أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكره السعوديه تودع اسطورة الحراسة وعميد لاعبي العالم بحضور زعيم ايطاليا
الوئام تروي القصة كاملة
نشر في الوئام يوم 06 - 01 - 2012

ودع الجمهور السعودي مساء اليوم الخميس احد ابرز لاعبي كرة القدم السعودية و عميد لاعبي العالم محمد الدعيع في حفل اعتزال مميز اقيم على استاد الملك فهد الدولي بحضور زعيم الكرة الايطالية نادي جوفينتوس بكامل نجومه.
وبهذه المناسبة يقدم القسم الرياضي بصحيفة الوئام الالكترونية نبذه عن تاريخ الاسطورة و ابرز انجازاته مع ناديي الطائي و الهلال ومع المنتخبات السعودية مع الشكر و التقدير للقائمين على موقع محمد الدعيع عبر الانترنت على توفير هذه المعلومات الدقيقه :
ولد محمد بن عبدالعزيز الدعيع في مدينة حائل عام 1972 و نشأ محمد في بيت شعبي في حي العزيزية في مدينة حائل ( شمال المملكه العربيه السعوديه ) وقد وجد كل اهتمام ورعايه من قبل والديه ولم تكن طفولته مختلفة عن الأطفال والصغار وان كان يتميز من صغر سنه بالهدوء والادب والصدق واحترام الكبار والبشاشه .
و التحق محمد بالدارسة مبكرا وكان وقتها في العام السادس من عمره وحينها اكتشف محمد انه دخل عالم جديد يتطلب منه الجهد والمثابرة وفعلا اجتهد محمد وكان مستواه ألدارسي من متفوقا .. وواصل الى ان حصل على شهادة الكفاءه واكتفى بذلك بسبب تركيزه واهتمامه بكرة القدم لاسيما انه بات اسما صعب في الكرة السعوديه فما كان منه الا ان يختار الكرة على الدراسة .
عاش محمد أجواء الحاره ومارس هوايته كرة القدم منذ ان كان صغيرا .. حيث كان محمد محبا للكرة وكان يهوى ان يمارس معشوقته مع ابناء حارته كرة القدم وكان يتخذ الهجوم مركز له حيث كانت تسجيل الأهداف وتسحيب الدفاع هواية كمهاجم في الحارة وهذه من الاسرار التي يتم الكشف عنها لاول مره ..( حيث ان محمد في الحاره وقبل ان يصبح لاعبا لكرة اليد كان مهاجم .).. وفي الوقت نفسه كان محمد يشارك في الكثير من الالعاب والمسابقات ويحوز على جوائز في اندية رياضية ومدارس عديدة .. ولكن ظلت الحواري عشقه وخاصة كرة القدم.
اصابة تسببت في اكتشافه
واجه ناشئي فريق الطائي لكرة القدم مشكله قبل مواجهة ناشئ النصر حيث تعرض حارس المرمى لأصابه ولم يكن هناك حارس بديل للفريق فما كان من مدرب الفريق فرج الطلال الا ان يطلب المساعدة من مدرب كرة اليد في تحويل حارس كرة اليد الى حارس كرة قدم .. وكان وقتها حارس كرة اليد هو محمد الدعيع والذي رفض ان ينتقل ولكن وسط الضغوطات والإلحاح من قبل إدارة الفريق وأيضا شقيقه الأكبر ( الحارس الاسطوري عبدالله الدعيع ) اقتنع محمد وقبُل بالمهمة الصعبة وانتقل لكرة القدم وذلك قبل مواجهة فريق ناشئ النصر .
كانت المباراة في العام 1987 م .. وكانت إمام فريق النصر والذي كان يملك لاعبين يعتبرون أساسين في منتخب الناشئين السعودي لكرة القدم .. وتحت أشعة الشمس ووسط سطع نجم محمد الدعيع وأعلن عن موهبه سعوديه كرويه فذة وذلك حينما ّتألق في تلك المباراة و( تصدى ) للهجوم النصراوي القوي وأوقف هجماتهم المتنوعة وقدم مستوى اثأر الدهشة والاستغراب وتفأجى الكثيرون ومن أبرزهم شقيقه عبدالله الدعيع والذي ذهب الى شقيقه بعد المباراة وهنأه على المستوى الكبير وطالبه بالاستمرار في هذه أللعبه مؤكدا له ان مستواه كان رائعا .. فما كان من محمد الا ان اقتنع وبقى حارسا لكرة القدم بالطائي .
