استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعسر ولادة الماشية وطريقة علاجها في صحراء الجوف
الناقة الأعسر والأغنام لها وضعها
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2002

بعيدا عن تقنيات العصر .. وبعيدا عن العيادات البيطرية بتجهيزاتها تتم العمليات الجراحية للماشية ويقوم بها بسطاء قريبون للأمية أجبرتهم الصحراء على معايشتها والحاجة هي أم الاختراع.. وسكان البادية في الجوف يعشقون تربية الماشية ويتباهون بأعدادها وبأنواعها والمتعة ان تجلس على نازية وتردد الهجيني وربابتك هي صوت الماشية وطائر ام سالم بتغريدة والاسم الشعبي لهذا الطائرة هو ( مسهي الرعيان) والبعض يحمل راديو صغيرا ويتنقل بين أحضان المحطات.. يعشقون برنامج البادية في اذاعة الرياض واذاعة الكويت زرناهم في ظهيرة عملهم وقدموا لنا اللبن والقهوة واسالوا دم الذبيحة كرما وتدسيم شوارب.
في البداية تحدث علي لافي الفهيقي:
منذ صغري وأنا تعودت على تربية الماشية والرعي فيها.. ومدة الحمل للضأن هي ستة شهور ومن خلال خبرة الراعي بالماشية يشاهد ثدي النعجة قد اقترب من الارض مع كبره ويكون فيه اللبن في الوقت الذي تكون فيه البهيمة ترعى مع الغنم وبعد الولادة يتم عزلها ان لم يكن هناك ربيع وان كان هناك ربيع تترك مع الغنم , وأول ما يخرج من المولود في الحالات الطبيعية هو رأسه ويداه وإذا جلست من أكثر من ربع ساعة ولم يكتمل خروجه فيقوم الراعي بسحبه , وهناك بعض الحالات مثل تأخر الولادة فالسبب قطعا يكون بوفاة الجنين في بطن امه وهذا يسبب تعفنا ويؤدي الى وفاة البهيمة الأم , ويعرفها الراعي من انعزالها عن الرعية أو الشلية وتجدها باستمرار رابضة وتتعسر كمحاولة للولادة , من هذا المعطي يكون ( الطلي) ميت في بطن أمه , في هذه الحالة يقوم الراعي بادخال يده في رحم البهيمة لسحب الطلي وان لم يستطعم يأخذ شفره حلاقة ويربطها على سبابة يديه وعن طريق اللمس يقطع الطلي في رحم البهيمة ويخرجه قطعا.. وبعد اخراج القطع يتم غسل الرحم بالماء والملح.
ضمور البطن
المواطن/ سلمان بركة علي الفهيقي يقول: مدة حمل الابل سنة كاملة والناقة تعاني الامرين في حالة الولادة , ونتعرف على أن الحوار ( ابن الناقة) ميت أو حي من خلال ضمور بطنها في نهاية فترة حملها وكذلك تغير شكلها ولا تقوم بالرعي.. وتحدث وفاة الحوار في حالة اعتراض الحوار في بطن الناقة.. وطريقة اخراجه من بطنها يقوم الراعي والعارف جيدا بمثل هذه الحالات بربط نصف شفرة (موس حلاقة) على اصبع يده السبابة ويدخل يده في رحم الناقة ويقوم بتحسس مفاصل الأرجل والرقبة ويقوم بتقطيعها وسحبها ثم بقية جسم الحوار , بعد ذلك يدهن رحم الناقة بسمن بري من الداخل لتنظيف البقايا . اما في حالة الولادة الطبيعية (تبرك الناقة ويستمر الطلق معها حوالي نصف يوم تقريبا) حيث تبعد الناقة عن النياق وتحن (تعول) ويتنبه الراعي لها ويعقلها ويتابع حالتها ثم يقوم بتنويمها على جنبها (إذا كانت بكرا) واول ما يخرج من الحوار اليدان وبينهما الرأس واحيانا يقوم الراعي بمساعدة الناقة ويسحب الحوار , وفي بعض الحالات يخرج الرحم مع الحوار من شدة ضغط الناقة او سحب الحوار منها من قبل الراعي إذا كانت سمينة وطريقة اعادة الرحم لوضعه الطبيعي: تبرك الناقة ثم تفج وروكها وينظف الرحم ويدهن بالسمن البري ويعاد الى بطنها , ثم يأخذ الراعي الحوار ويضعه أمام خشم أمه لكي لا تنفره ويستمر الرضع لمدة عام.
موت الحوار
أما المواطن غصاب نغيمش فيقول: إذا مات حوار الناقة يسلخ جلده ويلبس على حوار آخر لمدة 15 يوما لكي يوهم الراعي الناقة بأن هذا ابنها وإذا رفضت الناقة التعرف على الحوار الجديد الملبس بجلد الحوار الميت يقوم الراعي الخبير بشئون الابل باحضار عجين ممزوج مع ماء وملح ويضعه على عصا حتى يكون حجمه مقاربا لرأس الحوار وبعد جفافه يدخل في رحم الناقة ويسمى (المهملي) ويترك (المهملي) لمدة نصف ساعة مع اقفال انفها وبعد خروج الزبد من فمها يوضع الحوار أمامها ويقوم الراعي باخافتها حتى تروم الحوار(تحوفه وتحاول حمايته من هذا الاعتداء) وبعد ذلك يفك رباط الانف , وبعد يوم يخرج المهملي منها وإذ رضع الحليب تكون العملية قد تمت بنجاح , اما إذا لم يرضع الحليب فيقوم الراعي بعقل احدى يديها وهي واقفة بدون ازعاج للناقة حتى تدر الحليب على الحوار.
اما المواطن مد الله دمث الفهيقي فيضيف ان الناقة أحيانا ترام الراعي الذي يقوم بالعملية ويطلق عليها (مسوح) أي متى ما رأت الراعي وقام بمسح ثديها درت الحليب حيث تعتبر الراعي ابنها.
والمواطن حامد الحبيب الفهيقي : يتحفنا بناحية أخرى من دهاء البادية وعن طريقة العلاج التي يتبعونها يقول: إذا مات الحوار وليس عند الراعي حوار آخر يقوم بصلخ جلد الحوار الميت ويعبأ من الداخل بنباتات مثل الشيح والقيصوم ويخاط ويسمى ( البو) ويؤخذ البو ويوضع امام الناقة ويقوم الراعي بمسح ثديها وحلبها وتستمر هذه العملية لمدة شهرين حتى تتعود الناقة على هذا الوضع.
المواطن نايف مجزع الفهيقي: هناك أمر انه عند حلب الناقة يجب ان يقوم الشخص بحلبها بسرعة فائقة لكي لا تفوت (أي لا تجف من الحليب) والناقة لها أربعة شطور تسمى الاماميات المقاديم والخلفيات تسمى المواخير.
من اللقاء:
هناك أسماء يطلقها البدو على بعض النياق وبالأخص النياق الولادة مثل:
@ المجمعة (حيث تجمع ناقتين على حوار واحد من اجل توفير الحليب لأصحابها).
@ البسوط (لها حوار واحد وليس معها ضير).
@ الخلفة( يطلق على الناقة التي تلد حوارا.. حيث يعتبر حليبها من افضل أنواع الحليب .. ومدة التسمية أربعة شهور فقط).
@ العشور(يطلق على الناقة التي يتغير طعم حليبها .. ولا يتغير طعم الحليب الا بعد خمسة شهور من ولادتها.
ولادة ماشية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.