حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز سلطان بن عبدالعزيز صرح جديد للعلوم والتقنية
يفتتح أوائل عام 2003 بالخبر
نشر في اليوم يوم 14 - 12 - 2002


اعداد فيصل الفريان
مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية من المؤسسات التي لا تتحدث عن نفسها, بل تتحدث عنها منجزاتها.. في إطلالتنا هذه نلتقي بالمهندس رياض عبدالعالي العادل ليحدثنا عن احد مشاريع المؤسسة, انه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمنطقة الشرقية.. فهيا بنا ننتقل الى المستقبل عبر هذا المركز الرائد الذي يعتبر تشريفا لواجهة أعمال الخير بالمنطقة الشرقية.
أهداف إنشاء المركز
لكل مشروع أهداف تصاغ ثم يبدأ وضع الخطط ثم تنفيذها تحقيقا للأهداف, بهذا استهل مدير المركز المهندس رياض العادل حديثه ثم اضاف: تعود فكرة انشاء المركز الى اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وحرصه على دعم مسيرة تطور المجتمع السعودي حيث أمر حفظه الله بانشاء مركز مماثل لمستوى المراكز العلمية العالمية واختار سموه حفظه الله مدينة الخبر مقرا لانشاء المركز لما تتمتع به من موقع استراتيجي حيث تعتبر نافذة رئيسية للمملكة تطل على الخليج العربي ومن خلالها سيقوم المركز بخدمة أبناء المملكة بشكل خاص وأبناء دول الخليج العربي بشكل عام.
أهداف المركز الرئيسية هي تبسيط الأفكار والمواضيع العلمية وتطبيقاتها المعقدة التي نشاهدها يوميا وجعلها ممتعة وشيقة للجميع, حيث يسعى المركز من خلال المعروضات العلمية والأنشطة الثقافية الى توسيع الأفق العلمي للزوار وتنمية حب الاستطاع والاستكشاف لديهم خصوصا في المجالات العلمية لمختلف الأعمار, أما بالنسبة للخدمات الجديدة التي سيقدمها المركز فهي تتمثل في منهجية الطرح للمواضيع العلمية عن طريق أسلوب التعليم بالترفيه وكذلك التعليم بالتجربة والمشاهدة من خلال مرافق وتجهيزات المركز الحديثة.
ماذا يضم المركز؟
يحتوي المركز على سبع قاعات عرض رئيسية تتناول مواضيع في مختلف مجالات العلوم والتقنية تم اختيارها بحرص لتعزز المواضيع المقررة في مناهج التعليم بالمملكة أي انها مرتبطة ارتباطا وثيقا بها اضافة الى انه يتم عرضها بأسلوب علمي شيق, والمواضيع الرئيسية التي تم اختيارها هي:
1 قاعة الأرض والفضاء:
هذه القاعة تتيح امكانيات استكشاف جمال الكون وما أودع الله تعالى فيه من أسرار وقوانين العلاقات المترابطة بين النواحي الجمالية والمادية للعالم على الأرض وما حولها وتقدم معلومات عن بعض القوى الكونية وكيفية تأثيرها على تكوينات الأرض والكواكب.
توفر هذه القاعة المعرفة عن التقنيات المستخدمة لاستكشاف هذه الظواهر وشرح عجائب الكون بأساليب تنمي أسلوب التفكر والتأمل لدى الإنسان, وتتضمن القاعة معروضات عن استكشاف الكون, الطاقة الشمسية, الكواكب وتعلم المزيد من المعلومات عن العلاقات المكونة لها ورؤية الأرض من مواقع مختلفة من الفضاء.
وتوفر هذه القاعة استخدامات التقنية لاستكشاف الأرض والفضاء من خلال شرح لمحطات فضاء عالمية ونماذج مجسمة وتقنيات أخرى تعطي الزائر معلومات من خلال معايشته رحلة فضائية. من محتويات هذه القاعة مشاهدات عن القمر, تكوين وحركة الأرض, غرفة الطقس, مجسم لتلسكوب هابل.
