75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



21 حائلا أمام تمكين المعاقة حركيا
نشر في الوطن يوم 21 - 04 - 2018

كشفت دراسة أجرتها أستاذة الصحة النفسية والتربية الدكتورة زينب شقير، والأستاذ المساعد بالتربية الخاصة الدكتور رضا الأشرم، 21 عائقا لتمكين المعاقة حركيا على المستوى الشخصي والنفسي والاجتماعي والسلوكي، أبرزها: صورة الجسم، وتقدير الذات، والثقة بالنفس، والضغوط النفسية، والكفاءة الذاتية، والخوف من المجهول، ومشاعر قلق الموت، والغضب، والاكتئاب، والشعور الزائد بالعجز، والرضا عن الحياة، والشعور بالأمن النفسي، إضافة إلى الشعور بالدونية، والمعاناة من نظرة المجتمع نحو قصورهن الجسمي، والخجل والانطواء.


كشفت نتائج دراسة حديثة أجراها أستاذ الصحة النفسية والتربية الدكتورة زينب شقير والأستاذ المساعد بالتربية الخاصة الدكتور رضا الأشرم عن 21 عائقا لتمكين المرأة المعاقة حركيا وذلك على المستوى الشخصي والنفسي والاجتماعي والسلوكي.

معوقات التمكين
أشارت الدراسة إلى أبرز معوقات التمكين الشخصية تمثلت في صورة الجسم، وتقدير الذات، والثقة بالنفس، والضغوط النفسية، والكفاءة الذاتية. كما تمثلت معوقات التمكين النفسية (الانفعالية) في الشعور بالخوف من المجهول، ومشاعر قلق الموت، والغضب، والاكتئاب، والشعور الزائد بالعجز، والرضا عن الحياة، والشعور بالأمن النفسي، إضافة للشعور بالدونية والمعاناة من نظرة المجتمع نحو قصورهن الجسمي وأجسامهن، والخجل والانطواء. وعن التمكين السلوكي والاجتماعي أظهرت الدراسة بأن المرأة المعاقة حركيا تعاني من المهارات الحركية وصعوبة التنقل والحركة، ونقص القدرة على التفاعل الاجتماعي، وصعوبة تكوين صداقات، والمهارات الاجتماعية (الأدائية والسلوكيات اللفظية وغير اللفظية)، والإساءة البدنية والنفسية واللفظية وغير اللفظية، وصعوبة الاستمتاع بوقت الفراغ، وصعوبة التوافق النفسي والاجتماعي.

تأثيرات عكسية
تقول أستاذ الصحة النفسية والتربية الدكتورة زينب شقير ل«الوطن»: تؤثر الإعاقة الحركية على شخصية المعاق حركياً في النواحي الاجتماعية والنفسية، وأن الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية الحركية يكافحون في الغالب للتغلب على ما لديهم من نقص، والتعويض عنه في ميدان معين، بل ربما في نفس المجال الذي هو أساس ضعفهم وقد يصيبهم هذا التأثير في اتجاه معاكس، فيفضي بهم عجزهم إلى الانطواء، أو العدوان، أو فقدان الثقة في النفس والتواكل والسيطرة والحقد. وأضافت، قد يكون للإعاقة الحركية من التأثير السلبي على تمكينها في الحياة بصورة إيجابية، لهذا تشكل مشكلة تربوية وتأهيلية واجتماعية وسلوكية خطيرة. وإذا كان لكل مواطن حقه في حياة كريمة تتضمن الرعاية الصحية والمسكن وفرص العمل المناسبة، فإن ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين يجب أن ينالوا قسطين من الحقوق، لكونهم مواطنين مثلهم مثل سائر المواطنين الآخرين من جهة، وباعتبارهم عجزوا عن الاعتماد على أنفسهم في مزاولة الحياة أو العمل نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم من جهة أخرى، وقد يكون المجتمع أو الدولة مسؤولة عن جانب كبير منها.

توصيات الدراسة
ضرورة البدء بعلاج معوقات التمكين التي تتعرض لها المرأة المعاقة حركيا.
مساعدة المعاقين حركيا على تقبل إعاقتهم والتعايش معها وتفعيل قدراتهم وإمكاناتهم.
مساعدة المعاقين حركيا على التكيف ومواجهة معوقات تمكينهم المرتبطة بإعاقتهم.
العمل على إدماج المعاق في الأنشطة المجتمعية المختلفة بحيث تكون له أدوار اجتماعية تسهم في بناء المجتمع.
مساعدة أسر المعوقين حركياً في الحصول على المعلومات وعلى مصادر الدعم والخدمات.
تهيئة الجو الأسري السوي وتبصير الوالدين بالأسلوب السليم في تربية ابنهم المعاق وعدم التركيز على إعاقته مما يشعره بالنقص إزاء نفسه وتكليفه بأعمال تتناسب مع إعاقته حتى لا يشعر بالعجز.
توعية الشعب بكفاءة المعاق حركيا وبأساليب التعامل معه عن طريق برامج توعية وإرشاد من خلال البرامج المرئية والمسموعة وأيضا زيارات الأخصائيين لأسر المعاقين.
التأكيد على أن المعاق حركيا يمتلك من القدرات والإمكانات العقلية التي تمكنه من استكمال دراسته وتحقيق مكانة علمية ومجتمعية مرموقة.
أبرز معوقات التمكين الشخصية
صورة الجسم
تقدير الذات
الثقة بالنفس
الضغوط النفسية
الكفاءة الذاتية

معوقات التمكين النفسية (الانفعالية)
الشعور بالخوف من المجهول
مشاعر قلق الموت
الغضب
الاكتئاب
الشعور الزائد بالعجز
الرضا عن الحياة
الشعور بالأمن النفسي
الشعور بالدونية والمعاناة من نظرة المجتمع نحو قصورهن الجسمي وأجسامهن
الخجل والانطواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.