“الوزراء” يعقد جلسته بقصر السلام ويجري تعديلات على بعض أنظمة “التجارة”    خادم الحرمين يستقبل أمراء المناطق.. ويوجههم بالاهتمام بمصالح المواطنين والمقيمين (صور )    مقتل مقيم سودانى بطلق ناري قبيل الإفطار إثر خلاف مع مواطن.. والجاني يسلم نفسه    وليد الفراج يقدم برنامجاً رياضياً على شاشة SBC بداية من الموسم الكروي المقبل    بومبيو: «ممكن جدا» أن تكون إيران وراء اعتداءات الخليج    حرس قوش يمنع القبض عليه ويشهر السلاح    الاتحاد يخسر الصدارة بأداء باهت    سمو المجيدية والسعد يواجهان جمعية الرياضيين والجزيرة    نائب أمير الجوف يستقبل المواطنين وشيوخ القبائل    أداء يقيس رضا المعتمرين عن الخدمات ب 8 معايير    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 100 قاض ب «العدل»    فيضان 4 سدود في الباحة جراء الأمطار    نائب أمير جازان يطلع على الخطة الأمنية والمرورية    «حوكمة» مخططات الأراضي خلال 60 يوما    الشعيبي في الأمم المتحدة: الثقافة جزء أساسي من رؤية 2030    الدفاع المدني: إنقاذ وإسعاف (1986) حالة بالحرم    القيادة تهنئ رئيس إندونيسيا بمناسبة إعادة انتخابه لفترة جديدة    بعد 8 سنوات كانت حافلة بالإنجازات    لامين دياك    وقت اللياقة تختتم بطولة التحدي الرمضانية للسباحة    الأخضر الشاب يفتتح تدريباته في بولندا استعدادًا للمونديال            المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن يؤكد:        نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» في الرياض    6 إصابات في حريقين ب«صبيا» بينهم عناصر من الدفاع المدني (صور)        فيما دشّن الإصدار الأول من الدليل الإجرائي للائحة الأسر المنتجة        الأمير سلطان بن سلمان يلتقي الموهوبين والموهوبات    جراحة ناجحة لمحمد سالم في ميونخ        بتكلفة 7.5 ملايين على نفقة مؤسسة الشيخ عبدالعزيز المسند الخيرية:    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء الإفطار    سلطان.. لا يخلف موعدا معهم    أمين «سلطان الخيرية»: حققنا نتائج قياسية في المسارات ال5.. وماضون في توسعة البرامج    قطيعة «قوقل».. هل تقضي على هواتف هواوي؟    37 % تراجعًا في شراء السعوديين للعقارات بتركيا    مشاط: هكذا سيتم تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة مقفلة    أمير نجران: توجيهات الملك سلمان نبراس نستمد منه الدعم لرعاية شؤون المواطنين    أجواء مكة تدفع الأهالي للتنزه.. وأمطار غزيرة على الطائف    7 فوائد ل «طبق الشوربة» على مائدة رمضان    قُل لا أدري.. لا تَفتي !    «الكهرباء»: تقسيط تصفية الفاتورة الثابتة على 12 شهراً    استشاري الغدد الصماء ل«عكاظ»: عصائر الإفطار لا تسبب السكري    الخارجية الأمريكية تحذّر نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية    واشنطن: تهديد إيران ما زال مرتفعا    «سيدات القمر» للعمانية جوخة الحارثي تفوز ب«مان بوكر»    ترحيب إماراتي بورشة «السلام» الاقتصادية في البحرين    مبادرة جديدة لأمير المبادرات    الحقول تفسر.. لماذا يبدع أبناء الريف!    معالي مدير الأمن العام يقلد العقيد أحمد بن سعد الأحمدي رتبته الجديدة    تحذير.. مرضى السكري معرضون للإصابة ب«تليف الكبد والسرطان»    المصلح يذكر حكم استناد المصلي قاعدا والقراءة من المصحف في الصلاة    نائب وزير الحج: لم ولن نمنع أحداً من العمرة.. وقدمنا أسهل الطرق لقدوم المعتمرين القطريين    حساب المواطن يعلن الأرقام التفصيلية للدفعة ال18.. ويحدد موعد صرف دعم شهر يونيو    المنشد محمد البدر ضيف هذا المساء على مسرح البحيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إستراتيجية لتخفيض زمن التنقل خلال الحج والعمرة
نشر في الوطن يوم 15 - 11 - 2018

سعيا لتخفيض زمن التنقل خلال رحلة الحج والعمرة والزيارة، ومناقشة خيار تقليل عدد الحافلات مع توفير بدائل ذات كفاءة عالية اختتمت، أول من أمس، ورش عمل «صياغة الرؤية المفصلة وتطوير إستراتيجية خدمات نقل الحجاج والمعتمرين» لعام 2030، الهادفة إلى دراسة «تطوير النظم الإدارية والتشغيلية لدى الجهات المشرفة والشركات المشغلة العاملة في خدمات نقل الحجاج والمعتمرين»، وذلك بدعم من وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، ومتابعة من نائبه الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ضمن مبادرات الوزارة لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
تحديات النقل
اشتملت ورشة اليوم الأول على المرحلة الأولى للدراسة، ومشاركة المنهجية المعتمدة في المرحلة الثانية للدراسة، وعلى عرض حول الوضع الراهن والتحديات التي يواجهها قطاع النقل، وكيفية الاستفادة من الممارسات الفضلى عالميا والتقنيات والوسائل المبتكرة التي تسهم في تخفيض زمن الانتقال، وتفعيل أدوات التقنية المستخدمة حاليا، ورفع كفاءة التشغيل.