و بعد تلك المباراة والتي أثارت دهشة الكثيرين وأعلنت عن موهبة كرويه قادمة انتقل محمد الى كرة القدم كحارس مرمى واخذ يقدم مستويات مميزه حتى باتت تشكيلة منتخب الناشئين السعودي لكرة القدم لا تخلو من اسمه وقد كانت البدايه عام 1987 م حينما انضم محمد لتشكيلة منتخب الناشئين المشارك في كاس العالم في ذلك العام وحينها وصل منتخب السعودي للناشئين الى دور الاربعه .
واصل محمد تقديم مستوياته المذهله مع ناشيئن الطائي وكان يشكل فريق لوحده ويحسب له كل مهاجمي الفرق ألناشئيه حساب كبير ,, فالموهبه التي يمتلكها محمد سببت للمهاجمين القلق .. لينضم محمد للمنتخب الناشئين السعودي ليشارك أساسيا كحارس مرمى في كاس العالم عام 1989 م .
في اسكتلندا عام 1989 سطر محمد الدعيع إبداعاته العظيمة ومستوياته المذهلة وقدم أولى تضحياته للوطن حينما نجح في إيصال المنتخب السعودي للناشئين الى المباراة النهائية وعلى الرغم من ان المواجهة كانت إمام اسكتلندا صاحبة الأرض والجمهور .. الا ان محمد لم يهاب صيحاتهم ولم يخاف كثافتهم بل انه لاح كالبرق وساهم وبقوه مع زملاءه في تحقيق الأخضر الصغير لكاس العالم .. حيث انقذ محمد المنتخب من الخسارة .. ونجح في ان يتصدى لبلنتياتهم اثناء المباراة .. ونجح كذلك في ان يحرمهم من اللقب الكبير حينما تصدى لضربات الجزاء الترجيحية والتي تصدى لهالدعيع ببراعة وتميز لم يكن له مثيل لاسيما الركلة الاخيره .
ومن بعد ذلك تم تصعيد الدعيع للفريق الشاب ليشارك مع المنتخب السعودي الشاب في البطولات التي اقيمت مابين عام 1989 الى 1991 وقد تمكن من ان يحقق مع المنتخب كاس الصداقة الدولية ويحصل على افضل حارس ويشارك مع المنتخب الشاب في بطولة فلسطين ويتمكن من ان يحصل على افضل حارس , ومن بعدها ومن سوء حظ الظاهرة الكروية تعرض لإصابة في الرباط الصليبي ولكن بحمدالله تشافى محمد الدعيع من هذه الاصابه بعد ان ابتعد فتره طويلة للعلاج عن ممارسة كرة القدم امتدت لم يقارب عامين .. وهنا يردد الكثير من عشاق المجنونه ياماشاء الله تبارك الله على محمد الدعيع .. فجميع نجوم العالم حينما يتعرضون لهذه الاصابه لا يعودون لمستواهم وافضل بل انهم يتراجعون فنيا او يقررون الاعتزال ولكن ماشاء الله على الدعيع انه بالفعل موهبه عظيمة.
عاد الدعيع بعد الاصابه وبالتحديد قبل عام 1993 م ليشارك محمد الدعيع مع الفريق الاول للطائي ومع المنتخب السعودي .. فالدعيع ذلك العالمي الكبير بعقله وعطائه واخلاصه وتضحياته .. الصغير في عمره .. اخذ يقدم فنونه الكروية وابداعاته الرائعه ويستعرض كيفما يشاء ليؤكدا انه الافضل والابرز على مستوى الحراس في المملكة .. كاشفا عن موهبة فريدة ستحقق العجائب وستجعل المملكة العربية السعودية دامئا في العلالي .
في الولايات المتحدة .. الدعيع محد قده
اعلن المدرب الوطني محمد الخراشي عن انضمام محمد الدعيع وكان وقتها يملك من العمر 20 عاما .. وقد استدعي للمشاركة في تصفيات كاس العالم وفي تلك التصفيات صنع محمد لنفسه وولوطن مجد عالمي حيث أنقذ محمد المرمى السعودي من أهداف محققه وساهم وبقوه مع زملاءه في التأهل لكاس العالم 1994 .. وذلك حينما تغلب الاخضر على ايران في مباراة بدع فيها محمد الدعيع وسامي الجابر وبقية النجوم ,, وقد شارك الاخضر في 5 مباريات ولم يدخل مرمى الدعيع سوى 6 أهداف في تلك التصفيات والتي ضمت منتخبات قويه.
