مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روحانية رمضان غلبتها القنوات الفضائية
عبدالله العمار:
نشر في اليوم يوم 16 - 11 - 2002

لشهر رمضان خصوصيته لدى رجال الأعمال.. ففي هذا الشهر يتغير كل شيء.. بدءآ بجدول العمل وانتهاء ببرنامج الأسرة, كما ان لهذا الشهر ذكريات كثيرة لا تنسى لما يحمله من الخير والعطاء والكرم.. وهنا نستضيف رجل أعمال بارز يتحدث لنا عن ذكرياته ورؤيته لوسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة خلال شهر رمضان وكذلك برنامجه اليومي وقراءاته. ضيفنا اليوم عبدالله حمد رئيس مجموعة شركات اليمامة عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عضو لجنة المقاولين الوطنية.
البدايات
@ ماذا يمثل لك شهر رمضان؟
الروحانية في أبهى وأجمل صورها فأوله رحمة واوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.
@ متى بدأت الصيام أول مرة؟
بدأته في سن مبكرة وكنت أستقبله بفرحة عارمة, فقد نشأت في كنف أب صالح وأم فاضلة, عرفت اله من خلالهما, وأدركت الحلال والحرام, والمسموح والمرفوض وتربيت على القناعة بما قسمه الله فشعرت ولا زلت أشعر بانني أغنى الناس.
@ هل أكملت اليوم الأول؟
نعم أكملته بفضل من الله وعون منه.
@ هل توافق ان رمضان ليس صوما فقط وانما سلوك عام علينا كلنا ان نتحلى به؟
نعم وهذا هو المراد الأمثل من الصيام ومن وراء هذا الشهر الكريم.
@ ما الفرق يبن رمضان في الماضي ورمضان الآن؟
رمضان في الماضي كان أكثر روحانية, والناس كلهم يتفرغون تماما للعبادة, اما رمضان الآن فعلى الرغم من انتشار أعمال الخير والصدقات إلا ان جزءا كبيرا من وقت البشر يضيع في أمور لا طائل من ورائها, وأقصد الفضائيات وما تبثه من برامج تتعارض كثيرا مع روحانيات هذا الشهر الكريم.
العادات والتقاليد
@ لماذا فقدنا بعض التقاليد الشعبية في رمضان؟
الزمن للأسف تغير بشكل ملفت للنظر وتباعدت المسافات بين الأخ وأخيه والأب وابنه, وأصبح زمن البحث اللاهث عن المادة ولا شيء غيرها, ولذا لم نفقد فقط بعض تقاليدنا الشعبية الجميلة, ولكن فقدنا أمورا أخرى كثيرة.
@ كيف نرسخ العادات الرمضانية في أذهان النشء الجديد؟
ان نكون لهم قدوة, لا ان نأمرهم بشيء ونتقاعس نحن عن تطبيقه.
@ هل نحن في المملكة أفضل من غيرنا من حيث المحافظة على روحانية هذا الشهر؟
نعم وبكل تأكيد وأنا أعتز وأفتخر بذلك.
@ هل صمت خارج المملكة.. وهل هناك فرق بين الصوم في الخارج والداخل؟
نعم صمت خارج المملكة والفرق كبير جدا كالفرق بين الماء البارد الزلال والماء الساخن الأجاج.
@ هل تختلف مشاعرك أثناء تأدية العمرة في رمضان عن أي شهر آخر؟
عندما تذهب الى الحرم الشريف ينتابك شعور قوي بالخشوع والخضوع لله رب العالمين سواء يكون ذلك في رمضان او غيره من الشهور, ولكن الفرق فقط ان عمرة رمضان تعادل (حجة) مع رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
البرنامج اليومي
@ صف لنا برنامجك اليومي في رمضان؟
لا يختلف كثيرا فأنا لا أسهر في رمضان او غيره ما لم تكن هناك مناسبة او ضرورة, فاستيقظ في الصباح أؤدي صلاة الفجر ثم أعود الى منزلي ومع بداية ساعات العمل تجدني في مواقع المشاريع التي تقوم شركتنا بتنفيذها ثم بعد ذلك أذهب الى المكتب للاشراف على العمل وحضور الاجتماعات وما اليه من جدول يومي عادي.
