اليمن يسلم رسالة احتجاج رسمية إلى لبنان بشأن تصريحات «قرداحي» المسيئة    القبض على 3 أشخاص ارتكبوا جرائم ابتزاز واعتداء جنسي    عندما تتحرّك وزارة الموارد        وزير التجارة يلتقي ب10 وزراء ومستثمرين بارزين        انطلاق منطقة "ونتر وندر لاند" بفعاليات متنوعة ضمن موسم الرياض 2021    بليبل.. نظرة المجتمع ل»الفود ترك» تغيرت للأفضل    أكاديمية "الزكاة والضريبة والجمارك" تفوز بجائزة إستراتيجية التعلم والتطوير الأكثر تميزاً        المملكة تصنف «القرض الحسن» اللبنانية كياناً إرهابياً    اختتام «المدافع الأزرق - 21» بمناورات تكتيكية احترافية    تعزيز التطلعات العسكرية المشتركة على طاولة «التعاون الخليجي»                خادم الحرمين يهنئ شوكت برئاسة أوزبكستان ورئيس التشيك باليوم الوطني    ضمك يخطط للإطاحة بالاتفاق    الأخضر الأولمبي يفرط في الفوز على أوزبكستان        نخبة نجمات الجولف في العالم يبدين سعادتهن بالمشاركة في بطولتي أرامكو الدوليتين    الأهلي يستعد بالمعنويات.. والهلال يعاني من الغيابات    برشلونة يعلن إصابة فاتي بالركبة        المملكة تنضم إلى البيان الدولي المشترك الخاص بالرصد الفضائي للمناخ    ضبط مقيمين نشرا إعلانا احتياليا لتعديل الحالة الصحية في توكلنا    شوريون يقترحون على «السعودية» خفض أسعار التذاكر للطلاب والطالبات    30 يوما لتنفيذ الأحكام الإدارية ضد الجهات الحكومية    ذوو الإعاقة في قلوب الوطن    محافظ جدة يقلّد الشريف رتبته الجديدة        من أجلكم أنتم...    البنك العربي الوطني ينظم ندوة توعوية حول «سرطان الثدي»    الماجد نجم أول حفل على «الدانة» بالبحرين    الأفكار تكشف الأسرار!!                نائب أمير المدينة يشهد توقيع مذكرات تعاون بين «الغذاء والدواء» و3جامعات    أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الحرمين ويتسلم تقرير «هدف»    الشثري يطرح التهيئة الشرعية لمنسوبي الأجهزة العسكرية    السديس يدشن «روبوت التطهير الذكي» بالمسجد الحرام (صور)        خريطة «الميكروبيوم» المضاد للسرطان!!    «كورونا» رفعت الشكوى من آلام الظهر        القشيش.. بحثان سعوديان عن القلب وكوفيد 19 اعتمدتها «الصحة العالمية»    أضف تعليقاً إلغاء الرد    رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية يصل المدينة المنورة    عَرَض غير متوقع لكورونا.. هل يُصيب بجنون العظمة؟    #الأمير_فيصل_بن_خالد_بن_سلطان يفتتح مبنى بلدية أم خنصر ب #الحدود_الشمالية    استجابة لقرار وزير الداخلية .. أمير مكة يوجه لجان السلامة المرورية لتعزيز اللوائح المرورية والإجراءات الوقائية ومعالجة النقاط التي تكثر بها الحوادث المرورية وإيجاد الحلول المناسبة لها    الأمم المتحدة تطلق "صرخة مدوية" لإنقاذ العالم من مخاطر الاحتباس الحراري    "الأرصاد": أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على جازان وعسير ومرتفعات الباحة ومكة    "ماجد الفطيم" تفتتح أول دار عرض "ڨوكس سينما" في مدينة الجبيل    أمير عسير ‬ يرعى فعاليات ‫اليوم العالمي للتأتأة‬ بجامعة الملك خالد    اسكني يا جراح.. اسكني يا شجون.. راح عهد النواح!    بعد سجال الانتخابات..أمير قطر يعد بتحقيق «المواطنة المتساوية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبده.. وثلاث ساعات متواصلة من الغناء
فنان العرب يضئ سماء البحرين في ليلة لا تنسى
نشر في اليوم يوم 21 - 02 - 2003

في ليلة من ليالي العيد الباسمة وفي حفلة كبرى كان البطل فيها فنان العرب وخير ختام لها حيث بدأت الحفلة (بنمرات) على فقرات بدأتها الفنانة مادلين مطر مرورا بالفنان فايز السعيد والفنان عادل محمد حيث قدموا أغاني حازت على رضا الحضور ومن ثم حان اللقاء المنتظر مع فارس هذه الأغنية فنان العرب محمد عبده الذي بدأ وصلته الغنائية حوالي الساعة الواحدة ليلا بأغنية (مساء الخير والاحساس والطيبة) حيث تفاعل معها الحضور الذي فاق ألفي شخص متفرح جاءوا للاستمتاع بأغاني الفنان محمد عبده الذي غنى كابن العشرين ربيعا خاصة في أغنيته الشهيرة (محتاج لها)
التي أبكت بعض الحضور وجاءت الأغنية الثالثة (ما عاد بدري) التي أشعلت الصالة تصفيقا لفنانها المحبوب الذي غنى (نامت عيوني) ولم تنم عيون محبيه بعد هذه الأغنية.. حتى دوت الصالة بصوت واحد (حيوا أبو نورة حيوه) ورد التحية بيده في كل أرجاء المسرح المضيء بفنان العرب الذي أطرب جماهيره بصوته وفنه حتى قال لهم: الليلة نخليها (صباحي) حتى صفق له جماهيره الذين أتوا من الكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان ومن البلاد العربية ومن جماهير السعودية الذين امتلأت بهم صالة فندق الخليج حتى ظل مئات الأعداد من محبي (أبو نورة) خارج الصالة لامتلائها !