2 قاعة الكائنات الحية:
هذه القاعة تتيح امكانيات استكشاف المواضيع الرئيسية المتعلقة بحياة الانسان والكائنات الحية التي تعيش حولنا, حيث يتم شرح الأجهزة التي تعمل في جسم الإنسان وطرق المحافظة عليها للحصول على الصحة الكاملة, كذلك عرض معلومات عن حياة النباتات والحيوانات التي كيفت نفسها للعيش في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية, من محتويات هذه القاعة بعض أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش في البيئة المحلية وبعض المجسمات التي تشرح وظائف أعضاء وأجهزة جسم الإنسان.
3 قاعة البحار:
يعرض في هذه القاعة نماذج من الحياة البحرية في المملكة العربية السعودية الغنية بأحيائها في كل من الخليج العربي والبحر الأحمر في بيئاتها المتنوعة. يشاهد الزائر في هذه القاعة تكيف النباتات والحيوانات للحياة في هذه البيئة بين الشعب المرجانية والنباتات البحرية ومناطق المد والجزر. كما يتعرف الزائر على مقارنة بين الحياة البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي وكيفية العناية بالبحار, تشتمل محتويات هذه القاعة على حوض رئيسي بقطر 7م وارتفاع 4م وعلى أحواض أحياء بحرية أخرى ومعروضات عن النباتات المائية.
4 قاعة العلوم:
يشاهد الزائر في هذه القاعة الظواهر الخارقة في عالم الطبيعة من خلال دراسة علوم الفيزياء والكيمياء ومن خلال شرح مواضيع الطاقة وحركة القوى الكامنة للطبيعة. وتوفر هذه القاعة اكتشاف الظواهر في عالم الطبيعة بالتحليل العلمي من خلال التمعن في قوانين الطبيعة. استكشاف بعض المبادىء العلمية الرئيسية بطرق شيقة في الفيزياء والرياضيات. يتعرف الزائر في هذه القاعة على كيفية اجراء بعض التجارب العلمية وكيفية توقع النتائج. تتضمن هذه القاعة معروضات علمية عن المغناطيس والكهرباء, تقنيات الطاقة الذرية, الليزر الموجات الصوتية وقوانين الحركة.
5 قاعة التقنية:
هذه القاعة توفر معلومات ومعروضات عن العلوم ودورها في اكتشافات التقنية وكيف نستخدم هذه التقنيات في تطور حياتنا اليومية وعن المستقبل المشرق للتقنية وتطورها في المملكة العربية السعودية. كما تعرض القاعة التحديات التقنية والبيئية التي ستواجهها المملكة العربية السعودية في المستقبل وكيف ستساعدنا العلوم, وكيف نتجاوب مع هذه التحديات, وسيشاهد الأطفال مجالات العلوم المتاحة أمامهم لتعلمها. وتعرض القاعة التقنيات المستخدمة حاليا في المملكة العربية السعودية وكيف تتناول التحديات في مجالات تحلية المياه والزراعة, صناعة البتروكيماويات, صناعة المعلومات, النقل, الرجل الآلي, الانشاءات وتحولات الطاقة, تشمل القاعة أيضا معروضات عن معمل انتاج الطاقة, تقنيات الاستشعار, ومسرحا للعرض.
6 قاعة الاستكشاف:
توفر هذه القاعة جو المرح والاكتشاف للأطفال من سن 4 8 سنوات وسط أجواء آمنة حيث تم توفير بيئات مثيرة في تركيبات مألوفة تشجع حب الاستطلاع لدى الأطفال وتجاوبهم من خلال تعلم الاستكشاف في هذا العالم المصطنع ويمكن لذويهم الاشراف أو المشاركة معهم في هذه القاعة. يمكن لكل طفل في هذه القاعة استكشاف قدراته وامكانياته وإرضاء حب الاستطلاع لديه, والمرح والتفاعل مع الآخرين واجراء الاكتشافات وحده او بالمشاركة مع الآخرين. تعرض في هذه القاعة معروضات عن الزواحف والحيوانات الصحراوية طائرات رش المياه ألعاب مجسمة مرايا الألعاب وأحواض مياه.