و في صيف 1994 اتجه المنتخب السعودي الى الولايات المتحدة الامريكيه للمشاركه بكاس العالم .. ووسط متابعه كبيره من الملايين في انحاء العالم ,, وامام منتخبات قويه وعريقه وتضم نجوما عالميين ( شَمر أبن الوطن عن ساعديه ) ولاح برقه وسطع نجمه واختفت النجوم حينما وقف ابن الوطن البار لهجومهم وهجماتهم وتصدى لهم بكل الطرق ,, فأمام هولندا توقفت خطورة الاسطوره الاوربيه بيرجكامب وتسديدات المدفعجي الهولندي يوكمان على يدين وإقدام محمد الدعيع ,, وإمام المغرب قدم الاسطوره احلى وأجمل المستويات التي لا يقدمها سواه وأنقذ المنتخب من أهداف محققه ,, وامام البلجيك واصل ظاهرة الكرة ابداعاته وتضحياته ونجح في إيقاف النجوم البلجيكيه بل انه وقف امام إبداعات الاسطوره انزو شيفو .. ليتاهل المنتخب الى دور 16 في انجاز عالمي غير متوقع اثأر الدهشة على الكثير والذين لم يتوقعوا ان يحدث ذلك ولكن محمد وزملاءه وبفضل من الله صنعوا المجد العالمي الاول ولولا الاصابات والظروف والتي تسببت في خسارة المنتخب من السويد لكان الاخضر في دور 8 .. ,, وعلى الرغم من الخساره الثلاثيه الا ان السعوديين والعرب هتفوا وتغنوا بالاخضر .. وخرج منتخبنا من كأس العالم بستة أهداف خلال أربع مباريات بمعدل 1.5 في المباراة الواحدة ،، وذلك خلال أول مشاركة للدعيع وللمنتخب في كأس العالم ،، وقد اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم محمد الدعيع ضمن نجوم العالم في تلك البطوله وذلك حينما اختير ضمن افضل حراس العالم لعام 1994 م .. محتلا المركز التاسع ومع انه انجاز سعودي رفيع المستوى
دعيع الانجازات ، اكتسحهم بالامارات
قاد محمد الدعيع منتخبه الى انجاز جديد ولاول مره في تاريخ الكرة السعوديه حينما فك وبمشاركه من زملاءه امثال سامي الجابر وفؤاد انور النحس والعقده الخليجيه حيث حقق المنتخب وبفضل الله ثم إبداعات وتضحيات الدعيع اول كاس خليجي .. وعلى الرغم من ان الدعيع كان من ابرز نجوم الدورة
.. محمد كان في تلك البطوله غير عن كل النجوم .. حيث لم لم يدخل مرمى الدعيع سوى أربعة أهداف خلال خمس مباريات بمعدل 0.8 هدف في المباراة الواحدة ،، ليحقق ظاهرة الارض محمد ما عجز عنه بعض كبار اللاعبين السعوديين.
بعد المشاركه العالميه واللقب الخليجي .. شارك محمد الدعيع مع فريقه وعلى الرغم من تواضع مستوى الفريق الشمالي الا ان الدعيع كان يقدم مستويات مذهله ضد ابرز واخطر المهاجمين واقوى الاندية حتى اطلقوا على الطائي لقب صائد الكبار .. وفي عام 1995 .. استدعي الدعيع وكالعاده ليكون الحارس الاساسي للمنتخب في كاس القارات للمنتخبات في الرياض ويومها لم يظهر المنتخب بمستواه الحقيقي فخسر مباراتان ودخل مرماه اربعة اهداف وكان لتواضع مستوى الدفاع والمنتخب دور في ذلك .. وحينما انتهى المنتخب من المشاركه في كاس القارات انتقل للمشاركه في تصفيات الكاس الاسيويه وهناك نجح محمد في ان يقود المنتخب الى نهائيات كاس اسيا المقامه في الامارات حيث لعب المنتخب ثلاث مباريات وتمكن من ان يتأهل لكاس اسيا ومرماه خالي من الاهداف والفضل يعود بعد الله لإبداعات محمد الدعيع .
ما ظنك ناسيا .. الدعيع يا اسيا
في الإمارات واصل محمد تقديم أجمل المستويات وصنع للأخضر مجد أسيوي جديد وأعطى للصقور الخضر الزعامة الاسيويه حينما كان لها الفضل الكبير بعد الله في تحقيق كاس اسيا 1996 .. فلولا الله ثم محمد الدعيع لم حقق المنتخب اللقب الأسيوي فبعد ان أعلن المنتخب التأهل لدور الاربعه حينما تجاوز المنتخب الصيني في مباراة أبدع فيها يوسف الثنيان .. واجه في دور الاربعة المنتخب الايراني القوي وتمكن الدعيع من ان يقهرهم .. ليتأهل الاخضر للمباراة النهائية امام الإمارات صاحب الأرض والجمهور .. وفي مباراة صعبه انقذ محمد المنتخب من اهداف محققه ليتجه المنتخبان الى ضربات الترجيح وهنا ( أبكى الدعيع ) السعوديين حينما أسعدهم بالبطولة الاسيويه وتصدى لضربات الترجيح الاماراتيه .. ليحقق الأخضر اللقب ويحقق الدعيع أفضل حارس في البطوله .
