نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير تحتفي ب 23 رمزا في احتفال "وفاء " اليوم
فيصل بن خالد وخمسة وزراء يكرمون المتوجين في ثمانية فروع
نشر في الوطن يوم 12 - 03 - 2011

يشهد أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسة لتكريم "وفاء" الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مساء اليوم في الصالة الملكية بخالدية أبها الاحتفال التكريمي السنوي لرموز منطقة عسير "وفاء" في نسخته الثانية ، بحضور وزير التربية والتعليم " السابق " محمد بن أحمد الرشيد، ووزير المواصلات "السابق " الدكتور ناصر بن محمد السلوم، ووزير الشؤون الاجتماعية " السابق" الدكتور علي بن إبراهيم النملة ، ووزير الصحة " السابق" الدكتور حمد بن عبدالله المانع ، ووزير الدولة لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي ، وعدد من أعضاء مجلس الشورى وحشد من مسؤولي وأهالي وأعيان منطقة عسير.
وقال أمين عام احتفال " وفاء " ناصر بن عبدالله العواد إن الاحتفال سيتخلله تكريم 23 شخصية لها اسهاماتها وجهودها في خدمة منطقة عسير ضمن ثمانية فروع تشمل: وفاء بذل العلم، وفاء بذل الهمة، وفاء بذل المال، وفاء بذل الجاه، وفاء إبداع العمل، وفاء إبداع الولاء، وفاء إبداع التربية، وفاء إبداع الكلمة.
وأضاف العواد أن الاحتفال الذي ترعاه صحيفة " الوطن " إعلاميا ، يهدف لترسيخ الوفاء بصفته قيمة إسلامية إنسانية نبيلة ، والبحث بتجرد عن الباذلين والمبدعين الذين تركوا بصمة واضحة في تنمية المكان والإنسان بالمنطقة ، وتقدير إنجازاتهم، وإحياء ذكرى الراحلين منهم، وتشجيع الطامحين إلى السير على خطاهم .
أسماء المكرمين
وأضاف العواد أن أمير منطقة عسير رئيس اللجنة الرئيسة لتكريم " وفاء " الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز كان قد اعتمد في وقت سابق أسماء المكرمين في احتفال " وفاء " للعام 1431 / 1432، حيث منح تكريم وفاء في فرع الجاه لكل من الشيخ هيف بن سعد بن سليم والشيخ علي بن سعد بن مفرح ، وفي فرع وفاء المال لكل من الشيخ سعد بن حسين الحسنية والشيخ هيف بن محمد بن عبود وعضو مجلس منطقة عسير حامد بن إدريس فلقي ، وفي فرع وفاء العلم لكل من فضيلة الشيخ عبيد الله الأفغاني والدكتور محمد بن يحيى الشهري ، وفي فرع وفاء الهمة لكل من الشيخ محمد بن محمد البشري والشيخ دحيم بن محمد القرني ، وفي فرع وفاء الكلمة لكل من الشيخ عبد الوهاب بن مرعي العمري وعبد الرحمن بن حامد القرني ، وفي فرع وفاء العمل لكل من الشيخ الدكتور ناصر بن إبراهيم المحيميد وسعيد بن سحيم الأسمري ، وفي فرع وفاء الولاء لكل من الفريق المتقاعد مريع بن حسن الشهراني وعلي بن محمد الدحناني ، وفي فرع وفاء التربية لكل من الدكتور حمد بن محمد الشغرود والدكتورة إيمان بنت سليمان بن أحمد ميمش ، في حين منح تكريم وفاء الراحلين لكل من الشيخ عبد الله بن يوسف الوابل وفضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي "رحمهما الله "، ومنح تكريم وفاء القادمين لكل من جلوي بن محمد آل كركمان والعميد محيا بن عطا الله العتيبي .
أكبر علم سعودي
وأشار العواد إلى أن الاحتفال سيشمل تكريم المهندس ماجد بن محمد الشهري ، والمعلم محمد بن مسفر اليامي اللذين قاما برسم علم ضخم للملكة العربية السعودية على أحد الجبال المطلة على مدينة أبها ، تقديرا من أمير عسير لهذا العمل الفني الذي يحمل دلالات انتماء صادقة تجاه الوطن السعودي ، وبات معلما تفاخر به المنطقة .
