اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكليجا أرض خصبة لمنتجات محلية ببصمات سعودية
نشر في الوطن يوم 25 - 03 - 2018

أثمرت الجهود الكبيرة التي يقوم بها المنظمون لمهرجان بريدة العاشر للكيلجا، في تعزيز العديد من مظاهر التميز والجودة في الإعداد والتقديم والعرض للمنتجات الأسرية المقدمة في المهرجان، وبات التنافس من المشاركين حول الأفضل والأجود والأجمل هو المعيار لنجاح المشاركة. فقد نجحت الجهود المقدمة من قبل المنظمين للمهرجان، في التدريب والإعداد والتجهيز، الساعية إلى تطوير المنتج الشعبي، وتعزيز مهارات إخراجه وعرضه، على مستوى الأكلات الشعبية، وحتى المنسوجات التراثية والأعمال الحرفية، في تحويل ذلك الموروث إلى مظهر من مظاهر الزينة والجمال، التي يتزين بها زوار المهرجان.
جودة ومهارة
بات الباحث عن الزينة، والساعي إلى التجميل ينشد في كثير من مواقفه ولقطاته الأسرية والتذكارية، المنتج الشعبي، لما يمتاز به من جودة ومهارة في الجمع بين الموروث القديم، والحديث المعاصر، لتتحول العديد من الملابس التراثية، والأكلات الشعبية إلى أهداف يقصدها الزوار ليسجلوا معها لحظاتهم التاريخية التي تحفظ لهم هذه الزيارة وتخلدها في مسيرة حياتهم.
تنوع
أكد المدير التنفيذي لمهرجان الكليجا العاشر ببريدة، خالد اليحيى، أن التطور الكبير الذي يشهده المهرجان من عام إلى عام، وتنوع وتعدد فعالياته، واستمرار مخرجاته وأثرها على الأسر المنتجة والمشاركة خلال سنوات مضت، عكس أثرًا إيجابيًا أثمر العديد من المنجزات التي دفعت بمهارات وطرق الإعداد والعرض والتقديم للمنتج الشعبي لأن يكون أحد مظاهر البحث عن الزينة والتجمل من قبل الزوار، وهو ما يلحظه جميع الزوار الذين باتوا يتسابقون في التقاط الصور التذكارية مع أطفالهم وذويهم مع تلك الأصناف والمعروضات.
صدارة الأسر المنتجة
تصدرت الأسر المنتجة بمنطقة القصيم نظيراتها في جدة وتبوك والأحساء، وحازت على المركز الأول في طلب الدقيق، وقال المدير التنفيذي لشركة المطاحن الأولى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة عبدالله أبابطين إن «منطقة القصيم هي الأولى في عدد الأسر المنتجة والأولى في طلب الدقيق، وذلك من واقع فروع الشركة في جدة والقصيم وتبوك والأحساء»، لافتاً إلى كثافة الزوار للمهرجان وجناح الشركة.
المسؤولية الاجتماعية
وأضاف أبابطين «أن مشاركتهم كراع إستراتيجي لمهرجان الكليجا جاء من باب المسؤولية الاجتماعية للشركة، لضمان عدم وجود وسطاء بينهم وبين الأسر قد يتلاعبون في الأسعار، بالإضافة إلى تثقيف وزيادة وعي الأسر والمستهلكين حول منتج الدقيق السعودي بكافة أنواعه، والذي يضيف له البعض محسنات ممنوعة من قبل مجلس الوزراء كبرومات البوتاسيوم، وعمَّمَت ذلك وزارة الصحة بسبب أضرارها الصحية على المستهلك.
أرض خصبة
حينما يرتسم الجمال بأنامل فنانة وتتحاكى من خلفها مساحات الإبداع والتأمل برقة ومثالية الألوان والمنظر يولد الجمال إما بريشة فتاة استشفت ما بداخلها من أحساس مرهف يحاكي الجمال، أو بصناعة أنامل مبدعة للإكسسوارات، ليكون الناتج ترجمة لواقع يؤكد أن الفتاة السعودية تصنع لذاتها محيطا سرعان ما يكسب إعجاب الجميع.
حيث تشهد مدينة بريدة هذه الأيام حراكا اقتصاديا مميزاً وأجواء ترفيهية جميلة بسبب مهرجان «الكليجا» العاشر المقام في مركز الملك خالد الحضاري، فإن المهرجان يعد أرضا خصبة لمنتجات محلية تحمل بصمات سيدات سعوديات يسوقن من خلاله لحلوى «الكليجا» الأشهر على المائدة السعودية، وغيرها من الأكلات الشعبيَّة والصناعات اليدوية.
وكشف مساعد أمين الغرفة التجارية إبراهيم بن عبدالله أبا الخيل أن الغرفة تمنح سيدات الأعمال المشاركات «أكشاكا» في مواقع مميزة بالمهرجان لتحقيق الدعم المادي والمعنوي لهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.