السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء ورجال أعمال: سهم الاتصالات فرصة استثمارية في سوق الاسهم
مع اقتراب تداوله في 25 يناير
نشر في اليوم يوم 21 - 01 - 2003

مع اقتراب موعد تداول اسهم الاتصالات في سوق الاسهم السعودية اعتبار من السبت الخامس والعشرين من شهر يناير الجاري اجمع المسئولون الاقتصاديون ورجال الاعمال على ان تداول سهم الاتصالات يوفر فرصا استثمارية كبيرة للمستثمرين والمتعاملين في سوق الاسهم السعودية مؤكدين ان نجاح اكتتاب الاتصالات والذي غطى بنسبة 350 في المائة يعد دافعا للسير قدما في برنامج التخصيص السعودي.
وابدى الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية والاقتصاد الوطني رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة ارتياحه الشديد لنجاح اكتتاب الاتصالات والنتائج غير المسبوقة التي حققها سواء فيما يتعلق بعدد المكتتبين او عدد مرات التغطية معتبرا طرح الاتصالات من اكبر العمليات التي جرت على مستوى العالم والذي تم تنفيذه في ظل ظروف اقتصادية دولية غير مواتية.
ونوه الدكتور العساف بان نتائج اكتتاب الاتصالات تعكس ثقة المواطنين في قوة الاقتصاد الوطني السعودي مؤكدا ان الشفافية التي تمت بها عملية الاكتتاب ساهمت في هذا النجاح الكبير.
اختبار لثقة المستثمرين
من جهته ثمن جماز السحيمي وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الكفاءة والشفافية التي تمت بها عملية الاكتتاب عبر شبكة فروع ابنوك المحلية المنتشرة في انحاء المملكة منوها بان الاستغلال الامثل للتقنية الحديثة التي تمثلت في نظام اكتتاب آلي مرتبط بجميع البنوك اسهم في تسهيل ادخال معلومات المكتتبين ومن ثم نقلها الى نظام (تداول) بمواصفات محددة مسبقا واشاد السحيمي بالاقبال الكبير للمكتتبين في اسهم شركة الاتصالات مؤكدا ان ذلك يعكس مدى ثقة المستثمرين ومتانة الاقتصاد السعودي ونجاح سياسة التخصيص التي اعتمدتها الحكومة بداية بشركة الاتصالات.
شفافية ووضوح
ويؤكد مايك باركر رئيس قسم الاعمال المصرفية الاستثمارية في بنك الخليج الدولي المستشار المالي الرئيسي لعملية الاكتتاب ان نجاح الاكتتاب دلل على ثقة المستثمرين في الاقتصاد السعودي بوجه عام وفي شركة الاتصالات السعودية بوجه خاص مشيرا الى ان نجاح الاكتتاب يساهم في دفع جهود الحكومة السعودية لاعادة هيكلة الاقتصاد وتفعيل برامج التخصيص.. كما ان نجاح هذه العملية يعطي مؤشرا مهما على التزام الحكومة باتباع معايير عالمية عالية المستوى فيما يتعلق بالشفافية لتكون نموذجا يحتذى به في سوق الاسهم السعودية خاصة في ظل ترقب المستثمرين لنظام سوق المال المزمع صدوره في المستقبل القريب.
عجلة التخصيص
وفي السياق ذاته اوضح ديفيد هودجكينسون العضو المنتدب في البنك السعودي البريطاني ان نجاح اكتتاب الاتصالات جسد الحكومة السعودية ببرنامج التخصيص بجانب مساهمته في دعم توجهات الحكومة الهادفة للارتقاء باداء الاقتصاد السعودي وتحويل جزء من ملكية الدولة في عدد من مرافق الاقتصاد الحيوية الى القطاع الخاص واشار هودجكينسون الى ان نجاح اكتتاب الاتصالات يوفر فرصا استثمارية كبيرة للمستثمرين والمتعاملين في سوق الاسهم السعودية.