فيلم وثائقي
ولفت العواد إلى أنه سيتخلل الحفل عرض وثائقي عن تكريم "وفاء " تتخلله كلمة الأمين العام للتكريم ، وكلمة للمكرمين يلقيها نيابة عنهم وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية الدكتور محمد بن يحيى الشهري، وكلمة ضيوف الشرف يلقيها نيابة عنهم وزير التربية والتعليم "السابق "الدكتور محمد بن أحمد الرشيد ، وتوزيع شهادات الاستحقاق والدروع للمكرمين وتسلم شهادة استحقاق الوفاء ودرع يجسد بصمة كبيرة على خارطة منطقة عسير وفاء وتقديرا لأثره الملموس في مسيرة التنمية بمنطقة عسير.
تكريم وفاء
يعرف تكريم " وفاء " بأنه مناسبة سنوية يكرم فيها الأفراد الذين تركوا بصمات واضحة على مسيرة التنمية في منطقة عسير في مختلف مناحي الحياة، حيث رأى أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أن من حق هؤلاء الأشخاص أن يقال لهم إن ما قدمتموه محفور في ذاكرة الوطن، وإن الوطن لم ينس إنجازاتكم أو يتجاهلها.
رؤية التكريم
أن نصنع بتكريم الأوفياء المخلصين جيلا وفيا بعطائه مخلصا لأمته مقدَّرا من قادته يصنع المعروف ولا ينتظر الثناء .
رسالة التكريم
ترسيخ الوفاء بصفته قيمة إسلامية إنسانية نبيلة ، والبحث بتجرد عن الباذلين والمبدعين الذين تركوا بصمة واضحة في تنمية المكان والإنسان بمنطقة عسير، وتقدير إنجازاتهم، وإحياء ذكرى الراحلين منهم، وتشجيع الطامحين إلى السير على خطاهم ، ومقابلة كبير العطاء بكبير الوفاء.
أهداف التكريم
• تأكيد معنى الوفاء، الذي أصلته الشريعة الإسلامية، وتمثلته سياسة المملكة العربية السعودية، من خلال وفاء ولاة أمرها لكل من أسهم في بناء النهضة ورسم معالمها.
• تقدير إنجازات الباذلين والمبدعين الذين تركوا أثرا واضحا في تنمية المكان والإنسان بمنطقة عسير.
• تكريم صفوة مختارة من الذين سخروا بذلهم وإبداعهم لترسيخ الأمن الفكري والازدهار المعرفي والتقدم الحضاري والاستقرارالاجتماعي والصلاح الأسري.
• إبراز النماذج المثلى للمواطنة الحقة من الباذلين والمبدعين، ليكونوا قدوة لغيرهم في الشعور بالمسؤولية الاجتماعية، وتمثل القيم النبيلة في العمل التطوعي، وسلوك سبل مختلفة من العطاء نال أصحابها شرف الريادة إليها والتأثير فيها والتكريم بها.
•تفعيل دورالأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة والخيرية في تلمس آثار المبدعين والباذلين في شتى المجالات وتكريمهم.
•الاعتراف بإسهامات الراحلين من الباذلين والمبدعين الذين تركوا بصمات مؤثرة في مسيرة التنمية في منطقة عسير، وتذكيرالأجيال بإنجازاتهم .
• حفز همم المخلصين الذين ظهرت بوادرالعطاء بذلا وإبداعا فيما أنجزوه من أعمال والالتفات إلى ما قدموه ببادرة وفاء مبكرة، تحملهم على مضاعفة الجهد وزيادة العطاء .
كما تجيز اللائحة منح تكريم وفاء لراحل ترك بصمة في تنمية منطقة عسير بذلا أو إبداعا ولمن ظهرت عليه أمارات العطاء من خلال عمله الحكومي أو الخاص أو الخيري، وأصبحت بوادر تأثيره في المكان أو الإنسان ملموسة.
