السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المباحثات تركزت على التنسيق والتعاون لمنع أي نقص في الإمدادات والحفاظ على الأسعار
وزير الطاقة الروسي في جولة شملت المملكة وقطر والكويت وايران
نشر في اليوم يوم 12 - 01 - 2003

دعا المهندس علي النعيمى وزير البترول والثروة المعدنية عقب اجتماعه مع وزير الطاقة الروسي ايجور يوسوفوف في مكتبه في الرياض الاسبوع الماضي إلى أهمية عودة أسعار النفط إلى الاستقرار وعدم ارتفاعها بشكل قد يؤثر سلبا على نمو الاقتصاد العالمي.
وبحث الوزيران خلال اجتماعهما في التعاون البترولي بين البلدين وأوضاع السوق البترولية الدولية، على اعتبار أن روسيا تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للبترول. وقال النعيمي أنه جرى البحث في أهمية التنسيق والتعاون بين البلدين ومع الدول الاخرى المصدرة للبترول وكذلك الدول المستهلكة من اجل استقرار السوق في جميع الأوقات والتعاون من خلال منتدى الطاقة الدولي وتدعيم أمانته العامة. وبين النعيمي إن هناك اتفاقا بين المملكة وروسيا الاتحادية على أن الوضع الحالي في السوق البترولية يعد صعبا مما يستدعى تعاون الدول المصدرة للتأكد من عدم حصول أي نقص في الامدادات البترولية والتأكد كذلك من توافر البترول بالكميات المناسبة وفى جميع الاسواق الدولية.
ولفت المهندس النعيمى إلى أنه تمت مناقشة التعاون الثنائي في مجال الصناعات البترولية والذي يشمل تبادل الزيارات والخبرات والمعلومات كما يشمل العمل على تشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين . ويذكرأن يوسوفوف قام بجولة شملت كلا من المملكة ودولة قطر ودولة الكويت بهدف توسيع أطر التعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي ، و تعزيز استقرار السوق العالمي والمحافظة على اسعار البترول حتى لا تؤدي انعكاساتها الى التأثير السلبي المباشر على الاقتصاد العالمي.
الوزير الروسي في الكويت
قال وكيل وزارة النفط الكويتي عيسى العون ان وجهات النظر بين دولة الكويت وروسيا متطابقة بخصوص الاجراءات التي يجب اتخاذها للحفاظ على استقرار اسعار النفط في الاسواق العالمية. وبين العون ان محادثات وزير الاعلام ووزير النفط بالوكالة الشيخ احمد الفهد الصباح ووزير الطاقة الروسي ايغور يوسوفوف كانت مثمرة وحققت كافة اهدافها ومن اهمها الاتفاق على ما هو مطلوب اتخاذه من اجراءات للمحافظة على استقرار الاسعار النفطية. وذكر العون إن المحادثات مع الوفد الروسي تناولت تأكيد الحكومة الروسية اهتمامها بمساهمة شركاتها النفطية في مشروع تطوير حقول الشمال مشيرا الى ان احدى الشركات الروسية كانت ضمن الشركات التي تم تأهيلها للمساهمة في المشروع. وقال ان رئيس هذه الشركة كان ضمن الوفد وقد جاء الى الكويت برفقة وزير الطاقة للتأكيد على مدى اهتمام الشركة بهذا المشروع.وتم الاتفاق بين الطرفين على ان يعقد اجتماع اخر في موسكو لدراسة امكانيات الشركات الروسية بصورة افضل من قبل خبراء كويتيين. واوضح العون انه تم الاتفاق ايضا على تفعيل اللجنة المشتركة الكويتية الروسية وتشكيل لجان للتعاون في كافة المجالات وتحديد جدول اجتماعات لها. وتناولت المحادثات العديد من الجوانب التي من شأنها تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في كافة المجالات.
ويزور ايران
استحوذ ملف نفط بحر قزوين على جزء هام من اجتماع وزير الطاقة الروسي ايغور يوسوفوف مع نظيره الايراني زانجنه لاسيما الخلاف الايراني الروسي حول حصص وطريقة اقتسام النفط في البحر الذي تطل عليه البلدان. وأكد الوزيران أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والاستثمار الأفضل للثروات الطبيعية في بحر قزوين. يذكر أن الخلاف بين ايران وروسيا ازاء نفط بحر قزوين يتمحور حول مطالبة ايران مدعومة من تركمانستان بان تحصل كل دولة من الدول الخمس المطلة على بحر قزوين على نسبة 20 في المائة من ثرواته النفطية والغازية التي يعتقد انها تحتل المرتبة الثالثة عالميا. وهذا التقاسم يعطي ايران السيطرة على حقول نفطية تقع في منطقة وسط هذا البحر الغلق الا ان اذربيجان تطالب بالسيادة عليها ايضا. أما روسيا وكازاخستان وأذربيجان فتريد أن يجري تقاسم ثروات هذا البحر وفقا لطول شواطيء كل منها عليه ووفقا لمثل هذا التقاسم يترك لايران نسبة 13 في المائة منها فقط. وذكرت مصادر صحفية ان يوسوفوف يناقش عددا من القضايا مع الجانب الايراني أهمها موضوع التعاون الثنائي بين طهران وموسكو في مجال الاستثمار النفطي والغاز الطبيعي في حقل (بارس جنوبي) في مياه الخليج .
بيجن زانجنه
ايجور يوسوفوف لدى وصوله للكويت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.