رئيس أمن الدولة يهنئ القيادة بنجاح الحج    رابطة العالم الإسلامي تؤكد تضامنها مع الشعب اللبناني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الاختراع استلهام من الرؤية    أمريكا تقترض 947 مليار دولار في 90 يوماً    الأحوال المدنية تنبه بعدم رهن الهوية الوطنية    سفارة أمريكا في لبنان تحذر من انبعاث «غازات سامة» بعد انفجار مرفأ بيروت    بيروت مدينة منكوبة    سفارة المملكة في لبنان: لا إصابات بين المواطنين بانفجار مرفأ بيروت    سفير المملكة لدى لبنان: جميع موظفينا ورعايانا بخير    ولي العهد يبعث تهنئة للرئيس كريستيان كابوري    إمارة عسير تحذر من حسابات وهمية تزعم ارتباطها بأمير المنطقة    النصر والهلال.. إعلان عودة الإثارة والآمال المتجددة    العشري ل عكاظ: «سور مخالف» قتل زوجتي وابنتي.. وابني في «العناية»    فتح طرقات حاصرتها أمطار صامطة    إغلاق 21 منشأة مخالفة في العزيزية و 7 منشآت غذائية مخالفة في أجياد #مكة    وصول 10 حافلات حجاج إلى المدينة    السديس ممتدحا شعار.. «بسلام آمنين»: تعزيز لرسالة المملكة عربيا وعالميا    أول بلد إفريقي يتخلص من كورونا    «الكرَم» الحكومي يعيد الروح للمطاعم    1342 إصابة جديدة بكورونا.. والمتعافون 1635    80 درجة مئوية تحت الصفر.. برادات عملاقة ل «اللقاح»    الصحة اللبنانية تطالب بإخلاء الأسرة والهيئات الصحية في صيدا    وفاة امرأة وإصابة شخص في حادث تصادم غرب بيشة    بيروت مدينة منكوبة وعدد القتلى يرتفع مجدداً    برلماني لبناني يستقيل على الهواء ويوجه إهانة إلى ميشال عون!    أم مصابة بكورونا تلد 3 توائم بصحة جيدة في الجوف    الأهلي يفوز على الحزم برباعية    عسيري: أردت ترك أثر طيب قبل مغادرة الأهلي    حفر الباطن.. حريق ضخم بسوق الأعلاف واشتعال عدد من الشاحنات (فيديو)    أبعدوا الهلالي جابر!    أمطار رعدية على 12 منطقة اليوم مع غبار وأتربة    أيام كُلما تذكرتها اشتد المطر !    الحطيئةُ داعية !    تذكرة سفر .. على بساط سحري    بيروت عندما استوطنها الموت    النفط يصعد لأعلى مستوى منذ مارس    نجران: صاعقة رعدية تصيب باكستانيا    الطائف تستضيف بعد غدٍ الخميس نهائي الدوري الممتاز ونهائي دوري الدرجة الأولى للتنس    مرفأ بيروت.. وخفايا مستودعات المتفجرات ؟    الباحة.. مطر وضباب وأجواء خلابة    مكتبة تاريخية تضم ستة آلاف عنوان في الطائف    إقبال كبير من محبي التراث والثقافة في ظهران الجنوب    «الخارجية»: المملكة تتابع باهتمام تداعيات انفجار بيروت وتؤكد تضامنها مع الشعب اللبناني    شيخ الأزهر ينعي ضحايا انفجار بيروت    السديس يشيد بمضامين شعار حج هذا العام #بسلام_آمنين    إقبال كبير من المصطافين على منطقة عسير ونسبة الإشغال السكني تتجاوز 95%...    المسجد الأزرق صرح إسلامي دخل موسوعة جينيس وأفئدة المسلمين    إمارة عسير: حسابات وهمية تزعم ارتباطها بأمير المنطقة.. سنحاسبهم    "الكهرباء" تكشف عن شروط وإجراءات "تعويض تلف الأجهزة" وقيمته    مهرجان "أفلام السعودية" يتيح مشاركات إضافية لصناع الأفلام    الرشيد: المملكة رائدة العالم الإسلامي وخدمتها للحرمين محل تقدير المسلمين    سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه يعزيان وكيل الإمارة للشؤون الأمنية بوفاة شقيقته    العثور على جثة مفقود رنية بعدما علقت سيارته بالرمال    ماذا فعلت بهيجة حافظ حتى يحتفي بها جوجل ؟    التعليم تعلن فتح باب التسجيل في خدمة النقل المدرسي    طقم تعقيم لكل موظف ب«شؤون الحرمين» ضمن حملة «خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا»    برنامج احتفائي وإثرائي لأبناء الهمة ب #تعليم_عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عاجل.. في مذكرة للأمم المتحدة.. السعودية ومصر: اتفاق تركيا – السراج "حبر على ورق"
نشر في الوئام يوم 14 - 07 - 2020

وجهت السعودية والبحرين ومصر واليونان وقبرص مذكرة شفهية مشتركة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة، لمطالبة الأمم المتحدة، بعدم تسجيل مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا ورئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج لتعيين الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في البحر المتوسط، والموقعة في مدينة اسطنبول يوم 27 نوفمبر 2019.
وقالت الدول الخمس في مذكراتها، إن الاتفاق بين تركيا وحكومة السراج يعتبر معدوم الأثر قانونيا، ولا يجوز تسجيلها لدى المنظمة الأممية.
وأشارت المذكرة إلى أن القانون الدولي يشترط عدم تسجيل الاتفاقيات الدولية إلا بعد دخولها حيز النفاذ، وهو ما لا ينطبق على مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا و"السراج"، خاصة مع تأكيد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح صراحةً في خطاب موجه إلى السكرتير العام للأمم المتحدة على رفض مجلس النواب الليبي لها.
وشددت المذكرة الشفهية المشتركة – كذلك – على أهمية الأخذ في الاعتبار ما تضمنه "اتفاق الصخيرات" السياسي من أحكام ذات صلة، وذلك عند الخوض في عملية تسجيل مذكرة التفاهم، خاصة وأن إبرام مذكرة التفاهم بين تركيا و"السراج" على نحو ما تم يعتبر خرقاً جسيماً لأحكام ومواد "اتفاق الصخيرات".
وتطرقت المذكرة الشفهية المشتركة إلى ما تمثله مذكرة التفاهم بين السراج وتركيا من تعدٍ جسيم على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط، بل وتُعد خرقاً واضحاً لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ومن ثم يتعين ألا يترتب عليها أي أثر على تعيين الحدود البحرية في منطقة شرق المتوسط.
ودعت المذكرة الشفهية المشتركة سكرتارية الأمم المتحدة إلى عدم تسجيل مذكرة التفاهم، اتساقاً مع أحكام القانون الدولي، وحفاظاً على أمن واستقرار منطقة المتوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.