سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يخلط الأوراق في مخيم اليرموك: اتفاق بين «أكناف بيت المقدس» والنظام
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2015

خلط تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الأوراق باقتحامه مخيم اليرموك جنوب دمشق، وغير اصطفافات الفصائل المعارضة للنظام السوري والموالية له، كان أحد تجلياتها ظهور تعاون بين «أكناف بيت المقدس» المقربة من «حماس» و «قوات الدفاع الوطني» الموالية للنظام، مقابل اتهامات ل «الجبهة الشعبية - القيادة العامة» بقيادة أحمد جبريل ب «تسهيل» دخول «داعش» إلى المخيم، وتسليم «جبهة النصرة» مقارها في المخيم إلى تنظيم «الدولة».
ووفق قول مسؤول فلسطيني ومصادر سورية ل «الحياة»، فإن شرارة النزاع الأخير اندلعت لدى اغتيال يحيى حوراني (أبو صهيب) الذي تسلم قيادة «حماس» في سورية بعد خروج أعضاء المكتب السياسي برئاسة خالد مشعل من دمشق، وأسس «هيئة فلسطين الخيرية» التابعة للحركة، إذ إنه بعد اغتيال «أبو صهيب» في 30 الشهر الماضي، قامت «أكناف بيت المقدس» باعتقال عناصر من «داعش» و «النصرة». وعلى إثر ذلك انفجر خلاف كبير بين الطرفين أدى إلى اجتياح «داعش» المخيم والسيطرة على الغالبية العظمى منه.
وربط مراقبون بين انفجار الأزمة وأمرين: الأول، لقاء رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني ومشعل في قطر. الثاني، عودة الحديث عن توقيع اتفاق تهدئة في المخيم. ونقلت «وكالة الأنباء السورية الرسمية» (سانا) عن رسالة بعثتها الخارجية السورية إلى مجلس الأمن، أن دخول «مئات الإرهابيين من داعش إلى المخيم صباح الأربعاء في الأول من نيسان (أبريل) بالتواطؤ مع جبهة النصرة المخيم استهدف ارتكاب مزيد من الجرائم ضد أهالي المخيم ودفعهم إلى مغادرته وتعطيل وإسقاط اتفاق المصالحة المحلية الذي كان يفترض أن يوقع» بعد يوم من دخول اليرموك. وأشارت مصادر إلى أن لقاء لاريجاني - مشعل فتح كوة في احتمال تجديد التفاوض على «اتفاق تحييد المخيم» من 11 نقطة بينها «تشكيل لجنة عسكرية مشتركة وتشكيل قوة أمنية لحفظ الأمن» ومنع دخول أي شخص متهم بالقتل و «ضمان عدم وجود أي سلاح ثقيل داخل المخيم (مقابل) عدم تعرض المخيم لأي عمل عسكري». كما نص على «تسوية أوضاع المعتقلين ووقف إطلاق النار فوراً».
وفي المخيم، معسكران: الأول، حوالى 700 مقاتل موالٍ للنظام من «القيادة العامة» و «فتح الانتفاضة» و «جبهة النضال الفلسطيني» بزعامة خالد عبدالمجيد، الثاني، حوالى 1500 مقاتل معارض، بينهم نحو 300 مقاتل من «جبهة النصرة» و70 من «كتائب ابن تيمية» التي شكلت لاحقاً «كتائب أكناف المقدس» التي ضمت 200 مقاتل، إضافة إلى عشرات المقاتلين في «مجموعة أبو هشام زغموت».
وانخفض عدد اللاجئين في المخيم من 180 إلى 18 ألف شخص يعيشون في ظروف مأسوية منذ حزيران (يونيو) 2013، إثر فرض القوات النظامية حصاراً على المخيم، قتل فيه 300 شخص نتيجة نقض المواد الطبية والطعام. وتحدثت مصادر المعارضة عن لجوء المحاصرين إلى أكل لحوم الحيوانات والأعشاب بسبب قسوة الحصار.
وجرت أكثر من محاولة لإنجاز اتفاق مصالحة، لكن التحالفات الإقليمية أدت إلى فشلها، غير أن محاولات تجددت لإحياء بحث التوقيع على مسودة اتفاق. وأشارت مصادر مقربة من «داعش» إلى أن عناصر التنظيم «زحفوا إلى المخيم لقطع الطريق على إجراء مصالحة بين الأكناف والنظام»، فيما قال مسؤول فلسطيني ل «الحياة» أن وسطاء عدة تدخلوا بين «داعش» و «الأكناف» وتم تكليف أبو أحمد هواري وهو من «الجبهة الديموقراطية» برئاسة نايف حواتمة ومقرب من «النصرة» بالتحدث مع «النصرة» و «أبو معاذ شرعان» للتحدث مع «الأكناف» و «أبو باسل أيوب» (تاجر مقرب من النصرة) بالحوار مع «داعش». لكن «داعش» اشترط خروج قيادات «الأكناف» من المخيم لوقف هجماته والانسحاب من المخيم. كما حاولت «القيادة العامة» الاتصال ب «الأكناف» لدعمها في المعركة ضد «داعش»، لكن «الأكناف» رفضت تدخل الفصائل الموجودة على أبواب المخيم.
