السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان تحول من رؤية البصر إلى رؤية التداخل
التشكيلي علي الدقاش
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2003

الأدب والشعر والخط والفنون الجميلة احد المقدرات الانسانية الكبرى وتعتبر رسالة بناءة اذا ما وظفت ونميت هذه الملكات بصورة تعزز وتكشف الجوانب المشرقة في النفس.
انعكست مشاعر الفنان التشكيلي علي الدقاش على جذور عاشها فاختلجت في نفسه هذه اللوحات المتوهجة بصدق انتمائه للطبيعة, وخاصة وانه عاش في الاحساء حيث النخيل والماء وربيع الصحراء ودعة العيش, مما يثير في النفس تداعيات الطبيعة وأشواقها وعشقها.
والدقاش فنان تشكيلي من الاحساء. اهتم بالواقع تقريرا في الرسم والتلوين حبا في الرجوع الى جذور الناس اليومية, وتخطى تلك المرحلة لرسم واقعه الخاص فتحول من رؤية البصر الى رؤية الداخل الذي لا نراه, ونحن نرى اشراق الالوان والتكوين اللامتناهي في أفق أعماله, انه البحث عن حقيقة لإبداع صادق.
والفنان بفطرته يولد فنان ومرتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة, ينصهر فيها ويعبر عنها في سلوكياته وانفعالاته واحاسيسه.. وطبيعة الاحساء منحت الفنان علي الدقاش الذي تأثر بخضرة النخيل وربيع الصحراء وبساطة اهلها. وطبيعتها تولد الجمال الذي يحرك الابداع لترسم أجمل اللوحات.
علي الدقاش فنان تشكيلي ولد في الاحساء وترعرع فيها, عكف منذ نعومة أظفاره بتأمل مدارات الالوان وتداخلات الخطوط لتخرج لوحاته تعزف موسيقى شرقية, يتناغم فيها التراث الشعبي مع البيئة الخضراء بمنظاره الواقعي.. وتتوالى الايام لتولد اجمل اللوحات التي وضعته في مصاف الفنانين السعوديين والعالميين ليسجل مشاركاته على مستوى كبير.
التقت (الأحساء الأسبوعي) بالفنان في رحلة الألوان والذكريات وبداياته مع الفن التشكيلي. وكان هذا الحوار....
@ في البداية نود ان نتعرف على بطاقتك الشخصية؟
علي بن احمد الدقاش من مواليد الاحساء ابلغ من العمر 30 سنة متخرج في كلية اعداد المعلمين تخصص تربية فنية واعمل معلما في نفس التخصص, وعندي طلفتين مريم ومنار.
كيف كانت بدايتك مع الفن التشكيلي؟
منذ طفولتي وانا اعشق الالوان لاسيما انني انتمي الى اسرة يغلبها الفن التشكيلي والخط, فبدأت احاول حتى وصلت الى شيئ طيب بتسجيع الأهل. بعدها التحقت بالكلية لأتخصص في هذا المجال وتعمقت أكثر.
بصمات واضحة
@ من قاد موهبتك إلى النجومية؟
في الحقيقة لم يكن احد هناك بل كانت منذ طفولتي وانا احمل هذه الهواية وظروف البيئة جعلتني اتشرب الفن واكتسب المهارة. والفضل الكبير يرجع الى الدكتور حسين جمعان (استاذ مشارك بجامعة السودان - كلية الفنون الجميلة والتطبيقية) الذي وضع بصمات واضحة في مشواري الفني وقادني الى العالمية واستفدت منه استفادة واسعة من توجهاته وارشاداته وتشجيعه حتى اضاء لي الطريق ومهد وعورته الفنية.
هل تذكر شيئا من تلك البصمات؟
نعم, كتب لي الدكتور حسين جمعان مذكرة دائما ما اتذكرها واعتز بها دائما يقول: (البصيرة قد لا تأتي للبدع في اول العمر أو منتصفه او آخره وقد لا تأتي البته, ولكن أتت للفنان علي الدقاش وهو مازال في مقتبل العمر مما أتاح له فرصة سانحة للانتاج الفني المستمر والمتجدد. ملامح هذا الفنان تغيرت كثيرا. اصبح الفن شغله الشاغل.. التجريد, البحث عن الجديد, تجربت الخامات المختلفة... ويستمر الفنان علي الدقاش في تجربة جديدة ولا اظن ان قد أتيحت له في منطقة الخليج وهو استخدامه للحفر عن طريق خامة السكيبورد).
