د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برامج مميزة لتخفيف الرهبة بمختلف محافظات الشرقية
تعليم البنات يستعد للأسبوع التمهيدي
نشر في اليوم يوم 17 - 09 - 2002

استقبلت ادارة تعليم البنات بالمنطقة الشرقية ومكاتب الإشراف التربوي بمحافظات المنطقة طالبات الصفوف التمهيدية بمختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ونظمت العديد من البرامج الهادفة للتخفيف من رهبة اليوم الاول من العام الدراسي الجديد وتحقيق الألفة والمحبة بين عناصر المجتمع المدرسي.
الحارثي: خطوة هامة
وأعرب مدير عام تعليم البنات بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز بن سالم الحارثي عن سعادته ببدء عودة الحياة الي فصول العلم وبداية مرحلة جديدة من التحصيل والتعلم من اجل تحقيق هدف وطني نبيل يعود بالفائدة على الوطن اولا ومن ثم على الطالبة التي تعد ركيزة البناء للمستقبل.
واضاف الحارثي ان الاسبوع التمهيدي خطوة مهمة لتحقيق اول عناصر الاستقرار النفسي للطالبة استعدادا للتكيف مع البيئة التربوية والتعليمية وتركيز أجواء تستشرف المستقبل براحة ويسر وتهيىء النفس من خلال التدرج في الدخول الى العالم المدرسي بعناصره التي تشمل الطالبة والمعلمة والمشرفة والمديرة وبقية الكوادر الإدارية والتعليمية لخلق استعداد يخلو من الرهبة خاصة لدى طالبات الصفوف المبكرة.
ودعا مدير عام تعليم البنات بالشرقية الجميع لبذل اقصى جهودهم لتحقيق خطة الوزارة والإدارة حرصا على اجيالنا التي نرجو لها كل الخير والاستقرار.
من جهته اكد مندوب تعليم البنات بمحافظة القطيف ابراهيم بن محمد العرف على اهمية الاسبوع التمهيدي الذي اعتبره مدخلا مميزا لتحقيق اقصى فوائد البيئة التعليمية وتهيئة الطالبات لمرحلة جديدة من التحصيل والتعلم، اما مندوب تعليم البنات بمحافظة الجبيل محمد بن سعد الدوسري فقال ان توجيهات الادارة تشدد على بناء علاقة صحية تربويا وتعليميا خاصة لدى طالبات الصفوف الاولى وانتزاع اجواء التوتر التي تنتابهن عندما ينخرطن لاول مرة في مجتمع يختلف تماما عن البيئة المنزلية من حيث الانضباط والحرص على التعلم والتربية في وقت واحد.
من جهتها تقول مديرة الاشراف التربوي بالشرقية خولة بنت عبدالعزيز الربيعة ان الاسبوع التمهيدي حدث مهم في بداية حياة الطالبة الدراسية، لذا نتعامل معه بقدر ما يمثل من اهمية وقد تم التوجيه لجميع المكاتب بالتفاعل معه بالشكل الصحيح تربويا وتعليميا ومراعاة الجوانب النفسية والارشادية التي تعد الطالبة لاستقباله وتقبله بشكل جيد.
الدمام
اوضحت رئيسة شعبة توجيه وارشاد الطالبات روية الشامسي انه تم وضع برنامج الاسبوع التمهيدي لاحلال التقارب والنمو النفسي الذي يكفل توجيه الطالبات نحو الافضل واضافت ان البرنامج ينفذ على النحو التالي:
اولا: طالبات المرحلة الابتدائية:
ويبدأ الحضور للطالبات في الثامنة صباحا وحتى العاشرة في اليومين الأولين ومن بدء الدوام المدرسي وحتى 30ر10 في اليوم الثالث وحتى 11 صباحا في اليومين الرابع والخامس وذلك بهدف تسهيل انتقال الطفلة من محيط المنزل الى المحيط المدرسي الأوسع ومساعدتهن على التكيف مع عناصر المجتمع المدرسي وتعويد طالبات الصفوف الأعلى على الترفق بالمستجدات وبث مشاعر الاطمئنان في نفوس الامهات واولياء الامور بما تلقاه بناتهم من رعاية واهتمام.