7 القاعة التعريفية:
تعطي هذه القاعة تعريفا للزائر عن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية وانجازاتها كما تبين للزائر رسالة وأهداف المركز والدور الريادي الذي تؤديه المملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي واسهاماتها في مجالات العلوم, كما تتضمن هذه القاعة معلومات عن الحرمين الشريفين, المسجد الأقصى, رحلة تاريخية عن تطور المملكة, مناسك الحج, اسهامات علماء المسلمين في مجالات العلوم والإشارات العلمية في القرآن الكريم.
تبادل المعلومات
يرى المهندس رياض العادل ان التقنيات الحديثة في العالم ترفض مبدأ الانغلاق على الذات لذا فان المركز منذ انشائه بل منذ التخطيط للبدء فيه عمل على ايجاد اتصال دائم مع المراكز العلمية المحلية والدولية والتي سبقتنا في هذا المجال اضافة الى الجمعيات المهنية المتخصصة. كما يوجد لدى المركز لجنة استشارية مكونة من عدد من أعضاء هيئة التدريس من الجامعات السعودية للاشراف على اختيار ومراجعة المواضيع العلمية التي سيتم عرضها بالمركز فالانفتاح على الآخر وتبادل المعلومات ومواكبة المستجدات جزء من عمل المركز.
المركز والمستقبل
تصاغ مكتسبات الأمة وفق الأسس الحديثة ليكون مركز سلطان بن عبدالعزيز بإذن الله احد شواهد التنمية الحضارية في المملكة وخصوصا في مجال تنمية وتطوير اهتمامات الجيل الجديد لمواجهة تغييرات التقنية الحديثة التي تطل علينا في كل ساعة بتطور جديد في مختلف المجالات. كما سيكون للمركز دور في عرض كل ما هو جديد من إبداعات العلوم والتقنية وتبسيطها للجمهور بالاضافة الى امكانية التعاون مع المدارس بتغطية بعض الجوانب العملية في مناهج التعليم من خلال الاستفادة من مرافق وامكانيات المركز المتاحة.
هيا نسابق الزمن!
ان نسابق الزمن ونتجاوزه لم يعد حلما بل هو الى الواقع أقرب, وهذا بايجاز تاريخ المشروع منذ كان حلما. يقع مشروع المركز على كورنيش مدينة الخبر على أرض تبلغ مساحتها 21.700 متر مربع, وقد بدأت عملية الاعداد لهذا المشروع وبدأت مرحلة التصميم مطلع عام 1418ه بتوقيع عقد التصميم مع احد المكاتب الاستشارية العالمية والمتخصصة في تصميم المتاحف العلمية. وقد استمرت عملية التصميم ما يقارب السنتين نتيجة العديد من الأفكار التي طرحت, حيث تمت دراسة سبعة أفكار تصميمية من كافة النواحي للخروج بأفضل النتائج خصوصا ان طبيعة مشروع المركز سيكون في مقدمة هذا النوع من المشاريع التي بدأت تظهر مؤخرا في عالمنا العربي, بعد ذلك تمت ترسية عقد الاشراف على مكتب استشاري سعودي وكذلك البدء في اعمال التنفيذ بترسية المشروع لى احدى شركات المقاولات المحلية بتاريخ 2000/8/14م.
تم توقيع عقد تصميم وتنفيذ المعروضات العلمية للمركز مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الملتيميديا والمعروضات العلمية بتاريخ 2000/11/20م, حيث تعتبر هذه المعروضات هي مادة العرض التي سوف تكون داخل القاعات العلمية وتظهر على عدة أشكال منها المجسمات المتحركة ومنها على شكل أفلام وثائقية على شاشات الكمبيوتر ومنها الصور على لوحات العرض.