فن الانطباع هو الافضل
@ للفن التشكيلي انواع ومجالات ما اشهرها؟ وايها تفضل ان تبدع فيها؟
المجالات كثيرة والانواع متعددة ولكل فنان تشكيلي اتجاهه الخاص به, أما انا افضل دائما فن الانطباع وهو عبارة عن مزج الالوان بطريقة فنية ورؤية عميقة, كذلك افضل استخدام الحفر عن طريق (السكيبورد), وهذا لا يعني اني لا اتعامل مع انواع الفنون التشكيلية الاخرى.
ولله الحمد بعد تخصصي في هذا المجال اصبحت اجيد جميع الفنون التشكيلية التصويري والكلاسيكي..
@ ما رأيك في جمهور فن الانطباع؟
مع الأسف الشديد ان جمهورنا وخاصة في الاحساء غير متذوق لهذا النوع من الفن مع انه فن راق جدا ومن طبقه عالمية.. وإن المعجبين والراغبين لهذا الفن الانطباعي قليل فمثلا المعرض التشكيلي الشخصي الذي اقمته في جامعة الملك فيصل لم يتم له نجاح كبير بسبب عدم وجود جمهور متذوق لهذا الفن.
@ ولماذا لا يتذوقون هذا الفن؟
لأنهم يريدون فنا مباشرا متحجرا (أقصد فن الواقعية) ينقل لهم صوره من الواقع مثل رسم النخل والبيوت الطينية مثلا والمناظر الطبيعية.. فهذا اقرب الى فن التصوير الفوتوغرافي.
@ ما هي الالوان والادوات التي تستعين بها في رسم لوحة فنية والابداع فيها؟
الالوان كثيرة جدا منها الزيتية وألوان (كلرك) وغيرها.. والحقيقة ان الفنان لا يقف على نوع من الالوان فأي خامة امامه يستطيع رسم لوحة فنية, فقطعة الخشب او القماش او المنديل حتى الأكياس قد تكون أداة رسم احيانا, واذكر احد الفنانين نفذ معرضا تشكيليا رائعا ومتكاملا لم يستخدم فيه أي نوع من الألوان وانما استخدم القهوة في رسماته والتلوين بها حتى سماه (معرض القهوة التشكيلي).
ريشة الفنان
@ الطبيعة والبيئة هل لها دور في ريشة الفنان؟
عشقي للطبيعية جعلني أتأثر بها, وكم سعيت ان اتعامل معها واسجل تاريخها فالاحساء لها طبيعتها الخاصة فالنخيل والعيون سمة واضحة في معلم الواحة.
الفن الطفولي
@ للمدرسة دور في بناء الطفل وفي توجيهه الى الفن التشكيلي! ما رأيك؟
اكثر الفنانين يتم اكتشافهم عن طريق المدارس وهذا يعتمد على مدرس التربية الفنية بشكل كبير فهو الذي يبرز الطالب ويوجهه الوجهة الصحيحة, وهناك نقطة هامة فكثير من المدرسين يحدد موضوعا معينا للدرس يقوم الطفل في رسم شجرة او بيت قديم وغيره, وبهذه الطريقة لا يمكن الرقي بخيال الطفل وتجسد لانطباعه على اللواحة بل تعطيه مطلق الحرية كي يعطيك ابداعه وانطباعه على اللوحة.
@ وهل للطفل نصيب من هذا الفن؟
نعم الطفل له ابداعه لكن من يكتشف هذا الابداع.. فالفنان التشكيلي العالمي (بكاتشو) لما طعن في السن واصابته الشيخوخة رجع الى الوراء واصبح يرسم لوحا طفولية.. رائعة جدا.
الواقعية فن متحجر
@ الواقعية فن تشكيلي اقرب الى فن التصوير ما رأيك؟ وهل يوجد بينهما ترابط؟
التصوير والواقعية فنان مترابطان لان كل منهما ينقل صورة حية طبيعية مثل بيت قديم او منظر طبيعي فهو فن متحجر ولا يدخل فيه ابداع او خيال كبقية انواع الرسم الاخرى مثل الانطباع او التكوين فمهما تبدع في اللوحة هنا فانها تريد ابداعا اكبر وتعطش للالوان اكثر. بالاضافة انها محاكاة للواقع وانعكاس لنفسية الرسام عن طريق تلك الالوان.
@ ما اجمل الاوقات التي ترسم فيها؟
بالطبع وقت الشروق بعد صلاة الفجر, لان هذا الوقت يتمتع بصفاء الذهن وهدوء الجو وسكونه فلما تنظر الى السماء وقت الشروق فانك تنظر الى لوحة فنية, فالبحث عن الابداع في اللوحة اكثر من كونها فكرة.