ويعتبر رجل الاعمال السعودي عبدالعزيز محمد الركبان طرح اسهم الاتصالات خطوة مستقبلية تشجع المواطنين على المشاركة مع الدولة في الاستثمار لمصلحة البلد ككل حيث بدأت عجلة التخصيص بالاتصالات ويليها قريبا الخطوط السعودية والشركات الاخرى.
واكد الركبان اهمية تدعيم هذه الخطوة بتوسيع مشاركة المستثمرين في قرارات ادارة المشاريع المخصصة باعتبار المساهم الاقدر على رسم توجهات الشركة ومعرفة احتياجاتها بالنظر لان العائد سيعود اليه في النهاية.
وحول مستقبل سعر سهم الاتصالات بعد التداول توقع الركبان ان يبدأ السعر بارتفاع متواضع يواصل الزيادة تدريجيا مشيرا الى ان المنافسة ستدعم من موقف سهم الاتصالات وليس العكس كما يعتقد الكثيرون بالنظر لان المنافسة تعني الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من قبل الشركة كما ونوعا لصالح المواطن سواء المساهم او مستخدم الخدمة.
بعيدا عن المخاطرة
ويرى خالد الجوهر رجل الاعمال السعودي وخبير الاسهم ان تداول سهم الاتصالات خطوة ستساهم في تطوير سوق الاسهم السعودية وتوسيع قاعدة الاستثمار فيها بحيث يتاح لاصحاب المدخرات المحدودة الاستثمار في الشركات العملاقة وتجنيبهم المخاطرة في مشاريع فردية غير مدروسة قد تفقد الفرد كل ما ادخره.
واشار الجوهر الى ان تداول سهم الاتصالات سيكشف القيمة الحقيقية لبعض الاسهم الاخرى في السوق والتي شهدت مضاربات عشوائية نتيجة عدم وجود بدائل في السوق تسحب البساط منها.. واوضح الجوهر ان النجاح الكبير الذي حققه اكتتاب الاتصالات يجعل الامر ممهدا امام الحكومة لطرح مشاريع اخرى للاكتتاب العام تماشيا مع توجه الدولة لجعل القطاع الخاص شريكا استراتيجا في عملية التنمية الاقتصادية.
دلائل ومؤشرات
ويحلل الدكتور حبيب الله التركستاني استاذ ادارة الاعمال والتسويق الدولي في جامعة الملك عبدالعزيز جدة دلالات ومؤشرات نجاح اكتتاب شركة الاتصالات السعودية مؤكدا ان ذلك يعكس قوة اقتصادية كبيرة لدى المواطنين يمكنها ان تستوعب المزيد من المشاريع الاقتصادية والاستثمارية.
ويشير الدكتور التركستاني الى ان مستوى تغطية اكتتاب الاتصالات يؤكد ان الاقتصاد السعودي مازال من اقوى الاقتصادات العربية لما يملكه من مقومات مالية وبشرية واصول ثابتة قوية يمكن لها ان تتحول الى فرص اقتصادية في صورة شركات مساهمة او مشاريع او محافظة استثمارية.. وأكد التركستاني ان تجربة تخصيص الاتصالات تعد دليلا على نجاح التوجه نحو مشاركة القطاع الخاص في ملكية وادارة الشركات العامة.
وبين الدكتور التركستاني ان نجاح تجربة تخيص شركة الاتصالات يجعل ادارته مسؤولة امام المساهمين الجدد لان تستمر في قائمة الشركات الناجحة التي تجني لهم الارباح وتسعى في الوقت نفسه لتحسين الخدمات وتستطيع منافسة شركات الاتصالات الجديدة التي ستدخل السوق لامحالة وايضا على المساهمين في الشركة دفعها الى تحقيق النجاحات واعطاؤها الفرصة لتنهض بثبات وعزيمة ومساعدتها في تقديم الملاحظات حول اسلوب عملها وخدماتها المتنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.