يوم الجمعة الماضي، تسارعت الصدامات بعد عدم وصول الدعم إلى «الأكناف» من خلال «أبابيل حوران» و «جيش الإسلام»، مقابل وقوف فصائل أخرى على الحياد، مثل «شام الرسول» و «كتيبة القراعين»، ما أدى إلى حصار قادة «الأكناف» في المخيم، حيث وجّه قادة في «داعش» عبر مكبرات الصوت نداءات ل «كل من يحمل السلاح لتسليم نفسه، وقام داعش بإعدامات لشباب من الأكناف وقطع رؤوسهم ورميها في الشوارع».
دهاء «جبهة النصرة»
ميدانياً، قال مقربون من «داعش» أن أربع مجموعات تابعة ل «الأكناف» انضمت إليه وتقاتل في صفوفه، فيما استسلم آخرون. وإذ أعلنت «النصرة» أنها وقفت على «الحياد» بعد وساطات وتدخل قادة فلسطينيين، قالت مصادر أخرى أن «مقار النصرة تم تسليمها إلى داعش، وكلاهما شارك في الهجوم، وقاما معاً بالتمشيط واعتقال الشباب من المدنيين ومن الأكناف، ذلك أن جبهة النصرة تعرف تفاصيل الوضع في المخيم». ورجح شاهد عيان من المخيم، استخدام «النصرة الدهاء، ذلك أن عدد عناصر داعش في الحجر الأسود (المجاورة لليرموك) لا يتجاوز 200 مسلح ومعظمهم من النازحين البدو. بالتالي، من قاتل في اقتحام اليرموك هم من النصرة التي يبلغ عدد مقاتليها حوالى ألفي عنصر، وهي كانت تنوي بعد السيطرة على المخيم القضاء على عناصر داعش
والانفراد بالسيطرة على اليرموك»، مضيفاً: «كلام النصرة عن الحياد غير صحيح بالمطلق»، ذلك أن قائد «جيش الإسلام» زهران علوش اتهم فيه «النصرة» بمساندة «داعش». كما أن «النصرة» على مدخل اليرموك من جهة بلدتي يلدا و ببيلا «منعت المجموعات التابعة لجيش الإسلام من الدخول إلى اليرموك لقتال داعش»، وفق الشاهد.
وإذ سيطرت «حركة أحرار الشام» على منطقة محيط المحكمة وساحة الريجة في المخيم، انتشر مقاتلو «جيش الإسلام» و «شام الرسول» و «أبابيل حوران» في محيط المدينة الرياضية وحارة المغاربة ل «حماية» بلدتي يلدا وببيلا، التي كان مقاتلو المعارضة وقّعوا فيها اتفاقاً للتهدئة مع النظام و «قوات الدفاع الوطني»، وليس لمؤازرة القتال في المخيم. وصعدت قوات النظام السوري حملة القصف وإلقاء «البراميل المتفجرة» على المخيم، بالتزامن مع فتح خطوط بين «الأكناف» وفرع فلسطين في جهاز الاستخبارات العسكري السوري
و «القيادة العامة» و «فتح الانتفاضة». وقالت مصادر فلسطينية أن مشعل اتصل وقتذاك بكل من الأمين العام ل «القيادة العامة» أحمد جبريل ونائبه طلال ناجي و «طالب بفك الحصار عن إخوانه في المخيم»، علماً أن هذا الأمر جاء بعد أيام على فشل محاولة قام بها الأمين العام ل «جبهة النضال الفلسطيني» خالد عبدالمجيد مع عضو المكتب السياسي في «حماس» عزت الرشق والوصول إلى «ترك الأمر لقيادة الميدان».
أسفرت هذه الاتصالات المتداخلة مع جهود قوى إقليمية، إلى «تنسيق كامل» و «اتفاق بين قوات الدفاع الوطني وأجهزة الأمن السورية وبين الأكناف في بلدية اليرموك»، حضره من «الأكناف» القيادي نضال أبو العلا (أبو همام) الذي عمل مرافقاً لعضو مكتب سياسي في «حماس» و «أبو عمر الميداني» (سوري). ومن الجانب السوري حضر فادي صقر قائد «قوات الدفاع الوطني» ومسؤولون في جهازين أمنيين سوريين.
ونقل أحد الذين حضروا هذا اللقاء عن صقر سؤاله «أبو همام»: «ماذا تريد منا؟ نحن هناك لنسمع طلباتك». وتضمنت طلبات «أبو همام» التزود بالذخيرة، الأمر الذي لبته «قوات الدفاع الوطني». واستكملت المفاوضات بعشاء عمل ضم «أبو همام» ومحمد زغموت (أبو أحمد المشير) الذي كان مرافقاً لقيادي في «حماس». ولفتت المصادر إلى أن «التنسيق بين الأكناف والأمن الوطني جرى بعيداً عن القيادة العامة، على رغم الاتصالات بين مشعل وجبريل، بل إن الأكناف تتهم القيادة العامة بأنها ساعدت داعش ضدها، لأن داعش تسلل إلى المخيم من خلال مواقع القيادة العامة» التي باتت تعاني مع حلفائها من نقص الذخيرة والإمداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.