ليشارك بعدها المنتخب في كاس الخليج عام 1996 ،، وهناك يواصل محمد في تقديم مستوياته الكبيره ولكن لم يحالف التوفيق الاخضر في الحصول على كاس الخليج ولكن كان محمدا كعادته أسدا في التصدى للهجمات وصقرا وهو يتصدى للكرات الخطيرة .
ومع انطلاق عام 1997 ،، بدأت التصفيات الأولية لكأس العالم ،، وكالعاده كان الفارس السعودي محمد ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب وتأهل المنتخب للتصفيات النهائية بعد أن تصدر مجموعته ،، ولم يدخل مرمى محمد الدعيع سوى هدف وحيد خلال ستة مباريات .. وفي التصفيات النهائية شارك محمد مع المنتخب ،، وتأهل المنتخبنا مباشرة لكأس العالم ،، بعد أن تصدر مجموعته كعادته ،، ودخل مرمى الدعيع ستة أهداف خلال ثمانية مباريات وكان محمد ضمن ابرز نجوم المنتخب حيث انقذ الاخضر من اهداف محققه وهزائم مؤكده .. ولكن بفضل الله ثم بوجود كوكبه من النجوم تأهل الاخضر الى كاس العالم 1998 للمره الثانيه على التوالي .
الدعيع الاصيل .. يقهر البرازيل
** شارك المنتخب في كاس القارات الثالثه عام 1997 والتي استضافتها السعوديه وقد خرج المنتخب من هذه البطوله خالي الوفاض .. وكان منتخبنا قد واجه منتخبات قويه في كاس القارات مثل المنتخب البرازيلي والذي تمكن محمد الدعيع يومها من ان يوقف وبكل براعه لافضل وابرز مهاجمي العالم الا وهما رونالدو وروماريو وايضا بقية نجوم البرازيل والذين حاولوا ان يستعرضوا ويسجلوا اكبر عدد من الاهداف ولكن الدعيع منعهم من اكتساح المنتخب السعودي.
انجازاته وبطولاته ومساهماته مع المنتخب :
حقق مع المنتخب للناشئين كاس العالم لاول مره 1989.
** حقق مع المنتخب للشباب كاس الصداقة الدولية 1991 في عمان .
** ساهم وشارك مع المنتخب الاول في كاس العالم 1994
** حقق مع المنتخب الاول كاس الخليج لاول مره عام 1994
** حقق مع المنتخب كاس اسيا عام 1996
** ساهم وشارك مع المنتخب الاول في كاس العالم 1998
** حقق مع المنتخب كاس العرب لاول مره عام 1998
** ساهم في وصول المنتخب إلى نهائي كاس أسيا 2000
** حقق مع المنتخب كاس الخليج 2002
** ساهم وشارك مع المنتخب الأول في كاس العالم 2002
** حقق مع المنتخب الميدالية الذهبية للدورة الاسلاميه عام 2005
** ساهم في تأهل المنتخب الأول في كاس العالم 2006
انجازاته وبطولاته ومساهماته مع الهلال :
** حقق مع الهلال كاس المؤسس عام 2000
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد عام 2000
** حقق مع الهلال كاس اسيا ابطال الدوري للانديه عام 2000
** حقق مع الهلال كاس السوبر الاسيوي عام 2001
** حقق مع الهلال كاس الصداقه الدوليه عام 2001
** حقق مع الهلال كاس البطوله العربيه عام 2001
** حقق مع الهلال كاس النخبه العربيه عام 2001
** حقق مع الهلال كاس السوبر المصري السعودي عام 2001
** حقق مع الهلال كاس الكؤوس الاسيويه عام 2002
** حقق مع الهلال كاس خادم الحرمين الشريفين عام 2002
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد 2003
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد 2005
** حقق مع الهلال كاس خادم الحرمين الشريفين 2005
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد 2006
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد 2008
** حقق مع الهلال بطولة الدوري السعودي 2008
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد 2009
** حقق مع الهلال كاس ولي العهد 2010
** حقق مع الهلال دوري المحترفين السعودي 2010
في الختام تتقدم صحيفة الوئام بالشكر والتقدير للعملاق محمد الدعيع على ما قدمه للكرة السعودية طوال مشواره الكروي.
متمنين له دوام التوفيق و النجاح بمشيئة الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.