراسة فالبعض ألحق أبناءه بمدارس إسلامية في الهند والبعض الآخر كان يصطحب العائلة لفترة محدودة ثم يعيدها, وأحيانا يكون بعضهم على اتصال مستمر بالأسرة بحيث لا يطول غيابه عنها مدة طويلة مهما كانت الظروف. وهكذا تجد أن كيفية تعليم الأبناء لم تشكل مشكلة لأحد وجميعهم وفروا لأبنائهم تعليما جيدا يكفي أن نذكر منهم على سبيل المثال معالي الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي.
@ اليوم: هل زرت باكستان؟
النعيم: كانت الباكستان امتدادا طبيعيا للهند وقد زرتها كثيرا ووصلت فيها إلى أعد نقطة جغرافية.
@ اليوم: إلى متى استمرت شراكتكم مع الأخ محمد قبل أن يستقل كل واحد منكما بأعماله الخاصة؟
النعيم: حتى عام 1374ه بمعنى أن تجارتنا المشتركة من العقير إلى بومباي مرورا بالبحرين استمرت 14 سنة تقريبا وقد ذهبت بعد ذلك إلى لبنان وحدي.
إلى لبنان للعلاج
@ اليوم: هل غيرت نشاطك التجاري من الهند إلى لبنان؟
النعيم: لم أذهب إلى لبنان لمزاولة التجارة بل للعلاج فقد اصبت بوعكة صحية تتطلب علاجا قد يطول وبأمر كريم من الملك سعود تم علاجي في واحد من أرقى مستشفيات لبنان عام 1956م وهو نفس عام تأميم قناة السويس.
@ اليوم: هل كنت في لبنان في نفس السنة أم عند إعلان قرار التأميم؟
النعيم: كنت في لبنان في اللحظة التي أعلن فيها الرئيس جمال عبد الناصر قرار تأميم قناة السويس وشهدت كيف خرجت لبنان عن بكرة أبيها تأييدا للقرار وعايشت تداعيات القرار عبر صحف وإذاعات الدول العربية لحظة بلحظة.
@ اليوم: كيف وصلت لبنان للعلاج وهل كانت لبنان في تلك الفترة مشهورة بالتقدم الطبي؟
النعيم: كانت لبنان في قمة تقدمها في حقل الطب والعلاج وحين مرضت أبرقت للملك سعود فرد جلالته على برقيتي بكتاب موجه لوكيل الحكومة في لبنان سليمان بالغنيم. وفور تسلمه الرسالة تم إرسالي لأرقى مستشفيات لبنان آنذاك (بحنس) في وسط بيروت وظللت فيه ثمانية أشهر حتى شفيت تماما والحمد لله وقد كان ذهابي وعودتي بالطيران وكذلك كل علاجي على نفقة الدولة.
@ اليوم: كم كانت تكلفة علاجك؟
النعيم: لا أعرف شيئا عن تكلفة العلاج لأني لم أدفع من جيبي شيئا ولكن من المؤكد أن المبلغ كان كبيرا جدا ولك أن تتخيل علاج أي فرد الآن خارج بلاده لمدة ثمانية أشهر لتتضح التكلفة.
@ اليوم: وكيف كانت لبنان عندما زرتها؟
النعيم: صدق من قال أنها سويسرا العرب ولكن انطبق على اللبنانيين قوله تعالى (يخربون بيوتهم بأيديهم) إنها الفتنة الطائفية التي قضت على الأخضر واليابس لقد كانت لبنان أجمل وأكثر تحضرا ومدنية من كل ما كتب عنها عندما كانت في أوج عظمتها لم يكن لغيرها من الدول العربية اسم في أي محفل .. كانت لبنان رائعة ومتميزة في كل شيء في الحكم والسياسة والإدارة والطب والنهضة الاجتماعية والنظافة والثقافة العامة والفنون ولكن دمرها أبناؤها بخلافاتهم.
صليت في الأقصى
@ اليوم: وإلى أين اتجهت بعد أن عولجت في لبنان؟
النعيم: توجهت إلى فلسطين وكانت الضفة الغربية آنذاك تحت سيطرة المملكة الأردنية الهاشمية قبل النكبة وكان الملك الراحل حسين بن طلال هو ملك البلاد, اما غزة فكانت تابعة لمصر. عندما وصلت أريحا ذهبت لصاحب مكتب خدمات اسمه يوسف الطوالعة وطلبت إيصالي إلى القدس التي تبعد عن أريحا نصف ساعة بالسيارة فوافق فورا لعدم وجود عوائق في الانتقال في ذاك الوقت (1956م) وصلنا القدس ودخلناها من باب الأسباط وفي طريقي زرت كنيسة المهد التي استقبلنا بطارقتها استقبالا طيبا وطفنا على كل شبر فيها والتقطنا ما شئنا من الصور. بعد ذلك صلينا في مسجد عمر بن الخطاب الذي لا يبعد عن كنيسة المهد سوى 40 مترا وقد شرح لنا مرافقنا كيف أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما استلم مفتاح القدس وأن يصلي شكرا لله حتى لا تكون الصلاة في الكنائس سلوكا متوارثا لدى المسلمين جيلا بعد جيل لذلك خرج من الكنيسة مسافة يسيرة ثم صلى في موضع أقام فيه المسلمون لاحقا مسجدا حمل اسمه رضي الله عنه. وبعد حوالي ستة أمتار دخلنا المسجد الأقصى وصليت فيه خلف الشيخ يوسف سماره إمام المسجد في ذلك الوقت ثم اتجهنا إلى قبة الصخرة التي منها أسرى بالرسول صلى الله عليه وسلم وهناك صليت في الموضع الذي صلى فيه رسولنا الكريم ثم رحت أتجول في المسجد بهدوء وسكينة وتركيز شديد وفي الواجهة الجنوبية من المسجد وجدت صورة صلاح الدين الأيوبي والتقطت صورا عديدة وبعد قضاء ثلاثة أيام في القدس توجهت إلى نابلس.