طبيعة التكريم
يحصل المكرم على شهادة استحقاق موقعة من أمير منطقة عسير توثيقا لدوره في مسيرة التنمية، ودرع يجسد البصمة التي تركها محفورة على خارطة المنطقة.
شرط التكريم
أن يكون المرشَّح من أصحاب العطاء المؤثر الذي تجاوز الذات إلى الغير، وترك بصمة واضحة في تنمية المكان أو الإنسان في منطقة عسير عامة، أو إحدى محافظاتها خاصة.
محددات الترشيح
• للترشيح في تكريم بذل الجاه يجب أن يكون المرشح من أصحاب الجاه الاجتماعي المؤثر، وأن يكون قد بذل جاهه متطوعا في حقن الدماء أو عتق الرقاب أو إصلاح ذات البين على مستوى الأفراد أو الأسر أو القبائل.
• للترشيح في تكريم بذل المال يجب أن يكون المرشح قد بذل من ماله متطوعا من غير ما يفرض عليه دفعه شرعا أو نظاما، وأن يتجلى ذلك في وجه أو أكثر من وجوه التنمية غير الربحية، دعوية أو اجتماعية أو تعليمية أو ثقافية أو طبية أو خدمية، أو أن يكون قد بذل ماله في إقامة مشاريع ربحية تركت أثرا واضحا في تنمية المكان أو الإنسان بمنطقة عسير.
• للترشيح في تكريم بذل العلم يجب أن يكون المرشح قد بذل من علمه، منطوقا أو مكتوبا، وظهر أثر ذلك في نشر المعرفة النافعة، أو كشف الحقائق العلمية، أو تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام وأهله، أو محو الأمية، أو نشر ثقافة الحوار، والمواطنة الصادقة، أو ظهرت آثار ذلك العلم في بروز أعيان من الناس حصل بهم النفع للمجتمع .
• للترشيح في تكريم بذل الهمة يجب أن يكون المرشح قد بذل من جهده الذاتي متطوعا في تحقيق إنجاز تنموي للمكان أو الإنسان على مستوى منطقة عسير أو إحدى محافظاتها، وتحققت بذلك آثار ظهر نفعها، أو قدم خدمات ذاتية لإنجاح أي مشاركة للمنطقة في أي محفل من المحافل الوطنية داخل المنطقة أو خارجها .
• للترشيح في تكريم إبداع الكلمة يجب أن يكون المرشح ممن أبدع في توظيف الكلمة منطوقة أو مكتوبة، وظهرت آثار ذلك في ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة، أو المنهج الوسطي المعتدل، أو المواطنة الصادقة المخلصة، أو نشر قيم الحب والمودة والإخاء والعفو والسلام؛ خطيبا كان أو واعظا أو شاعرا أو كاتبا أو أديبا.
• للترشيح في تكريم إبداع العمل يجب أن يكون المرشح ممن عمل في القطاع الحكومي بأحد أجهزة الدولة مدنية كانت أم عسكرية، وألا يكون على رأس العمل وقت الترشيح، وأن يكون قد أبدع خلال فترة عمله في تحقيق إنجازات تنموية فريدة، أو ترك بصمة واضحة في الرقي بأداء الجهة التي يعمل بها، وامتد نفعها إلى الموظفين والمراجعين .
للترشيح في تكريم إبداع الولاء يجب أن يظهر من المرشح ولاء للوطن وقادته أو للعمل ومؤسساته وكان نتاج ذلك بذلا بلا انتظار جزاء وتفويت مصلحة ذاتية على حساب مصلحة الوطن وظهرأثر ذلك كله.
• للترشيح في تكريم الإبداع التربوي يجب أن يكون المرشح ممن أسهم في تحقيق الدورالتربوي الفاعل والمؤثر للأسرة أو المدرسة أو المسجد وأثمر هذا الإبداع تنشئة أفراد ناجحين كان لهم أثر واضح في المجتمع دينيا أو علميا أو أدبيا أو ثقافيا أو تربويا أو اقتصاديا أو اجتماعيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.