مشاركاتي الفنية
@ ما أبرز مشاركاتك الفنية الداخلية والخارجية؟
كانت أول مشاركة لي في الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعدها توالت مشاركاتي في كثير من المعارض منها العام ومنها الشخصي في كلية المعلمين وجمعية الثقافة والفنون بالاحساء والدمام كذلك شاركت في مهرجان الجنادرية لاكثر من ثمان مرات والمعرض الثقافي بالمدينة المنورة, كما شاركت لعدة مرات في الاسبوع الثقافي بالاحساء اما ابرز مشاركاتي الخارجية كانت في معرض الصحة العامة بمجمع الراشد بالخبر والمعرض الجماعي بإنماء بالخبر ومعرض اصدقاء الصحة بالغرفة التجارية بالرياض كما شاركت معرض الباحة التشكيلي والملون السعودي ومعرض البعد الثالث بجدة ومعرض (جاليري روشان) بجدة كذلك. وفي هذا العام شاركت في معرض المفاتحة بأبها وجدريات بالباحة والمسابقات الحرة برعاية الشباب بالدمام. وكانت آخر مشاركاتي بالمعرض الشخصي الذي أقمته بمدرسة قرطبة.
@ اغلى لوحة فنية بعتها ولمن بعتها؟
عشرون الف ريال هو ثمن أغلى لوحة بعتها لأحد موظفي شركة ارامكو السعودية.
@ هل تهدي لوحك الفنية الخاصة؟
بلا شك أقوم بإهداء مجموعة كبيرة من اللوح التشكيلية بشتى انواعها.. لأنني شخص ابحث عن حب الناس, ودائما شعاري التواضع.. فاي شخص يقوم بزيارتي اهدي له لوحة ولو كانت متواضعة فبعض الفنانين - هداهم الله - يكدسون لوحهم وكأنها ارشيف فني فهذا الفنان لا تلحقه الشهرة والتميز فكم يسعدني ان ارى لوحاتي في المجالس والبيوتات في المكاتب والدوائر الحكومية والاهلية فهذا يبعث في خاطري البهجة والسرور.. والبسمة لا تفارقني عندما أراها.
@ ولماذا لا تحتفظ بها؟
لان الفن التشكيلي من وجه نظري الخاصة كنبع عيون المياه.. فهو دائم في تجدد وتتطور فلما انظر الى اللوح هذه, تصبح بعد فترة قديمة فهذا التشكيل وموج الالوان تتجدد وتنبع وتريد المزيد.
اذا بهذا الفعل تصادف خسائر مادية؟
نعم.. فجميع الالوان والاصباغ والادوات اشتريها بسعر غال ومن افضل الانواع لكن في النهاية كسب حب الجمهور.. والسعي دائما وراء الشهرة.
الحاسب والفن التشكيلي
@ للتطور الالكتروني والحاسب الآلي اثر سلبي على الفن التشكيلي هل هذا صحيح؟
نعم له اثر سلبي لكن ليس بالصورة الكبيرة لان الفن التشكيلي فن روحي يتمازج فيه الخيال والابداع بعكس الحاسب الآلي.. لا يمكن عن طريق تصاميمه او رسوماته ان يظهر لنا قوة في الانطباع والخيال. مهما وصل لا يكون كريشه الفنان ففن الرسم الالكتروني متحجر ومعقد الى مدى بعيد..
@ ما هي خططك المستقبيلة؟
بإذن الله سوف أصدر كتيبا كاملا في 2005 في جميع ألوان الفن التشكيلي ويتكون من خمسين صفحه تقريبا في معرض (أنماء) بمدينة الخبر وانا قائم على اعداده من الآن.
@ كلمة دائما تتذكرها..؟
في معرض انماء صادفني احد موظفي شركة ارامكو السعودية وهو من الجنسية الامريكية نظر الي بتعجب وقال (أنت سبقت عهدك بهذا لفن التشكيلي) فتعلقت هذه الكلمة في ذهني حتى الآن.
@ كلمة اخيرة توجهها إلى كل فنان تشكيلي؟
نصيحتي لكل فنان ان يخطو خطواته الاولى.. هي الاخلاص في الفن والتأمل التام في الطبيعة والتعبير عن الاحداث والمشاعر والانصهار التام في المجتمع دون تكبير او قطرسة لتتفجر طاقاته وتعبر عن مشاعر الناس دون أن ينتظر العطاء.
من لوحات الدقاش
د. يوسف الجندان يفتتح معرض الدقاش بجامعة الملك فيصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.