السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحرشون يتصيدون ضحاياهم ببطاقات شحن الألعاب
نشر في الوطن يوم 15 - 07 - 2018

تمارس حسابات إلكترونية على مواقع التواصل التحرش بالأطفال من خلال استغلال شغفهم بالألعاب إلكترونية المدفوعة، حيث ينصب هؤلاء المتحرشون أفخاخهم الإلكترونية بتقديم شحن مجاني لصغار السن ومساعدتهم على فك شفرات الألعاب المحظورة ثم يلجأون لاستغلالهم عبر الصور ومقاطع الفيديو.
ورصدت «الوطن» حساب على تطبيق الانستجرام يروج لبطاقات ستور والألعاب المهكرة يستهدف الأطفال بطلب التواصل معهم عبر تطبيق «الواتساب» ليعرض عليهم بطاقات مجانية مقابل تنفيذ مايطلب منهم.
استغلال الأطفال
أكد معد ومنتج محتوى في تيك بيلز أحمد بن محفوظ ل»لوطن «، أن أسعار البطاقات تترواح من 50 إلى 300 ريال، وهي متوفرة على الإنترنت وفي معظم المتاجر المعروفة ولكن الأطفال بطبيعتهم يريدون الاستمتاع، وبالطبع سيكون صعبا على والديهم شراء البطاقات لهم باستمرار وفقا لوضع الأسرة المالي، وهناك العديد من المستغلين يقومون بتقديم محتوى ترفيهي على الإنترنت ويوزعون البطاقات مجانا للمتابعين، وبالتأكيد فإن الإطفال يتهافتون للفوز بها، وهنا يقوم هؤلاء باستغلالهم.
شحن الألعاب
أشار بن محفوظ، إلى أن أغلب الخدمات مثل متجر البلاي ستيشن، الاكس بوكس، الآيفون والأندرويد تقدم عدة طرق للدفع مثل البطاقات الائتمانية لكن في حال لم تملك بطاقة ائتمانية فباستطاعتك السداد من خلال البطاقات، وهي مطابقة لفكرة بطاقات شحن رصيد الهاتف الجوال بحيث تستخدم كود ويشحن لك رصيدك، الفكرة أن متاجر هذه الأجهزة تقدم لك ألعابا وأفلام ومسلسلات و تطبيقات عديدة ومعظمها ليس بمجاني، وتستطيع استخدام رصيدك من البطاقات للسداد عوضا عن البطاقات الائتمانية، مشيرا إلى أن جميع لأجهزة والخدمات تقدم لك ومن خلال الإعدادات خيارات للتحكم في الألعاب، والمحتوى الذي يظهر لهم بحيث لا يستطيعون لعب و مشاهدة سوى المحتوى المناسب لأعمارهم.
تحذير الأطفال
أوضح معد ومنتج محتوى تيك بيلز، أن المشكلة لا تكمن في الألعاب نفسها أو اليوتيوب أو البلاي ستيشن أو البطاقات ذاتها، بل خلف الأشخاص الذين استغلوا هذه التقنيات في الضرر عوضا عن المنفعة، ولذا وجب أن نكون حذرين وأن ننبه أطفالنا أن لا ينجرفوا خلف المسابقات بسهولة على الأقل ليس دون تواجد شخص بالغ معهم، مشيرا إلى أن هيئة الإعلام المرئي و المسموع تتابع بشكل مستمر متاجر البلاي ستيشن و الاكس بوكس وغيرهم، لضمان أن المحتوى مناسب للجميع وهناك تصنيف عمري معتمد من قبلهم لكل لعبة، فيلم أو مسلسل.
ويمكن للآباء التواصل مع حسابات بلاي ستيشن و اكس بوكس العربية في حال وجود ملاحظات، حيث بعض الألعاب تمكنك من تقييم من قمت باللعب معه بحيث تتجنب اللعب معه مجددا، ناصحا أولياء الأمور إغلاق خاصية الدردشة الصوتية عن الأطفال لضمان حمايتهم من الغرباء حتى بلوغهم السن الذي يستطيعون فيه حماية أنفسهم و لا يتم استدراجهم بسهولة.
الهواتف الذكية
أكد الخبير الأمني محمد السريعي، أن استغلال الأطفال يتم عبر بطاقات ستور أو عبر المحادثات في مواقع التواصل، مشيرا إلى أن أغلب جرائم التحرش تحدث عبر العالم الافتراضي سوى الألعاب أو المحادثات الصوتية، وهناك منظمة تستهدف الأطفال وتعمل على استغلالهم، ويعود ذلك لسببين رئيسين يقع فيه الضحية وأبرزهما الهواتف الذكية، وضعف الرقابة على الطفل، حيث يقوم الطفل بمحادثة الأشخاص عبر الواتس أو الانستجرام للحصول على بطاقات ستور أو ألعاب مهكرة وممنوعة.
تهديدات واختراق
أكد السريعي، أن هناك أحصائيات لمنظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 85% من الوفيات ناجمة عن انتهاكات وسوء معاملة أو التحرشات، مما يجعلنا نربط بين عمليات الانتحار التي تقع بين الأطفال أن سببها التهديدات أو اختراق حساباتهم وجوالاتهم وسحب جميع مافيها، ليقوموا بتهديد الضحية بالاتصال بذويهم مما يشكل نوبات الهلع والخوف لديهم ولا يجدوا أمامهم سوى الانتحار كحل وحيد يعفيهم من عقاب والديهم.
التهديد والإكراه
أضافت الأخصائية الاجتماعية لطيفة بن حميد ل»لوطن «، أن الإهمال وضعف الرقابة والتهديدات التي يمر بها الطفل وراءها عدم الملاحظة لحالة الاكتئاب التي تصيبه مثلما تصيب الكبار، يترجمها بفقدان الرغبة في القيام بأشياء معينة، أو أنه ينفذ ما يطلب منه بإكراه شديد ورفض داخلي، إلى جانب شعوره الدائم بالتعب، وتظهر أعراض على الطفل إهمالها يقوده للتفكير في أشياء لا يعرف عواقبها أمام تأثير خارجي يتلقاه دون رقابة، مما يكسبه حالة نفسية سيئة، مما يولد داخليا كرهه الحياة، ويلجأ للانتحار للتخلص من تهديدات الجاني وعقاب الوالدين.
أرقام دولية
أكد المحامي والمستشار القانوني محمد التمياط، أن البعض يتخفى وراء الأرقام الدولية معتقدا أنه سينجوا في حال اكتشف أمره وهذا لايعفيهم من العقاب، وفي حال وجود الجاني خارج المملكة، فإن هذا لايعفيه من المسئولية، إذ فيوجد بين المملكة وكثير من الدول اتفاقية تسليم المطلوبين، وكذلك اتفاقية تنفيذ الأحكام الأجنبية، مشيرا إلى أن استغلال الأطفال عن طريق إغرائهم بما يسمى «بطائق ستور» الخاصة بأحد الألعاب الإلكترونية، لأجل الوصول لأي هدف جنسي، يعتبر جريمة تحرش، حيث عرفت المادة الأولى من نظام مكافحة التحرش، الجريمة بأنها «كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر يمس جسده أو عرضه أو يخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة».
عقوبات التحرش في أنظمة المملكة
في حال كان المجني عليه طفلا
01 السجن مدة لا تزيد على 5 سنوات
02 غرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال
03 أو إحدى هاتين العقوبتين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.