أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 جهة وأكاديميون يحكّمون الدراسات العليا بجامعة الطائف
نشر في الوطن يوم 06 - 02 - 2019

أطلقت جامعة الطائف مرحلة التحكيم الخارجي لمشروع التحول البرامجي لبرامج الدراسات العليا «عُليا»، التي تشهد مشاركة 83 محكما خارجيا، منهم 67 محكما مهنيا، كما تشارك 15 وزارة وهيئة حكومية في تحكيم برامج الدراسات العليا المستحدثة في الجامعة من الناحية المهنية، إضافة إلى مشاركة أكاديميين من 14 جامعة حكومية وأهلية في تحكيم تلك البرامج أكاديميا.
27 برنامجا للماجستير
يتضمن برنامج التحول البرامجي للدراسات العليا بجامعة الطائف في مرحلته الأولى 27 برنامجا نوعيا للماجستير المهني، فيما ستضاف 10 برامج مهنية أخرى في المرحلة الثانية خلال العام المقبل، ويرتبط كل برنامج منها ارتباطا وثيقا وفعليا بركيزة من ركائز رؤية المملكة 2030.
وتعدّ من أبرز برامج الماجستير المهني المستحدثة ضمن المشروع برامج الطاقة المتجددة والنظيفة، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتعليم الطبي، والبصمة الوراثية والأدلة الجنائية، والقانون والممارسات المهنية.
إشراك الخبراء والاختصاصيين
أوضح مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أن الجامعة عملت خلال أكثر من عام على تطوير برامج الدراسات العليا ومراجعتها وتدقيقها وفق المؤشرات المرجعية العالمية، وكذلك وفق متطلبات سوق العمل استنادا إلى الأدبيات والمراجعات المختلفة.
وقال مدير جامعة الطائف -في كلمته الافتتاحية لأعمال التحكيم الخارجي- إن «الجامعة رأت مع كل جهودها الذاتية لتنفيذ التحول البرامجي لمرحلة الماجستير أن تشرك الخبراء والاختصاصيين من مختلف القطاعات، خصوصا القطاعات المهنية والجامعات الرائدة التي لها خبرات سابقة في هذا المجال، في مراجعة هذه البرامج قبل اعتمادها وفتح باب القبول للدراسة فيها».
وأكد الدكتور زمان انفتاح الجامعة على ملاحظات ومراجعات المحكمين حول برامج الدراسات العليا المهنية لتطويرها وتحسينها، بما يحقق رؤية الجامعة الهادفة إلى أن تلبي هذه البرامج تماما متطلبات سوق العمل وتطلعاته.
وأعرب عن شكره وتقديره للوزراء ونواب الوزراء ورؤساء القطاعات الحكومية الذين تكرموا بترشيح المحكمين لدعم جامعة الطائف في تنفيذ مبادرتها لتطوير برامجها للدراسات العليا، متطلعا إلى أن تكون نتائج هذه المبادرة مؤشرا مرجعيا جديدا في مسيرة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعات السعودية.
وأكد الدكتور زمان أن مشروع «عُليا» معلم رئيس من معالم المشروعات والمبادرات التطويرية في جامعة الطائف، منوها بتضافر جهود جميع وكالات الجامعة وعماداتها وكلياتها وأقسامها العلمية، وتعاونها منقطع النظير لإنجاز جميع مراحل المبادرة.
نهج طموح
بيّن وكيل جامعة الطائف للشؤون الأكاديمية والتطوير الدكتور عبدالرحمن الأسمري، أن «الجامعة دأبت على الاستجابة الفورية والعاجلة لمواكبة التطورات الاقتصادية والعلمية والتنموية السريعة والضخمة التي تشهدها المملكة، عادا إطلاق مشروع التحول البرامجي لبرامج الدراسات العليا (عُليا)، أحد النماذج العملية لهذه الاستجابة».
وأضاف إن «مشروع عُليا يأتي استكمالا للنهج الطموح لمشروع مماثل أنجز قبل عامين، وهو مشروع التحول البرامجي لبرامج البكالوريوس والدبلوم، الذي كان بحق تحولا شاملا وناجحا بكل المقاييس، وبمنهجية أكثر عمقا ونضجا نقدم الآن مشروع التحول البرامجي لبرامج الدراسات العليا «عُليا»، وهو حصيلة عمل مرحلي مكثف وعلمي محكم اتسم بالدقة والشمولية، واستقصاء احتياجات سوق العمل المستقبلية، بفكر عالمي ومنهجية عصرية ومنظور محلي ونظرة وطنية».
وأبان الدكتور الأسمري أن «ما سيحققه مشروع «عُليا» سيثري سوق العمل في المملكة بكوادر مؤهلة تدفع عجلة التقدم والتطوير، وسيكون بذلك أحد الروافد المهمة للمشروعات الكبرى، على غرار مشروع تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية الذي أطلقه الأسبوع الماضي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز».
وأكد سعي جامعة الطائف من خلال المشروع إلى استحداث برامج ماجستير مهنية غير تقليدية تتوافق مع رؤية المملكة 2030، تستهدف من هم على رأس العمل بهدف تطوير مهاراتهم وتنميتها، وتستهدف أيضا إعداد خريجين جدد على مستوى عالٍ من المهنية.
مشروع التحول البرامجي
استعرض عميد الدراسات العليا بجامعة الطائف الدكتور سعد المالكي، مشروع التحول البرامجي للدراسات العليا «عُليا»، مبينا أن إطلاق المشروع امتداد لمسيرة الجامعة لاستكمال مشروعاتها التطويرية والأكاديمية والتحولية الهادفة إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، كما ينطلق من أحد أهم ركائز الرؤية «نتعلم لنعمل».
وأكد أن «المشروع سيعزز من مواءمة مخرجات المنظومة التعليمية مع سوق العمل والقطاعات التنموية والصناعية المختلفة، إذ يستهدف إحداث برامج مهنية في بعض التخصصات النوعية التي تخدم رؤية المملكة وسوق العمل، والتركيز على بناء وحصر المهارات العملية لدى المستهدفين، ورفع الكفاءة المهنية لهم بالاستفادة من النظريات والدراسات التحليلية والتطبيقية».
برامج الماجستير المهني المعتمدة
إدارة الأعمال التنفيذية
اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها
الذكاء الاصطناعي
الأمن السيبراني
علم البيانات
علوم الويب
تمريض الطوارئ
الرياضيات الحاسوبية
تحليل البيانات الإحصائية
الضوئيات الصناعية
البصمة الوراثية والأدلة الجنائية
الطاقة المتجددة والنظيفة
التعليم الطبي
التربية الخاصة
المناهج وطرق التدريس
تقنيات التعليم
القيادة التربوية
السياسات التعليمية
القياس والتقويم
علم النفس التربوي
علم نفس النمو
الترجمة
الإرشاد النفسي
الفقه
القراءات
الدراسات القرآنية المعاصرة
القانون والممارسات المهنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.