قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنيد: بدأت بقص الحصى وأصبحت رجل أعمال
منذ صغره قام بتدبير شؤونه
نشر في اليوم يوم 21 - 11 - 2002

ضربني والدي لأنني مشيت مع مدخن أنا من أبناء النعاثل والمزروعية في آن واحد
احمد بن فهد بن عبدالله السنيد مكافح قام بتدبير شؤونه من خلال كفاحه المستمر في الحياة, فبعد ان كان موظفا بسيطا في الهاتف السعودي اصبح اليوم احد رجال الاعمال المعروفين في الاحساء. السنيد عمل في مواقع عديدة من الطواحين ومصلحة المياه وحتى الهاتف السعودي, ليتقاعد بعدها ويتفرغ لتجارته, وهو اب لثلاثة اولاد هم: فهد, عبدالله, عبدالرحمن وخمس بنات و24 حفيدا التقيناه وكان هذا الحوار:
قاطع حصى
@ ما اول وظيفة عملت بها؟
* قطع الحصى (الربي) ومن زملائي يوسف الرديجح وابراهيم المهيني وعبدالرحمن الكويتي وخليفة الكويتي.
@ وكيف كانت تتم هذه المهنة؟
* يجلب الحصى من مقطع الحصى بسعر 3 ريالات وقد اجلبه بنفسي عن طريق الحمار (اعزكم الله) وكنت اجلب في اليوم الواحد 5 ردود, والذي يريد نجلب له بسعر ريالين فقط وكان مكسبنا في اليوم الواحد ثلاثة ريالات.
مصنع طابوق
@ وهل استمريت في العمل في هذه المهنة؟
* لا.. فقد انتقلت للعمل في مصنع للطابوق, وكان لعثمان النويحل وعملت ثلاث سنوات بعدها انتقلت الى شركة المياه الاهلية, براتب 250 ريالا شهريا واسمها (أسالة للمياه) وعملت بها في السباكة.
@ ومن الزملاء الذين تتذكرهم؟
* اتذكر منهم سعد المنقور ويوسف السويلم وفهد السلجة وكان يرأسها عبدالرحمن العبدالقادر.
معاناة
@ حدثنا عن نفسك؟
* في الواقع لم تكن الحياة بالنسبة لي ولطفولتي بالذات سهلة كما يظن البعض فهي مليئة بالمعاناة الحقيقية والتي تصنع الرجال وتجعلهم يعتمدون على انفسهم من الصغر ولي وجهة نظر بالنسبة لجيل اليوم, الذي زاحم الكبار في كل شيء حتى اصبح همه الاكل والشرب والنوم فقط والبحث عن الراحة من خلال ايجاد وظيفة بها مرتب وسلام.
@ تعني انك دبرت شأنك؟
* هذا الواقع فوالدي لم يخلف لي مالا, ولكنه ترك رجلا كون نفسه بنفسه حيث حرص والدي - يرحمه الله - على تعليمي منذ الصغر وقد درست القرآن على يد الشيخ عبداللطيف العديل بمقدار 6 اجزاء.
الطواحين
@ هل عملت مع والدك وماذا كان يعمل؟
* نعم.. لقد عملت مع والدي في سن السادسة في مطاحن الدقيق, فنعمل على طحن الدقيق في مطاحن من الفولاذ, ويتم وضع الدقيق داخلها وكان سعر الكيس نصف ريال.
@ ومن يجلب لكم هذه الاكياس؟
* هناك بعض الرجال الذين يقومون بهذه المهمة, ومنهم عبدالعزيز التيسان وكانت عملية في الحقيقة متعبة وتحتاج الى قوة لانها عملية يدوية وكان مكانها في النعاثل؟!
النعاثل والحارة
@ على ذكر النعاثل هل سكنته؟
* نعم انا من ابناء النعاثل بالهفوف, وكان هناك جيران لنا كثر, ومن بينهم ابراهيم الشريدي ومحمد الشريدي, المختار, احمد النعم واحمد الطويل وعلي الخالد وعائلة الحكيان وابراهيم السلمان.
@ وكيف تصف لنا حارة النعاثل؟
* كانت بالفعل حياة جميلة فيها الشيء الكثر من الاثرة والمغامرة, فالحب والعطف بين الجيران, كان يخيم على ذلك الحي, وفي الحقيقة ان هناك احد المواقف, والتي لا انساها مع والدي - يرحمه الله - عندما عزم علي احدهم بشرب سيجارة, وقد رفضت وكان والدي حينها يراقبني من بعيد, وفي اليوم الثاني ناداني وقال لي: ماذا فعلت البارحة؟ فذكرت له: انني لم افعل شيئا, فقام بضربي وهددني اذا مامشيت مع هذا الولد مرة اخرى, وكان موقفا لا انساه طوال حياتي وكان عمري وقتها 12 سنة.
@ في ذاك السن هل استمريت في العمل في الطواحين؟
لا.. فلقد كبر الوالد ولم يستطع العمل فالتحقت بعد ذلك بمصلحة المياه والمجاري لانها تقوم بالعمل نفسه بالنسبة للمصلحة ولم استمر فيها لان راتبها كان ضعيفا للغاية.
الانتقال للهاتف
@ تعني انك انتقلت الى عمل آخر؟
* بالفعل فقد نصحني سعود بن السنيد بالعمل في شركة الهاتف السعودي, حيث كان يرأسها عبدالعزيز الفوزان, ولقد عملت براتب 2500 ريال كمشرف صيانة.
@ ومن زملاؤك في العمل؟
* اتذكر منهم عبدالعزيز السعيد وفهد الغانم وعبدالله الهزاع وعبدالله النامي وعبد الرحمن السالم, وعلي الخوفي وعبدالعزيز المجحم.
السكن في المزروعية
@ من خلال عملك هل مازلت في النعاثل؟
* لا فلقد انتقلنا الى المزروعية خصوصا بعد عجز والدي - يرحمه الله - عن العمل وقد اقعده المرض 15 سنة, وقد كنت اعمل على خدمته خلال هذه المدة حتى توفي - يرحمه الله - وكذلك والدتي.
@ كيف تجد علاقتك مع ابنائك فهد وعبدالله وعبدالرحمن؟
* الحمد لله علاقة جيدة وانا اعتمد عليهم في اغلب الامور, وبالاخص ابني الكبير فهد الذي يحمل صفات الطيبة ومساعدة الغير, وهم رجال في الوقت الحالي ولهم ابناء كثر.
التجارة بعد التقاعد
@ بعد التقاعد ماذا عملت؟
* في الحقيقة كانت التجارة هاجسي, والذي اسعى من خلاله لتكوين نفسي بشكل صحيح, وبعد ان كونت مبلغا معينا قمت بشراء بعض المنازل, ومنها الاراضي, واخيرا صالة الافراح (النخيل) ودخلت في التجارة بانواعها والحمد لله توقفت, وبالمناسبة كنت سعيدا للغاية عندما قام الهاتف بتكريمي من قبل عبدالعزيز السعيد وفهد الغانم وعبدالعزيز الفوزان مدير الهاتف.
السنيد الثالث من اليسار واقفا مع بعض الزملاء
مع بعض زملاء الوظيفة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.