وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخيم اليرموك: من حصار التجويع إلى التدمير الشامل
نشر في الوطن يوم 27 - 04 - 2018

«لك يوم أسود يا مخيم اليرموك»، هذا ما توعد به قائد الجيش الإسرائيلي أرييل شارون في الثمانينات، لكن النظام السوري كان أسرع في إبادة المخيم الذي يتعرض اليوم لهجوم كبير وقصف يومي منذ حوالي 8 أيام، وكان المخيم تعرض عام 2015 لحصار تجويعي خرج بعده سكانه الفلسطينيون والسوريون بصعوبة، ثم جرى تسليمه للمجموعات الإرهابية مثل «داعش» والنصرة التي يقاتلها النظام معتمدا على الدعم الروسي، وأدى هذا الوضع إلى ارتفاع صرخة مرجعيات فلسطينية، تطالب بوقف الهجمات على المخيم بعد تهجير 200 ألف فلسطيني من سكانه، وها هو اليوم يتعرض للتدمير بشكل مدروس وممنهج، لمنعهم من العودة إليه بشكل نهائي.

الشتات الفلسطيني
وصف المخيم الواقع في جنوب دمشق بعاصمة الشتات الفلسطيني، وكان القلب النابض للفلسطينيين في سورية، وحسب الإحصاءات لم يبق هناك سوى 3000 مدني من بين المليون الذين كانوا يسكنون هناك، ربعهم من اللاجئين الفلسطينيين، والبقية من مواطنين سوريين.
والمعروف أن النظام السوري يضغط عسكريا في منطقة في جنوب دمشق، غير عابئ بالمدنيين أو بحجم الدمار الذي يخلفه قصف الطائرات، وسط أوضاع صعبة يعيشها من تبقى هناك نتيجة انقطاع وسائل الحياة، من مياه وكهرباء وتضرر المستشفى الوحيد وهو مشفى فلسطين، والتجويع الناتج عن الحصار المعيشي وعدم وجود فرق إغاثة.
وحسب المعلومات، فان العائلات المحاصرة تعيش في أقبية دون مواد غذائية، وسط استمرار الاشتباكات على أطراف المخيم بين تنظيم «داعش» الإرهابي وقوات النظام السوري.
تهجير المدنيين
أوضح الناشط وليد الآغا ل«الوطن»، وهو مقيم جنوب العاصمة دمشق، أن حزب الله الذي يتخذ من موقع السيدة زينب قاعدة له والميليشيات الشيعة حتى الآن، لم يشاركوا في المعركة بسبب تحديد دورهم من الروسيين الذين يديرون المعركة هناك، ولكن ربما يتم الزج بهم بعد عجز قوات النظام عن تحقيق أي تقدم ميداني في مناطق سيطرة «داعش».
قال الآغا «تهجير المدنيين حاصل حتى قبل المعركة الأخيرة، فمعظم سكان هذه المناطق (الحجر الأسود، مخيم اليرموك، التضامن، العسالي، القدم) كانوا نزحوا عن مناطق باتجاه البلدات المجاورة أو خارج جنوب دمشق كُلياً، وفي حال سيطرة النظام عليها أعتقد أنه لن يسمح بعودة أهلها إليها على الأقل فترة طويلة، متذرعا بالدمار الكبير كما الحال في المناطق التي سيطر عليها في جنوب دمشق في أواخر عام 2013 وداريا في 2016».
أهمية إستراتيجية
أفيد أن أكثر من 300 غارة وقعت على المخيم خلال ال3 أيام الأخيرة استهدفت مواقع تنظيم «داعش»، و«هيئة تحرير الشام».
ويعدّ «اليرموك» أحد أكبر المخيمات الفلسطينية في سورية، وأنشئ عام 1957 على مساحة تقدر ب2.11 كلم مربع، لتوفير الإقامة والمسكن للفلسطينيين بعد النكبة.
ورغم أنه غير رسمي، حسب تصنيف «الأونروا»، له رمزية كبيرة قياسا بالمخيمات الأخرى.
ويكتسب المخيم أهمية إستراتيجية خلال موقعه الجغرافي، فيحده شمالا حيي الميدان والشاغور، ومن الشرق يشرف على امتداده حي التضامن، ومن الجنوب الحجر الأسود، وحي القدم غربا.
وغالبية بيوته من المساكن الأسمنتية، تربطها الشوارع الضيقة، ولا يقتصر سكانه على اللاجئين الفلسطينيين فقط، بل يضم عددا كبيرا من السوريين المدرجين في الطبقة المتوسطة أو الفقيرة.
وقد تحول المخيم في السنوات الأولى للثورة السورية إلى ملجأ لكثير من أهالي ريف دمشق، خاصة مدن ببيلا ويلدا وأحياء التضامن والحجر الأسود والقدم والعسالي.
الميليشيات الفلسطينية
في ديسمبر 2012، بدأت قوات الأسد حملة عسكرية عليه، بعد تقدم فصائل المعارضة من الأحياء الجنوبية في دمشق. ورافق ذلك قصف من الطيران الحربي استهدف النازحين من الأحياء المجاورة، مما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى.
ولم تتوقف الضربات الجوية منذ 2012، وتعاونت قوات الأسد وقوات فلسطينية تابعة لأحمد جبريل الموالي للنظام على قصف المخيم بالصواريخ والبراميل المتفجرة، وصولا إلى فرض حصار كامل عليه، في يونيو 2013 وحتى اليوم.
وفي بداية أبريل 2015، نجح تنظيم «داعش» في اقتحام المخيم على مرأى ميليشيات النظام، وسيطر على أجزاء كبيرة منه تبلغ اليوم 70 %، بينما تسيطر«هيئة تحرير الشام» على مساحة منه تقدر ب10 %، والنسبة المتبقية ضمن نفوذ الميليشيات الفلسطينية المساندة لقوات الأسد.
داعش والنصرة
أشار الآغا إلى أن «داعش» يسيطر على معظم أجزاء مخيم اليرموك منذ عام 2015، وذلك بتحالف مع «هيئة تحرير الشام» النصرة سابقا، حينها أدى إلى طرد فصيل أكناف بيت المقدس الفلسطيني المعارض للنظام من المخيم، لكن التحالف بين «داعش» والنصرة تحوّل إلى صدام بعدها ومعارك أدت إلى انحسار عشرات العناصر من النصرة في منطقة صغيرة شمال غرب المخيم «الريجة».
وعدّ أنه «بعد المعركة التي تشير معطياتها حتى الآن أنها ستطول، سيتم إنهاء ملف البلدات المجاورة «ببيلا، يلدا، بيت سحم» الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة، وبالتالي تأمين محيط دمشق بشكل كامل بالنسبة للنظام للمرة الأولى منذ 2012».
الوضع الحالي لمخيم اليرموك
01- من حصار التجويع إلى التدمير الشامل
02- ميليشيات فلسطينية تشارك قوات النظام في المعارك
03- حزب الله ينتظر دوره لتأمين محيط دمشق
04- المعارضة ما تزال تسيطر على بلدات مجاورة
05- لا مستشفيات ولا ماء ولا مواد غذائية
06- يتعرض لعشرات الغارات الجوية يوميا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.