ويشمل البرنامج الترحيب المبسط حفل استقبال من المديرة توزع فيه الحلوى والعصائر وتتعارف المعلمات على الأمهات ويصطحبن الطالبات في مجموعات للتعرف على مرافق المدرسة وممراتها وتعلم كيفية استخدامها والمحافظة عليها ومن ثم تقص عليهم بعض القصص الهادفة والمعبرة وتبدأ بتعويد الطالبات على قراءة الفاتحة وتدريبهن تدريجيا على آداب الفصل والجلسة الصحية والمحافظة على النظافة الشخصية وتدريبهن على ترديد الأناشيد الهادفة والسهلة، كذلك مساعدتهن على كيفية الانتظام في طابور الصباح ومراعاة الأسس التربوية والصحية التي تناسب قدراتهن الجسدية.
وفي ختام الاسبوع تتسلم التلميذات الكتب المدرسية ويوجهن الى كيفية الحفاظ عليها وينظم برنامج ختامي تشترك فيه طالبات الصفوف الأعلى مع بعض تلميذات الصف الاول بحضور امهاتهن.
ثانيا:طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية:
وينظم لهن برنامج ترحيبي يشمل تلاوة آيات من القرآن الكريم وكلمة لمديرة المدرسة والمرشدة الطلابية والتعريف بدور المرشدة فيما يتعلق بالطالبات والبرامج والأنشطة المنفذة في المدرسة.. كذلك التعريف بأهداف النشاط اللاصفي وجماعات النشاط وحثهن على الالتزام بتعاليم الدين الحنيف والمحافظة على العبادات واتباع آدابه في أسلوب التعامل داخل الاسرة وخارجها ومع الزميلات والمعلمات، ثم كلمة لإحدى معلمات الصف الأول تركز على المواد الجديدة وطريقة الاستذكار المناسبة وكيفية الاستفادة من الوقت وتنظيمه.
كما تنظم مسابقة ثقافية لإضفاء جو المرح والألفة كذلك قصائد شعرية وأناشيد ترحيية من قبل إحدى طالبات الصفوف الأعلى.
القطيف
وعن استعدادات مكاتب الإشراف بالمحافظات اوضحت مديرة مكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف صباح بنت احمد الصالح ان طموح النجاح يتجدد باستمرار ولكي يتحقق ذلك ينبغي ان ندعم النمو التكاملي للعملية التعليمية التي سترسخ اولى خطوات الاستثمار الخلاق لسواعد الأمة منذ الصغر. اما فيما يخص خطة المكتب لتحقيق هذا الهدف، فقد تم وضع خطة عامة لزيارة المدارس لمتابعة الاوضاع فيها والتأكيد على مراعاة الخصائص النفسية لكل مرحلة وكيفية معاملة الطالبات وحسن استقبالهن، كما عقد اجتماع بقسم التوجية والارشاد تم فيه الاتفاق على اعداد مطويات خاصة ببرامج استقبال المستجدات، كذلك نشرة بعنوان (الخوف من المدرسة) للمرحلة الابتدائية واخرى بعنوان (القلق) خاصة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية اضافة لاعداد شعارات خاصة بتقويم اليوم التمهيدي لجميع المراحل.
الخبر
اما مديرة مكتب الاشراف التربوي بمحافظة الخبر فوزية بنت عبدالله المهيزعي فتقول ان استعدادات المحافظة كثيرة ولا تخص المدرسة فقط انما تشمل المعلمة، المناهج، الكتب الدراسية.. ولا ننسى تهيئة الطالبة ذهنيا ونفسيا لاستقبال هذا اليوم بروح طيبة، وتضيف انه تم عقد العديد من الاجتماعات بين المشرفات التربويات والمرشدات الطلابيات لمتابعة البرنامج ثم تقويم نتائج البرنامج وإعداد التقرير الخاص.
الجبيل
ومن محافظة الجبيل تقول مديرة مكتب الاشراف التربوي سارة بنت عبدالله الشهيل ان المحافظة انفردت باستحداث يوم تمهيدي للمرحلتين المتوسطة والثانوية وكذلك اعداد برنامج لتعليم الكبيرات مدته اسبوع واحد تحت مسمى (الأسبوع الترحيبي) حيث يقدم نواحي تعليمية واخرى تثقيفية وثالثة ترفيهية وضم محاضرات عن الامومة والتربية واهمية التعلم وضرورة مواصلته واستكمال تحصيله وهو برنامج ينفذ على مستوى عال من الرعاية والاهتمام لا سيما انه برنامج يطبق على مستوى المملكة انطلاقا من تطبيقه الفعلي الأول بمحافظة الجبيل.
