القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب: خير جليس في الزمان "قودريدز"
يرون أنه انتشلهم من فوضى النت وضياع الأوقات في المنتديات والشبكات الاجتماعية
نشر في الوطن يوم 03 - 03 - 2012

"قودريدز" goodreads هو موقع على الإنترنت، يجمع الناس من خلال الكتب، وعبر آرائهم فيها. في السنوات الأخيرة أخذ يتشكل في هذا الموقع الاجتماعي المعرفي حضور عربي للكتاب والقارئ على حد سواء.
وببساطة، تكمن الفائدة لكل شخص ينتسب لهذا المجتمع في تكوينه مكتبة افتراضية تخصّه، يجمع فيها كل الكتب التي قرأها، والتي ينوي قراءتها ليسجل انطباعاته ومراجعاته حولها، ومن ثم يبدأ التفاعل مع مجموعة من الأصدقاء الذين يتابعهم ويتابعونه، بالنقاش، والتقييم.
ولعله من الطبيعي أن يكون للشباب غالبية عظمى في هذا المجتمع النوعي، وذلك لسرعة استجابتهم مع الأدوات الحديثة للمعرفة، فكان ل"الوطن" هذا الاستطلاع لآراء بعض الشباب النشطاء في مجتمع "قودريدز" على الإنترنت.
صاحب روايتي "جانجي" و"نحو الجنوب" طاهر الزهراني، كأحد نشطاء "قودريدز"، يقول "كانت بدايتي مع هذا الموقع قبل ثلاث سنوات, شكلت اللغة الإنجليزية عقبة كبرى في البداية، لكن مع مرور الوقت بدأت المعاناة تتقلص، حين وجهت اهتمامي إلى نقاط القوة فيه، كالتقييم، والمراجعات، والتعليقات.
ويرى طاهر أن أهم ما يميز الموقع هو أن هناك تقييما شخصيا، وتقييما عاما تراكميا، وقال "أنا أثق جدا في التقييم العام، لأنه ينتج عن آراء متفاوتة لقراء حياديين تماما ولا مجال للمحاباة والمجاملات".
"قودريدز" لا يقف عند التعريف بالكتب وتداول الآراء حولها، بل إنه في جزء كبير من توجهه يعمل للتحفيز على القراءة، بكل الوسائل الإبداعية الممكنة.
ومع مطلع العام الجاري 2012 اقترح الموقع طريقة مثالية للتحفيز على القراءة من خلال التحدي الذي يشاركك المنتسبون للموقع "كم كتابا ستقرأ هذا العام"؟
وهو ما يراه طاهر الزهراني من أهم جماليات المكان حيث يقول "إنه يشجعك على القراءة بأن يتفاعل الأصدقاء مع حالتك وأنت تقرأ كتابا، أو أنجزت قراءة آخر، والأجمل أن ينتظر من يتابعك رأيك وانطباعك حول كتاب ما".
وحول حصيلته من الساعات الطوال التي قضاها في "قودريدز" يشير الزهراني إلى أنه خلال ثلاث سنوات قضاها هناك كون صداقات عدة، وأصبح لديه مكتبة افتراضية من 600 كتاب.
وأضاف معترفا "هذا الموقع، انتشلني من فوضى النت وضياع الأوقات في المنتديات والشبكات الاجتماعية، إلى القراءة الجادة، والمثابرة الدائمة للعكوف على الكتاب".
مي أحمد، قارئة نهمة من الإمارات وأحد الأسماء العربية النشطة في "قودريدز" قالت "الموقع يقدم خدمة مميزة للمهتمين بالقراءة في جوانب عديدة فهو يقدم إحصائية أسبوعية وشهرية وسنوية لعدد الكتب التي قرأتها لتكتشف هل ضعفت همة القراءة لديك أم زادت".
وترى ميّ أن هذا ما يشكل تحديا للقارئ ويزيده همة كما أن وجود أعداد كبيرة من القراء يكون دافعا لزيادة النشاط القرائي.
وحول تفاصيل ما يقدمه "قودريدز" من خدمات جذبت ملايين من القراء للانتساب فيه، تقول مي " يمكنك الموقع من الوصول إلى جميع أعمال المؤلف حين بحثك عن أحد كتبه، لتصبح قادرا على الاطلاع على آراء شتى لقراء عديدين وبلغات مختلفة حولها"، مضيفة أن هناك نوعيات أخرى من الكتب قد لا تثير اهتمامك لكن قراءة مراجعات الأصدقاء لأحدها ربما تثير شهيتك وتوجهك إلى ما لم يكن من أولوياتك!
ومن خدمات الموقع، أنه يوفر للقارئ معرفة كم قرأ من الكتاب الذي بين يديه وكم تبقى بالنسبة المئوية، وهذا بحسب –مي أحمد- يرفع الهمة ويشحذ العزيمة للمزيد من القراءة.
وأضافت مي: الموقع يتيح أيضا نشر صورك التي تحب أن يطلع عليها الآخرون ويخصص لك مساحة للكتابة والتأليف مباشرة على الموقع، كما يتيح تأسيس ناد للقراءة أو الانضمام للنوادي المتوفرة.
كما بإمكان مؤلفي الكتب وضع نتاجاتهم والتواصل مع محبيهم ومعجبيهم مباشرة ومعرفة آرائهم في مؤلفاتهم ويستخدم الموقع نسبة كبيرة من الكتاب العرب منهم يوسف زيدان،وياسمينة خضرا، وغيرهم كثيرون ناهيك عن العديد من المؤلفين الأجانب.
المدوّن عبدالله الزهري، ناشط آخر في "قودريدز" يرى من جهته أن الاطلاع على آراء مسبقة حول كتاب ما قبل قراءته، قد يؤثر سلباً على شريحة كبيرة من القراء، وخاصة القارئ البسيط أو المبتدئ باعتبارها آراء "متأثرة بتوجه معين" فتقوم بتوجيهه بعض القراء إلى فكرة محددة داخل الكتاب سواء برفضها أو الإقبال عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.