الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما الباكستانية تتلقى ضربات من الصحوة والأقمار الصناعية والهند
المنتجة زيبا باختيار: أفلام الرقص تستقطب الأميين وتضر بالسمعة
نشر في اليوم يوم 28 - 12 - 2002

تعاني صناعة السينما الباكستانية، (لوليوود), بعدما عرفت عهد ازدهار، حالة اختناق إذ باتت محاصرة بالأطباق اللاقطة وبجارتها الهندية الجبارة (بوليوود)، وبتنامي المد الإسلامي الذي يحارب الابتذال الذي ترتكبه أفلام عاطفية.
(الازمة تشمل جميع قطاعات الصناعة السينمائية) هذا ما يؤكده سجاد غول رئيس (ايفرنيو)، احد اكبر استوديوهات السينما في لاهور، التي أعطت عبر حرف (اللام) صناعة السينما في باكستان اسمها، كما اعاد (الباء)، الحرف الاول من بومباي، تسمية هوليوود الأسطورية الأميركية ب (بوليوود) الهندية. شهدت (لوليوود) عصرها الذهبي في الستينات والسبعينات، كما يقول سجاد غول في وسط استوديوهاته التي تغطي مساحة هكتارين في حي مولتان رود الشعبي في لاهور، عاصمة باكستان الثقافية التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحدود الهندية. ويضيف ان دور السينما في باكستان تراجعت الى 450 فيما كانت متوافرة بكثرة قبل 30 الى 40 سنة. ويقول محمد يونس صاحب (ناز سينما) في لاهور (الضربة الأولى جاءت من الفيديو ثم وصل الطبق اللاقط، ثم الكابل). وأضاف (في الماضي، كانت بطاقات السينما تباع في السوق السوداء، لان الإقبال كان كثيفا في فترات العرض الثلاث اليومية). وعلى الرغم من حظرها الرسمي بسبب التوتر السياسي بين الشقيقين اللدودين الهند وباكستان، تستأثر الأفلام الهندية بحصة الأسد من السوق نظرا إلى التقارب الكبير جدا بين اللغتين الهندية والأردية. وتغص المتاجر بأفلام الفيديو الهندية وارتفع الطلب أيضا مع الحظر الذي فرضته الحكومة هذه السنة على شبكات التلفزة ومنعتها بموجبه من بث أفلام هندية. وسرعان ما تمكن مالكو الأطباق اللاقطة من الالتفاف على هذا المنع والتقاط القسم الأكبر من شبكات التلفزة الهندية.
و"لوليوود" في منافسة غير متكافئة بتاتا مع بوليوود، فبالكاد يتم انتاج ستين فيلما في السنة في باكستان، في وقت يخرج من استوديوهات بومباي اكثر من 800 فيلم سنويا يبلغ رقم أعمالها ملياري دولار.
وتنامي التيار الإسلامي الذي وصل ممثلوه إلى السلطة في واحد من الأقاليم الباكستانية الأربعة ويتقاسمون السلطة في إقليم آخر، أطلق مجددا حربا على الابتذال في السينما.
وتثير إجراءات المنع في الإقليم الشمالي الغربي الحدودي أو بالوتشيستان، الامل لدى بعض المنتجين وكتاب السيناريو في (لوليوود)، لأنهم يعتبرونها مناسبة لرفع المستوى الثقافي للفيلم الباكستاني.
تقول الممثلة المنتجة الذائعة الصيت زيبا باختيار ان: (أفلام العنف والأغنية او الرقص تستقطب جمهورا أميا ولها شعبية، لكنها في الواقع تسيء الى صورة صناعة السينما وتمنعها من بلوغ مستوى ثقافي يضمن مستقبلها). وتضيف: ان معظم الإنتاج السينمائي الباكستاني (متدن ومليء بالنفاق والإيحاءات الجنسية). وقالت: (هذه الأفلام لا تمت بصلة إلى ثقافتنا وقيمنا).
وحتى مع وجود مجلس رقابة للسهر على أخلاقية الأفلام، فان عددا قليلا منها يحظر عرضه. وتقول (ثمة كثير من الوسائل للحصول على ترخيص بالعرض). وتؤكد زيبا باختيار ان (الأفلام أصبحت وسيلة دعائية لإحياء الفجور في لاهور التي انتهى كثير من راقصاتها إلى تأدية أدوار سينمائية).
ويقول المنتج سجاد غول باسف انه حتى لو أرادت (لوليوود) انتاج (أفلام نوعية فان الوقت قد تأخر كثيرا، ولم يعد ثمة أموال في لاهور لهذا النوع من الانتاج).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.