أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطاع العقارات يتقدم قطاعي البنوك والاتصالات في سوق الإعلان الخليجي
تقرير خليجي: السعودية أولاً في اللوحات الإعلانية الخارجية
نشر في الرياض يوم 30 - 03 - 2008

قال تقرير خليجي إن القطاع العقاري بات من أهم القطاعات المساهمة في صناعة الإعلان في المنطقة، مستحوذا على حصة مهمة من الإنفاق الإعلاني الخليجي والعربي مدفوعا بنمو العقارات، حيث يقدر حجم المشاريع التي أعلن عنها خلال السنوات القليلة الماضية نحو تريليون دولار تتصدرها المشاريع العقارية في الإمارات والسعودية.
وتوقع تقرير مجموعة تنميات الاستثمارية استمرارا في نهج النمو في قطاع الإعلان في الخليج وباقي المنطقة العربية مدفوعا بنمو الاقتصاد واستمرار الطلب على المنتجات والخدمات ودخول لاعبين جدد مما يعزز من المنافسة بين الشركات، وهو من الأمور الجوهرية الدافعة للإنفاق الإعلاني، مشيرا إلى أن لأسعار النفط وبقائها حول مستوياتها الحالية وما تولده من إنفاق على البنى التحتية والفوقية في ارتفاع الإنفاق الإعلاني في الأعوام المقبلة. وقال التقرير إن الإنفاق الإعلاني مرتبط بشكل مباشر بالتنافسية، فكلما زادت التنافسية تزداد الحاجة من الشركات العاملة للإعلان، إضافة إلى الحاجة إلى تسويق المنتجات، والتعريف عن ميزات المنتجات، وبناء هوية للمنتج في الأسواق وما بين المستهلكين.
وبين التقرير أن فلسفة الإعلان تبدلت في دول الخليج وارتقت من مجرد الترويج لسلعة إلى استثمار في هوية وعلامة الشركات والمشاريع والمنتجات المعلن عنها ضمن رؤية بعيدة المدى لخلق القيمة المضافة. ورصد التقرير تناميا في حجم الإعلان الخليجي عاما بعد عام إلا أن حصة الفرد الخليجي من الإنفاق الإعلاني لا تزال تقل من حصة الفرد من الإنفاق الإعلاني في أوروبا وأميركا واسيا، مشيرا في السياق أن الإنفاق الإعلاني على الفرد في دبي هو الأعلى على مستوى المنطقة، إلا أنه لا يزال أقل من المعدل العالمي للإنفاق الإعلاني، حيث تقدر أوساط قريبة من صناعة الإعلان نصيب الفرد في المنطقة من الإنفاق الإعلاني بما يتراوح بين 30إلى 100دولار سنويا، وهي جزء بسيط مقارنة بالمعدل العالمي الذي يتراوح بين 300إلى 600دولار.
وبين التقرير أن قطاع العقارات سلب قطاع البنوك والاتصالات رياديته في سوق الإعلان الخارجي، حيث أصبحت اللوحات الخارجية هدفاً لكافة الشركات العاملة في قطاع العقارات، وتشير إحصائيات إلى حجم الإنفاق على اللوحات الإعلانية الخارجية الذي يصل إلى 2مليار دولار سنويا وتعد المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى للإنفاق تليها الإمارات حيث ينمو القطاع بنسبة 22في المائة سنويا.
وعلى صعيد متصل، احتفظت دولة الإمارات بموقع الصدارة في صناعة الإعلان للعام الثاني على التوالي تليها السعودية، ووفق الإحصاءات الحديثة الصادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية "بارك"، فقد بلغ حجم الإنفاق الإعلاني في الإمارات بنهاية عام 2007نحو 1.303مليار دولار بنمو يزيد على 21%، مقارنة بحجم الإنفاق خلال عام 2006، والذي بلغ 1.077مليار دولار. وجاءت في المركز الثاني بحجم إنفاق إعلاني بلغ 998مليون دولار خلال العام 2006بزيادة 2في المائة، مقارنة بحجم الإنفاق الإعلاني بالسعودية خلال العام 2006، والذي بلغ 980مليون دولار، حسب الإحصاءات التي نشرتها صحيفة "الخليج" الإماراتية التي أظهرت أن حصة الإمارات من الإعلانات في الخليج بلغت 37في المائة، تلتها السعودية بنسبة 32في المائة. وجاءت مصر في الترتيب الثالث بحجم إنفاق إعلاني بلغ نحو 934مليون دولار خلال العام 2007، مقابل 765مليون دولار خلال العام 2006، محققة بذلك نموا يقدر بنحو 22في المائة في حجم الإنفاق الإعلاني. واحتلت الكويت وقطر ولبنان وسلطنة عمان المراكز الرابع والخامس والسادس والسابع على التوالي، بحجم إنفاق إعلاني بلغ 644و 292و 278و 171مليون دولار على التوالي، فيما جاءت الأردن والبحرين في المركزين الأخيرين بحجم إنفاق إعلاني لم يتعد 122مليون دولار للأولى و 110ملايين دولار.
وفي دولة الإمارات تصدرت إعلانات الصحف كالمعتاد ترتيب الوسائل الإعلانية؛ حيث استحوذت على ما نسبته 63.8في المائة، من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في الدولة وبقيمة 832مليون دولار. وبقيت إعلانات التلفزيون في المرتبة الثانية للعام الثاني على التوالي؛ حيث استحوذ الإعلان التلفزيوني على 15.73في المائة بقيمة 205ملايين دولار، وجاءت إعلانات المجلات في المرتبة الثالثة بنسبة 13.27في المائة وبقيمة 173مليون دولار، بينما احتلت إعلانات الطرق الخارجية الترتيب الرابع بنسبة 4.68في المائة بقيمة 61مليون دولار.
وبنظرة سريعة على تطور الإنفاق الإعلاني، وبلغ الإنفاق الإعلاني في دول الخليج نحو 3.9مليار دولار خلال عام 2004بارتفاع نسبته 38في المائة عن عام 2003الذي بلغ خلاله نحو 2.8مليار دولار، وذلك بدعم من المعلن المحلي خصوصا في قطاعات العقار، وحتى العام 2004تصدر سوق الإعلان السعودي أسواق المنطقة وحقق قفزة كبيرة ليصعد الإنفاق من 498.9مليون دولار إلى 685.04مليون دولار بزيادة نسبتها 37.30في المائة مقارنة بالعام 2003.ويذكر أن حجم الإنفاق الإعلاني في دول مجلس التعاون الخليجي بلغ 2.4مليار دولار عام 2002، حسب أرقام مؤسسة بارك.
إلى ذلك، أكد مسئولون وخبراء في قطاع الإعلان والإنتاج التلفزيوني أن قلة الدراسات العلمية الدقيقة التي تساعد المعلنين على توجيه إعلاناتهم في الفضائيات تعتبر سببا رئيسا وراء انخفاض الإنفاق الإعلاني على التلفزيونات.
وكانت دراسة أعدتها مؤسسة الأبحاث العالمية "بوز ألن هاملتون"، قالت إن الإنفاق الإعلاني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعد محدودا قياسا إلى عدد القنوات من جهة، وإلى حجم الإنفاق المثيل في مناطق أخرى من العالم، من جهة أخرى. وأضافت أن الإنفاق الإعلاني يتركز في عدد محدود من الفضائيات، حيث تستحوذ حوالي 10محطات على 90في المائة من الإنفاق بينما تستحوذ المحطات الباقية على 10في المائة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.