رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويم: ننتظر مصادقة "التجارة" على نتائج انتخابات مارس الماضي
أكد أن الجمعية تواجه ملفات شائكة في مقدمتها الدعم المالي
نشر في الوطن يوم 21 - 05 - 2011

ما بين المستهلك وحمايته، جمعية أثبتت تعثرها مع مرور 3 سنوات من عمرها، لكن العزم الحكومي على تعزيز رقابة السوق المحلية ومكافحة الغلاء غير المبرر والغش التجاري، يبعث الأمل من جديد على تصحيح مسار جمعية حماية المستهلك مع انتهاء الدورة الأولى لمجلس إدارتها الأسبوع الماضي، بعد أن انزلقت في منتصف دورتها التي بدأت 2008 إلى حرب إعلامية طاحنة بين أعضاء المجلس.
وبحسب تصريح عضو مجلس جمعية حماية المستهلك والرئيس المنتخب الدكتور ناصر التويم إلى "الوطن" أمس، ينتظر أن يصادق وزير التجارة عبد الله زينل، على نتائج الانتخابات التي جرت في مارس الماضي، بعد أن عزل المجلس الرئيس السابق الدكتور محمد الحمد، الذي عاد لاحقاً لكرسي الرئاسة بحكم قضائي، وبشكل يعكس حجم الخلل في الجمعية، التي كان يؤمل أن تقوم بدورها كما في أسواق دول العالم المختلفة.
وقال التويم "نعمل على أن تبدأ الجمعية مرحلة جديدة، من خلال العمل على تأسيس مركز للمعلومات والدراسات، لكننا نواجه صعوبات جمة يأتي على رأس قائمتها، حكاية الدعم المالي للجمعية الذي لم يحل منذ تأسيسها وحتى الآن".
من جهة أخرى، ومع افتراض تجاوز إشكالية مجلس الإدارة بانتهاء فترة دورة المجلس الأول، ينتظر أن تواجه الجمعية ملفات شائكة في جانب الحصول على الدعم الحكومي، ومصادر التمويل الأخرى التي لم تفعل، حيث لم يدفع بعد رأس مالها الكامل 15 مليون، فيما لم تستجب كافة الغرف التجارية للأمر السامي باستقطاع 10 % سنوياً من رسوم التصاديق التي تتقاضها الغرف لدعم ميزانية الجمعية بحسب معلومات حصلت عليها "الوطن".
الجدير بالذكر أن جمعية حماية المستهلك - التي وافق مجلس الوزراء في يناير 2008 على تأسيسها برأسمال قدره 15 مليون ريال - تستهدف القيام بدور توعوي للمستهلك في ظل موجة غلاء الأسعار التي سادت الأسواق العالمية آنذاك، وتوسع دائرة الغش التجاري.
وتهدف الجمعية إلى العناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها، وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة، لكنها انشغلت طوال ال 3 سنوات الأولى من عمرها في قضايا داخل مجلس إداراتها؛ لتغفل عن مسؤوليتها في حماية المستهلك.
من جانبه قال المستهلك بسام باموسى الذي تحدث ل "الوطن" أمس :"للأسف في سوقنا تجد جميع أنواع الغش والتقليد في بعض أنواع السلع والخدمات، إضافة إلى المبالغة في الأسعار في ظل موجة الغلاء العالمي، التي لم تكن ثابتة طوال السنوات الماضية، بل إن الكثير من السلع صححت أسعارها وعادت إلى مستويات تقل بنحو 20 % عن أسعارها السابقة".
وأضاف باموسي :"لا أعتقد أن جمعية حماية المستهلك بوضعها الحالي - حين أشغلتنا بمتابعة مراشقات أعضائها في الإعلام، - ستكون قادرة على القيام بدور فاعل ضمن أهدافها كأي جمعية لحماية المستهلك في أي بلد كان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.