«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحتجون يطالبون بالحماية الدولية والأسد يرد بمرسوم ل"التعبئة"
المعارضة السورية تدعو روسيا إلى لعب دور أكثر إيجابية
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2011

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في عدة مدن سورية أمس للمطالبة بالحماية الدولية لمواجهة آلة قمع النظام السوري، فيما أشارت حليفته روسيا إلى وجود "إرهابيين" بين صفوف المعارضة. وللمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات في منتصف مارس الماضي، طالب الناشطون بحماية دولية ودعوا إلى "دخول مراقبين دوليين". وقالوا على صفحتهم "الثورة السورية" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" "نطالب بدخول وسائل الإعلام، نطالب بحماية المدنيين"، منددين بالصمت الدولي حيال القمع الدامي لتحركهم منذ حوالي ستة أشهر.
وفي غضون ذلك أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما حدد فيه أسس التعبئة العامة، مع عدم إعلانها حاليا، وبموجب ذلك المرسوم يمكن استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلانها. وأجاز المرسوم إعلان حالة الطوارئ في حالة "حدوث اضطرابات داخلية تهدد أمن الوطن"، كما عرف التعبئة بأنها "تحويل البلاد بشكل عام والقوات المسلحة بشكل خاص من زمن السلم إلى زمن الحرب استعدادا للدفاع عن سيادة الوطن ومواجهة الأخطار الداخلية والخارجية".
وانطلقت تظاهرات في عدة أنحاء من سورية، ففي محافظة إدلب التي قتل فيها فتى (15 عاما) إثر إطلاق رصاص عليه من حاجز للجيش في قرية الرامة بجبل الزاوية، أطلق الأمن الرصاص لتفريق مظاهرة خرجت في قرية معرة شورين". كما خرجت مظاهرات حاشدة في مدن سراقب وسرمين وبنش وتفتناز وجرجناز وخان شيخون ومعرة النعمان شارك فيها عشرات الآلاف رغم الحملات الأمنية المستمرة في المحافظة. وفي حمص أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن "أكثر من 20 ألف متظاهر هتفوا لإسقاط النظام في حي دير بعلبة". وتابع أن "وصول التعزيزات الأمنية طوال الليل للمدينة لم تمنع المظاهرات من الخروج في عدة أحياء من المدينة" التي تشهد منذ أسابيع عمليات أمنية دامية قتل فيها عشرات المدنيين خلال الأيام الماضية. كما أشار إلى "جرح 6 أشخاص إثر إطلاق الأمن النار لتفريق مظاهرة في حي الخالدية". وفي حماة هتف المتظاهرون "نريد حماية دولية" ورفعوا لافتات تقول "انتهت اللعبة يا بشار". وفي العاصمة دمشق حيث التعبئة أقل من المدن الأخرى تظاهر أكثر من 150 شخصا في حي برزة ورفعوا هتافات تطالب بالحماية الدولية وإسقاط النظام وتدعم حمص التي تستهدفها منذ أيام عمليات عسكرية عنيفة. وفي درعا وريفها أطلقت عناصر الأمن والجيش النار على مظاهرة في نوى.
ويأتي ذلك بالتزامن مع استقبال روسيا لممثلين عن المعارضة السورية وجهوا إليها دعوة إلى لعب دور "أكثر إيجابية" في الأزمة غداة تنديد الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف بوجود "إرهابيين" ومتطرفين في صفوف المعارضة. وقال عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان والمكتب التنفيذي لمؤتمر التغيير في مؤتمر صحفي في موسكو "على روسيا أن تلعب دورا أكثر إيجابية في تسوية الوضع الداخلي في سورية". وأضاف عقب مباحثات مع ميخائيل مارجيلوف الممثل الخاص للرئيس الروسي "نريد أن نروي لوسائل الإعلام الروسية ما يجري حقا في سورية كي تساعدنا وتضغط على السلطات الروسية". وأعرب عن الأسف لأن "الموقف الروسي يتغير ببطء أكثر مما كان متوقعا". وفي إيران أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن بلاده مستعدة لاستضافة اجتماع يضم دولا إسلامية تكون قادرة على مساعدة سورية في حل "مشاكلها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.