كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور أحمد القرني يفوز بجائزة العالم المتميز في الهندسة
يحمل شهادات في اربعة تخصصات نادرة
نشر في اليوم يوم 15 - 04 - 2003

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية اقيم بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض وبحضور عدد من رجالات الدولة واساتذة الجامعات حصل الدكتور احمد بن ظافر القرني من جامعة المك فهد للبترول والمعادن مناصفة مع الاستاذ الدكتور محمد عبد العظيم القاضي جامعة الملك سعود على جائزة المراعي للابداع العلمي المتوجه بموافقة سامية كريمة والتي تتكون من فرعين أولها (جائزة العالم المتميز) والتي تمنح للعلماء المقيمين في المملكة العربية السعودية ، من السعوديين وغيرهم ممن لهم اسهامات علمية متميزة في مجالات علوم الأساس والعلوم التطبيقية والتطويرية والابتكار.
والفرع الثاني (جائزة العمل الإبداعي) والتي تمنح للأعمال الابداعية في مجالات العلوم والتقنية للمبدعين من السعوديين وغيرهم في المملكة العربية السعودية.
والجائزة جائزة سنوية تدعمها المراعي وتهدف الى دعم وتشجيع العلماء والباحثين والمخترعين في المملكة , وتشرف عليها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
ولأول مرة تطرح جائزة العالم المتميز في مجال الهندسة , وقد تنافس عليها عشرات من علماء متميزين في الهندسة من مؤسسات التعليم والبحث العلمي في المملكة منها ( جامعة الملك فهد بن عبد العزيز للبترول والمعادن , وجامعة الملك سعود , وجامعة الملك عبد العزيز , ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية).
والجيدر بالذكر أن من شروط الترشيح لهذه الجائزة ان يكون المرشح لنيلها له سجل حافل ومتميز أنجز خلال العشر سنوات السابقة.
انجازات للاستاذ الدكتور أحمد القرني
وبينت اللجنة المشاركة لذلك درجات الفائز العلمية على النحو التالي أربع شهادات جامعية في تخصص استراتيجي ونادر ( هندسة الطيران والفضاء ) من أرقى الجامعات العلمية المتخصصة (أريزونا , ومتشيغن , وميريلاند)
رسالة الدكتوارة كانت الأولى من نوعها عالميا (في القيادة والتحكم والمسارات الأمثل للحراراة في طائرة الجو والفضاء) ورسالة الماجستير في المطبات الجوية وكان ذلك عملا مشتركا بين جامعة أريزونا وإدارة الطيران والفضاء (ناسا) , أستاذ ورئيس قسم هندسة الطيران بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن , وممارسة قيادة الطائرات الصغيرة.نشر نحو 80 بحثا علميا محكما على المستوى العالمي , واحد القلائل على المستوى العالمي الذين نشروا في 5 من 6 مجلات للمعهد الأمريكي للطيران والفضاء (أرقى جمعية علمية عالمية في الطيران والفضاء ) , وكذلك النشر في أرقى المجلات العلمية في التخصص في كل من بريطانيا وكندا واليابان وغيرها.
البحوث تتميز باستخدام الأساليب والطرق الأساسية الثلاث (التحليلية analytical. الحاسبية numerical التجريبية experimental) مجال البحوث نادر في المملكة والمنطقة في هندسة الطيران والفضاء , (ومن ذلك تقديم حلول لمشكلة الحرارة العالية في طائرة الجو الفضائية , وتطوير جناح يرفع أداء القوة الرافعة , 300 % مما يؤدي الى رفع درجة الأداء والأمان وتوفير الوقود وتقصير المدرجات , واستخدام الحاسب الآلي في تحليل الكثير من البيانات والدراسات في مجال الطيران والفضاء ودراسات الجناح المثلث في الطائرات السريعة)
عشرات التقارير العلمية للعديد من المشاريع البحثية المدعمة.