روعة المبنى وسمو المعنى
المظهر والجوهر متفقان تماما في هذا المشروع فالمباني لا مثيل لها من حيث المعمار. وما تضمه المباني في الداخل تنقلك عبر الزمن ماضيا وحاضرا ومستقبلا ويرى الزائر ان المشروع بلا شك يعد أحد معالم المنطقة الشرقية واضافة جميلة في منظومة المشاريع الحديثة على كورنيش مدينة الخبر. اضافة الى ذلك يمثل مشروع المركز اتجاها معماريا حديثا في المملكة وهو عمارة التقنية والتي أصبحت مرتبطة بعصر المعلومات والانجازات التقنية. المبنى من الخارج يحاور الزائر ويعكس وظيفته الداخلية من خلال إبراز أهم العناصر المعمارية للمركز حيث تظهر القبة الفلكية بلونها الفضي على الواجهة الرئيسية وكأنها مركبة فضائية هبطت على الأرض. تحتوي هذه القبة على قاعة عرض باستخدام أحدث تقنيات العرض الحديثة Dimensiom 3- بواسطة جهاز MAX1 وجهاز plametarium حيث تعرض في هذه القاعة الأفلام العلمية (الفضاء الخارجي قاع المحيطات) بأسلوب علمي شيق يكون فيها الزائر جزءا من الحدث المعروض في الفليم, كذلك يبرز المرصد الفلكي على الركن الشمالي للمشروع على قاعدة مخروطية الشكل تعلوها قبة تغطي جهاز التلسكوب يخدم الباحثين والمهتمين بهذا المجال.
المبنى بحد ذاته من الأشكال الهندسية الأساسية (الدائرة المثلث المربع) وهي الأشكال التي يستوعبها كل طفل وشاب ورجل تحفز الزائر الى استكشاف ما بداخل المبنى. وقد روعي في تشطيبات المبنى الداخلية توافقها مع أهداف المركز من ناحية إبراز إبداعات العلوم التقنية من حيث استخدام أحدث المواد والأنظمة الهندسية والتي تدار آليا بواسطة ربطها بغرفة التحكم المركزية للمشروع. كما يحتوي المركز على شبكة اتصالات متطورة يمكن من خلالها ربط قاعة المحاضرات التي تستوعب حوالي 285 شخصا بالمراكز العلمية الأخرى في العالم.
مراحل التنفيذ والافتتاح
المشروع يسير والحمد لله حسب الجدول الزمني المعد له على الرغم من الاضافات التي تمت أثناء عملية التنفيذ. حيث تم الانتهاء من الهيكل الانشائي للمبنى خلال سنة من بدء التنفيذ ويجري حاليا العمل المراحل الاخيرة للتشطيبات الداخلية وسيكون الانتهاء من المشروع بإذن الله في أوائل السنة الميلادية 2003م. ويتوقع افتتاح المشروع بمشيئة الله بعد ذلك بعدة أشهر نظرا لاحتواء المبنى على العديد من الأنظمة الهندسية المعقدة, وكذلك على المعروضات العلمية والتي تتطلب أخذ وقت كاف لتشغيلها وتدريب طاقم العمل عليها وتجهيزها لاستقبال الزوار قبل الافتتاح بشكل رسمي.
لا تذكر تكاليف المشروع إلا ويسبقها الشكر الجزيل لله سبحانه وتعالى ثم لصاحب الأيادي البيضاء في دعم وتحمل تكاليف هذا المشروع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية, الذي اعطى ومازال يعطي لاخراج هذا الصرح العلمي الى حيز الوجود. ثم الشكر الى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ابن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية الذي يقف بحرص وراء دعم وتشجيع كل الأفكار النيرة التي ساهمت في انجاح هذا المشروع. اما بالنسبة لتكاليف المشروع فبلغ مجموعها حتى الآن ما يقارب 220 مليون ريال.