حتى فاجأهم بأغنية (أحبه حيل) التي نالت الاستحسان من الجماهير ومن ثم عاد للطرب الأصيل عندما غنى سامري(عيوني حزينة) التي تفاعل معها المئات من جماهيره وبعد انتهائها قال محمد عبده مداعبا جماهيره (فيكم زيران)! ثم غنى أغنية (اعترف لك) حتى جاء الاعتراف من احد جماهيره بوضع قبلة على رأسه حتى دوت الصالة تصفيقا اللقطة المؤثرة من جماهير محمد عبده! ثم غنى (سقى الله وسمي) وعندها توالت الورود من محبي الفنان محمد عبده حيث قدموا ووردا كثيرة ملأت ساحة المسرح حتى وضع وردة حمراء في جيبه واندفع بعض الجماهير لتقبيل (أبو نورة) عدة مرات حتى غنى (قلبي ياللي لواه) بموال أعاد ذكريات قديمة لجماهيره عندما كرر هذا المقطع (كيف راحت يا أبو تركي حياتي شقاوى حتى طالب الحضور باعادة هذا المقطع عدة مرات واستجاب أبو نورة لطلب هذا المعجب كعادته وبعد انتهاء هذه الأغنية التي صفق لها الحضور طويلا ولعدة لهذة دقائق حتى (غنى أيوه قلبي عليك التاع) حتى مزج قديمه مع جديده وأعاد الأغنية تاريخها الفني بصوت جميل وهو يشدو (وعساه ما يرتاع عليك يا نافل أنجيله) ! ومن ثم يواصل الامتاع والطرب في ليلة طرب عبداوية نصا وغناء وقلبا وحتى صاح أحدهم بعد انتهاء هذه الأغنية بطلب أغنية (لا تناظرني بعين) حتى ابتسم لهم ابو نورة وقال: سأغني لكم وأنا أحبكم حتى غنى (ما هقيت ان البراقع يفتتني) التي أطربتهم واتبع هذه الأغنية بأغنية (كلما نسنس من الغربي هبوب) حتى وقف الحضور طويلا وهو يصفق لهذه الإغنية وجاء طلب خاص من شخصية ( ... ) بأغنية (يا مستجيب للداعي) حتى دوت الصالة هتافا وتصفيقا لفنانهم المحبوب وتفاعل الحضور مع هذه الأغنية الجميلة أداء ولحنا. وواصل الغناء أبو نورة لمدة 20،3 ساعة متواصلة كان واقفا يوقع ويجلس للصغير قبل الكبير يوقع لهم ويتقبل ورودهم حتى واصل الغناء بدون قطع لأغنية (يا مستجيب للداعي) أكملها ب(لنا الله) التي تراقص أكثر الحضور ومن فوق الطاولات حتى وصلوا لمحمد عبده في المسرح وامتلأ المسرح لأبي نورة والفرقة الموسيقية تواصل الإبداع ب (لنا الله) بقيادة الاستاذ وليد فايد وهو يوقع لجماهيره وتارة يغني لهم مقاطع لنا الله حتى تجلى أبو نورة في ليلة من ليالي أبو نورة الخالدة حتى اختتم الحفل الساعة 41،2 صباحا ولم يستطع المشي من كثرة المعجبين التقوا التموا حوله يوقع لهم وينتظر فلاشات التصوير من المعجبين وكان الأمن يبعد المعجبين حتى صاح محمد عبده اتركوهم ارجوكم فهؤلاء في قلبي ومشاعري حتى استسلم لتلفزيون البحرين لاجراء حوار..مطول معه لم يستطع اكماله بعد انقطاع التيار الكهربائي في غرفة الاستديو حتى أكمل حواره في جناحه الخاص بفندق الخليج وبهذا الحفل التاريخي الناجح لفنان العرب نبصم بالعشرة على نجاحه المثير. نقاط خلف الكواليس لحفلة أبو نورة المذيعة الأنيقة معصومة عبد الكريم قدمت فنان العرب بأنه بعيد بفنه في العالم العربي لكنه قريب بوجوده الليلة وقرنتها بأغنية ابعاد ووصفت محمد بشبيه الريح.
