السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



571 مليونا تختصر 100 كيلومتر من الطريق الرابط بقطر
السويكت: المشروع سيفتح آفاقا جديدة على المنطقة الشرقية بالمجال السياحي
نشر في الوطن يوم 11 - 07 - 2011

100 كيلومتر، هي المسافة التي سيختصرها المسافرون من المملكة إلى دولة قطر، بعد الانتهاء من مشروع إنشاء ازدواج الطريق الدولي الجديد "الظهران، العقير، سلوى"، والذي تعمل حاليا الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية على تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية منه، وذلك بعد تذليل جميع العقبات التي أدت لتعثر المشروع وتوقف العمل به قرابة العامين.
وبتكلفة 571 مليون ريال وبطول 176 كيلومتراً، يأتي تنفيذ الطريق على 3 مراحل، الأولى والثانية بطول 99 كيلومتراً وأنجز من المرحلة الأولى حتى الآن 84،85%، وتبدأ من شاطئ نصف القمر "الهاف مون" باتجاه العقير وبطول 47،5 كيلومترا. أما المرحلة الثانية فتم الانتهاء من إنجاز 83% منها، بينما تبلغ المسافة في المرحلة الثالثة للطريق 77 كيلومترا.
وخلال متابعته الميدانية للمشروع، في جولة ميدانية استمرت أكثر من 5 ساعات رافقته فيها "الوطن" صباح أمس، وصف الوكيل المساعد للشؤون الفنية، المشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت، الطريق بأنه أحد المشاريع الرائدة التي ستفتح آفاقا جديدة على المنطقة الشرقية خاصة في المجال السياحي، حيث سيختصر الطريق المسافة على القادمين من الجبيل والدمام والظهران والبحرين والمتجهين لمحافظة الأحساء وسلوى ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، والعكس ويمكنهم من التنقل من خلاله بكل يسر وسهولة.
وقال السويكت ل"الوطن" أمس، إن مشروع إنشاء الطريق الذي يبلغ طوله 176 كلم تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، ويجري الآن العمل على المرحلتين الأولى والثانية بطول 99 كلم. وتم الانتهاء من إنجاز 84،85% من المرحلة الأولى التي تبدأ من شاطئ نصف القمر "الهاف مون" باتجاه العقير وبطول 47،5 كيلومتراً، وتتضمن 4 معابر على خطوط شركة أرامكو السعودية بتكلفة 175 مليونا و896 ألف ريال. وسيتم الانتهاء من هذه المرحلة العام المقبل في موعد أقصاه 30/ 02/ 1433.
وحول المرحلة الثانية للمشروع، أوضح السويكت أن العمل جارٍ الآن على إنشاء الطريق فيها بطول 51،750 كيلومترا مع تقاطع على طريق "الهفوف العقير" بتكلفة اجمالية تبلغ 274 مليونا و614 ألفا و988 ريالا، وتم الانتهاء من إنجاز 83% منها، وسيتم الانتهاء منها بتاريخ 30/ 02/ 1433، وهو الموعد الذي سيتم فيه فتح حركة المرور أمام المركبات في كلا الاتجاهين بطول 59 كيلومترا، حتى الانتهاء من المرحلة الثالثة التي سيحدد فيها التاريخ النهائي لفتح الطريق بالكامل بعد الإعلان عن التدشين النهائي للطريق.
وفيما يخص المرحلة الثالثة للطريق التي تبلغ مسافتها 77 كيلومترا، أكد السويكت أن العمل يجري الآن لاعتمادها في الموازنة المقبلة، وقد أعطيت أولوية لضمان إدراجها في الموازنة.
وأشار إلى أن الطريق سيكون بعرض 7 أمتار و30 سنتيمترا مع أكتاف خارجية بعرض 3 أمتار منها 2،5 بطبقة إسفلت وأكتاف داخلية بعرض مترين في كل اتجاه مع جزيرة وسطية بعرض 20 مترا، بالإضافة إلى 5 تقاطعات، بينها 4 تقاطعات بلغت تكلفتها الإجمالية 121 مليونا و476 ألفا و832 ريالا، والتقاطع الأول عند المحطة (44 + 925) ميدان الرماية، والثاني عند المحطة (52 + 83) طريق بقيق قرية، والثالث عند المحطة (62 + 757) طريق العيون قرية، والرابع عند المحطة (68 + 149) طريق العيون العقير، وقد أنجز منها ما نسبته 10%، وسيتم الانتهاء من تنفيذها بالكامل بتاريخ 30 شعبان 1433.
وبين المهندس السويكت، أن إدارته تعمل على اعتماد ربط طريق ازدواج "الظهران، العقير، سلوى" بطريق غرب المطار، الذي يجري العمل على إنشائه حاليا، وسيربط طريق "أبوحدرية الدمام" بطريق "الرياض" السريع، كما يجري العمل على اعتماد ربط الطريق بطريق مطار الملك فهد الدولي مباشرة عبر طريق "الدمام بقيق" السريع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.