@ اليوم: القدس التي زرتها هل كانت القدس العربية؟
النعيم: عندما زرت القدس لم تكن مقسمة إلى عربية وغير عربية أو إلى قدس شرقية وغربية.
@ اليوم: وكيف كانت نظرة اليهود لك ولأمثالك ممن كانوا يزورون القدس؟
النعيم: لم تكن لليهود سطوة وكان بينهم وبيننا شبك يحول دون وصولهم إلينا كما كانت حول الأقصى حراسة لذلك لم يكن يعنينا من أمرهم شيء فقد كانوا أقل من العرب والمسلمين عددا وعدة.
@ اليوم: وأين كنت تقيم خلال الأيام الثلاثة التي قضيتها في القدس؟
النعيم: في فندق فلسطين الذي لا يبعد عن الأقصى أكثر من ثلاثمائة متر. وزرت أغلب معالم المدينة سيرا على الأقدام كالمسجد الأقصى وقبة الصخرة وحائط المبكى وغيرها.
@ اليوم: هل دخلت الأردن بجواز سفر أم لم تكن في تلك الفترة جوازات سفر؟
النعيم: كنت أحمل جواز سفري وكان لابد منه عند دخول الأردن.
تصوير سكة الحديد
@ اليوم: ثم توجهت إلى نابلس؟
النعيم: نعم انتقلت بعد القدس إلى نابلس ولأول مرة أتذوق الكنافة النابلسية التي يسمونها (زلاطين) وهي طيبة المذاق ذات نكهة متميزة قضيت في نابلس يومين ثم توجهت إلى قلقيلية وجنين وطولكرم واستغرقت إقامتي في فلسطين عشرة أيام كاملة.
@اليوم: وما أبرز المواقف والمشاهد العالقة بالذاكرة إضافة إلى ما ذكرت؟
النعيم: في قلقيلية تعرفنا على شيبة وما إن علم أنني من بلاد الحرمين الشريفين حتى دمعت عيناه وكأنه يرى فينا أمجاد التاريخ الإسلامي ثم أصر على أن أحمل كل ما أستطيع حمله من كومة الزيتون التي يفترشها دون مقابل. أما في طولكرم فقد حدث العكس حين وجدت سكة حديد قديمة أعجبتني والتقطت لها صورة رائعة وبينما استعد لتصويرها من زوايا أخرى ظهر أمامي شخص وقف منتصبا!! ثم وجه لي أسئلة بنبرة حادة:
@ مين؟
زائر
@ ماذا تفعل؟
أصور
@ ممنوع!!
ثم جذب مني الكاميرا وأخرج منها الفيلم وأتلفه أمامي وأنا أتحسر على الذكريات الحلوة التي راحت سدى.
@ اليوم: ولماذا كنت تريد تصوير سكة الحديد هذه بالذات؟
النعيم: هي ليست سكة حديد عادية داخل دولة أو للربط بين المدن بل سكة حديد تسمى خط حديد الحجاز هدية من الحكومة الألمانية للحكومة التركية وقد جعلتها الحكومة التركية وقفا إسلاميا ومن هنا جاءت أهميتها عندي.
@ اليوم: هل كان الخط الحديدي الذي صورته يعمل وتوقف الآن؟
النعيم: حتى عندما صورته عام 1956م وليتني ما صورته كان الخط لا يعمل فقد توقفت محطاته ومعداته منذ فترة طويلة علما بأن خط حديد الحجاز هذا كان يبدأ من المدينة المنورة وينتهي في يافا ويخدم الأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية حتى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم.
@ اليوم: بأي انطباع عدت من رحلتك لفلسطين؟
النعيم: كانت فلسطين حرة يزورها من يشاء ويدخل مسجدها من يشاء قبل أن تتوالى النكبات التي أدعوا الله أن تزول لتعود فلسطين كما كانت حرة عربية مسلمة أبية على المستوى الشخصي أعتز وأفتخر بأني أول وآخر فرد صلى في الأقصى من أسرة النعيم.
السيرة الذاتية
@ عبد اللطيف حمد محمد حمد النعيم
@ من مواليد عام 1337ه
@ الأبناء صالح, عبد العزيز, فيصل, عامر, مشاري , أحمد , عبد المنعم وثلاث كريمات.
@ درس بمدرسة النجاح بالأحساء
@ عمل بمالية الأحساء لمدة 13 سنة متنقلا بين عدة مناصب
@ بعدها ترك الوظيفة الحكومية إلى العمل الحر حيث اشتغل بالتجارة
يتحدث للمحرر
ارتبطاي بالأسرة وثيق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.