تذاكر حفل أبو نورة كالآتي 80 50 دينارا.
أي ما يعادل 800 ريال سعودي و500 ريال.
وقد بيعت أم 800 ريال بسعر ألفي ريال من المسؤول ؟! وقد بيعت قبل الحفل وخروج محمد عبده بعدة دقائق في السوق السوداء؟!
داعب أبو نورة الزميل ابراهيم الفريان بعد نهاية الحفل وأمام مرآى الأخوة البحرينيين والمصريين وقال بالحرف الواحد بشر يا ابراهيم عسى الحفلة نجحت أم سقوط في البحرين.
عندما كتبت من زمان ؟! ورد الزميل الفريان فورا نجاح كبير لك يا ابو نورة ورد محمد عبده وقال (غصب عليك يا ابراهيم نجحت) وسط استغراب وذهول الحاضرين ؟! ونحن نقول كبيرة يا أبو نورة! طالب عدد من محبي محمد عبده بغناء من (بادي الوقت) و(لا تناظرني بعين) ولضيق الوقت لم يتم غناؤها !
موقف مؤثر من الفنان محمد عبده عندما طلب احد جماهيره الوقوف لأخذ الصورة معه وقف فترة للتصوير قبل صعوده لغرفته.
كان الحضور لحفلة رابح صقر اكثر من حضور حفلة محمد عبده في البحرين مشجع النصر المعروف خالد السريهيد طلب الفنان محمد عبده بأغنية لماجد عبد الله في يوم اعتزاله فرد محمد عبده بقوله يستاهل عميد لاعبي العالم ماجد عبد الله ويبشر بالخير فهو فنان العرب لعبا وفنا وخلقا ويستاهل أغنية خاصة في يوم اعتزاله.
الفنان محمد عبده أثار الجماهير بتصفيقه المستمر لكل أغنية يبدأها وهذا ما دعا الحضور للفرح المتواصل ؟!
نخليها صباحي قالها أبو نورة لجماهيره بعد احدى الاغنيات حتى صفق الجمهور كثيرا. غلاء التذاكر لم يثن الناس عن حضور حفلة ابو نورة بل ان المئات خارج الصالة لم يستطيعوا الحضور لامتلاء الصالة عن بكرة أبيها. تؤكد مصادر آخر الاسبوع أن هناك تعاونا فنيا كبيرا (دويتو) بين الفنانين عبد الكريم عبد القادر ومحمد عبده كأوبريت غنائي وطني كويتي بمناسبة أعياد التحرير وسيشدو هذان الفنانان في 27 فبراير القادم في حفلات هلا فبراير. طالب احد الحضور بأغنية للراحل الكبير طلال مداح وترحل ولم يرد محمد عبده على هذاالطلب رغم سماعه له بصوت مرتفع؟!
أسر ابو نورة لأحد اصدقائه بانه سيواصل عطاءه كحفلات مسرحية وحفلات ومهرجانات وغناء خاص ولم ولن يتوقف وهذا قراره الأخير ؟!!!
ونحن نقول لأبو نورة سلامة قلبك! سأل محمد عبده عن حفل فبراير من احد معجبيه فقال: إن شاء الله سنحييه الاسبوع القادم!
حفلة ابو نورة ستعرض الاسبوع القادم بقناتي الام بي سي وتلفزيون البحرين كاملة مع اللقاء الخاص في تلفزيون البحرين حيث تم تصويره منذ اعتلائه المسرح وحتى خروجه الى غرفته الخاصة بفندق الخليج.
حضور كبير من عدد من الشخصيات الكبيرة التي رفض بعضها الاعلان عنها في الصحف بعد الحفل؟!
بدأ أبو نورة من الساعة الواحدة وحتى 30،4 متواصلا مع جماهيره التي حيت روح محمد عبده رغم وقوفه 30،4 دقيقة متواصلة.
رغم الاجهاد والتعب إلا أن فنان العرب وأثناء رحلته التي امتدت 20،3 ساعة ظل خلالها واقفا وكأنه ابن العشرين مذكرا بسنوات الإبداع والفن التي كان يطربنا خلالها بحفلاته في جنيف ولندن وباريس والقاهرة اللاعب سعيد العويران حضر الحفلة وكان منسجما وكان يصفق للفنان محمد عبده.
محمد عبده يؤدي وصلته الغنائية
محمد عبده لدى وصوله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.