"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس التنمية السياحي يخصص موقعاً لمهرجان الساحل الشرقي
لأغراض الاستثمار السياحي
نشر في الوئام يوم 18 - 03 - 2013

كشف مجلس التنمية السياحي بالمنطقة الشرقية عزمه تخصيص موقع لمهرجان الساحل الشرقي البحري يستثمر سياحياً يركز فيه على توطين الوظائف التراثية والحرفية. ويستهدف الموقع جلب فعاليات بحرية بشكل سنوي ذات طابع تراثي إلى جانب مقرات للأسر المنتجة والحرفيين بدعم من أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس التنمية السياحية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ال سعود .
وقال رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية الدكتور سلطان السبيعي إن المهرجان يعمل على تغير المستوى الثقافي في المجتمع التي تنطلق فعالياته بعد غد الأربعاء والذي يستهدف 12 مليون للسوق السياحي بالمنطقة الشرقية ودول مجلس التعاون متوقعا حضور 500 الف زائر ، وسيكون متنزه الملك عبد الله بالواجهة البحرية بالدمام مقراً للفعاليات.
وذكر السبيعي على هامش المؤتمر الصحفي الذي أقيم بمقر الهيئة العامة للسياحة والآثار بالدمام أمس للإعلان عن انطلاق الفعاليات وحضره مدير إدارة البرامج والمنتجات السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار عبدالله المرشد، أن المهرجان يهدف إلى إبراز المقومات السياحية والتراثية البحرية في المنطقة والعمل على استثمارها سياحيا وجذب أكبر عدد ممكن من الزوار والسياح للمنطقة والمساهمة في جعل سواحل المنطقة من أهم المقاصد السياحية ، كما يهدف المهرجان إلى تكوين انطباع عن الحياة البحرية ، وتجربة سياحية ممتعة للسائح .
إلى ذلك قال المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان إن المهرجان يهدف إلى تأصيل المقومات السياحية للمنطقة والى توفير فرص عمل لأبناء المنطقة وتحقيق مشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة السياحية والمردود الاقتصادي من بيع المنتجات والخدمات على الزوار والسياح، مضيفاً أن مجموعة كبيرة من ابناء المنطقة يرغبون في الانخراط في العمل لتنظيم المهرجان في خطوة اعتبرها أحد أبرز عناصر نجاح المهرجان حيث استطعنا توفير نحو 800 فرصة عمل متنوعة وفي مواقع مختلفة في المهرجان.
من جهته أوضح مدير مهرجان الساحل الشرقي مانع المانع خلال حديثه أمام الصحفيين أمس أن المهرجان سيشهد عرض العديد من الفعاليات أبرزها القرية التراثية للساحل الشرقي وسيقام به أنشطة ثقافية وتراثية وترفيهية وقرية تراثية تم إنشاؤها وفق معايير تعكس الطراز المعماري التراثي.
مضيفا أن من بين الأنشطة لهذا المهرجان سيكون سوق الساحل الشرقي للحرف والصناعات اليدوية وسوق الساحل الشرقي للمأكولات البحرية والمشروبات الشعبية ، كما يتضمن المهرجان ركن الساحل الشرقي للقطع التراثية ويضم المتاحف البحرية ومقتنيات الأفراد التي سيتم عرضها للسياح وركن الساحل الشرقي للألعاب الشعبية ومجلس النوخذة للرواية والقصة حيث يتم تخصيص مجلس بطراز تراثي أو بيت شعر يقدم خلاله الرواية والقصة القصيرة لعدد من المشهورين الرواة في المنطقة كما سيتم تنظيم رحلات سياحية مصاحبة للمهرجان .
ونوه منظم المهرجان الدكتور مقبل بن عبدالله المقبل لأن ميزانية المهرجان البالغة 2.5 مليون ريال تم توفيرها عن طريق مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية والهيئة العامة للسياحة والآثار والرعاة الداعمون.
مبيناً أن هناك فعاليات على الواجهة البحرية بالدمام تتضمن رحلة النوخذة حيث سيتم تسيير قوارب تقليدية تحكي ما كان عليه الغواصون خلال رحلاتهم لصيد اللؤلؤ وتبدأ بتوديع الغواصين باحتفالية يتخللها الأهازيج والمواويل المتعارف عليها ، كما تتضمن سباق القوارب الشرعية والعروض البحرية للفنون الشعبية من خلال ألوان معينة من الفنون الشعبية المتعارف عليها والمتوارثة في المنطقة .
ولفت إلى أن المهرجان سيقدم عروضاً مسرحية تقدم للسياح على مسرح مكشوف ، ومسابقة ثقافية للإبداع المسرحي لأفضل مسرحيتين إحداهما للمسرحية الخاصة بالكبار والأخرى بالأطفال ، مشيراً إلى أن المهرجان يحتوي على فعالية كرنفال الساحل الشرقي ، واستعراض مسيرات للفرق المشاركة بالواجهة البحرية من الغواصين والصيادين وتتضمن الاستعراض العام للمشاركين بالمهرجان واستعراض من المدارس وعروض السفن التقليدية ولوحات فنية وعروض الملبوسات القديمة.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: مجلس التنمية السياحي يخصص موقعاً لمهرجان الساحل الشرقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.