رأس تنورة
اما مديرة مكتب الاشراف التربوي بمحافظة رأس تنورة عائشة بنت حمد الحنو فقالت ان الاحتفاء بالاسبوع التمهيدي للمرحلة الابتدائية ورياض الاطفال يأتي ضمن الاهتمام بصناع المستقبل، كما ان برنامج استقبال طالبات الصف الاول لمرحلة ما فوق الابتدائية يؤكد عمق الاهتمام بالتكيف مع عناصر المجتمع المدرسي الجديد وبث مشاعر الطمأنينة في النفوس وتضيف انه تم اعداد كتيب بعنوان (اشراقة تربوية) بمناسبة العام الجديد وتنفيذ برنامج تربوي بعنوان (فنيات ومهارات العملية الارشادية) اشرفت عليه مشرفة توجيه وارشاد الطالبات فوزية الشعيفان، كذلك مجموعة انشطة مساعدة للمعلمات بعنوان (لآليء تربوية) اشتمل على المسابقات والقصص والارشادات والادعية والاناشيد والثقافة الاسلامية مع مطويات لأولياء الامور واعداد كتيب شامل لكيفية توظيف موضوعات (ثمرات الإيمان) من الخطة الاعلامية اضافة لكتيبات اخرى ونشرات وزيارات خاصة لمتابعة آخر الاستعدادات.
الخفجي والنعيرية
اما مديرة مكتب الاشراف التربوي بمحافظة الخفجي هيا بنت عبدالله الباعود فتقول ان الاستعداد للاسبوع التمهيدي يشمل استقبال الطالبات من خلال لجان اختيرت لهذا الغرض بحيث يتم تلافي سلبيات الاعوام السابقة ومحاولة التجديد والتطوير وتكليف العديد من المشرفات بزيارات ميدانية للمدارس للمتابعة والتقييم واعداد بيان نهائي بالدرجات لتقييم جهود المدارس.
وفي محافظة النعيرية تقول مديرة مكتب الاشراف التربوي بالمحافظة منيرة بنت حمدان العلي ان برنامج هذا العام يشمل عقد اجتماعات تحضيرية لمديرات المدارس والمشرفات التربويات ولجان توجيه وارشاد الطالبات للتأكد من آلية التنفيذ الصحيحة للاسبوع واضافت ان الاستعدادات بدأت بعد نهاية العام الدراسي الماضي لبحث ظروف وامكانيات كل مدرسة وشرح خصائص النمو السلوكية لطالبات المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية على الامهات في الندوات والاجتماعات لتبصيرهن بمطالب النمو في كل مرحلة وكيفية مواجهتها.
بقيق وقرية العليا
وفي محافظة بقيق تؤكد مديرة مكتب الاشراف التربوي ببقيق هدى بنت مطلق الدعيج انه تمت متابعة توفير جميع المتطلبات للعملية التعليمية لجميع المدارس وعقدت اجتماعات للاتفاق على خطة العمل بالبرنامج الخاص بالاسبوع كما قام قسم التوجيه والارشاد باصدار النشرات التوجيهية لتوضيح ادوار كل من المديرة واعضاء الهيئة التعليمية لاستقبال المستجدات اضافة لتوزيع استمارة تقويم برنامج الاستقبال ومتابعتها من قبل المشرفات مع اجراء مسابقة بين المدارس لتنفيذ البرنامج تعلن نتائجها لتحفيز المدارس على المنافسة والحماس بينها.
اما في محافظة قرية العليا فتقول مديرة مكتب الاشراف التربوي بالمحافظة فوزية بنت عبدالعزيز الفوزان انه يجري التأكيد على ان يأتي برنامج هذا العام متميزا من جميع النواحي لارشاد الطالبات ومساعدتهن على التعرف على عناصر مجتمعهن الجديد من خلال الخطة المعتمدة بهذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.