@ منذ متى تطبق هذا البرنامج؟
هذا البرنامج هو حصيلة خبرتي في العمل وبدأت أطبقه تدريجيا نتيجة لاتساع نطاق العمل لاتي تقوم به مجموعتنا ولقناعتي الراسخة في نفسي منذ أيام الدراسة فان الإدارة هي مجموعة من السياسات الإدارية واتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها.
@ هل تتأثر أعمالك أيجابا او سلبا في رمضان؟
ان رمضان يحث على تنمية وتقوية الإدارة والصبر وحينما اتذكر احداثا عظيمة حدثت في هذا الشهر الكريم مثل موقعة بدر وفتح مكة, اندهش حينما أرى بعيني تقاعسا من الناس في أداء عملهم بحجة انهم صائمون, ونحن في مجموعة اليمامة نحاول ان ننجز الأعمال في أوقاتها المحددة بالتركيز على العمل بعد الإفطار.
@ هل العصبية أثناء الصوم حقيقية أم مفتعلة؟
أنا اعتقد ان العصبية في الصوم تخالف تماما الآداب الرمضانية وعلينا ان نتذكر قول المصطفى عليه الصلاة والسلام في الرد على من خاصمنا او اظهر عصبية ان نقول (اللهم إني صائم) والعصبية التي نشاهدها من بعض الأخوة هداهم الله هي بك تأكيد مفتعلة تتنافى تماما مع السلوك الرمضاني الكريم.
تشجيع الأبناء
@ هل تشجعون أبناءكم على الصيام في سن مبكرة؟ وكيف؟
ان الأبناء أمانة في ذمة الآباء والأب بصفته رب الأسرة وراعيها عليه مسؤولية كبيرة في تنشئة أبنائه وتربيتهم تربية إسلامية صالحة وتعويدهم وتشجيعهم للقيام بأداء فريضة الصوم في سن مناسبة وان تكون لهم قدوة.
@ هل منهم من بادر بالصيام في سن مبكرة؟
نعم ونحمد الله ان الصوم في هذه الايام أصبح ميسرا وسهلا نظرا لتوافر مقومات الحياة الأساسية والكمالية وكذلك تمتع الوالدين بثقافة دينية عالية وهذه الأمور وغيرها كلها تصب نحو تشجيع وتحفيز الأبناء على الصوم في سن مبكرة عن قناعة وبفرحة.
@ يرى البعض ان رجال الأعمال لا يساهمون في الأعمال الخيرية إلا في رمضان فماذا ترى ذلك؟
أرى ان أعمال الخير تمثل خاصية هامة في الدين الإسلامي فالقرآن الكريم والسنة النبوية تأمران بذلك وعمل الخير هو بمثابة برنامج التكافل الاجتماعي يبن أفراد المجتمع وان هذا التكافل يجب ان يكون مستمرا على مدار السنة وان يتضاعف في رمضان تأسيا بنبينا محمدا صلى الله عليه وسلم والذي كان أجود ما يكون في شهر رمضان.
@ هل ترى ان دوام الدوائر الحكومية مناسب خلال شهر رمضان؟
اعتقد انه مناسب جدا ومريح ايضا.
@ هل أنت مع استمرار الدراسة ومواعيدها خلال رمضان؟ ولماذا؟
اعتقد ان دوام الدراسة في رمضان مناسب لأنه أقرب ما يكون للدوام في الدوائر الحكومية وهذا يقلل العناء على الآباء والأمهات والعاملين في الجهات الحكومية.
مائدة الإفطار
@ هل لك دور في اختيار أطباق الإفطار؟
لا ليس لي أي دور في ذلك فالأمر متروك برمته لأم العيال.
@ هل تساعد ربة المنزل في اعداد مائدة الإفطار؟
الزوجة حفظها الله تتكفل تماما مع ابنتي باعداد المائدة.
@ هل ما زالت ربة المنزل تعد الأطباق الرمضانية؟ ام أن ذلك أصبح من مهام الخادمة؟
تقوم زوجتي في منزلي باعداد الاطباق الرمضانية وانا هنا أتحدث عن منزلي فقط.
@ ما الطبق الأساسي على مائدة إفطارك؟
(ليس هناك طبق بعينبه أساسي وكل الأطباق نعمة وفضل والحمد لله).
