أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    إتاحة خدمة الاستعلام عن السجل التجاري عبر "توكلنا"    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 رسالة للطلاب والقيادات التربوية وتنبيهات الأرصاد شرط تعليق الاختبارات

يتوجه اليوم طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى قاعات المدارس لأداء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، والتي تستمر أسبوعين، ووجهت التعليم 11 رسالة توعوية للطلاب وأولياء الأمور وأوضحت المهام المنوطة بالقيادات التربوية. وفيما توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم استمرار هطول الأمطار الرعدية، سيكون قرار تعليق الاختبارات حاضرا لدى الإدارات التعليمية بحسب التنبيهات والتحذيرات التي تردها من الهيئة العامة للأرصاد، وتأجيل عقدها لموعد مناسب بعد إنهاء جدول الاختبارات المقرر مسبقا.
حالات تعليق الاختبارات
في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها بعض المناطق يكون قرار تعليق الاختبارات حاضرا لدى الإدارات التعليمية بحسب التنبيهات والتحذيرات التي تردها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حيث منحت وزارة التعليم إدارتها التعليمية، بحسب دليل تعليق الدراسة، صلاحية تعليق الاختبارات وتأجيل عقدها لموعد مناسب للطلاب والطالبات والبيئة المدرسية، والتي تكون غالبا بعد إنهاء جدول الاختبارات المقرر مسبقا.
وسجلت إدارات تعليمية الأعوام الماضية قرارات تعليق لاختبارات طلاب وطالبات التعليم العام، وكان قرار التعليق صادرا من قبل مديري التعليم بناء على اللجنة المشكلة في المنطقة لمتابعة ذلك، وعلى التنبيهات الواردة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فيما يكون قرار تعليق حضور المعلمين والمعلمات بحسب توجيهات وزارة التعليم الأخيرة عائدا للجنة المختصة بالإدارة التعليمية، فربما يكون التعليق خاصا بالجميع، وربما يقتصر على الطلاب والطالبات فقط.
حالة مطرية
أوضح الباحث في الطقس والمناخ، عضو تسمية الحالات عبدالعزيز الحصيني ل«الوطن» أنه من المتوقع أن يشهد الأسبوع الجاري حالة مطرية بحيث تبدأ من الغربية والشمالية والوسطى، وتشمل الجنوبية الغربية والشرقية، حيث يأتي ذلك تزامنا مع بدأ اختبارات الطلاب والطالبات مع التنبيه من العواصف الغبارية، موضحا أن الحالة المطرية من المتوقع أن تشمل أجزاء من مناطق المملكة، والبداية الفعلية من وسط الأسبوع وتستمر عدة أيام، وتكون متفاوتة من خفيفة إلى متوسطة، وأحيانا غزيرة مع حبات برد على أجزاء من الشمالية وتبوك والحدود الشمالية والجوف والمدينة وحائل ومكة ثم القصيم والرياض والشرقية خاصة شمالهما، ثم الباحة وعسير وجازان خاصة المرتفعات منها مع التنبيه من العواصف الغبارية المتكررة خلال فترة الحالة الجوية. من جهتها، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم استمرار هطول الأمطار الرعدية تسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مرتفعات جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة تمتد حتى مرتفعات المدينة المنورة. وكذلك يتوقع أن تكون السحب الرعدية الممطرة تصحب برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق تبوك، الحدود الشمالية، الجوف وحائل وتمتد حتى الأجزاء الشمالية لمنطقتي القصيم والشرقية.
رسالة توعوية
دعا مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور ناصر الشلعان، في رسالة توعوية الطلاب والطالبات بمناسبة بدء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، إلى أخذ الوقت الكافي للإجابة، والتوجه إلى منازلهم فور الانتهاء من أداء الاختبارات والاهتمام بالتغذية الصحية والراحة وعدم السهر، كما دعا أولياء أمورهم بأهمية متابعة أبنائهم أثناء توجههم للمدارس في الصباح الباكر، والتأكد من عودتهم لمنازلهم بعد فراغهم من أداء الاختبارات مباشرة لكي لا يكونوا عرضة للمخاطر.
وأكد الشلعان أن الدور الحقيقي للقيادات التربوية الذي لا ينحصر في أروقة المكاتب وإيجاد الحلول الإدارية، بل يمتد أكثر من ذلك بدورهم المتمثل في الدعم والمساندة لزملائهم العاملين في الميدان التربوي عبر جدولة زيارات ميدانية لتلك المدارس، والرفع أولا بأول بتقارير يومية للاطلاع والاطمئنان على سير الاختبارات، والتصحيح والرصد أولا بأول حتى يتم إظهار النتائج في موعدها المحدد.
ممارسات خاطئة
كشف المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة تبوك العقيد خالد الغبان أن شرطة المنطقة تعمل على متابعة ورصد السلوكيات والممارسات الخاطئة التي قد تظهر من قبل بعض الشباب في موسم الاختبارات، والقضاء عليها من خلال الانتشار الأمني الميداني معززة بكاميرات المراقبة التلفزيونية المنتشرة في كافة المواقع.
وأكد الغبان استعداد شرطة منطقة تبوك وأفرع الأمن العام ذات العلاقة بالمنطقة لتنفيذ الخطة الأمنية والمرورية التي اعتمدها أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، والمعدة لموسم الاختبارات الدراسية هذا العام 1439.
انسيابية الامتحانات
أكملت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة استعداداتها لاستقبال الطلاب والطالبات، حيث أكد المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد الحارثي، أن الإدارة أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني 1439، وأكملت كافة الترتيبات الخاصة بذلك بما يضمن انسيابية الامتحانات في جو هادئ ومريح، وتوفير كافة السبل التي يمكن أن تُسهل للطلاب والطالبات أداء الامتحانات بكل يسر وسهولة، حيث إن الاختبارات تُمثل الصورة الحقيقية لانعكاس جهود الإدارة في الميدان.

الطلاب والطالبات
01 أخذ الوقت الكافي للإجابة
02 التوجه إلى منازلهم فور الانتهاء من أداء الاختبارات
03 الاهتمام بالتغذية الصحية
04 الراحة وعدم السهر
05 المحافظة على الكتب ووضعها بالصناديق المخصصة لها بالمدارس
أولياء الأمور
06 متابعة أبنائهم أثناء توجههم للمدارس في الصباح الباكر
07 التأكد من عودتهم لمنازلهم بعد فراغهم من أداء الاختبارات لكي لا يتعرضوا للمخاطر
القيادات التربوية
08 الدعم والمساندة لزملائهم العاملين في الميدان التربوي
09 جدولة زيارات ميدانية للمدارس
10 الرفع أولا بأول بتقارير يومية للاطلاع والاطمئنان على سير الاختبارات
11 التصحيح والرصد أولا بأول حتى يتم إظهار النتائج في موعدها المحدد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.