ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"افتح يا سمسم" يعود بمبادرة من مكتب التربية العربي
يعكس احتياجات وقيم التعلم لدى أطفال اليوم
نشر في الوطن يوم 14 - 12 - 2010

عاد برنامج الأطفال "افتح ياسمسم" التعليمي الأكثر شهرة على مستوى دول الخليج العربي قبل نحو 3 عقود إلى دائرة اهتمام الجهات المعنية بالتربية في الدول السبع الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج بعد أن كاد يُنسى، رغم أنه لاقى رواجا في أوساط الأطفال نهاية عقد السبعينات والثمانينات من القرن الماضي من خلال القيم التربوية والتعليمية التي كانت تبث عبر حلقاته.
ووفقا للمدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور علي عبدالخالق القرني، فإن "افتح يا سمسم" سيخضع لخطة تطوير ممنهجة تهدف إلى وضع أفضل إطار تعليمي وعملي من أجل نجاح طويل المدى في تحقيق المكاسب التربوية للأطفال في سنوات ما قبل المدرسة "رياض الأطفال".
وأضاف أن ممثلي وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء بالمكتب عقدوا بالفعل أول اجتماع تنسيقي لهم خلال اليومين الماضيين بالرياض، وذلك في إطار الاستعداد لعقد ندوة تربوية لمشروع مبادرة "افتح يا سمسم" التعليمية المقررة في شهر مارس المقبل، مضيفا: أنه تم خلال الاجتماع اطلاع الحضور على تاريخ مبادرة "افتح يا سمسم" في المنطقة وعلى نموذج "سمسم" الكلي وعلى معالم المشروع ومشاركة وزارات التعليم بالدول الأعضاء بالمكتب والمؤسسات التعليمية في المنطقة.
وأفاد القرني بأنه سيطلب من ممثلي الوزارات والأخصائيين التربويين تقديم عرض لأوضاع تربية الطفولة المبكرة في دولهم، وذلك من أجل تحديد أفضل السبل التي يمكن بها للمشروع تلبية الاحتياجات المعنية في كل دولة.
وحول ما ستتضمنه الندوة التربوية التي ستعقد خلال مارس المقبل، قال القرني: إنه سيصمم خلالها إطار تربوي للبرنامج، وسيلتقي أعضاء فريق المشروع خلال الجلسات بمعلمين وأكاديميين وباحثين يعملون في مجال التعليم ومجال تقديم الخدمات لمرحلة ما قبل المدرسة، والبرامج الصحية والاجتماعية للأطفال، وستنضم إلى الفريق شخصيات ثقافية.
وأكد أن الاجتماع يعد ندوة لمناقشة الاحتياجات التربوية الضرورية للأطفال في كل دولة، وسيدرس ممثلو الوزارات والأخصائيون التربويون النتائج المترتبة على عودة "افتح يا سمسم" وكيفية بناء إطار تعليمي للمبادرة حتى يمكن توفير موارد تربوية معاصرة للدول الأعضاء بالمكتب تمكن من مخاطبة أطفال اليوم طبقا لمستحدثات العصر والتطور التكنولوجي.
ويمثل برنامج "افتح يا سمسم" المبادرة التعليمية الأولى التي تهدف إلى تحقيق مكاسب تربوية قابلة للقياس للأطفال في السنوات الأولى للمدرسة، وسيجند البرنامج خبراء ومؤسسات تربية من المنطقة من أجل بحث ووضع إطار تربوي للبرنامج يعكس احتياجات وقيم التعلم لدى أطفال اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.