تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خسائر إيران في سورية تشعل خلافاتها مع الحليف الروسي
نشر في الوطن يوم 28 - 01 - 2019

فيما أكد موقع مجلة «شبيجل» الألمانية امتلاكه أدلة عن وقوع اشتباكات دموية بالنيران الثقيلة بين قوات إيران وروسيا في سورية، على خلفية تقسيم مناطق النفوذ، قالت مصادر مطلعة إن الخلافات تصاعدت بين طهران وموسكو، بعد صمت الأخيرة عن الغارات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية في سورية، والتي قتلت قيادات عسكرية مهمة، في وقت تسلم فيه النظام السوري منظومة صواريخ إس 300، إلا أنه لم يتم استخدامه في ردع الطيران الإسرائيلي على مواقع فيلق القدس الإيراني.
وكانت موقع المجلة الألمانية قد تطرق في تقرير له، نشر أول من أمس، إلى وقوع اشتباكات بين القوات الروسية والميليشيات الإيرانية خلال الشهر الجاري، لافتة إلى أن المواجهات بين الجانبين زادت في الفترة الأخيرة.
يذكر أن روسيا وإيران، دعمتا نظام نظام بشار الأسد منذ اشتعال الصراع بسورية، قبل أن تطفو الخلافات على السطح، لاسيما مع رفض موسكو لأجندة طهران الطائفية في سورية، إضافة إلى التطورات الدولية الأخيرة التي قد تقضي بعزل إيران.
بدء الانسحاب الأميركي
أوضحت المصادر، أن هناك قلقا إيرانيا من روسيا منذ تدخلها العسكري في سورية عام 2015، خاصة بعد أن حدت القوات الروسية من دور ميليشيات إيران في سورية، كما باتت لموسكو الكلمة الفصل في الأزمة السورية، وجعلها تتحكم بالمفاوضات الدائرة لإيجاد الحلول السياسية، لافتة إلى تزايد الخلافات بين الجانبين بعد الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية مؤخرا، والذي تزامن مع الإعلان عن بدء انسحاب القوات الأميركية من سورية.
وذكرت المصادر أن إيران فهمت الرسالة واتضحت الصورة بالنسبة لها، إذ أن الانسحاب الأميركي من سورية، لم يقرر من دون التنسيق مع موسكو على حل في سورية يقضي بإخراج الميليشيات الإيرانية منها.
ضبط الصراع
قال المحلل السياسي أحمد كامل ل»الوطن»، إن الطرفين الروسي والإيراني يتصارعان في سورية، لكن لديهما ملفات أخرى تجعل هذا الصراع مضبوطا تحت سقف محدد، وبالتالي يمكن لهذين الطرفين التنازل في سورية، أي يتنازل كل طرف للآخر في بعض الأمور، مبينا أن الصدامات بينهما ستؤدي في لحظة ما، إلى الإطاحة بنظام بشار الأسد.
وأوضح كامل أن روسيا تعتقد أنها هي من أبقت النظام على قيد الحياة، وأنها فقط في النصف الفقير والمدمر من سورية، بينما ترى إيران أنها استثمرت في النظام على مدار عشرات السنين، ودفعت له أكثر من 40 مليار دولار، إضافة إلى مقتل مقاتلين وقادة لها، وقدمت المال والسلاح ودفعت ثمنا كبيرا لوجودها في سورية، في وقت لم تدفع فيه روسيا شيئا، حيث تستخدم قوة الطيران وتقصف من الجو، ولا توجد لها خسائر كثيرة في المعدات والأرواح.
خسائر كبيرة
وأضاف كامل أن إيران تشعر بأنها مغبونة، حيث استثمرت في نظام الأسد على مدى 40 عاما، فيما جاء الروس وقطف هذا النظام، خاصة أن موسكو تبعث برسائل دائمة لطهران، بأنه لولا القوات الروسية لسقط نظام الأسد، وهو ما يتسبب في غضب إيران ويزيد العلاقات توترا كون شعور الإيرانيين بأنهم الطرف الأضعف في المعادلة السورية، خاصة إذا وضع النظام الإيراني أمام خيار «إما روسيا وإما إيران»، إذ سيمثل ذلك أسوأ لحظة يعيشها النظام السوري منذ وجد حتى الآن. وقال كامل: «إذا تم اختيار إيران فإن روسيا تستطيع قتل بشار الأسد بعد ساعات، وإذا تم اختيار روسيا فلدى الإيرانيين أساليبهم في إزعاج النظام وزعزعته، إنها لحظة صعبة للنظام في اتخاذ خيارات هو في الحالتين سيكون خاسرا».
الغارات الإسرائيلية
قالت تقارير إن قلق إيران يتضاعف بعد تزايد الغارات الإسرائيلية، موضحة أن إسرائيل نفذت بالفعل أكثر من 200 عملية في سورية لتوضيح أنها لن تتسامح مع الإيرانيين، الذين يخلقون في سورية ما خلقوه في لبنان. وأشارت التقارير إلى أنه مع بدء الانسحاب الأميركي من سورية ترى إسرائيل أنها مسؤولة عن تحقيق أمنها بمفردها، ومن ثم فإن الرسائل الإسرائيلية لن تتوقف وستواصل ضرب مستودعات أسلحة لإيران ومواقع استخباراتية، وقواعد تدريب داخل سورية. وحسب التقارير، فإن الصراع الروسي الإيراني في سورية، يشكل في مضمونه صراعا خفيا بين موسكو وواشنطن، لافتة إلى أن الأحداث السورية تشكل مرحلة جديدة من مراحل الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة.
أسباب تصاعد الخلافات
صمت روسيا عن غارات إسرائيل على مواقع إيرانية
خسارة إيران نحو 40 مليار دولار منذ دعمها لنظام الأسد
ترى إيران أن تدخل روسيا في سورية حد من نفوذها

تحكم روسيا بالمفاوضات الدائرة لإيجاد الحلول السياسية
شعور الإيرانيين بأنهم الطرف الأضعف في المعادلة السورية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.