تقديم اختراع مدعم من الجامعة لمكتب الاختراعات الأمريكية في مجال الأجنحة المطورة.
تطوير المعامل البحثية لهندسة الطيران والفضاء , ومن ذلك تطوير برنامج حاسب آلي متقدم لميزان الأنفاق الهوائية للطيران , وتم تسجيل ذلك في كتب البرنامج للشركة تحت اسم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن واسم د. احمد القرني.
الحصول على جائزة التميز في البحث العملي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1419 ه وقد كان عدد البحوث العلمية التي قدمها الأكثر بين الفائزين.
الحصول على تقدير متميز من الجامعة في الأداء الوظيفي والأكاديمي السنوي خلال كل السنوات الماضية منذ عام 1413 ه (يشمل ذلك البحث العلمي والتدريس وخدمة الجامعة والمجتمع) .
خبراته التعليمية
وعن تدريس الفائز د. القرني ذكرت اللجنة تدريس العديد من المواد الدراسية في معظم مراحل السنوات الجامعية (السنة التحضيرية السنوات الثانية والرابعة والدراسات العليا) والحصول على تقييم من الطلاب أعلى من 9 درجات من عشرة لكل السنوات الدراسية الماضية لفترة تزيد على 10 سنوات متتالية.
تأسيس أول برنامج لهندسة الطيران والفضاء بالمملكة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والذي يضم 25 مادة دراسية في التخصص ورئاسة قسم هندسة الطيران والفضاء الجديد.
تأسيس العديد من المواد الدراسية لأول مرة في المملكة بالجامعة (مثل مدخل هندسة الطيران والفضاء AE220 وأصول هندسة الفضاء ME520 للدراسات العليا)
تأسيس وتطوير العديد من المعامل التعليمية في هندسة الطيران والفضاء , ومن طلب العديد من الأجهزة واعداد العديد من الكتب التعليمية للمعامل.
إرشاد مئات الطلاب خلال السنوات الدراسية والإشراف على نحو 100 مشروع تخرج ومشروع تعاوني للطلاب , والإشراف أو المشاركة في الإشراف على أكثر من عشرة رسائل ماجستير دكتوراه.
تطوير أول مادة علمية بكاملها باستخدام الوسائط المتعددة بالحاسب الآلي (يشمل استخدام المعادلات والبيانات والأشكال والصور والأفلام) في مادة AE220 . وكذلك حث الطلاب على استخدام الحاسب الآلي في عملية التعليم.
حث الطلاب على الابتكار والمشاركة في مشاريع تطبيقية في روح فريق عمل واحد واستخدام التعليم بالترفية (من ذلك الإشراف على مشروع صقر الجزيرة , بناء طائرة ذات تحكم من بعد وصواريخ للبحث العلمي وغواصة وغيرها) والمشاركة في برنامج تعليم الموهوبين بالمملكة.
طلب ومتابعة مكتبة الجامعة في توفير المراجع العلمية في هندسة الطيران والفضاء خلال السنوات الدراسية.
خدمة الجامعة والمجتمع
المشاركة في أكثر من مائة لجنة بالجامعة خلال السنوات الماضية.
تأليف وإعداد أكثر من عشرة من الكتب والكتيبات باللغتين العربية والإنجليزية (منها : العلم والإيمان في الفضاء والطيران , من جمل الصحراء الى طيران الفضاء , وكتب علمية للتدريس في قسم هندسة الطيران والفضاء والقوات الجوية الملكية السعودية)
كتابة عشرات المقالات والمشاركة في العديد من البرامج والإذاعية والتفلزيونية , وتقديم عشرات المحاضرات العامة (بعضها في أشرطة سمعية وبصرية).
تقديم العديد من الاستشارات بداخل المملكة وخارجها (منها القوات الجوية الملكية السعودية , والطيران المدني , معهد الفضاء بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية , كلية قطر للطيران).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.