السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء إلكتروني يجمع الحالمين بالرشاقة بأشهر محاربي السمنة جراحيا
نشر في الوئام يوم 15 - 03 - 2011

في سعي وراء استنتاج إجابات لاستفساراتهم عن السمنة التي باتت تعتبر خطرا يحذر منه متخصصون في محاربتها كمرض يرتبط بأمراض أخرى قد يؤدي البعض منها للوفاة، قام عدد من الشباب السعوديين من مختلف مناطق البلاد بعقد لقاء شبه نصف سنوي مع عدد من الأطباء السعوديين المتخصصين في جراحة المناظير والسمنة، بطريقة إلكترونية، على منتدى رشاقة الذي يحتوي على عدد يفوق 2000 عضو، ويقوم البعض منهم بعرض تجاربهم مع جراحات السمنة وفشلهم المتكرر مع برامج الريجيم.
وجمع اللقاء الطبي الذي نظمه أعضاء منتدى رشاقة على شبكة الإنترنت، عددا من الشباب والفتيات السعوديين ممن ينتمون لعضويته وأجروا عمليات جراحات السمنة، بعدد من الأطباء المتخصصين في طب المناظير والسمنة بشكل مباشر، ومن بينهم الدكتور عبد الرحمن الصائغ، استشاري الجراحة العامة والمناظير بمستشفى التأمينات في الرياض، والدكتور عبد الرحمن سالم، استشاري جراحة المناظير والسمنة بالمركز التخصصي الطبي، والدكتور علي الملق، استشاري جراحات التجميل، وهي الأسماء التي تعتبر الأبرز في البلاد في تلك التخصصات.
وفي اللقاء الإلكتروني اعتبر فيه الدكتور عبد الرحمن الصائغ، استشاري الجراحة العامة والمناظير بمستشفى التأمينات في الرياض، أن «عملية حزام المعدة من أسهل عمليات محاربة السمنة وأكثرها أمنا ومن العمليات الفعالة».
وأضاف: «تحتاج عملية الحزام إلى مجهود والتزام من قبل المريض البدين، حيث إن دور الحزام يعادل 60 في المائة، أما دور البدين نفسه تقريبا فيكمن في 40 في المائة”، وشدد على أهمية التأهيل الذهني للخاضعين لعملية الحزام، وخاصة في الفترة التي تسبق إجراء العملية، موضحا أهمية بيان الالتزامات الواجب عليهم اتباعها عقب إجراء العملية.
وفي ذات الأمر تحدث الدكتور عبد الرحمن سالم وقال «المريض الذي لا يغير سلوكياته في الأكل بعد العملية لن يصل للوزن المثالي مهما كان نوع العملية». وأكد عدم وجود عملية جراحية تتصف بالمثالية، لكن يوجد هناك مريضا مثاليا وغير مثالي، وهنا يتوقع النجاح من عدمه في مثل تلك العمليات الجراحية لعلاج السمنة».
واعتبر سالم أن عمليتي «السليف والتدكيك» تعتمد على استئصال جزء من المعدة، حتى تصبح سعتها تقريبا 150 سم، إضافة إلى ذلك يتم استئصال الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع داخل المعدة، في ظل إبراز النتائج لتلك العمليات الجراحية التي رصدها عدد من المراكز الطبية المحلية، رضا عدد كبير من المرضى عن نتائجها، وبين سالم أن المريض بعد عملية «السليف» يحتاج لعدد من الفيتامينات والأملاح التي يجب المحافظة على تناولها على هيئة مكملات غذائية (مستحضرات طبية).
وفي الجزء الأخير من اللقاء الطبي تحدث الدكتور علي الملق عن عمليات التجميل التي يتم إجراؤها من قبل المرضى بعد تخلصهم من السمنة الزائدة لديهم، مما يسبب لهم ذلك الفقد ترهلات في مناطق متعددة من الجسم.
وأشار الملق في حديثه إلى أنه من الطبيعي أن يحدث ترهل بعد نزول الوزن، معتبرا أن ما يحكم نوعية وحجم التدخل الجراحي لمعالجة تلك الترهلات، هو نوعية العملية الواجب إجراؤها نوعية الترهل، وأكد الملق على بقاء آثار عمليات التجميل في المناطق المترهلة، وأن أفضل وقت لإجراء مثل تلك العمليات التجميلية يأتي بعد استقرار الوزن، وأن تلك الفترة تحدد بما يقارب السنة من استقراره.
يذكر أن السعودية تعد في مصاف الدول الأولى التي تعاني من ارتفاع في نسبة السمنة بين مواطنيها، حيث يذكر عدد من الإحصائيات الحديثة أن نسبة الإصابة بالسمنة بلغت 70 في المائة، منهم 36 في المائة مصابون بالسمنة القاتلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.