رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبكة الإنترنت العربية لاتزال في مهدها .. والجريمة الإلكترونية لم تكتشف بعد!
مقاييس تحت المجهر
نشر في اليوم يوم 07 - 10 - 2002

يظن البعض أن الشبكة العالمية (الإنترنت) قناة ترفيهية في مجمل برامجها المعرفية .. وثمة جانب آخر لم يكن بمنأى عن هذا التصور فيظنها محطة إدمان حقيقي يستوجب الإقلاع عنها. ونحن نقيس مدى قوة تلك النافذة الصغيرة التي تأخذك إلى كل جوانب المعرفة في أي مكان من العالم دون حدود جغرافية أو سياسية نقيسها بالخدمات العملاقة التي تقدمها لكافة الاتجاهات الحيوية التي تساهم في تطوير المشاريع التنموية على كافة الأصعدة.وهذا المقياس في سبيل المثال لا الحصر لتلك الشبكة الرائجة يضعنا أمام مسئولية كاملة لتفعيل دورنا الرائد في هذا المنحى الاستراتيجي الهام وفي ظل تلك التطورات التي لم تتسن لنا مسايرتها أو حتى اللحاق بها.فكم تمنينا أن نجد تلك المواقع العربية المتخصصة التي ترقى إلى ذوق المتلقي وتواكب طموحاته .. فليس هناك موقع عربي تستطيع من خلاله دار المعرفة المحضة التي تفي بحاجتك أو تشبع فضولك .. ولكنك في المقابل ستجد المواقع ذات الصوت الواحد الضعيف الذي لاتفهم منه إلا القليل الهين من المعارف .. فجميع المواقع العربية في قالب متحد وهي توائم من أم واحدة .. فضلا عن المواقع الشخصية التي لاترى لوجودها أي مبرر والتي تصيبك بالغثيان لما تتناوله من معلومات رخيصة لاقيمة لها ولا ترى أي مبرر لنشرها عبر هذا المنبر العملاق .. وفي الجانب الآخر الذي لا ينطق بلغة الضاد ستجد تلك المواقع الضخمة النشطة المختلفة في مضامينها و أشكالها تتأرجح بيننا بعوامة شاملة تفرض علينا التطبيع معها بكل ماتحويه من صنوف العلوم الأجنبية وأشكالها .. فهي تسعى دائماً لتنشيط ذاكرة المتلقي و تضعه في أولويات اهتماماتها بينما مواقعنا المتواضعة جدا تأخذك بمحمل تاريخي متواضع لمجمل موضوعاتها .. حتى في نشر الخبر . وبحكم إدارة تلك الشبكة الذاتية فإننا نتألق بآمال لا تبدو صعبة المنال في تحسين صورتنا العربية أمام الجانب الآخر.. بالرغم من وجود الجريمة الإلكترونية التي تقف حجر عثرة في طريق التقدم الإلكتروني العربي.
التخوف وضعنا في المؤخرة
يقول السيد محمد عبدالله السعد : إنه يجدر بنا قبل البدء في تعميم مفهوم الإنترنت وتطويره على المستوى العربي والرسمي أن نجد لأجهزتنا ضمانات قادرة على حمايتها من الملوثات والأخطار الفاتكة المحيطة بها والتي تهددها في كل لحظة مشيرا إلى أن الغالبية من الدول المتقدمة استطاعت أن تجد لها ضمانات جدارية واقية تحمي أجهزتها ومعلوماتها الإلكترونية من السطو والفيروسات الضارة وذلك بصورة شبه آمنة .. لكن مع هذه الاحتياطات لاتزال الجرائم الإلكترونية تحيط بكل جهاز له صلة بشبكة الإنترنت حيث تنوعت أساليب جرائم الحواسيب وتعددت اتجاهاتها وزادت أخطارها وخسائرها حتى صارت من مصادر التهديد البالغة للاقتصاد ومراكز المعلومات في الدول التي تتركز مصالحها الحيوية مع المعلوماتية وبنيتها التحتية .. وتحولت هذه الجرائم من مجرد انتهاكات فردية لأمن النظم والشبكات والمعلومات إلى ظاهرة تقنية عامة ينخرط فيها الكثيرون ممن تتوافر لديهم المعرفة والإمكانات الفنية في مجال الكمبيوتر وشبكات الاتصال بشكل يمكن ترجمته رقميا استنادا إلى مؤشرات إحصائية بحيث يمكن القول : إن مركزا واحدا من كل 40 مركز كمبيوتر يتأثر بهذه الجرائم وإن واحدة فقط من كل 100 جريمة هي التي تكشف وأن اثنتين فقط من كل عشرين يتم الإبلاغ عنها وأن واحدة فقط من كل 33 جريمة يحكم على مرتكبيها بعقوبة سالبة للحرية وهو ما يعني إحصائيا أن فاعلا واحدا من كل 22 ألفا من مرتكبي هذه الجرائم يمكن أن تنزل به مثل هذه العقوبة بعد أن يحكم عليه. ويضيف: وليس من شك أن مواقعنا رغم عددها الذي لا يستهان به مطلقا إلا أنها لم غير قادرة على مواكبة أو ملاحقة النظم المعلوماتية العالمية التي وصلت إليها الدول المتقدمة .. ويرجع السبب الرئيسي في تقدمهم في هذا المجال إلى جسارتهم وإقدامهم في تحدي كل شيء يمكن أن يقف في طريقهم والتي لم نستطع نحن بأجهزتنا المتواضعة أن نخوضها كي نكون ضمن هذا الحشر المتقدم في كافة المجالات المعلوماتية.
وجود قاعدة سيحل المشكلة
ويرى أحمد سالم الحمدان: إنه علينا قبل البدء في إلقاء اللوم على الآخرين سواء من أبناء جلدتنا أو غيرهم أن نصل إلى قاعدة محلية تستطيع مجاراة هذه النظم والمعلومات .. فاليوم مازلنا بالفعل في (أ) فيما يتعلق بفهمنا لآلية الإنترنت .. وهذا يتطلب منّا الجد والعمل كي نجد القاعدة التي تكفل نهوضنا ومواكبة العالم الذي سبقنا بمسافات كبيرة في هذه المجالات وفي المجالات الأخرى. ويقول: ندعي دائما دون وعي أنه ليس ثمة جرائم حاسوبية على مستوى الوطن العربي والحقيقة غير ما ندعيه تماما .. فالجرائم موجودة على الدوام .. لكننا كحقيقة مؤسفة لم نستطع اكتشافها .. فطالما ارتبط العالم العربي بالشبكات الدولية والبنوك العالمية ولابد من أن ثمة جرائم .. لكن من يستطيع اكتشافها؟
وفي ختام الحديث دعا الحميدان الشباب الطموح إلى احتراف الإنترنت وأن يكونوا نموذجا نفتخر به في قيادة دفة هذه القناة الهامة وأن يجدونا بين هذه المواقع الهائلة التي تشق طريقها بكل قوة من كل مكان كي نتحرر كأقل تقدير من هذا المسمى العتيق (العالم النامي أو الثالث )الذي يطلقه علينا العالم المتقدم في كل مناسبة .. مطالبا الجميع بتحرير أنفسهم من القيود المحبطة التي لا تساعد مطلقا على نمو وتطوير هذا الجانب .. وأن يجدوا مواقع تمثل الصورة الحقيقية للوجه العربي بشكل خاص والإسلامي بصفة عامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.