آفاق الفكر العلمي
تنمية الانسان هي التنمية الحقيقية لأن الانسان يمثل الثروة الفعلية لكل أمة, وانطلاقا من هذا المفهوم ركز المركز على رفع الاهتمامات العلمية للطلاب بصفة خاصة وأفراد المجتمع بصفة عامة.. ويتناول المهندس رياض العادل دور المركز في هذا الصدد بقوله:
ان التقدم العلمي في المجتمعات المعاصرة أصبح من أهم قوى الانتاج المؤثرة, وبنفس الوقت, أهم القوى الحساسة فيها, خاصة بعدما اتسعت مجالات العلوم وتطبيقاها لتشمل جميع نواحي الحياة, كذلك من الناحية الاجتماعية تعتبر النهضة العلمية أحد المكونات الرئيسية لملامح المجتمعات الحديثة, بل أصبحت المصدرالأول لرفاهية المجتمع وقدراته الانتاجية ونهضته التنموية. لذا تتسارع بلدان العام جميعا الى الاهتمام بالبرامج العلمية في التعليم الرسمي وكذلك نشر الثقافة العلمية بين أفراد المجتمع بشكل عام ومن أهم ذلك إنشاء المراكز والمتاحف العلمية. لانه في الغالب ان ثقافة الفرد هي التي تحدد اهتماماته وتبلور منطلقاته الفكرية ودوافعه الذاتية ومن ثم ممارساته وسلوكياته, ولذا فان الثقافة العلمية للمواطن تصبح أمرا مهما لتقدم وتنمية المجتمع ليكون الوعي العلمي احد العناصر الرئيسية في التكوين الاجتماعي والمنظومة الثقافية.
ومن هذا المنطلق او النظرة كان احد أهداف المركز الرئيسية هي فتح آفاق الفكر العلمي أمام الزوار, وذلك بتنمية الرغبة في حب المعرفة والاستطلاع وأيضا مساعدتهم على تطوير أساليب التفكير والتحليل العلمي وجعلها أمرا طبيعيا في حياتهم. كذلك يهدف المركز الى تنمية ادراك وتقدير الزوار لدور العلوم والتقنية في حياتهم اليومية وتوظيفها في خدمة المجتمع والتنمية من خلال المواضيع العلمية المتنوعة التي تغطيها قاعات العرض ويتم شرحها بواسطة أحدث أساليب تقنية التعليم بالتجربة واللمس والمشاهدة عن طريق أكثر من 300 معروضة علمية, اما بالنسبة للطلاب فمن المتوقع ان يكون المركز وبرامجه مشجعا وداعما لاهتماماتهم البحثية وكذلك تخصصاتهم المهنية والفنية المرتبطة بالعلوم والتقنية.
اضافة الى مساهمة المركز في تقريب هذه التخصصات للشباب لتكون احد الاختيارات المهمة لمستقبل حياتهم العملية. أما الناشئة فان المركز بإذن الله سيكون له دور مهم في اكتشاف مواهبهم وقدراتهم وميولهم العلمية في مرحلة مبكرة من حياتهم وهذا له دور كبير في اعداد البرامج التي تنميها وتوجيهها الوجهة العلمية الصحيحة.
ماذا ينتظر الزوار؟
ما أوردناه ليس سوى إطلالة عابرة واضاءة متواضعة قياسا بحجم المركز ودوره وأهميته.. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا سيجد الزوار في المركز من برامج ونشاطات؟
يجيب مدير المركز: سيقدم المركز عدة نشاطات على فترات مختلفة من السنة من خلال الخدمات المتاحة فيه, حيث يؤدي كل منها دورا معينا فبالاضافة الى زيارة قاعات المعروضات العلمية يمكن للزائر زيارة المكتبة بالوحدة العلمية بشكل متواصل والتي يصل استيعابها الى حوالي 30.000 مرجع بالاضافة الى الفصول التعليمية والتي سيعقد فيها دورات بشكل متواصل لكافة المراحل العمرية وفي كافة التخصصات العلمية.
كما تحتوي الوحدة العلمية على معامل للتدريب على الحاسب الآلي واستخدام الانترنت, وكذلك على معمل للتجارب العلمية البسيطة. كما سيقوم المركز من خلال قاعة المعارض المؤقتة باستضافة المعارض الدولية الزائرة والمتخصصة في المجالات العلمية ولعرض أحدث مستجدات تكنولوجيا العصر, أي ان الزائر سيبقى من خلال المركز على اتصال دائم بأحدث ما انتجه العقل البشري في كافة المجالات العلمية.
كلمة لا بد منها
هذه الجولة وان كانت قصيرة إلا انها رحلت بكم عبر الأزمنة واستشرفت المستقبل فالشكر لمن حملها فكرة ونفذها انجازا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وتابعها عملا صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية فجزاهما الله خيرا.
جانب من المبنى من الداخل
المركز من الخارج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.