وركزت جلسات اليوم الثاني على صياغة الرؤية عبر الأهداف التفصيلية وبناء نموذج أولي للرؤية، واستعراض القضايا التي تخص النقل وتؤثر على رحلة الحاج والمعتمر والقرارات التي يمكنها التأثير بشكل إيجابي، والبحث عن الحلول والبدائل وفق معايير وأدوات قياس ونماذج مقارنات.
ممكنات فنية وتقنية
خصص اليوم الأخير من الورش لمناقشة الممكنات الفنية والتقنية والنظم الإدارية والتشغيلية لخدمات نقل الحجاج والمعتمرين والزوار، أهمية التحليل الرباعي «نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات»، والذي ستبنى عليه القرارات الإستراتيجية وخياراتها وصولا إلى اختيار الإستراتيجية الأمثل لتطوير خدمات النقل، إضافة إلى اعتماد الرؤية الإستراتيجية بصيغتها النهائية.
وتستهدف الورشة الشركات، والمؤسسات والخبراء العاملين في خدمات نقل الحجاج والمعتمرين، المختصين في أساليب النقل العام وأنظمة النقل الذكية وتحليل الأنظمة والنقل الحضري وإدارة الحشود، سعيا لتخفيض زمن التنقل خلال رحلة الحج والعمرة والزيارة، ومناقشة خيار تقليل عدد الحافلات مع توفير بدائل ذات كفاءة عالية، والبحث في كيفية تفعيل أدوات التقنية وتوظيفها في تيسير وسلاسة حركة ضيوف الرحمن، كذلك محاكاة تجارب ونماذج مبتكرة أثبتت نجاحها في التعامل مع الحركة في المساحات المحدودة، إضافة إلى رفع كفاءة التشغيل بشكل مستمر وتطوير المنظومة.
خيارات عديدة
أوضح المشرف العام على قطاع نقل الحجاج والمعتمرين الدكتور المهندس بسام غلمان، أن رؤية وكالة النقل لعام 1440 من خلال مبادرات الوزارة انبثق منها مجموعة من العمليات التنفيذية والتنظيمية، إضافة إلى برنامج مركز ضيوف الرحمن لوكالة النقل، وأن أهداف هذه الورشة تتلخص في الانتقال من نقل الحجاج والمعتمرين والزوار إلى جودة النقل المريح بمعايير احترافية، واصفا هذه الخطوات بأنها مشروع طموح لمستقبل نقل الحجاج والمعتمرين وراحتهم.
بدوره، قدم مساعد المشرف العام لشؤون نقل الحجاج والمعتمرين الدكتور المهندس نادر بن تركي أبوطالب، عرضا مرئيا لتفاصيل المبادرة وانعكاساتها على ديناميكية النقل، إضافة إلى فاعلية مشاركة الخبراء والتجارب المختلفة في بناء تصور أوسع وخيارات عديدة لمستقبل النقل، وأن هذه الخطوة هي جزء من رحلة عمل وبحث وتطوير مستدام.
وتأتي هذه الدراسة ضمن سلسلة من الدراسات والتي تختص بدراسة الوضع الحالي والراهن، ودراسة إنشاء وحدة خاصة بمشاريع النقل والاستشارات، ودراسة محطات النقل داخل المشاعر المقدسة.
أهداف الورشة
رفع كفاءة التشغيل بشكل مستمر وتطوير المنظومة
محاكاة تجارب نجحت في التعامل مع الحركة في المساحات المحدودة
تخفيض زمن التنقل خلال رحلة الحج والعمرة والزيارة
تفعيل أدوات التقنية وتوظيفها في تيسير حركة ضيوف الرحمن
مناقشة خيار تقليل عدد الحافلات مع توفير بدائل ذات كفاءة عالية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.