رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



70 مليون دولار حجم الإعلانات على الانترنت في العالم العربي عام 2005م
نشر في اليوم يوم 05 - 01 - 2003

توقعت دراسة ان يبلغ حجم الانفاق الاعلاني على شبكة المعلومات العالمية في العالم العربي 70 مليون دولار عام 2005.
ورصدت الدراسة التي تعد اول مسح احصائي لأسواق الانترنت في الدول العربية تحولا تدريجيا في اختيار المعلنين للشبكة العالمية كوسط اعلاني الى جانب وسائل الاعلام التقليدية. وعلى الرغم من ان سوق الاعلانات على الانترنت في المنطقة صغير حاليا فانه سيشهد معدلات نمو تتراوح بين 60 في المائة و100 في المائة في السنوات الخمس المقبلة.
واشارت الدراسة الى ان الانفاق على اعلانات الانترنت يشكل جزءا صغيرا جدا بالمقارنة مع الانفاق على وسائل الاعلام التقليدية كالصحف والمجلات والاذاعات والتلفزيون.
وتقدر الدراسة التي اجراها موقع (عجيب) هذه الحصة بنسبة 1ر0 في المائة فقط من سوق الاعلانات العربية متوقعة ان تجتذب الانترنت مع نهاية هذا العام ستة ملايين دولار من ميزانية المعلنين وان يرتفع الرقم الى 10 ملايين دولار عام 2002 والى 18 مليون دولار عام 2003 و35 مليون دولار عام 2004 ليصل الى 70 مليون دولار عام 2005.
ورأت الدراسة انه بالرغم من هذا النمو فان الاعلانات على الانترنت لن تشكل في السنوات الخمس المقبلة تهديدا جديا لوسائل الاعلان التقليدية.
ويعتبر هذا النمو جزءا من اتجاه عالمي ينظر الى الانترنت باعتبارها وسطا اعلانيا مناسبا حيث يتوقع ان ينمو سوق اعلانات الانترنت في أوروبا هذا العام بنسبة تقارب 120 في المائة ليصل الى 900 مليون دولار مع نهاية العام الجاري.
وحسب آخر تقديرات نشرت حول حجم الانفاق الاعلاني في السوق الكويتية تبين انه بلغ حوالي 7ر161 مليون دولار أمريكي أما بالنسبة لوسائل الاعلام خارج الوطن العربي فقد بلغ الانفاق الاعلاني بها 4ر527 مليون دولار أمريكي وقد كانت حصة محطات التلفزيون 35ر77 في المائة والمجلات 71ر18 في المائة والصحف نحو 2 في المائة والاذاعات 47ر2 في المائة.
يذكر ان حجم الانفاق على هذه الوسائل في آخر تقديرات نشرت بلغ حوالي 8ر355 مليون دولار أمريكي.
وفيما يتعلق بتطوير الاعلان من خلال الانترنت قال رئيس فرع الجمعية الدولية للاعلان في دولة الامارات جوزيف غصوب في دراسة نشرت في الانترنت مؤخرا انه يحتاج الى وجود هيئات مختصة في المنطقة والى وقت للعمل نظرا لأهمية توفير تقنيات جديدة للمتخصصين للتعامل معها.
وعن سيطرة الاعلان عبر الانترنت في المستقبل اكد غصوب ان كل وسيلة لها خصوصيتها وان الأمور مستقلة بعضها عن بعض لأن كل وسيلة سواء تلفزيون او اذاعة أو الصحف أو حتى الانترنت كل منها تمتلك خاصية مضنية وجمهورها الخاص.
وعن قلة الاقبال للاعلان على الانترنت اوضح غصوب ان الانترنت في المنطقة في مراحلها الأولية مقارنة بالدول المتقدمة وذلك لعدم وجود تجارة الكترونية واسعة التي قد تشجع على التعامل معها. وحول سيطرة الشركات الكبرى على الإعلان في الانترنت اكد ان الشركات الكبرى تحاول استغلال الإعلان في الانترنت بطريقة صحيحة ولكن الطريق غير واضح نسبيا في الوقت الحالي نظرا لوجود مجالات ووسائل أفضل للاعلان وأسرع انتشارا كالصحف والتلفزيون. واشار الى ان الدول العربية ليس لديها مواقع كثيرة على الانترنت باللغة العربية حتى يقبل عليها الجمهور مقابل أن للدول المتقدمة عدة مواقع يتعامل من خلالها المستثمرون والمتعاملون بالانترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.