"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



67 ألف قضية إنهاء إجراءات نكاح وفرقة ومكة تتصدر المناطق
نشر في الوطن يوم 12 - 08 - 2018

كشف مصدر عدلي ل«الوطن» عن ارتفاع حالات الطلاق بنسبة 22.6% في كافة مناطق المملكة، وأصبحت أكثر قضايا الأحوال الشخصية الواردة للمحاكم الابتدائية منذ بداية محرم لعام 1439 حتى وقت إعداد هذا التقرير هي قضايا إنهاء النكاح والفرقة، مبينا أنها بلغت نحو 67،344 قضية في 13 منطقة بالمملكة.

المناطق المتصدرة
ذكر المصدر أن قضايا إنهاء النكاح والفرقة في 13 منطقة بلغت 67.344 قضية، فيما بلغ عدد دعاوى النكاح والفرقة منذ بداية العام الحالي حتى الآن 31,587 قضية، حيث سجلت المحاكم الابتدائية في منطقة مكة المكرمة 21,210 قضية إنهاءات النكاح والفرقة، و10,805 دعاوى النكاح والفرقة. وفي منطقة الرياض استقبلت المحاكم الابتدائية 15,213 قضية إنهاءات النكاح الفرقة، و 6,172 دعاوى النكاح والفرقة. وفي المنطقة الشرقية بلغ عدد قضايا إنهاءات النكاح والفرقة 8.308، وعدد دعاوى النكاح والفرقة بلغ 3،578، بينما بلغت قضايا إنهاءات النكاح والفرقة في منطقة المدينة المنورة 4,547 قضية إنهاء، وعدد دعاوى النكاح والفرقة 1.713 دعوة.

أسباب الارتفاع
قال المستشار الشرعي والقانوني أحمد بن عبدالكريم العمر ل«الوطن» إن من أسباب ارتفاع قضايا إنهاءات النكاح والفرقة وكذلك دعوى النكاح والفرقة في محاكم الأحوال الشخصية هي البعد عن الميزان الشرعي فيما يخص الزوجة الموافقة على الكفء المناسب، واختلاف وجهات النظر في أمور يترتب عليها مسيرة حياة الأسرة كإكمال الدراسة من عدمها أو العمل وغيره الذي يعقد الزواج قبل الاتفاق عليها. واشار إلى أن ثقافات المجتمع تغيرت، وتبدلت أفكارهم، وصارت المرأة لا تريد إلا صاحب المنصب الرفيع، والجاه والوسامة، والرجل لا يريد إلا الزوجة الموظفة فحسب، أو الجميلة فحسب، وإن قلّ الدين والحياء، ماساهم في كثرة حالات الطلاق، وإقامة الدعاوى من النساء بالخلع وفسخ النكاح، لعدم التوافق بين الجانبين.

ارتفاع طفيف
أضاف المصدر أن عدد إنهاءات النكاح والفرقة في منطقة عسير خلال ال11 شهر الماضية من العام الجاري، بلغ 4.434 قضايا، وعدد دعاوى النكاح والفرقة 1.710. وفي منطقة القصيم بلغ عدد قضايا إنهاء النكاح والفرقة 3.140 دعاوى وقضية، مقابل 1.532 دعوى النكاح والفرقة. وفي الفترة ذاتها بلغت دعاوى النكاح والفرقة في منطقة جازان 2.959، وعدد إنهاءات النكاح والفرقة فقد بلغت 2.560 قضية.
وفي منطقة تبوك بلغ عدد إنهاءات النكاح والفرقة 1.882، ودعاوى النكاح والفرقة 875 دعوى قضائية، وبلغ قضايا إنهاءات النكاح والفرقة في منطقة نجران 1.654، وشهدت انخفاضا في دعاوى النكاح والفرقة 235، وأيضا انخفضت بنسبة بسيطة في منطقة الحدود الشمالية، إذ بلغت قضايا إنهاءات النكاح والفرقة 928، وسجلت انخفاضا في عدد دعاوى النكاح والفرقة 432 دعوى. أما بالنسبة لمنطقة الجوف فقد ارتفعت قضايا إنهاءات النكاح والفرقة ب1.301 قضية، وانخفضت دعاوى النكاح والفرقة 458 دعوى أو قضية. وفي منطقة حائل فقد سجلت ارتفاعا في عدد قضايا إنهاءات النكاح والفرقة وبلغت 1،520 مقابل انخفاض في دعاوى النكاح والفرقة 630 دعوى، فيما سجلت محاكم منطقة الباحة انخفاضا في قضايا إنهاءات النكاح والفرقة بواقع 647، بينما عدد دعاوى النكاح والفرقة 409 دعوى بالمحاكم الابتدائية.

المعالجات الشرعية
قال المحكم الدولي والمستشار القانوني أيمن أحمد السهيان ل«الوطن» إن وزارة العدل وضعت مراكز الصلح في محاكم الأحوال الشخصية لمحاولة الإصلاح بين الزوجين، لكن المشكلة أن الزوجين لا يصلان إلى هذه المراكز إلا بعد العزم على أمر الطلاق، مشيرا إلى الحاجة في إنشاء مراكز صلح وإرشاد أسري تنتشر في الأحياء، وأهمية وجود أكثر من مرشد يقف موقف الحكم بين الزوجين لمحاوله تقريب وجهات النظر كل زوج مصداقاً لقول الله تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ).

أسباب تساهم في الارتفاع
عدم التوازن الفكري والأخلاقي
ضعف الوازع الديني
تباين
الأعمار

غياب العدالة في البيت الزوجي

المناطق المتصدرة
21.210مكة المكرمة23.9 %
15,213الرياض23.9 %
8.308المنطقة الشرقية 21،8 %
4.547 المدينة المنورة 22،4 %


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.