إعلام
@ كيف تقيم برامج القنوات في رمضان؟
أنا لا أهتم اطلاقا ببرامج القنوات الفضائية في رمضان وأعتبر الجزء الأكبر منها يشغل الناس عن روحانية رمضان وآدابه وسننه ولا تستحق ان تتابعها وهناك القليل من القنوات التي تقدر روحانية هذا الشهر وآدابه.
@ ألا ترى ان القنوات الفضائية أساءت لروحانية رمضان؟
ان القنوات الفضائية التي تكثر من البرامج الهابطة التي تخدش روحانية رمضان وتشغل الناس عن العبادة والصلاة تسيء بكل تأكيد الى هذا الشهر الفضيل.
@ بما تفسر كثر المسلسلات الكوميدية والبرامج الفكاهية في رمضان؟
هذه المسلسلات مبتذلة وتقوم على البحث عن الربح المادي وتهدف من وجهة نظري الى اشغال الناس عن التعبد في رمضان.
@ ما نوعية البرامج التي تتمنى وجودها في القنوات الفضائية خلال رمضان؟
أتمنى ان تكون البرامج في رمضان مراعية تماما لروحانية هذا الشهر الكريم ومتمسكة بآدابه وسنته وأفضل برامج القصص القرآني الكريم وقصص الغزوات وسير الصحابة رضوان الله عليهم.
@ ما البرامج الفضائية التي تحرص على متابعتها في رمضان؟
ليس لدي وقت لمتابعة أي برامج للفضائيات في شهر رمضان الكريم.
@ هل ترى ان مستوى البرامج والمسلسلات الدينية في رمضان جيد وتجذب المشاهد؟ ام خطابية فقط.
أتمنى ان يكون مستوى البرامج الدينية في شهر رمضان الكريم جيدا وان تجذب المشاهد ولكن أكثرها مع الأسف الشديد خطابي ويفتقر الى الأسلوب الفني الراقي الأخاذ.
@ هل تحرص على قراءة الصحف في رمضان؟
نعم أحرص على ذلك.
@ ما نوعية الموضوعات التي تتابعها في الصحف خلال رمضان؟
أتابع الأخبار بصفة عامة والأخبار الاقتصادي بصفة خاصة.
@ ما الوقت المناسب لك لقراءة الصحف خلال رمضان؟
احرص على قراءة الصحف مبكرا عند حضوري للمكتب.
@ ما الكتب التي تقرأها في رمضان بالاضافة الى القرآن الكريم؟
أقرأ بالاضافة الى القرآن كتب المغازي والسير.
@ هل تستمع الى الإذاعة في رمضان؟
نعم استمع الى الإذاعة في رمضان خصوصا وقت السحر وفي السيارة وأوقات الفراغ والراحة في المكتب.
@ هل فقدت رونقها مع ظهور الفضائيات؟
اعتقد ان الإذاعة مازالت وسيلة إعلامية هامة تتواجد مع الإنسان في كل مكان وبالتالي لا اعتقد انها افتقدت رونقها.
أسواق رمضان
@ لماذا يوصف رمضان بشهر التسوق؟
اعتقد ان شهر رمضان يوصف بشهر التسوق لتغير السلوك الاجتماعي والعادات ووجود مناسبات دينية واجتماعية في رمضان وبعده مباشرة مثل اخراج الزكاة وكثرة الصدقات وحلول عيد الفطر.
@ هل تتسوق كثيرا في رمضان؟
انا في الحقيقة ليس لدي وقت مع الأسف الشديد للتسوق واترك ذلك لزوجتي والأبناء.
@ كيف ترى الأسعار في رمضان؟
اعتقد ان الأسعار في رمضان حسب المعلومات التي تصلني تكون معقولة في البداية وتأخذ في الارتفاع التدريجي في نهاية الشهر نتيجة لزيادة الطلب على السلع وهذا أمر عادي في قوانين السوق فالأسعار مرهونة بالعرض والطلب.
@ لماذا تكثر التخفيضات في رمضان؟
تكثر التخفيضات في رمضان لزيادة المبيعات.
@ هل ترى ان هذه التخفيضات حقيقية؟
اعتقد ان التاجر الناجح والحريص على مصداقيته يقوم باجراء تخفيضات حقيقية وغير وهمية. وأنا أعتقد ان التخفيضات التي تتم في شهر رمضان هي حقيقية وتقوم على أسس تسويقية محضة تهدف لزياد كمية المبيعات واستغلال رغبة الناس الجامحة في الشراء في هذا الشهر بالذات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.